بحث عن الجدول الدوري للعناصر الكيميائيه - بحث كامل عن الجدول الدوري

بحث عن الجدول الدوري للعناصر الكيميائيه - بحث كامل عن الجدول الدوري


مجموعة الجدول الدوري هى أى من الأعمدة الرأسية في الجدول الدوري للعناصر . ويوجد 18 مجموعة في الجدول الدوري القياسي .


وليس من المصادفة ان يكون هناك تماثل بين بعض هذه المجموعات والسلاسل الكيميائية : فإن الجدول الدوري تم إنشائه في الأساس لتنظيم السلاسل الكيميائية في شكل منظم .



والتفسيرات الحديثة لكيفية ترتيب الجدول الدوري تنص على أن العناصر في كل مجموعة لها تركيب متماثل في غلاف الإلكترونات الخارجى لذرات تلك العناصر . وحيث ان معظم الخصائص الكيميائية تعتمد على هذا الغلاف ، فإن هذا يعطى عناصر المجموعة الواحدة خواص فيزيائية وكيميائية متماثلة .



بحث عن برايل - بحث كامل عن لويس برايل - بحث عن طريقة برايل

بحث عن برايل - بحث كامل عن لويس برايل - بحث عن طريقة برايل

نه لويس برايل ، فرنسي كف بصره وهو طفل عمره ثلاث سنوات عندما كان يلعب بمثقاب الجلود الخاص بوالده ففقأ إحدى عينيه ثم ما لبث أن فقد عينه الأخرى بعد أيام قليلة نتيجة العدوى. ولد لويس برايل عام 1908 في قرية صغيرة بالقرب من باريس، ولما فقد بصره لم يمنعه ذلك من أن يتعلم مثل أقرانه المبصرين،فالتحق بمدرسة قريبة من منزلة ، وكان لويس يتميز بالذكاء والإبداع الشديد ، لكنه لم يستطع أن يستمر في هذه المدرسة لأنه لم يكن يملك المصروفات الخاصة بهذه المدرسة ، فسافر إلى باريس حيث التحق بمدرسة داخلية للمكفوفين ، وكانت الصدمة أمام لويس عندما عرف أن المدرسة لا يوجد بها كتب خاصة يمكن للمكفوفين قراءتها، باستثناء بعض الكتب الضخمة جدا ذات الحروف الكبيرة ، وهي غالية الثمن ، ولم يكن بالمدرسة غير أربعة عشر كتابا فقط من هذه الكتب الضخمة ، ومكث لويس على قراءة هذه الكتب الأربعة عشر ، يقرأها بصعوبة شديدة، وما إن ينتهي من قراءة جملة منها حتى يكون قد نسي بدايتها . ، مما دفعه إلى التفكير في طريقة أسرع يستطيع المكفوفون الاعتماد عليها في القراءة والكتابة ، فكانت طريقة برايل التي تعتمد على نظام النقاط البارزة ،

بحث عن جاليليو - بحث كامل عن جاليليو - العالم جاليليو

بحث عن جاليليو - بحث كامل عن جاليليو - العالم جاليليو


جاليليو جاليلي عالم فلكي وفيلسوف وفيزيائي، ولد في بيزا في إيطاليا في 15 فبراير 1564 ومات في 8 يونيو 1642 أبوه هو فينسينزو جاليلي وامه هي جوليا دي كوزيمو أماناتي وأنجب من مارينا جامبا ثلاثة أطفال دون زواج هم فيرجينا لقبت بعد ذلك بالأخت ماريا ولدت عام 1600 و ماتت عام 1634 ، فينسنزو ولد عام 1606 و مات عام 1646 ، ليفيا و لقبت بعد ذلك بالأخت أركنجيلا ولدت عام 1601 و ماتت عام 1649. نشر نظرية كوبرنيكوس و الدفاع عنها بقوة على أسس فيزيائية ، فقام أولا بإثبات خطأ نظرية أرسطو حول الحركة، و قام بذلك عن طريق الملاحظة و التجربة.

.