تحذير هام من الافراط في مسكنات الآم المعدة

تحذير هام من الافراط في مسكنات الآم المعدة
تحذير هام من الافراط في مسكنات الآم المعدة
تحذير هام من الافراط في مسكنات الآم المعدة

حذرت دراسة حديثة من زيادة معدلات استهلاك دواء opioid لعلاج آلام المعدة لتتضاعف خلال عامي 1997 و2008 في الولايات المتحدة.

وصرح كاتب الدراسة د.سبنسر دورن أستاذ الطب المساعد بجامعة نورث كارولينا "هذه الزيادة الكبيرة في وصف هذا المسكن في العيادات الخارجية تثير القلق لأسباب مختلفة، و هناك أدلة ضعيفة جداً تؤيد استخدام دواء opioid لعلاج الآلام الحادة غير الناتجة عن أمراض السرطان".

وأشار دورن إلى أنه غالباً ما يساء استخدام هذا العقار وأحياناً بشكل خطير، فالاستخدام الموسع لهذا العقار يمكن أن يثير أعراضا أخرى بالأمعاء مثل الشعور بالغثيان والقيء والإمساك وأحياناً ما تزيد من سوء الشعور بآلام المعدة".

وآلام البطن الحادة هي مشكلة شائعة وغالباً ما تكون مزمنة مما يصعب الأمر على الأطباء في مساعدة مرضاهم للتخلص من هذه الآلام.

وأضاف دورن: "إن وصف مسكن لأي مريض قد يكون الطريق لإضعاف المقاومة إلا أن ذلك يرضي حاجة المريض لتخفيف الألم كما يعمل على تخفيف شعور الطبيب بالعجز عن مساعدة مريضه".

وهناك عدة عوامل تساهم في زيادة التعامل مع المسكنات لعلاج آلام البطن الحادة مثل الرغبة في تعميم التوصيات لاستخدام مسكن opioid في علاج الألم والتوسع في الدعاية للدواء.

0 comments:

إرسال تعليق

.