اخر الأخبار

22‏/4‏/2012

بحث عن عقبة بن نافع

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن عقبة بن نافع

ولد في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم بعام واحد قبل الهجرة. وأمه من قبيلة المعز من بني ربيعة أي أنها من العدنانيون. ولذلك فقد ولد عقبة ونشأ في بيئة إسلامية، وهو صحابي بالمولد، لأنه ولد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وهو يمت بصلة قرابة لعمرو بن العاص من ناحية الأم، وقيل أنهما ابني خالة. وقد نشأ عقبه تحت شمس الصحراء المحرقه..وفى جوها اللافح قي البيئة التي يتشا فيها الرجال اقوياء. قي المجتمع الذى لا يعتز إلا بالفتوه والجرأة والإقدام..على الأرض التي يقتحم اهلها المخاطر..ويصنعون البطولات. وقد ولد قي بيت نافع بن عبد القيس الفهرى..احد اشراف مكه، وأبطالها المعدودين
تحت شمس محرقة وقي جوها الافح قي البيئة التي ينشا فيها رجال اشداء اقوياء قي المجتمع لا يعتز الا بالفتوة والجراة ولد ولد لنافع بن عبد القديس الفهرى احد اشراف مكة وابطال المعدودين ولد سماه عقبة بن نافع وكان هذا الاسم يطلق علي عدد قليل من الفرسان الشجعان ولد بعد هجرة الرسول بسنة 1

نبوغه

برز اسم عقبة مبكراً في ساحة أحداث حركة الفتح الإسلامي التي بدأت تتسع بقوة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حيث اشترك هو وأباه نافع في الجيش الذي توجه لفتح مصر بقيادة عمرو بن العاص، والذي توسم فيه خيرا وشأنا في حركة الفتح، فأرسله إلى بلاد النوبة لفتحها، فلاقى هناك مقاومة شرسة من النوبيين، ولكنه مهد السبيل أمام من جاء بعده لفتح البلاد، فأسند إليه مهمة قيادة دورية استطلاعية لدراسة إمكانية فتح الشمال الأفريقي، وتأمين الحدود الغربية والجنوبية لمصر ضد هجمات الروم وحلفائهم البربر. ثم شارك معه في المعارك التي دارت في أفريقيا (تونس حاليا)، فولاه عمرو برقة بعد فتحها، وعاد إلى مصر.
تعاقب عدة ولاة على مصر بعد عمرو بن العاص، منهم عبد الله بن أبي السرح ومحمد بن أبى بكر ومعاوية بن حديج وغيرهم، أقر جميعهم عقبة بن نافع في منصبه كقائد لحامية برقة. لكن عمرو بن العاص اختر عقبه في الحروب ليس للقرابه لانه يعرف مهارته علي المبارزه والقتال وانه شجاع هاجر الرسول صلي الله عليه وسلم ليتحاشي اذي المشركين ونشر الدين الإسلامي في مكان اخر

فتوحاته


ظل عقبة في منصبه كقائد للحامية ببرقة خلال عهدي عثمان بن عفان وعلى بن أبى طالب رضي الله عنهما، ونأى عن أحداث الفتنة التي وقعت بين المسلمين، وصب اهتمامه على الجهاد في سبيل الله ونشر الإسلام بين قبائل البربر ورد غزوات الروم، فلما استقرت الأمور عام 41 هـ وأصبح معاوية بن أبي سفيان خليفة للمسلمين، أصبح معاوية بن حديج والياً على مصر، أرسل عقبة إلى الشمال الأفريقي في حملة جديدة لمواصلة الفتح الإسلامي الذي توقفت حركته أثناء الفتنة.
كانت هناك عدة بلاد قد خلعت طاعة المسلمين بعد اشتعال الفتنة بين المسلمين، منها ودان وأفريقية وجرمة وقصور خاوار، فحارب عقبة تلك القرى وأبدهم اشد ابادة ومارس عليهم الديكتاتورية، خلف معاوية عقبة أفريقية، وبعث إليه عشرة آلاف فارس، فأوغل بهم في بلاد المغرب، حيث تغلغل في الصحراء بقوات قليلة وخفيفة لشن حرب عصابات خاطفة في أرض الصحراء الواسعة ضد القوات الرومية النظامية الكبيرة التي لا تستطيع مجاراة المسلمين في الحرب الصحراوية، واستطاع عقبة وجنوده أن يطهروا منطقة الشمال الأفريقي من الحاميات الرومية المختلفة والحضارة البربرية المتينة. حتى أتى وادياً فأعجب بموقعه، وبنى به مدينته المشهورة وسماها القيروان أي محط الجند، ذلك أنها تعتبر قاعدة الجيش الإسلامي المتقدمة والواغلة في المغرب الكبير. كما بنى بها جامعاً لا يزال حتى الآن يعرف باسم جامع عقبة، وفي سنة 55 هـ عزله معاوية وولى بدلا منه أبو المهاجر بن دينار أفريقية، فعاد للمشرق.
بعد وفاة معاوية وفي خلافة ابنه يزيد أعاد عقبة مرة ثانية للولاية سنة 62 هـ، فولاه المغرب، فقصد عقبة القيروان، وخرج منها بجيش كثيف وغزا حصوناً ومدناً حتى وصل ساحل المحيط الأطلنطي، وتمكن من طرد البيزنطيين من مناطق واسعة من ساحل أفريقيا الشمالي.

وفاته


توفي عقبة في إحدى حروبه سنة 63 هـ في مكان يعرف حتى الآن باسم سيدي عقبة. بالجزائر في معركة مع الملكة الأمازيغية تيهيا المعروفة عند العرب بالكاهنة.
ومن أحفاد عقبة المشهورين يوسف بن عبد الرحمن بن حبيب بن أبي عبيدة بن عقبة بن نافع الفهري القرشي أحد القادة الدهاة وعبد الرحمن بن حبيب بن أبي عبيدة مرة بن عقبة بن نافع الفهري. كان مسلمة بن المخلد ولايا على مصر والمغرب فعزل عقبة لسببيا سبب خفى حقىقى ان عقبة اهمل مسلمة بن المخلد فى الهدايا السبب الظاهرى الغير حقيقى ان عقبة اهمل الفتوحات الكبرى فى اثنا بنا القيروان فان عقبة بنا القيروان من 50هال55هالى 55ه واستقبل عقبة امر العزل بصدر رحب فذهب الى معاوية وقال لة اننى فتحت البلاد وبنيت المساجد والمنازل اى القيروان ثم ارسلت اعبد الانصارى فاسا عزلى اعتذر الية معاوية وقال له مسلمة قد قام بعزلك فسوف ارد اليك اعتبارك فى عمل اخر لانك تعلم ان مسلمة افتدانى بدمة ايام المحنة وعلم عقبة انه لم يعد الى وطيفتة ومسلمة على قيد الحياة وتوفى معاوية سنة 60ه وتوفى مسلمة سنة 62ه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق