اخر الأخبار

31‏/3‏/2012

6:42 م

بحث عن أثر الثقافة العربية في العلم والعالم

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم بحث عن أثر الثقافة العربية علي العلم والعالم

بقلم أحمد حسن الزيات
لم يشهد الشرق فاتحا قبل العرب يفتح البلدان والأذهان ويستعمر الألسنة والأفئدة في وقت معا ، فاليونان والرومان غزوه بالسيف والحضارة والعلم، ولبثوا الحقب الطوال يمكنون لأنفسهم فيه، ويطبعون آثارهم في أكثر نواحيه، حتى إذا وهنت اليد القوية، وأمكن من يده السلطان الغريب، تنكرت المعارف وعفت الآثار.
وكان ما كان من ملك ومن ملك ... ثم انقضى فكأن القوم ما كانوا!
ولكن العرب تدول دولتهم وتزول صولتهم ويعمل الفاتح الغشوم في رجالهم السيف، وفي آثارهم النار، حتى إذا ظن أنه ملك، وأن عدوه هلك، إذا بالعرب يقولون له في كل مكان وفي كل إنسان؛ أنا هنا! وإذا بالمغير المزهو يستسلم لهذه القوة الخفية فتحتل خواطره ومشاعره وكيانه، ثم ينقلب على الرغم منه داعيا لخلافتها ناشرا لثقافتها! فهل رأى التاريخ مثيلا لهذه الأمة التي حكمت الناس ظاهرة ومضمرة؟ وهل رأى التاريخ ضريباً لهذا الشعب الذي طبع قسما كبيرا من الدنيا بطابعه منذ ثلاثة عشر قرنا ثم لا يزال هذا الطابع على رغم العوادي جلي السمات واضح الدلالة؟ فسلطان العرب على العالم قد زال منذ قرون، ولكن ثقافتهم ما تنفك قائمة في الشرق الإسلامي حتى اليوم! ومن الشبيه باللغو أن نفصل أثر هذه الثقافة في أفريقيا وآسيا، فان من خضع للعرب من شعوب هاتين القارتين قد انقطع ما بينهم وبين أسلافهم من صلات اللغة والأدب والعقائد والتقاليد، فأصبحوا لا يتكلمون ولا يفكرون ولا يعتقدون ولا يعيشون إلا بما للعرب من جميع ذلك ، وذو الحيوية القوية منهم كالفرس استطاع بعد حين أن يجمع فلول لغته من يد البلى فأعادها إلى الحياة بعد ما اقتبس لها من الألفاظ العربية ما يشارف الستين في كل مائة، فضلا عن استمداده من العربية الروح والحرارة والبلاغة والخط ، ومع ذلك ظل الفرس ومن فعل فعلهم يستعملون العربية إلى وقت قريب في التأليف والتعليم والأدب كما كان الأوربيون في القرون الوسطى يستعملون اللاتينية لمثل ذلك.
على أن الثقافة العربية لم تقف في الشرق عند حدود الفتوح ، وإنما تجاوزتها إلى حدود الهند والصين على يد التجار من العرب، والمهاجرين من الفرس، والغازين من الترك والمغول، فالعرب نقلوا في رحلاتهم التجارية طائفة كبيرة من المعارف إلى تلك البلاد ظنها الأوربيون فيما بعد أصيلة فيها، وقد ألح العلامة سديو الفرنسي صاحب كتاب تاريخ العرب في التدليل على هذا الرأي. والرياضي النابغ محمد بن احمد البيروني المتوفى سنة 430 نقل إلى الهند أثناء اتصاله الطويل بمحمود الغزنوي خلاصات قيمة من العلوم العربية نقلها الهنود إلى السنسكريتية في مثنويات من النظم، وكوبلاي خان المغولي أدخل في الصين طب العرب وبعض ما ألف من الكتب في بغداد والقاهرة. ثم أخذ الفلكي الصيني (كوشيوكنج) أزياج ابن يونس المصري من جمال الدين الفارسي ونشرها في بلاده.
وبينما كان الشرق من أدناه إلى أقصاه مغمورا بما تشعه منائر بغداد والقاهرة من أضواء المدينة والعلم، كان المغرب من بحره إلى محيطه يعمه في غياهب من الجهل الكثيف والبربرية الجموحة، وكان حظه من الثقافة يومئذ ما تضمه حصون الأمراء المتوحشين من بعض الكتب، وما يعلمه الرهبان المساكين من قشور العلم، وانقضى القرن التاسع والقرن العاشر للميلاد وأولئك الأمراء في قصورهم يتبجحون بالأمية ويرتعون في الدماء، وهؤلاء الرهبان في ديورهم يمحون الكتابة من روائع الكتب القديمة لينسخوا على صفحاتها الممحوة كتب الدين، حتى أزال الله الغشاوة عن بعض العيون فرأوا من وراء هذا الظلام الداجي بقعة من المغرب تسطع فيها شمس المشرق، فلما تبينوا أن البقعة هي جزء من أسبانيا، وان النور قبس من نور بغداد، استيقظفي نفوسهم طموح الكمال الإنساني فطلبوا العلم فلم يجدوه إلا عند العرب.
ففي سنة 1130 أنشئت في طليطلة مدرسة للترجمة تولاها الأسقف (ريموند) وأخذت تنقل جلائل الأسفار العربية إلى اللاتينية وأعانهم على ذلك اليهود، فبعثت هذه الترجمة في أوربا الخامدة شعورا لطيفا وروحا طيبة، وتضافرت على هذا المجهود النبيل قواعد أخرى للترجمة طوال القرون الثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر حتى بلغ ما ترجموه من العربية يومئذ ثلاثمائة كتاب أحصاها الدكتور (لكلارك) في كتابه تاريخ الطب العربي وأحصاها غيره أربعمائة، وكان أكثر ما ترجم في هذه العهود
كتب الرازي وأبي القاسم الزهراوي وابن رشد وابن سينا وما نقل إلى العربية من اليونانية لجالينوس وأبقراط وافلاطون وأرسطو واقليدس الخ. . .
وظلت هذه الكتب المنقولة منهاجا للتعليم في جامعات أوربا خمسة قرون أو ستة، واحتفظ بعضها بقوته وقيمته حتى القرن التاسع عشر ككتب ابن سينا في الطب مثلا، وكان ابن رشد هو المهيمن المطلق على الفلسفة في جامعات فرنسا وإيطاليا وبادو على الأخص ابتداء من القرن الثالث عشر، ولما أراد لويس الحادي عشر تنظيم التعليم سنة 1473 أدخل في المنهج فلسفة ابن رشد وارسطو. فلولا وجود العرب في الأندلس وترجمة علومهم في صقلية والبندقية لما تهيأ للقرون الوسطى أن تظفر بكتاب من كتب اليونان ولا أثارة من علم العرب، ولما تيسر لطلاب العلم من الأوربيين أن يردوا مناهله الصافية في جامعات اشبيلية وقرطبة وطليطلة، قال المؤرخ الإنجليزي جورج ملر في كتابه فلسفة التاريخ: إن مدارس العرب في أسبانيا كانت هي مصادر العلوم، وكان الطلاب الأوربيون يهرعون إليها من كل قطر يتلقون فيها العلوم الطبيعية والرياضية وما وراء الطبيعة، وكذلك أصبح جنوب إيطاليا منذ احتله العرب واسطة لنقل الثقافة إلى أوربا، وممن ورد تلك المناهل الراهب جربرت الفرنسي، فإنه بعد أن ثقف علوم اللاهوت في (أورياق) مسقط رأسه جاب عقاب (ألبيرانس) والوادي الكبير حتى ورد اشبيلية ، فدرس فيها وفي قرطبة الرياضيات والفلك ثلاث سنين، ثم ارتد إلى قومه ينشر فيهم نور الشرق وثقافة العرب فرموه بالسحر والكفر، ولكنه ارتقى إلى سدة البابوية سنة 999 باسم سلفستر الثاني.
كذلك تخرج على علماء قرطبة (شانجة) ملك ليون واستوريا، وأولع بعض أمراء إيطاليا بالعربية وعدوها لغة الأدب العالي، وأوصى قومه الراهب (روجر بيكون) الإنجليزي في كتبه بتعلم اللغة العربية وقال: (إن الله يؤتي الحكمة من يشاء، ولم يشأ أن يؤتيها اللاتين، وإنما آتاها اليهود والإغريق والعرب) وروى فولتير أن جميع ملوك الفرنج كانوا يتخذون أطباءهم من العرب واليهود، وذكر مثل ذلك (جيبون) في الفصل الثاني والخمسين من كتابه تاريخ اضمحلال الدولة الرومانية وسقوطها، وزاد عليه أن مدرسة (سالرنو) التي نشرت الطب في إيطاليا وسائر أوربا كانت غرس العبقرية العربية، وقال المسيو ليبري (امح العرب من التاريخ تتأخر نهضة الآداب في أوربا قرونا طويلة) وتلك حقيقة لا ريب فيها، فان العرب كانوا الحلقة التي لابد منها لصلة المدنية القديمة بالمدنية الحديثة، فهم الذين وقفوا أوربا على مخلفات اليونان وغير اليونان، وهم الذين عالجوا هذه العلوم بالتجربة والاختبار لا بالحفظ والتكرار، حتى جلوا غامضها ونقدوا زائفها ورفعوا مباحثها على أساس من النظر الصحيح.
ومالنا نحمل تبعة الكلام ونتعرض للنقض والإبرام وقد كفانا الأمر ثقاتهم ومنصفوهم؟ قال المؤرخ الإنجليزي (ولز) في كتابه ملخص التاريخ: (هب العرب يظهرون ما خفي من مواهبهم فبهروا العالم بما أتوه من معجزات العلم ،وأصبح لهم السبق بعد اليونان فبعثوا كتبهم من مراقدها، ونفخوا فيها من روحهم الحياة والقوة، فجعلوا بذلك سلسلة العلوم متصلة الحلقات محكمة السرد لا يمسها انقطاع ولا وهن، فإذا كان اليونان آباء الأبحاث العلمية المبنية على الصراحة والأمانة والوضوح والنقد، فان العرب مربوها؛ وما جاءنا العلم والمدنية الا عن طريقهم لا عن طريق اللاتين) وأنكر كاتب من الإنجليز فضل اليونان على العلم الحديث وعزاه كله إلى العرب قال: إن العلم الحقيقي إنما دخل أوربا عن طريق العرب لا عن طريق اليونان، فان الرومان أمة حربية، واليونان أمة ذهنية، وأما العرب فكانوا أمة علمية.
لبث الفرنج يا سادتي في طور التخرج والنقل حين أخذوا عن العرب، أكثر مما لبث العرب في هذا الطور حينما أخذوا عن اليونان، فان من اليسير أن نعد كثيرا من العرب قد بذوا أساتذتهم من اليونان قبل انقضاء قرن على الترجمة، ولكن من المستحيل أن نعد من الفرنج مؤلفا واحدا قبل القرن الخامس عشر كان يعمل شيئا غير النقل عن العرب أو الجري على أسلوب العرب، فرجور بيكون، وليونارد دبيز، وأرمان دفيلنوف، وريمون لول، وهرمان الدلماشي، وميخائيل سكوت، ويوحنا الاشبيلي، وسان توما، وألبيرلجراند، والفونس العاشر أمير قشتاله، لم يكونوا غير تلاميذ للعرب أو نقله عنهم. قال مسيو رنان: إن البير لجراند مدين بعلمه كله لابن سينا، وسان توما مدين بفلسفته لابن رشد.
أسمعوا يا سادتي ما يقول (بترارك) شاعر إيطاليا العظيم ينعى على قومه تخلفهم في مضمار العلم وقعودهم عن مجاراة العرب، والشاعر من رجال القرن الرابع عشر فلا جرم أن شهادته حجة: قال في لهجة مرة من الإنكار والتعجب:
(ماذا! ماذا! أبعد ديموستين يستطيع شيشرون أن يكون خطيبا، وبعد هوميروس يستطيع فرجيل أن يكون شاعراً، وبعد العرب لا يستطع أحد أن يكتب؟ لقد ساوينا الإغريق غالبا وشأوناهم حينا، وإذا شأونا الإغريق فقل شأونا جميع الأمم ولكن ما عدا العرب! يا للجنون! يا للضلال! يا لعبقرية إيطاليا الراقدة أو الخامدة!!)
هذه يا سادتي صفحة واحدة من صفحات الثقافة العربية تعب فيها الإيجاز وضاق عنها الوقت، ظهر فيها أثرها العلمي العالمي على عموميته وإجماله ناصع البيان مشرق الدلالة، وتراءى من خلالها الذهن العربي ساطع العبقرية باهر الجلالة، فهل من الإخلاص للإنسانية والمدنية أن نترك هذا التراث الفكري العجيب يذهب ضحية لخطأ الحكم في الماضي وسوء الفهم في الحاضر؟ أن الثقافة اليونانية وهي أقدم من العربية لا تزال تستغل، وأن الأدب الأوربي ليستمد من روحها قوة ومن قديمها جدة، وأن ثقافة العرب وهي عصارة أذهان الشعوب وخلاصة أديان الشرق لحرية أن تبعث في آدابنا القوة وفي أخلاقنا الفتوة وفي نهضتنا الطموح والحركة على أن هناك صفحات ناصعات من هذه الثقافة في الخلق والأدب والفن سنجعلها موضوع محاضرة أخرى في فرصة أخرى. . .
المصدر : مجلة الرسالة ـ العدد 4
منقوووول
6:35 م

بحث عن عقد البيع

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم بحث عن عقد البيع

النصوص القانونية : نصت المادة 418 من القانون المدني على الآتي ": البيع عقد يلتزم به البائع أن ينقل للمشتري ملكية شيء او حقا مالية أخر في مقابل ثمن نقدي " .
التقنين المدني السابق :- المادة 235/ 300 ": البيع عقد يلتزم به احد المتعاقدين نقل ملكية شيء للأخر في مقابل التزام ذلك الآخر بدفع ثمنه المتفق عليه بينهما .
تعريف عقد البيع وخصائصه :-
عقد البيع بمقتضاه يقوم شخص معين وهو البائع بنقل حقه وهو ملكيته لشيء معين إلى شخص آخر وهو المشتري وبالمقابل لذلك يلتزم المشتري بدفع قيمة الشيء الذي اشتراه بمبلغ من النقود
وعقد البيع من العقود الملزمة للجانبين00 حيث يتولد عن هذا العقد التزامات تقع على كل من الطرفين المتبايعين وهما البائع والمشتري وعقد البيع من العقود الرضائية ولابد من تراضي البائع والمشتري على الثمن ومحل البيع وكافة العناصر الأساية الأخرى لهذا العقد توجد حالات استثنائية لابد فيها من تحرير عقد البيع وتسجيله مثل ذلك عقد بيع السفينة وعقد بيع الطائرة وبعض العقود الأخرى .
ويخضع عقد البيع للقواعد العامة التى تنظم العقود الملزمة للجانبين وبصفه خاصة يجب ان تتوافر لدى البائع والمشترى الاهلية لابرام هذا العقد ويجب من تراضى الطرفين المتبايعين على كافة العناصر الاساسية للعقد وخاصة الشىء المبيع " محل عقد البيع " .
التراضي ركن اساسي في البيع


