اخر الأخبار

31‏/12‏/2013

بحوث طبية - بحث عن سرطان المثانة

بحوث طبية - بحث عن سرطان المثانة 
بحوث طبية - بحث عن سرطان المثانة 
بحوث طبية - بحث عن سرطان المثانة 
يعتبر سرطان المثانة (Bladder cancer) بمثابة الورم الرابع من حيث نسبة الانتشار لدى الرجال، والثامن لدى النساء. يتم سنويا، في الولايات المتحدة، تشخيص قرابة 50,000 حالة جديدة، يتوفى ما يقارب خمسهم، بسبب سرطان المثانة. لدى قرابة 80% من المرضى، يتم اكتشاف ورم سطحي لا يخترق عضلات المثانة، بينما لدى 20% يتم اكتشاف سرطان المثانة في مراحل متقدمة.

على الرغم من علاج سرطان المثانة ، يميل الورم السطحي الى الرجوع (Recurrence), بل يرجع، احيانا، بعد مرور سنوات كثيرة، لم يظهر خلالها اي دليل لسرطان المثانة. ان التطور من مرض سطحي الى مرض متقدم، يتعلق بمرحلة المرض ودرجة التمايز (Differentiation). لدى 3% من المصابين بالمرض السطحي، يظهر الورم، لاحقا، في نظام التوزيع (distributer system) العلوي (الحالب, والحويضة - Ureter and renal pelvis)، وفي حالة مواجهة المرضى لخطر متزايد، تزداد النسبة حتى 38% خلال المتابعة طويلة الامد.
انواع الاورام: ان مصدر معظم اورام المثانة (95%) في الدول المتطورة، هي من الظهارة (Epithelial) الانتقالية (سرطانة الخلايا الانتقالية - Transitional cell carcinoma), وما تبقى هو من نوع خلايا الظهارة الحرشفية (Squamous cell). وتكون نسبته اكبر في الحالات المتعلقة بحكة (Itching) مزمنة في المثانة او بسب طفيلي البلهارسيا (Schistosoma)، وفي حالات نادرة يكون الورم من نوع سرطان الغدي (Adenocarcinoma).
مراحل سرطان المثانة ودرجات خباثته: يتم تحديد مرحلة سرطان المثانة حسب درجة اختراق الورم لجدار المثانة.
Ta– ورم حليمي (Papillary) ينحصر في الظهارة  ولا يخترق الصفيحة المخصوصة (lamina propria).
سرطانة لابدة (Carcinoma in situ) – ورم مسطح يرشح عبر الغشاء المخاطي ويكتنف مساحات واسعة يتواجد جزء منها تحت طبقة الغشاء المخاطي السليمة، ولذلك، غالبا ما لا يمكن اكتشافه واستئصاله بالكامل.
T1– ورم يخترق الصفيحة المخصوصة ولكنه لا يخترق عضلة المثانة.
T2a– ورم يخترق النصف الداخلي لعضلات النافصة (Detrusor).
T2b– ورم يخترق النصف الخارجي لعضلات النافصة (Detrusor).
T3– ورم يخترق طبقة دهنية حول الاوعية الدموية.
T4– ورم يخترق اعضاء الحوض او جدار الحوض. وهناك، ايضا، تصنيف مجهري (هيستولوجي – Histologic) لدرجات التمايز: 1  (منخفض الدرجة - Low grade) حتى 3 (رفيع الدرجة - High grade). ان الدمج بين هذين التدريجين يمكن من توقع سير المرض السريري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق