تقرير عن فوائد المكسرات

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان تقرير عن فوائد المكسرات واليكم التفاصيل

المكسرات.. وفوائدها الصحية

* غنية بالبروتينات والدهون غير المشبعة وتخلو من الكربوهيدرات

* تقدم المكسرات لنا الكثير من الناحية الغذائية، ولذا فإن علينا تناولها أكثر، واستخدامها في أطباق الطعام أيضا وليس في الوجبات الخفيفة فقط.

المكسرات هي كتل على هيئة مواد مكثفة من البروتينات والدهون، تكون أغلب الدهون فيها صحية إذ إنها من الدهون غير المشبعة. ورغم أن المكسرات لا تساهم بنفس قدر مساهمة الفيتامينات، فإنها توفر للجسم كميات مهمة من البوتاسيوم، الماغنسيوم، وعددا من المواد المعدنية الأخرى.


* المكسرات والحمية الغذائية
* وقد حاول خبراء الحمية الغذائية الابتعاد عن المكسرات لأن محتواها من الدهون يحولها إلى نوع من الأغذية العالية في سعراتها الحرارية. بل ولم يشفع لها حتى تناولها كوجبات خفيفة - أي ما بين الوجبات - أو كجزء من الوجبات الرئيسية.

ولكن المكسرات تحتوي على القليل جدا من الكربوهيدرات، ولذا فإنها قد دخلت اليوم في بعض أنواع الحمية الغذائية القليلة الكربوهيدرات، خصوصا أنواع الحمية التي تركز على تناول الأغذية النباتية.

وقد وجدت دراستان علميتان نوعا من الترابط ما بين الزيادة النسبية في تناول المكسرات (حصتان أو أكثر منها في الأسبوع) وبين تجنب زيادة الوزن والبدانة! فقد أظهرت دراسة صغيرة لباحثين في مركز بيث إسرائيل التابع لجامعة هارفارد أعلنت نتائجها عام 2010 وشملت 20 متطوعا، أن تناول الجوز في إفطار الصباح أدى إلى الشعور بالامتلاء، الأمر الذي سهل تقليل تناول طعام أكثر.

وكلنا نعلم أن نقصان الوزن ليس سوى التحكم والحد من تناول السعرات الحرارية (وزيادة التمارين الرياضية). ولهذا، فإن كانت المكسرات تجعل الإنسان يشعر بالامتلاء، فلربما تستطيع خفض عدد السعرات الحرارية المتناولة بالإجمال، رغم أنها تزيد من عدد تلك السعرات.

* حماية للقلب
* في ما عدا علاقتها بالوزن، فإنه يبدو أن للمكسرات دورا في حماية القلب ضد الأمراض التي يتعرض لها. وقد أظهرت دراسات عديدة أن إخضاع بعض الأشخاص إلى حمية غذائية غنية بالمكسرات يؤدي إلى ظهور تأثيرات مفيدة على مستويات الكولسترول، وقراءات ضغط الدم، وعلى العوامل الالتهابية.

وفي الدراسات الوبائية الكبيرة ظهر أن تناول المكسرات بكميات كبيرة يرتبط بمعدلات أقل في أمراض القلب. وقد أظهر تحليل لبيانات استخلصت من «دراسة صحة الممرضات» التي أجريت في هارفارد أن تناول حصة واحدة من المكسرات يوميا يرتبط بخفض بنسبة 30 في المائة في حدوث أمراض القلب مقارنة بتناول حصة واحدة من اللحوم الحمراء.


وما العمل هنا؟ لا يبدو أن تناول طبق من الجوز لوجبة العشاء جذاب، إلا أن هناك الكثير من الأطباق التي يمكن تعزيزها بالمكسرات، مثل إضافة اللوز والجوز إلى رقائق حبوب إفطار الصباح أو الألبان أو الوجبات الخالية من اللحوم.

0 comments:

إرسال تعليق

.