" الإكراه من عيوب الرضا في البيع " :-
ودفاع الطاعنين أن العقد الذي ابرمه الحارس العام ابان خضوع أموال وممتلكات مورثه الطاعنين للحراسة قد تم في ظل ظروف القهر الناتجة عن الحراسة والتي كانت تصرفاتها بمنأى عن أي طعن كما أن توقيع مورثتهم على العقد النهائي بعد ذلك لم يكن وليد إرادة حرة بل كان خوفا من تكرار فرض الحراسة على ممتلكاتها مرة أخرى إذا امتنعت عن هذا التوقيع وهو دفاع من شأنه لو فطنت اليه المحكمة تغيير وجه الرأي في الدعوى إذ ان مؤداه بطلان التصرف وما لحقه من تعديل لعدم حصولهما على إرادة حرة للمالكة البائعة مورثة الطاعنين بل نتيجة رهبة حملتها على قبول ما لم تكن لتقبله اختيارا فان الحكم المطعون فيه يكون قدران عليه القصور المبطل .
ويستخلص من التعريف الوارد بالمادة 418 ايضا ان عقد البيع هو ناقل للملكية فهو يرتب التزامه في ذمة البائع بنقل ملكية الشيء المبيع إلى المشتري وكما وهو واضح من صريح النص الآنف الذكر .
انواع البيع :-
البيع عقد يلتزم بمقتضاه أحد طرفيه الذي يدعي البائع بنقل ملكية شيء إلى الطرف الآخر الذي يدعي الشاري والذي يلتزم بدفع ثمنه
والبيع هو عقد يقصد به نقل حق من البائع إلى المشتري نظير ثمن وتوجد أنواع متعددة من البيوع ومن ذلك البيع الاختياري وهو بيع بالممارسة دون مزاد
وبيع الوفاء وهو بيع يشترط فيه البائع حقه في استرداد المبيع خلال فترة معينة بعد رد الثمن وملحقاته .
وبيع مالك الغير00 وهو بيع ينصب على ما ليس مملوكا للبائع وليس له ولاية اسرف فيه .
وبيع المفدرات أو بيع المثليات وهو بيع الاشياء المثلية
وبيع المذاق وهو بيع لا ينعقد إلا بعد أن يذوق المشتري والمبيع ويكون المبيع من الأطعمة أو المشروبات
وبيع الحقوق التنازع فيها هو بيع يرد على حقوق متنازع فيها أمام القضاء أو توشك أن ترفع اليه منازعة بشانها وبيع الجزاف وهو بيع معلق على شرط رضاء المشتري بالمبيع بعد تجربته .
وبيع الاموال 00 وهو تحويل حقوق المدين المالية إلى نقود وبيع الإرث وهو بيع الوراث نصيبه في التركة بما يتضمنه من حقوق والتزامات والبائع وهو طرق عقد البيع الذي يلتزم بنقل الحق إلى الطرف الآخر وهو المشتري .
منقووووول
6:31 م

بحث في تصرفات المحجور عليه قبل وبعد الحجر

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن تصرفات المحجور عليه قبل وبعد الحجر

الحجر لجنون أو عته أو غفلة قد يرجع أثره إلى ما قبل الحجر فتصبح تصرفات المحجور عليه باطلة ولو كانت صادرة منه قبل الحجر عليه سواء لأن قبول المحجور عليه يكون في هذه الحالة معيبًا أو لاعتبار المحجور عليه مفقود الأهلية قبل الحجر.
(راجع حكم محكمة الاستئناف الأهلية في 4 فبراير سنة 1913 وارد بالمجموعة الرسمية السنة 14 عدد 79).
(راجع أيضًا حكم المحكمة المذكورة في 25 يونيه سنة 1918 وارد بالمجموعة الرسمية السنة 20 عدد 21).
هذا المبدأ لا شك فيه.
أما الحجر لسفه فلا ينتج أثره عادةً إلا من تاريخ الحكم، ولو أن هناك حالات يصح فيها رجوع أثره إلى الماضي.
(راجع حكم محكمة الاستئناف في 11 يونيه سنة 1918 وارد بالمجموعة الرسمية السنة 20 عدد 6).
(راجع ذلك الحكم رقم (75) المنشور بهذا العدد).
وقرار الحجر لسفه حجة على الغير من تاريخ صدوره وليس من تاريخ إعلانه بالجريدة الرسمية طبقًا لنص المادة (19) من القرار الوزاري الصادر في 26 يناير سنة 1897 لأن المادة المذكورة لا يمكن أن تؤثر في أحكام الشريعة التي تخضع لها في قضايا الحجر والتي قضت بأن تصرفات المحجور عليه باطلة من يوم الحجر عليه - مادة (489) من كتاب الأحوال الشخصية.
ولأنه مع التسليم جدلاً بأن للقرار الوزاري قوة القانون فإن المادة (19) المذكورة لا تفيد مطلقًا أن نتيجة قرار الحجر معلقة على حصول النشر وبعبارة أخرى لم تنص المادة المذكورة على وجوب النشر وإلا كان قرار الحجر لاغيًا بالنسبة للتصرفات السابقة عليه.
(راجع الحكم رقم (72) المنشور بهذا العدد),
(راجع كذلك حكم محكمة الاستئناف المختلطة في 14 مارس سنة 1900 منشورًا بالمجموعة الرسمية للمحاكم المختلطة سنة 15 صحيفة نمرة (206) وبمجلة التشريع والقضاء المختلطة سنة 12 صحيفة (161) ووارد ملخصه بمجموعة لانتز جزء 2 صحيفة (266) وبفهرست العشر سنوات الثانية صحيفة (175) فقرة (1846)).
قال المرحوم فتحي باشا زغلول تعليقًا على قوانين المجالس الحسبية ما يأتي:
(ومتى تمت الإجراءات يصدر المجلس القرار بما هو مطلوب إن كان توليةً أو عزلاً ويجب على القيم أو الوصي أن ينشر القرار القاضي بتوقيع الحجر أو باستمرار الوصاية إلى ما بعد السنة الثامنة عشرة...
ويترتب على قرارات المجلس الحسبي القاضية بالحجر أو باستمرار الوصاية بطلان كل عمل يباشره المحجور عليه من يوم صدور القرار الخاص به).
(راجع شرح القانون المدني للمرحوم فتحي باشا زغلول صحيفة 34).
وظاهر أنه لم يكن غرض القرار الوزاري بالنشر مخالفة أحكام الشرع وإنما قضى به استحسانًا لا وجوبًا تطبيقًا لهذه الأحكام نفسها.
كذلك لم يكن الغرض من النشر حماية مصالح المتعاقدين مع المحجور عليه وإنما حماية الأخير نفسه بتحذير الناس من معاملته وللإعلان عمن يمثله قانونًا بدليل أن الشارع لو أراد حماية المتعاقدين مع المحجور عليه لنص صراحةً على صحة التصرفات الصادرة منه قبل النشر ولقرر بوجوب تسجيل قرارات الحجر في سجلات عمومية يمكن أن يطلع عليها جمهور الناس ولكلف المجالس الحسبية بإجراء النشر بنفسها وفي ميعاد معين.
لو أننا أخذنا بعكس هذا الرأي لكانت النتيجة غريبة جدًا.
نحن نعلم أن الإنسان بمجرد رفع دعوى الحجر عليه وإذا ما توقع الحكم عليه فيها يسارع إلى التصرف في أملاكه إما تصرفًا صحيحًا بمعنى أنه يقبض ثمنها وإن كان بخسًا ليدخره لإسرافه وإما تصرفًا صوريًا ليجعل منه موردًا للتوسعة على نفسه من ريعه - وفي الحالتين يصعب إبطال تصرفه - فإذا سلمنا أيضًا بصحة تصرفاته الواقعة في المدة بين قرار الحجر والنشر - خصوصًا وأن القرار الوزاري لم يحدد ميعادًا للنشر - لاتسع أمام المحجور عليه المجال للخراب العاجل.
وبديهي أنه لا يمكن أن يكون ذلك غرض الشارع لأنه لا يعقل أن قانونًا وُضع لحماية القاصر ومن في حكمه ينقلب إلى عكس الغرض الموضوع له.
سارت محكمة الاستئناف المختلطة - في حكمها السابق ذكره - على هذا المبدأ ولكنها أصدرت حكمين آخرين أحدهما في 18 مايو سنة 1899 والثاني في 16 مايو سنة 1900 أما الأول - وهو المنشور ملخصه بفهرست العشر سنوات جزء ثانٍ صحيفة (174) فقرة (184) - فلا يمس هذا المبدأ إلا عرضًا لأنه قضى بصحة الورقة المعلنة للقيم المعزول بعد عزله وقبل النشر عن خلفه بالجريدة الرسمية، وأما الحكم الثاني فقد ورد ذكره بحيثيات حكم صادر من محكمة مصر الابتدائية المختلطة ولم نعثر بصورته للتعليق عليه.
ولقد سارت المحاكم الفرنساوية على هذا المبدأ أيضًا، ولأحكام هذه المحاكم أهمية خاصة في هذا الموضوع لأن المادة (502) من القانون الفرنساوي تنطبق على أحكام المادة (489) من كتاب الأحوال الشخصية ولأن نص المادة (19) من القرار الوزاري يتفق كذلك مع نص المادة (501) من القانون الفرنساوي - كذلك قد أجمعت كلمة العلماء الفرنساويين عليه على هذا المبدأ أيضًا.
(راجع بلانيول جزء أول صحيفة (833) فقرة (2612) - ديملومب جزء (8) فقرة (550) - أوبري ورو (طبعة خامسة) جزء أول صحيفة (800) فقرة (125) نوتة (27) - لوران جزء (5) فقرة (274) راجع كذلك الأحكام الواردة بالمؤلفات المذكورة).
منقووووول

