عقاقير الكوليسترول ترفع سكر الدم وتضعف الذاكرة

عقاقير الكوليسترول ترفع سكر الدم وتضعف الذاكرة
عقاقير الكوليسترول ترفع سكر الدم وتضعف الذاكرة
عقاقير الكوليسترول ترفع سكر الدم وتضعف الذاكرة


قررت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية إضافة تحذير في نشرة العقاقير المخفضة للكولسترول، كعقاقير Lipitor، يشير إلى احتمال زيادة سكر الدم والتسبب في فقدان الذاكرة نتيجة تناوله.

وبالرغم من هذا الإجراء فقد قررت المنظمة الأمريكية، التي تراقب سلامة الغذاء والدواء بالبلاد، أن مثل هذه العقاقير كالاستاتين، تقلل من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية وأمراض القلب. وتؤكد أن إضافة تلك التحذيرات عن الأعراض الجانبية لهذه العقاقير لا يعني تخويف الناس من تناولها.

وفي هذا السياق تشير آمي إيجن، نائب مدير السلامة بهيئة الغذاء والدواء الأمريكية، إلى أن قيمة عقار استاتين في منع أمراض القلب أصبحت أمراً مؤكداً، إلا أنه يجب أن يتم تناوله بشيء من الحذر مع معرفة آثاره الجانبية.

يذكر أن عقار Lipitor هو الأكثر مبيعاً في أرجاء العالم، إذ تصل مبيعاته التراكمية لأكثر من 130 مليار دولار.

ولفتت الهيئة إلى أنها كانت على دراية بالدراسات التي أثبتت أن بعض المرضى الذين يتناولون هذه العقاقير قد يعانون بعض الزيادة في سكر الدم، وبالتالي إصابتهم بمرض البول السكري.

وسوف تتضمن النشرة الدوائية للعقار إشارة إلى التأثيرات الجانبية للقدرات المعرفية، مثل فقدان الذاكرة والتشويش، الذي يعاني منه بعض المرضى عند تناول عقاقير الاستاتين. إلا أن الهيئة عادت وأكدت جدية الدراسات التي خلصت إلى أن مثل تلك المشاكل تنتهي بمجرد التوقف عن تناول العقار.

من جهة أخرى قررت الهيئة محو أحد الأعراض الجانبية التي لطالما ربطت العقار بمشاكل الكبد، مؤكدة أن الذين يتناولون هذه العقاقير لن يحتاجوا بعد الآن لإجراء فحص روتيني لأنزيمات الكبد.

1 comments:

mody halem يقول...

شكرا على الموضوع الممتاز

umzug

إرسال تعليق

.