بحوث طبية - دراسات تؤكد فوائد واهمية الصيدلة الاكلينكية

بحوث طبية - دراسات تؤكد فوائد واهمية الصيدلة الاكلينكية
بحوث طبية - دراسات تؤكد فوائد واهمية الصيدلة الاكلينكية
بالطبع توجد العديد من الدراسات التي أجريت لتبين و تؤكد الضرورة لتطبيقها و ها هي بعض هذه الدراسات:.
  1. أجريت هذه الدراسة في بلجيكا في في إحدي المستشفيات التي تخدم كبار السن: حيث  قام صيدلي إكلينيكي متمرس بتقديم خدماته لعدد 101 مريض متوسط أعمارهم 82 عام طوال فترة أمتدت حتي 7 شهور.
    و كانت النتائج كالتالي: تدخل الصيدلي عدد 1066 مرة و كانت معظم المشاكل التي إحتاجت إلي تدخله هي استخدام أدوية أقل من المطلوب( 16%) جرعة خاطئة (12%) مدة العلاج غير ملائمة( 9%) إختيار دواء غير مناسب( 9%).
    و قد كانت نسبة رضاء الأطباء المعالجين عن الإستشارات التي قدمها الصيدلي هي 87%.   و قد كان نتيجة تلك الإستشارات تأثير علاجي متوسط في 68 % من الحالات و تأثير جوهري في 28% أخري.
    he Annals of Pharmacotherapy: Vol. 40, No. 4, pp. 720-728
  2. في جنوب الهند: أجريت هذه الدراسة لتبين كيف تساعد الصيدلة الإكلينيكية علي تحسين استخدام الادوية في أحد المستشفيات الجامعية هناك. و قد تم هذا البرنامج الدراسي بالتعاون مع إحدي الجامعات الأسترالية.
    و قد تلقي البرنامج عدد 727 استفسار حول معلومات عن الأدوية في الفترة من 1997 وحتي 2001 و كذلك تم مراجعة 543 حالة إشتباه في آثار سلبية من الأدوية و قد كانت أدوية المضادات الحيوية, و المسكنات و أدوية السل هي الأكثر وروداً.
    و باستطلاع رأي الأطباء المشاركين أفاد 82 % منهم أنهم توجهوا للصيدلية الإكلينيكة طلباً لمعلومات عن الأدوية, و 71 % طلبوا نصيحة في حالات معينة من المرضي. و قد ساهم نجاح البرنامج في تطبيق الصيدلة الإكلينيكية في مناطق أخري من الهند.
    The Annals of Pharmacotherapy: Vol. 36, No. 5, pp. 927-932
  3. في ولاية نيوجرسي بأمريكا: تمت الدراسة لتقييم الفائدة من وجود صيدلي مقيم علي مدة أقامة المرضي في المستشفي و كذلك الفائدة التي تحققت من الناحية المادية.  و قد تم ضم 40 مريض لكل مجموعة من الدراسة متوسط أعمارهم 63 عاماً و قد أدي ذلك إلي خفض مدة بقاء المريض في المستشفي من 11 يوم إلي 8 أيام فقط.  و قد تدخل الصيادلة في المجالات التالية: 51 % وصف خاطئ للدواء, 33 % آثار سلبية يمكن منعها, 14 % مراقبة المرضي  و 2 % تداخلات بين الأدوية  . و قد حققت الدراسة توفير في تكلفة الأدوية قدره 2087 دولاراً.

0 comments:

إرسال تعليق

.