28‏/3‏/2012

7:17 م

بحث عن الكحة وأسبابها وطرق علاجها

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم بحث عن الكحة وعلاجها واليكم التفاصيل

تعتبر الكحة (السعال) من أهم الأعراض التي قد يلجأ بسببها المريض إلى الطبيب - وأهميتها كونها قد تكون أحد الأعراض البسيطة المصاحبة لنزلة برد وقد تكون مؤشرا لأمراض عدة في الجهاز التنفسي أو الأجهزة الأخرى، وبالتالي نود أن نستعرض بعض الأسئلة المهمة حول الكحة.


متى يجب أن أراجع الطبيب في حالة الكحة؟
تقسم الكحة عادة إلى قسمين:

القسم الأول: هو الكحة قصيرة المدى (3 أسابيع أو أقل) وهذه الكحة تكون عادة مصاحبة لنزلة البرد أو النشلة أو الالتهاب الذي يصيب الأغشية المخاطية في منطقة البلعوم والأحبال الصوتية وفى العادة تختفي هذه الكحة تدريجيا مع استخدام العلاج أو من دونه ولا تحتاج إلى مراجعة طبيب . وهناك أمراض أخرى تكون الكحة من أعرضها مثل الالتهاب الرئوي Pneumonia .

القسم الثاني: هو الكحة عندما تستمر لفترة أسبوعين أو أكثر أو تكون كحة مصاحبة لبلغم أو دم فعندها يجب مراجعة الطبيب لأنها قد تكون بسبب مرض خطير مثل السل Tuberculosis أو سرطان الرئة.

ما هي أهم أسباب الكحة طويلة الأمد؟
لها أسباب عديدة أهمها:

الربو والحساسية: و هذه المشكلة قد تظهر على شكل كحة فقط من دون الأعراض الأخرى المعروفة مثل الصفير أو صعوبة في التنفس والتي تحدث بسبب مرض الربو.

من الأسباب الأخرى (post nasal drip) أو ما يعرف بمشكلة تدفق إفرازات الأنف إلى الخلف ناحية البلعوم والحنجرة وهذه المشكلة تنتج من التهاب في الجيوب الأنفية أو الحساسية المزمنة في الأنف.

استرجاع العصارة الهضمية من المعدة إلى المريء (Gastroesophageal reflux). وهذه المشكلة قد تسبب كحة وذلك لوجود اتصال عصبي بين المريء والشعيبات الهوائية. تصيب هذه المشكلة الناس الذين لديهم ارتخاء في الصمام الموجود بين المريء والمعدة.

التهاب الشعب الهوائية المصاحب للتدخين (Bronchitis) وهذه المشكلة تكون مزمنة عند المدخنين ولا يمكن التخلص منها إلا بترك التدخين.

ويمكن تحديد كل سبب على حدة من خلال الأعراض الأخرى التي تصاحب الكحة عادة.


هل يمكن لبعض الأدوية أن تسبب الكحة؟
نعم هناك بعض الأدوية التي قد تسبب الكحة ومن أهمها بعض أدوية الضغط وعادة هذا النوع من الكحة لا يخف إلا عند الامتناع عن أخذ هذا النوع من الأدوية بتاتا.


ما أفضل دواء للكحة؟
عادة في علاج الكحة يجب عدم التركيز على إعطاء دواء مسكن للكحة فقط وإنما علاج مسببات الكحة فمثلا الكحة المصاحبة لنزلة البرد يجب إعطاء مضاد للاحتقان ونقط للأنف وهذه الأدوية تخفف الكحة المصاحبة لنزلة البرد أما الكحة المصاحبة للربو فيجب علاج مشكلة الربو فبعلاجها تختفي الكحة نهائيا.


هل يمكن أخذ أدوية شعبية لعلاج الكحة؟
من الأدوية الشعبية المتعارف عليها لتخفيف الكحة هي العسل ، الحليب الدافئ ، الزنجبيل وكذلك يفضل تناول السوائل الدافئة والابتعاد عن الحمضيات. وأيضا منقوع عرق السوس ، ومنقوع البابونج ، ومغلي ورق الجوافة.


ما أهم الفحوصات التي تجرى عادة للمريض الذي يشكو من كحة مزمنة؟


أهم الفحوصات هي أشعة الصدر + فحص وظائف التنفس التي يجب عملها لكل شخص يشكو من كحة مزمنة لمعرفة كفاءة الرئة وتحديد إذا ما كان هناك ضيق في الشعب الهوائية أم لا. وإذا كانت هذه الفحوصات طبيعية فيمكن إعطاء دواء معين حسب التشخيص العام للحالة بناء على كافة الأعراض التي يشكو منها المريض.

المصدر: مجلة كلينك
7:10 م

تقرير عن مخاطر الضرب علي الوجه

بسم الله الرحمن الرحمن
سأقدم تقرير عن مخاطر الضرب علي الوجه واليكم التفاصيل

إياكم وضرب أبنائكم على الوجه... فقد أثبت العلماء أن الضرب على الوجه له مخاطر كبيرة، وربما نعجب إذا علمنا أن نبينا قد نهى بشدة عن ذلك....
في دراسة جديدة يؤكد الباحثون الأميركيون أن الضرب المتكرر على الرأس والوجه يمكن أن يسبب أمراضاً عصبية مثل مرض الزهايمر الذي يفقد المخ وظائفه. وأظهرت عمليات التشريح لجثث 12 لاعب رياضي توفوا بأمراض في المخ أو أمراض عصبية، نمطاً واضحا للضرر الواقع على الجهاز العصبي.
وتقول الدكتورة آن مكيي من كلية الطب بجامعة بوسطن في تقرير إن "هذا أول دليل لعلم الأمراض على أن الصدمات المتكررة للرأس التي تحدث في الرياضات الصدامية، يمكن أن يكون لها علاقة بالإصابة بمرض العصب المحرك".

