بحث عن الذبابة المنزلية - تقرير شامل عن الذبابة المنزلية

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن الزبابة المنزلية واليكم التفاصيل

هناك مائة ألف نوع من الذباب في العالم، فقط عشرة أنواع منها تعيش في المنازل. وأكثرها انتشارا وأشهرها الذبابة المنزلية الذبابة المصابة بطفيلي من جنس الفطريات ، وهذا الطفيلي يلازم الذبابة على الدوام ، وهو يقضي حياته في الطبقة الدهنية الموجودة داخل بطن الذبابة بشكل خلايا مستديرة فيها إنزيم خاص ، ثم لا تلبث هذه الخلايا المستديرة أن تستطيل فتخرج من الفتحات أو من بين مفاصل حلقات بطن الذبابة ، فتصبح خارج جسم الذبابة ، ودور الخروج هذا يمثل الدور التناسلي لهذا الفطر، وفي هذا الدور تتجمع بذور الفطر داخل الخلية ، فيزداد الضغط الداخلي للخلية من جراء ذلك ، حتى إذا وصل الضغط إلى قوة معينة لا تحتملها جدر الخلية ، انفجرت الخلية وأطلقت البذور إلى خارجها بقوة دفع شديدة إلى مسافة 2سم خارج الخلية ، على هيئة رشاش مصحوباً بالسائل الخلوي ، ولهذا الإنزيم الذي يعيش في بطن الذبابة خاصية قوية في تحليل وإذابة الجراثيم .

تمد فمها من أسفل رأسها الى السطح المقابل له، مكونة بذالك انبوبا لامتصاص الطعام ، وإذا نظرت بدقة الى الأنبوب الماص لوجدت ان الطرف الملامس لسطح الطعام متسعا وكأنه مكنسة كهربائية.
بعد ذلك تبدأ الذبابة بفرز انزيم ليمكنها من تحليل الطعام وتحويله الى مادة سائلة لمساعدتها على امتصاصه خلال الأنبوب.
لذلك فالذبابة تبدأ بهضم الطعام قبل ان يدخل إلى جسمها. فالطعام الذي دخل في جف الذبابة لم يعد نفسه الطعام الذي سلبته

تضع الأنثي بيضها في صورة كتل كل منها100-150بيضه وذلك علي الطبقه السطحيه لبيئه عضويه متحلله تتوافر
فيها رطوبه ودرجة حراره مناسبه البيضه لونها أبيض وهي تشبه أصابع الموز وتسطتيع ان تنقل الجراثيم لمسافة تصل الى 25كيلو متر من مصدرها الاصلى .وأكبر عمر قد تبلغه 14 يومااا .

الاهميه الطبيه
تعتبر الذبابه المنزليه من أخطر الحشرات علي الصحه العامه في معظم دول العالم فهي بالاضافه الي ما تسببه من مضايقات وازعاج للانسان فانها تنقل اليه ولحيواناته المستأنسه عديد من المسببات المرضيه والطفيليات الحيوانيه. ان هناك كثير من الدلائئل التي يجب أن تاخذ في الاعتبار حول طبيعه تركيب جسم الذبابه المنزليه وعادتها في التغذيه وسلوكها المعيشي

من أهم المسببات المرضيه التي تنقلهل الذبابه:

- أمراض القناه الهضميه
,وتنتمي بكتريا الأمعاء الممرضه التي ينقلها الباب المنزلي الي 3أجناس:
1. جنس shigella مثل النوع s.dysenteriaeالمسبب للدوسنتاريا البكتيريه
2. جنسescherichiaمثل النوع e.coli المرتبط باسهال الاطفال
3. جنسsalmonellaمثل النوعs.typhiالمسبب لحمي التيفود


- أمراض العيون
يقوم الذباب المنزلي بنقل المسببات المرضيه الخاصه بنوعين من أمراض العيون هما التهاب الملتحمهconjunctivitisومرض التراكوما الذي يؤدي الي ضعف الابصار والعمي

0 comments:

إرسال تعليق

.