بحث عن الحمى القلاعية - تقرير شامل عن الحمى القلاعية

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن الحمى القلاعية التى انتشرت في ايامنا هذة واليكم التفاصيل

الحمى القلاعية مرض فيروسي، غير قاتلة غالبا، لكنها معدية جدا يصيب الأبقار والخنازير، يصيب أيضا الماعز والأغنام وحيوانات أخرى كالفيلة والفئران.
الخيول ليسوا حساسين لهذا المرض، ونادرا ما يصيب الإنسان


نشأته والبلدان المعنية الآن
قام فريديريك لويفلار عام 1897م بإثبات الأصل الفيروسي للمرض. بعد تمرير دم حيوان مصاب برشاحة زجاجية وجد أن السائل المحصل عليه لا يزال بإمكانه تسبيب المرض لدى حيوانات سليمة.
الحمى القلاعية منتشرة في العديد من البلدان، ويصيب بصفة جزئية أوروبا، أفريقيا، آسيا وأمريكا الجنوبية. استأصلت بعض البلدان كأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا (استأصلت المرض منذ عام 1929) لم تسجل حالة إصابة بالمرض.
انتشار العدوى سريع جدا وهدا شاغل كبير للعالم اجمع.في المملكة المتحدة عدوى عام 2001م فرضت قتل الكثير من الحيوانات وإلغاء العديد مكن المناسبات الرياضية والترفيهية.
بعد الحرب العالمية الثانية انتشرت الحمى القلاعية في كافة أنحاء العالم. في 1996م، انتشرت العدوى في آسيا وأفريقيا ومناطق محددة في أمريكا الجنوبية، حيث (شيلي، الأرجنتين...)لم تشهد حالت إصابة منذ العام 1994م
عرفت البلدان الأوروبية بأنها غير مصابة أما البلدان في نطاق الاتحاد الأوروبي فقد أوقفت التلقيحات ضد المرض. أمريكا الشمالية والوسطى، أستراليا ونيوزيلاندا والجزر البريطانية لم تعرف حالات إصابة مند عدة سنوات.
بين سنتي 1960م و 1970م’ عالج البياطرة الفرنسيين هذا المرض، وقاموا بحملات واسعة للوقاية. يوجد علاج لكنه سحب من الخدمة بقرار تقني.

الحمى
يسبب الحمى القلاعية المسميات FMDV (من الإنجليزية:foot-and-mouth disease virus)، بحجم 25 إلى 30 نانومتر، يحوي على الحمض الريبي النووي(RNA)الاحادي ذا شحنة موجبة.
عندما يتصل هذا الفيروس بالخلايا المستقبلة يرتبط بمستقبلات ما يؤدي إلى انثناءات الغشاء الخلوي. بمجرد دخول الفيروس إلى الخلية يترجم RNA الفيروس إلى بروتين بواسطة الريبوزومات المرتبطة بالشبكة الهيولية.بعد نسخ البروتينات الأساسية لبناء الفيروس يستنسخ RNA موجب من آخر سالب صنع قبلا، وبهذا يكتمل صنع الفيروسات داخل الخلية المضيفة، تنفجر الخلية لتحرر الفيروسات.
هناك 7 أنواع مصلية من الحمة القلاعية O,A,C SAT-1, SAT-2, SAT-3 و Asie-1. هذه الأنواع المصلية تظهر بصفات مختلفة حسب المناطق.

حالات حديثة للحمى القلاعية
المملكة المتحدة 2001م: نجم عن العدوى بشمال أوروبا سنة 2001م خسائر قدرة ب 13 مليار أوروبا.
حسب النظرية فان النوع المصلي o المسببة لهذه العدوى جاءت من طبق أحد المطاعم الأسيوية، عدم احترام القوانين الأوروبية بأحد مزارع تربية الخنازير أدى إلى عدوى شملت كل بريطانيا العظمى وجزء كبير من أوروبا.
المملكة المتحدة 2007م: ظهرة في أوت 2007 ب إنجلترا عدوى جديدة للحمى القلاعية.
في أبريل 2010 انتشرت عدوى الحمى القلاعية في اليابان وكوريا الجنوبية مسببة أضرار فادحة في قطاع المواشي وإنتاج اللحوم.

اعراض مشابهة فيروس آخر
يوجد مرض فيروسي آخر مشابه، يعرف باسم مرض اليد، القدم والفم الذي يصيب الإنسان، خاصة الأطفال ويسببه فيروس مختلف عن فيروس الحمى القلاعية يسمى Coxsackie A.


0 comments:

إرسال تعليق

.