لقد كان الضرب على الوجه والرأس في زمن الجاهلية شائعاً، ويعد أمراً عادياً، حيث يعاقب الرجل خادمه أو عبده بضربه على رأسه. ولكن النبي الرحيم نهى عن مثل هذه العادة لما فيها من أضرار وبخاصة عند تكرارها.
قال صلى الله عليه وسلم: (إذا ضرب أحدكم فليجتنب الوجه) [السلسلة الصحيحة]، وهذا الحديث يمثل أيضا معجزة نبوية تشهد على صدق رسالته.
7:05 م

بحث عن القصور التنفسي المزمن واسبابه وعلاجه

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن القصور التنفسي المزمن واسبابه وعلاجه واليكم التفاصيل

إن القصور التنفسي المزمن هو مشكلة مرضية بالغة الخطورة يصبح فيها الجهاز التنفسي غير قادر على توفير كمية الأوكسجين اللازمة للجسم، وغير قادر كذلك على التخلص من ثاني أكسيد الكربون في الظروف الطبيعية (حالة الراحة أو المجهود العادي).



يعتبر القصور التنفسي المزمن نتيجة طبيعية للعديد من أمراض الجهاز التنفسي، كما يعتبر سبباً رئيسياً للوفاة، أما أبرز العوامل التي تؤدي للإصابة بهذا المرض فهي : ازدياد حالات التهاب القصبات الهوائية المزمن الناتج عن التلوث البيئي العام (مصانع وعوادم السيارات)، والتلوث البيئي الخاص (التدخين بأشكاله)، وحالات الإنتانات الحادة كالدرن الرئوي والتقيح الرئوي، والتي تخلف أحياناً تليفات رئوية بعد الشفاء.



أنواع ومجموعات القصور التنفسي
يقول الأطباء إن القصور التنفسي المزمن يقسم إلى مجموعات حسب الأمراض المسببة له :
القصور التنفسي المزمن الانسدادي، وينتج عن أمراض الربو القصبي، والانتفاخ الرئوي، والتهاب القصبات المزمن.
القصور التنفسي المزمن الذي ينتج عن التليف الرئوي الذي يتبع بعض حالات الدرن الرئوي والتقيح الرئوي وأمراض عمال المناجم، وكذلك أمراض تشوه العمود الفقري والقفص الصدري وما بعد عمليات الجهاز التنفسي الجراحية، والتي يتم فيها استئصال أجزاء من الرئتين.
القصور التنفسي المختلط، والذي ينتج عن الحالتين السابقتين معاً مثل مرض القصبات الهوائية المزمن الناتج عن التدخين مع التليف الحاصل بعد حالات الدرن الرئوي.
بعض حالات القصور التنفسي المزمن ينتج عن سبب مركزي في الدماغ.



أعراض المرض

• ضيق التنفس بمختلف درجاته وأنواعه، وهو أول أعراض المرض.
• الازرقاق، وهي علامة مباشرة لنقص الأوكسجين في الدم.
• نقص نسبة الأوكسجين في الدم، وارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون، وذلك بدرجات متفاوتة حسب حدة المرض.
ويظهر الفحص السريري والمخبري أعراضاً أخرى مختلفة حسب المرض الأصلي المسبب للقصور التنفسي المزمن منها : السعال والبلغم وارتفاع درجة الحرارة والتعرق واختلال في درجة الوعي واحمرار في الوجه وارتفاع نسبة خضاب الدم.
أما الفحوصات اللازمة فأهمها : صورة إشعاعية للرئتين، وفحص وظائف الرئتين، وفحص صورة الدم، وتخطيط القلب، ودراسة وضع القلب بالموجات فوق الصوتية، وقسطرة القلب " البطين الأيمن ".



... وتطوره

يختلف تطور القصور التنفسي المزمن من حالة لأخرى فهو حاد بشكل خاص في حالات القصور الانسدادي، لكن بشكل عام يكون التطور الطبيعي للمرض عبر ظهور حالة قصور في البطين الأيمن للقلب، إلا أن هذه الحالة قد يتأخر حدوثها بحسب كل حالة من الحالات.
يقول الأطباء إن خطر الوفاة وارد وخاصة في حالات التطور الحادة حيث ينتقل المريض إلى حالة القصور التنفسي الحاد، وذلك يمكن أن ينتج عن إنتان رئوي حاد أو جلطة في الشريان الرئوي أو ذبحة صدرية، ويحتاج المريض في مثل هذه الحالة للعلاج في قسم العناية المركزة، وأحيانا استعمال جهاز التنفس الاصطناعي لبعض الوقت.



سبل التصدي للمرض
إن العلاج الأساسي هو علاج وقائي للتأثير على الأسباب المطورة للمرض كالتلوث والإنتان، وتتمثل قواعد الوقاية بـ :
• الامتناع النهائي والتام عن التدخين لأن الدخان بكل أنواعه هو أهم سبب لأمراض الجهاز التنفسي، وخاصة الانسدادية منها.
• التقليل من التعرض للتلوث المهني بتغير نوع ومكان العمل.
• التخفيف من وزن الجسم.
• الامتناع عن استعمال الأدوية المهدئة بكل أنواعها لأنها عوامل محبطة لمركز التنفس بالدماغ.
• الامتناع عن استعمال العلاج بالأوكسجين من دون مراقبة طبية.
أما بالنسبة للوسائل التي يمكن اللجوء إليها لمساعدة المرضى فتتلخص فيما يلي :
• استعمال اللقاحات ضد الإنفلونزا وضد الأمراض الرئوية.
• علاج كل إنتان في الجهاز التنفسي العلوي أو السفلي وفي الأسنان بالمضادات الحيوية المناسبة ولمدة كافية.
• علاج تضيق القصبات الهوائية بموسعات القصبات.
• العلاج الطبيعي لمنع احتجاز إفرازات الجهاز التنفسي.
• العلاج المنزلي بالأوكسجين لمن يحتاجه، ولكن تحت إشراف طبي.
• استعمال الأدوية المدرة للبول بالإضافة للأوكسجين في حالة تطور وضع المريض إلى حدوث قصور في البطين الأيمن.
• عمل فتحة في الرغامى للمساعدة على التنفس في بعض الحالات المزمنة.
12:31 ص

عناد الزوجة !!! أسبابه وعلاجه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سأقدم موضوع هام جدا وهو عناد الزوجة واسباه وعلاجه انتبهوا معى

العناد من المشكلات الزوجية الخطيرة التي قد تقابل الرجل بعد الزواج وتهدد صفو الحياة الزوجية وتعجل بنهايتها ، حيث يفاجأ بتبدل حال المرأة الودودة والمطيعة في فترة الخطوبة إلى زوجة عنيدةتسير في اتجاه مخالف تعانده في كل شيء، لمجرد العناد فقط ، دون أن تدرك أن هذه الصفة من أكثر الصفات التي تدفع الرجل إلى طريق شائك قد ينتهي بما لا تشتهيه النفوس.

• أسباب عناد الزوجة


ومن هنا يتساءل البعض، لماذا تلجأ بعض الزوجات إلى العناد مع أزواجهن، وكيف

يتعامل الزوج مع عناد زوجته؟ السطور القادمة تجيب على هذه الأسئلة، حيث يؤكد

أطباء نفسيون أن الزوجة تلجأ إلى العناد لأسباب عديدة وكثيرة ، ومنها:

- عناد الزوجة قد يكون طبعاً فيها يضرب بجذوره إلى مراحل حياتها الأولى، نتيجة تربية

خاطئة في الطفولة.


- تسلط الزوج وعدم استشارته للزوجة في أمور المعيشة وتحقير رأيها أحياناً

والاستهزاء به، يدفع الزوجة في طريق العناد، فهناك بعض الأزواج لديهم نظرة معينة للزوجة أنها ناقصة عقل ودين لذا لا يأخذ برأيها ولا يعمل بما تقول مهما كان.


- الشعور بالنقص وقد يكون هذا الشعور لدى المرأة قبل الزواج نتيجة المعاملة الأسرية لها من قبل أهلها، والتي لم تتسم بالاحترام والتقدير وبعث الثقة في النفس،

وقد تكون وليدة ظروف الزواج ، فمعاملة الزوج لزوجته معاملة قاسية وعدم وضعها في مكان التقدير والاحترام، فهي إنسانة لها حاجات نفسية واجتماعية يجب أن تلبى، وقد يكون ذلك من أسباب الشعور بالنقص عند المرأة، فتلجأ لوسيلة العناد للتغلب على هذا الإحساس، وللشعور بالذات وبالأنا.


