بحث عن عيد الحب - تقرير عن عيد الحب

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم بحث عن عيد الحب واليكم التفاصيل

تاريخه

بدأ في كنيسة كاثوليكية على شرف القديس فلنتاين (Saint Valentine) الذي كان يعيش تحت حكم الإمبراطور الروماني كلاديوس الثاني في أواخر القرن الثالث الميلادي، فقد لاحظ الإمبراطور أنَّ العزاب أشد صبرًا في الحرب من المتزوجين الذين يرفضون الذهاب إلى المعركة، فأصدر أمرًا بمنع عقد أي قران، غير أنَّ القس فالنتين عارض ذلك، واستمر في عقد الزواج بالكنيسة سرًّا حتى اكتشف أمره،وقد حاول الإمبراطور بعد ذلك إقناعه بالخروج من إيمانه المسيحي وعبادة آلهة الرومان، ليعفو عنه، ولكن القديس فالنتين رفض ذلك بشدة وآثر التمسك بدينه، فنُفِّذ فيه حُكم الإعدام يوم 14 فبراير، وكانت هذه بداية الاحتفال بعيد الحب إحياءً لذكرى القس الذي دافع عن حق الشباب في الزواج و الحب .

يوجد اختلاف كثير حول أصل هذا العيد فحسب الكنيسة الكاثوليكية الأحتفال عبارة عن تكريم لشهداء حرب، قيل قس في روما أو أسقف أستشهدا في القرن الثالث وقيل شهيد في شمال أفريقيا. لا يوجد ربط تاريخي دقيق بين القديس فلنتاين وعيد الحب، وفي القرن التاسع عشر الميلادي تم التبرع برفات القديس فلنتاين إلى كنيسة في دبلن في ايرلندا التي أصبحت محجة للناس في 14 فبراير .في 1969 الكنيسة ألغت يوم القديس من تقويمها . وهناك أعتقاد بأنه بدأ في القرن الرابع عشر في إنجلترا و فرنسا و هذا عائد على اسم البحارة الكبير غانو

أقدم قصيدة حب في عيد الفالانتاين

وقد ظهر ارتباط يوم الفالانتاين بالحب والرومانسية لأول مرة في الأعمال الأدبية - حسب علمنا – في عام 1382 في شعر جيوفري تشوسر " برلمان الحمقى " ، حيث يقول فيه :

" وكان هذا في عيد القديس فالانتاين ، حين يأتي كل طائر ليختار حبيب له "

وقد كتبت هذة القصيدة تكريما للملك ريتشارد الثاني ، ملك أنجلترا ، في عيد خطوبته الأول لآن حاكمة بوهيميا ، وقد أرتبط زواجهما بتوقيع معاهدة بينهما ، وبالفعل تزوجا بعد ثمانية أشهر وكان ريتشارد وقتها عنده ثلاثة عشر أو أربعة عشر عاما ، و آن كانت في الرابعة عشر من عمرها .

ويرجع تاريخ أقدم قصيدة حب في عيد الفالانتاين - لم تضع - الي عام 1415 ، وهي قصيدة شعرية قام بكتابتها الملك تشارلز ، حاكم أورليانز ، لزوجته ، حين كان محجوزا في برج لندن بعد أسره في معركة الأجينكورت.

أساطير الفالانتاين
ومن المحتمل أن تكون معظم الأساطير التي قيلت عن القديس فالانتاين تم تأليفها خلال هذة الفترة ، ومن ضمن هذة الأساطير:

في الليلة التي سبقت استشهاد القديس فالانتاين لكونه مسيحيا ، بعث برسالة غرامية الي ابنة السجان قال فيها : " من فالانتاين حبيبك "
خلال الفترة التي منع فيها الأمبراطور كلوديوس الثاني الجنود الرومان من الزواج ، كان القديس فالانتاين يساعدهم في اتمام زيجات سرية .

الفالانتاين في أعمال شكسبير

وقد تم ذكر عيد الفالانتاين في مسرحية شكسبير " هامليت " عندما قالت أوفيليا : " غدا عيد الفالانتاين "

رفات القديس فالانتاين

وفي عام 1836 قام البطريرك غانو السادس عشر بمنح رفات القديس فالانتاين الروماني لكنيسة الكارمالايت في شارع وايتفراير في دبلن بأيرلندا . وفي عام 1960 تم تجديد الكنيسة وتم اشهار رفات القديس.

عيد الحب الحديث

بدأ في الغرب في القرن التاسع عشر في شمال أمريكا، من قبل المستعمر البريطاني. وبدأ في الأنتشار في كثير من البلاد الغربية كيوم للمحبين والعشاق يتبادلون فيه هدايا الحب، ويغلب اللون الأحمر كرمز، وقد لعبت الرأسمالية في ترسيخ العيد حيث نسبة المبيعات تقدر بالملايين في أمريكيا وأوروبا واليابان

0 comments:

إرسال تعليق

.