- عدم التكيف مع الزوج، فالعناد يأتي نتيجة لعدم التكيف مع الزوج والشعور باختلاف الطباع وتقلبها وعدم تنازل الزوج عن مالا يعجب زوجته وتمسكه بعادات غير صحيحة، فيكون العناد صورة من صور التعبير عن رفض الزوجة سلوك زوجها جملة وتفصيلاً، أو تعبيراً عن عدم انسجامها معه في حياتهما الزوجية.

- تقليد الأم، ويؤكد الأطباء أن العناد قد يأتي أيضاً من قبل الزوجة تقليداً لسلوك أمها مع أبيها، فالمرأة التي نشأت وترعرعت في بيت تتحكم فيه الأم وتسيّر دفته، تحاول أن تحذو نفس الحذو في بيتها ومع زوجها، بل وربما تختار الزوج حين تختاره بحيث يكون ضعيف الشخصية، حتى يسهل لها ما تريد.

• العناد عاطفة داخل المرأة

وحول أن المرأة أكثر عناداً من الرجل ، تشير الدراسة البرازيلية إلى أن العناد عاطفة قوية ومركزة وليس منطقاً كما يعتقد البعض، وبما أن المرأة عاطفية أكثر من الرجل، فإن عنادها يكون أقوى تركيزًا منه ، بهدف إقناع الرجل بشخصيتها، وإيقاعه في حبائل الحيرة أحيانًا ، ليضطر إلى تغيير موقفه منها.
ولأن العناد عاطفة عشوائية بحسب وصف الدراسة فهو يعتمد بشكل كلي على الخيال والتخيل، لذا فالمرأة تعشقه وتتدلل به على الرجل لتقيس من خلاله مدي حبه وتفاعله معها، لذا تنصح الدراسة الرجال بضرورة إعطاء قيمة أكبر للزوجات ، وإظهار قدر كاف من الاحترام لشخصياتهن لتتخلي المرأة عن هذه العادة السيئة.

• تعاملك مع زوجتك العنيدة

وتأكد عزيزي الرجل أن حبك لزوجتك وعطفك الدائم عليها وعدم إهانتها هي أفضل الوسائل التي تساعدها في التخلص من صفة العناد السيئة ، فالمرأة تحتاج دائماً إلى من يقدرها ويحترمها لتهب له كل حياتها ولتكون كالخاتم في إصبعه


، لذا يقدم لك خبراء علم النفس نصائح قيمة من أجل الأسلوب الأفضل للتعامل مع زوجتك العنيدة:

- قلص عناد زوجتك عليك باحترام مشاعرها ، وكن مثل قطعة الإسفنج التي تمتص الغضب والعناد.


- عليك الاعتياد على فن الحوار، وفن تهوين المشكلات الصعبة مثل الحبيب الذي "يبلع الزلط، لا العدو الذي يتمنى الغلط".


- انتبه إلى أن عنادها يشير إلى عدم تكيفها مع الظروف المحيطة ، فابحث عن الحل.


- كن حليماً قدر الإمكان، وتكلم معها بما قلّ ودل ، واجعل حديثك معها هادئاً ومفيداً، يحمل طابعاً إيجابياً، بعيداً عن الثرثرة مع الاحتفاظ ببعض الغموض.


- احرص على أن يكون كلامك في مكانه من دون تقلب.


- خذ وقتاً لترتاح إن اشتدت الأمور، وابدأ في محاسبة نفسك، وعاتب زوجتك بأسلوب جاد على نقاطها السلبية.


- لا تلجأ لأسلوب المقارنة، بالجارة، زوجة أخيك، ابنة خالك، فلكل أسرة عالمها المنفصل.

وأخيراً الصمت والتجاهل هما قمة العقاب في العلاقة الزوجية، من دون أن تقسو عليها بالكلام، أو تمد يدك لتؤذيها، فهذا ينقص من هيبتك ورجولتك.
12:25 ص

ماهو تصرفك أيها الرجل حينما تبكى شريكة حياتك؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم
سؤال لكل الرجال
ماهو تصرفك حينما تبكى شريكة حياتك؟

قد تمر كل امرأة بحالات ضعف واضطرابات نفسية وبتقلبات كثيرة حتى تثور في وجه شريك حياتها وتبدو بكامل غضبها ...
لكن مهما كانت صعبة لا تزال المرأة رقيقة المشاعر، مرهفة الإحساس، بها من الحب ما لو وزّع على قلوب الرجال لكفاهم.. لذلك، عليك أيها الرجل أن تحسن التعامل معها، تفهمها وتفك غموضها لتكشفها فتحبها وتحبك!
دعها تجد عطفك ودعمك دائما
دمعتها صادقة، تعبر بها عن ألمها وحزنها فتبحث جاهدا عن صدر لترتمي عليه، وحائط لترتكي عليه فلا تجد سواك، ساعدها الحنون.
عليك أن تحييها، أن تشجعها وتعطيها قوة للاستمرار وتمسح دمعتها عن وجنتيها.. لتفرح وتفرح معها!
لكن إن استقبلت دمعتها باستهزاء وضحكة، فأنت أسوأ الرجال بل وأحقرهم.. كن أجمل الرجال، وأروع شريك، دعها تجد عطفك ودعمك دائما حتى تتذكرك بعطفك وحنانك الدائم.
إياك أن لا تجد عطفك، إياك أن لا تجدك هناك وإلا لن تراها بعد الآن ستتذكر ألمها وسطوتك، ستتذكر ضعفها وسخريتك، لن تراها شيئا بعد الآن، تخسرها وتخسرك فتكون أسوأ الرجال بنظرها
12:22 ص

الكلمة الطيبه تذيب كل المشاكل بين المتزوجين

بسم الله الرحمن الرحيم
الكلمة الطيبه بين المتزوجين

هل تعلمون أن الكلمة الطيبة تهديء الغضب وتفتح بابالتسامح والانغلاق ، بل إنها تفعل فعل السحر في تهدئة النفوس الغاضبة لأن الإنسانالغضبان انفلت زمام التفكير السليم من بين يديه ، فهو في حكم المجنون ، لأنه إذاغضب الرجل على زوجته أو العكس لا يفكر أحدهما بحسنات الآخر بل بكيفية الانتقام منه؟فالمرأة مثلا تأخذ ثيابها وأولادها وتذهب لبيت أهلها والرجل يأخذها هو لبيت أهلهاوربما يرجعها في منتصف الطريق وتهدأ الأحوال عندما تقول له عبارة جميلة ، حدثتمشاجرة بين زوجين واحتد النقاش بينهما ولم يعد للحوار الهادئ مكان بينهما فلملمتالزوجة ثيابها ونوت الذهاب لبيت أهلها فدخل عليها زوجها وهي على هذه الحالة فعرف ماكانت تنوي فعله فقال لها عبارة لطيفة بددت الزعل بسرعة الذي يخامرها وهذه العبارةهيأشوف الحلوين زعلانين ) فقالت له وبسرعه لاأبدا مازعلت أنا أدخل ثيابالصيف وأخرج ثياب الشتاء فتبدد الزعل منها بهذه الكلمات اللطيفة التي تحمل فيداخلها الحنان والحب وطيب العشرة ، دائما حكمة الرجل تقضي على طيش الزوجة المتسرعةأنا أعتقد أن أ سباب الخلافات التي تقع بين الزوج والزوجة 80% منها خلافات تافهةتحتاج من الاثنين التعقل وعدم التسرع في القرار والصبر فليست الحياة الزوجية أرضامفروشة بالورود فما دام الرجل يختلف عن المرأة فلابد من الخلاف بينهما ولكن الواجبعلى الزوج والزوجة أن يتناولا هذه الخلافات بالتعقل والحوار الهادئ البناء للتوفيقبين ما يراه الزوج وما تراه الزوجة ، أما الصراخ والشجار فنتائجها سيئة لاشك فعندمايغضب الإنسان يندم على ما فعله أثناء غضبه ويلوم نفسه فيما بعد لماذا فعلت كذا ،وعندما يخطيء الإنسانفي هذه الحالة يكون الخطأ جسيما فلا يتمكن من إرجاع الأمور إلىماكانت عليه سابقا قبل النزاع والخلاف ، وقد يبدأ الزوج في رحلة جديدة لإعادةالأمور إلى ماكانت عليه فقد تعود وقد لاتعود بعد مشقة وتعب يمكن تحاشيها بكلمة طيبهولطيفة تبدد الغضب وتمنع التصرف المشين الذي طور حدة الخلاف إلى مالا تحمد عقباه .
يقول الدكتور /سعد الموينع في كتابه ابتسم مع الطرائف الزوجية ص 21إنالحياة الزوجية لابد أن تمر فيها بعض المنغصات التي تجعل أحد الزوجين يغضب ويسجلموقفا ويتكدر خاطره ولكن يجب ألا يتعدى الأمر إلى الهجر الطويل أو وجود ردود فعلتظهر فيها الغلظة والشدة تؤثر على سير الحياة الزوجية )0
ينبغي للزوج إذا زعلتزوجته أن يسترضيها وإذا كان قدأخطأ عليها أن يعتذر لها فالاعتذار بلسم الجراح ، ولايركب رأسه وتأخذه العزة بالإثم ويصر على خطئه فإن أسوأ الرجال من هذه صفته ، وفيالأخير هو الذي يخسر الجولة ويفقد زوجته وأطفاله ، لأنه ركب راسه فلم ينطق بكلمةواحده تزيل الغيوم وتصفي ألكدره وتعيد المياه إلى مجاريها دون ان يفقد شيئا ،واللهالهادي على سواء السبيل.
12:17 ص

أيها الرجل العنيد اهتم بزوجتك!!!

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم بعض النصائح للرجال انتبهوا!!!!!!!!


المرأه تبحث دائمآ عن الدفئ والحنان أيها الرجــل


المرأه عاطفة وحب ودموع تبحث دائماً عن الدفئ والحنان


وأكبرهم إحتواء تلك الدموع بين أحضان الحلم


خلقت المرأه من ضلع الرجل حتى تكون قريبة من قلبه


وروحه وأنفاسه وعطائه الذي يمد لها ولا ينتهي


دموعها قد تسكب بلا سبب وبلا قيود ولكن أحاسيسها التي تتقد بداخلها


تجعلها شاعرية وبكائها كالطفل الوليد لا ينتهي فينظر لها أحياناً بأنها كثيره البكاء


وقد يصل ذلك إلى كره الرجل لدموعها المستمره


ولكن هل سألت نفسك أيها الرجل لماذا تلك الدموع التي تبحر في عينيها ؟


أيها الرجل :


ليس إتهام ولكنها الحقيقه نصف دموع المرأه هي منك أجل , منك أنت أيها الرجل


والنصف الآخر من دموعها تذرفها لحال قلبها


تبكي بكاء الطير عندما ترى إلم غيرها


عندما تتألم انت تبكي عليك وكأن الذي تتألم هو قلبها , تبكي حينما تصرخ بوجهها


تفتح قلبها لك ولا تجد إلا الصد والإهمال منك


فهل تحتويها وتمسح دمعتها وتنام بين تلك اليدين كطفلة مدللة


أم أن تكبرك وشموخك أيها الرجل يمنعك من ذلك


فإن لم تكن أنت ذلك القلب الرحيم الكبير فمن تكون أنت ؟


أنت تتصور انك بين ناظريها لست فقط الرجل بعينيها


ولكن الحقيقة التي أنت لا تعرفها عنها هو انت بالنسبه لها هو الحلم وفارسها وعاشقها وحبها ودمعها ووريدها


وإن بكت فهي تريدك أنت قبل أي أنسان تحتضنها لتبقى مدى الدهر بحماك


أهتمامك بمشاغلك عنها وتجاهلك آلامها تشعر أن الدنيا تأخذك منها


أصبحت أيها الرجل تفضل الحياة بدل منها ولهوك عن ذلك القلب الذي ينتظر منك كلمة طيبه


تكون دوائها وأرتوائها


ألا تعلم إن كانت الدموع من عينيك تموت.. فهي ألف مرة تجن عندما ترى دمووعك


تنكسر وتذوب الأحاسيس جميعها لك أنت فقط


أما تحبس دموعها ؟


وتشاركك البكاء ؟


وتصمت أنت بين أعماق حنانها وتظل هي تبكي


ولا تقف من البكاء وترقد وهي تشهق بالبكاء



تبحث المرأه حينما تبكي عن شاطئ تستنشق منه الهواء وأنت شاطئها فلماذا الجفاء ؟


أنا اعلم كما يعلم الجميع أن من الرجال من هم أعظم وما العظمة إلا لله وحده


أنهم بقمة الروعه والعاطفه يستطيع أن يشعر بدموع المرأه التي تختنق بحنجرتها بنظرة حنونه

ويداوي جرحها قبل أن تذرف دمعها


ولكن هؤلاء الرجال قليلون ومع الاسف هناك من الرجال كثيرون ولكن دائماً المرأة تلقى منهم القسوة


ومنهم من يشعر ومن يرى أن الدموع تملأ عيناها ولكنه يجبر نفسه بالتجاهل



أيها الرجل:

أعلم أنك بحياة المرأة تبقى كالشمس التي تنير قمرها


أختفائك من حياتها يعني أختفاء نورها وموتها بين أحضان الليل


ولن يكون هناك قمر مضيئ إلا بأحتوائها بجميع حالاتها


فهل تحتوي أيها الرجل دموع المرأه إلى صدرك؟

المرأه تبحث دائمآ عن الدفئ والحنان أيها الرجــل

المرأه عاطفة وحب ودموع تبحث دائماً عن الدفئ والحنان


وأكبرهم إحتواء تلك الدموع بين أحضان الحلم

خلقت المرأه من ضلع الرجل حتى تكون قريبة من قلبه

وروحه وأنفاسه وعطائه الذي يمد لها ولا ينتهي



دموعها قد تسكب بلا سبب وبلا قيود ولكن أحاسيسها التي تتقد بداخلها

تجعلها شاعرية وبكائها كالطفل الوليد لا ينتهي فينظر لها أحياناً بأنها كثيره البكاء



وقد يصل ذلك إلى كره الرجل لدموعها المستمره

ولكن هل سألت نفسك أيها الرجل لماذا تلك الدموع التي تبحر في عينيها ؟



أيها الرجل :


ليس إتهام ولكنها الحقيقه نصف دموع المرأه هي منك أجل , منك أنت أيها الرجل


والنصف الآخر من دموعها تذرفها لحال قلبها

تبكي بكاء الطير عندما ترى إلم غيرها

عندما تتألم انت تبكي عليك وكأن الذي تتألم هو قلبها , تبكي حينما تصرخ بوجهها

تفتح قلبها لك ولا تجد إلا الصد والإهمال منك



فهل تحتويها وتمسح دمعتها وتنام بين تلك اليدين كطفلة مدللة

أم أن تكبرك وشموخك أيها الرجل يمنعك من ذلك

فإن لم تكن أنت ذلك القلب الرحيم الكبير فمن تكون أنت ؟

أنت تتصور انك بين ناظريها لست فقط الرجل بعينيها


ولكن الحقيقة التي أنت لا تعرفها عنها هو انت بالنسبه لها هو الحلم وفارسها وعاشقها وحبها ودمعها ووريدها


وإن بكت فهي تريدك أنت قبل أي أنسان تحتضنها لتبقى مدى الدهر بحماك

أهتمامك بمشاغلك عنها وتجاهلك آلامها تشعر أن الدنيا تأخذك منها


أصبحت أيها الرجل تفضل الحياة بدل منها ولهوك عن ذلك القلب الذي ينتظر منك كلمة طيبه

تكون دوائها وأرتوائها


ألا تعلم إن كانت الدموع من عينيك تموت.. فهي ألف مرة تجن عندما ترى دمووعك


تنكسر وتذوب الأحاسيس جميعها لك أنت فقط


أما تحبس دموعها ؟

وتشاركك البكاء ؟


وتصمت أنت بين أعماق حنانها وتظل هي تبكي


ولا تقف من البكاء وترقد وهي تشهق بالبكاء


تبحث المرأه حينما تبكي عن شاطئ تستنشق منه الهواء وأنت شاطئها فلماذا الجفاء ؟

أنا اعلم كما يعلم الجميع أن من الرجال من هم أعظم وما العظمة إلا لله وحده

أنهم بقمة الروعه والعاطفه يستطيع أن يشعر بدموع المرأه التي تختنق بحنجرتها بنظرة حنونه


ويداوي جرحها قبل أن تذرف دمعها


ولكن هؤلاء الرجال قليلون ومع الاسف هناك من الرجال كثيرون ولكن دائماً المرأة تلقى منهم القسوة



ومنهم من يشعر ومن يرى أن الدموع تملأ عيناها ولكنه يجبر نفسه بالتجاهل



أيها الرجل:

أعلم أنك بحياة المرأة تبقى كالشمس التي تنير قمرها

أختفائك من حياتها يعني أختفاء نورها وموتها بين أحضان الليل

ولن يكون هناك قمر مضيئ إلا بأحتوائها بجميع حالاتها
12:15 ص

اسرار عن مشاعر المرأة

بسم الله الرحمن الرحيم
بعض الاسرار عن مشاعر المرأة


إذا خفضت المرأة صوتها فهي تريد منك شيئا , وإذا رفعت صوتها فهي لم تأخذ هذا الشيء .

· المرأة تمر بست مراحل من عمرها : طفلة .. وطفلة صغيرة ..وآنسة ..وسيدة شابة .. وسيدة شابة .. وسيدة شابة.

· المرأة قيثارة جميلة الأوتار .. ولكن أين ذلك الفنان الملهم الذي يسمعنا الألحان العذبة.

· الرجل الذي لا يكذب على المرأة لا يقيم وزنا لمشاعرها .

· كثيرون من الرجال إذا احبوا شيئا في وجه المرأة أخطئوا فتزوجوا المرأة كلها .

·لا تقابل امرأة شخصا سرا إذا لم تكن تحبه .

· يلزم الرجل عشر سنوات لترويض المرأة في حين تستطيع المرأة أن تروض الرجل بابتسامة أو قبلة .

· إذا أردت أن تجنن امرأة فاجعلها تعيش يوما كاملا بلا مرآة.
· المرأة كالنحلة تهبك العسل ولكنها تلسعك .

· مراحل عمر قلب المرأة هي : حب ..حب ..حب ..وحنان .

· عندما تسمع المرأة عبارات الغزل تغمض عينها لكي تستمتع بمعناها ....فإذا سمعت بعض النصائح أغمضت عينها لتنام .
12:11 ص

لا تجعل حياتك الزوجية روتينية بل قوموا بغسيل يومى لعواطفكم

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم اليوم معلومات هامة جدا

لا أحد يستطيع ان يدعي ان الحياة الزوجية بامكانها ان تسير بشكل روتيني مناسب ومقبول، وبيت بلا مشكلة ربما لم يقم على هذه الأرض بعد! وعلماء النفس والاجتماع يتحدثون بصراحة عن ضرورة ان يكون هناك غسيل يومي للعواطف يحفظ الزواج من مشاكله الكبرى.


المشاكل الى محاورة تتحرك بشكل عام في اية حياة زوجية وشرحوا ابعادها وليكن انها مرتبة بهذا النسق.

لو كنت تحبني لعرفت بماذا أفكر أو اشعر، او ماذا أريد؟
- ان الطرف الآخر لا يستطيع ان يقرأ الافكار، وتوقع ذلك مثل انتظار الوقوع في مصيدة، قد يقع فيها من نصبها. ان من الافضل التصريح بما يريده الانسان من شريكه، بشكل واضح.


اذا لم توافق فواحد منا سيكون على خطأ، ولن أكون بالذات!
- مثل هذه القناعة التامة، تعني قضاء وقت طويل في لوم الطرف الاخر، دون التفكير بحل المشكلة، وعلى الانسان ان يتذكر ان عدم الموافقة امر مشروع، وان هذا لا يعني سوء احد الطرفين. وعليه ان يقبل حقيقة تقول ان الاستماع هو افضل تصرف في بعض الحالات، وان الاستماع يعني محاولة فهم وجهة نظر الطرف الآخر، دون اعتبار الاختلاف قضية شخصية.



اذا أردت ان ابلغك كيف اشعر تجاه بعض الأمور فانك ستغضب ولأنني لا استطيع، فسأبقي فمي مغلقا.
- يخشى الناس ان تتسبب أية ملاحظة سلبية يقولونها للطرف الآخر، في فقدان حبه، ولكن ذلك ليس صحيحا في حالة الزواج، فالذين لا يتحدثون من اجل ان يحافظوا على السلام في علاقاتهم الزوجية، سيدفعون ثمناً غالياً لهذا الصمت في المستقبل.


لو كنت كما يجب ان أكون، فلن أكون ضعيفا او مرهقا او جبانا او خائفا.
- يحب الرجال ان يكونوا مثاليين أمام زوجاتهم، وعندما يكتشفون انهم اظهروا بعض النواقص، فانهم يحاولون اخفاء مشاعرهم على أمل الا تكتشف النساء ذلك، وكلما زاد اخفاؤهم للمشاعر، زاد من غضبهم على زوجاتهم وزادت المسافة بينهم، بينما لا تعرف الزوجات ما الخطأ.
""""""""""""""
ومن الطبيعي جداً الا يكون الانسان كاملا، والطرف الآخر لن يتوقع الكمال ابدا، فلا ضرورة لمحاولة الظهور بمظهر الانسان المثالي لأن هذه المحاولة ستعطي نتائج عكسية على الزواج.



اذا حدثتني عن مشكلة تتعرض لها، فانا ملزم بتقديم النصيحة.
"""""""""
- في الغالب، عندما يطرح الانسان مشكلة امام شريكه، حول العمل او الاطفال او الاصدقاء، فان اقصى ما يحاول الحصول عليه، هو اذن متعاطفة، لكن معظم الناس، مع الأسف، يتصورون ان من واجبهم ان يقدموا الحكمة، لذلك يقاطعون ويصححون ويقدمون النصائح، مما يغضب الطرف الاخر، لأن ذلك يجعله يحس بأن شريكه يعتبره غير ذكي بما فيه الكفاية لحل مشاكله، ولذلك فانه سيقرر الا يتحدث في هذه المشاكل.


اذا أردت ان تكون وحدك، فهذا يعني انك لا تحبني.
- ان مجرد حاجة الانسان الى ان يكون وحده لفترة، لا يعني ابدا انه لا يحب شريكه. ان كل انسان بحاجة الى ان يكون وحده، وعلى الطرف الآخر ان يقبل ذلك، دون ان يأخذه على محمل شخصي، او يلوم شريكه على حاجته اليه.

لا أستطيع ان افعل ما تريد، لانك ستمتعض.
- عندما يفعل الانسان فقط ما يريده شريكه، فانه يفصح عن امتعاضه هو، لانه يكون غير سعيد، ومستاء من شريكه الذي جعله على هذا النحو، ان من واجب كل طرف ان يتحمل مسؤوليته في خلق السعادة لنفسه، دون ان يلوم الطرف الآخر على غيابها.

منقول