بحث عن الانجراف القاري - بحث كامل عن نظرية الانجراف القاري

بحث عن الانجراف القاري - بحث كامل عن نظرية الانجراف القاري


هي نظرية التشوهات الجيولوجية التكوينية -التكتونية العامة- التي تعتبر المفتاح الجوهري في علم الجيولوجيا الحديثة لفهم تركيب وتاريخ وديناميكيات القشرة الأرضية. وتنبني النظرية على الملاحظة التي مؤداها أن القشرة الصلبة للأرض منقسمة إلى حوالي اثني عشر لوحا شبه صلب. وتعتبر منطقة الحدود بين هذه الألواح منطقة نشاط تكتوني حيث تظهر احتمالات حدوث ثورات بركانية وزلزالية. 
نبذة تاريخية 

بحث عن الزهايمر - بحث كامل عن مرض الزهايمر - الزهايمر

بحث عن الزهايمر - بحث كامل عن مرض الزهايمر - الزهايمر


يعتبر مرض خرف الشيخوخة – الزهايمر(الزاهيمر)، والذي قضى على الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريغان - من أكثر الأمراض شيوعا ، وإثارة للقلق مع تقدم الناس في السن ، خاصة في غياب أي عقار شافٍ للقضاء عليه ، والسيطرة على عملية التدمير التي يسببها للذاكرة. هذا وتقدر جمعية (الزهايمر الأمريكية) ، أن هناك قرابة أربعة ملايين أمريكي مصاب بالمرض، مع احتمال تصاعد العدد، كما تتوقع هذه الجمعية ، أن يصل العدد إلى 14 مليون مصاب في أمريكا في منتصف القرن الحالي، في حال لم يتم إيجاد علاج له، وذلك حسبما نقلت وكالة الأسوشيتد برس.

البلهارسيا - بحث عن البلهارسيا - بحث كامل عن مرض البلهارسيا

البلهارسيا - بحث عن البلهارسيا - بحث كامل عن مرض البلهارسيا


بلهارسيا Schistosomiasis أحد أمراض الكبد. وتحصل حين حصول العدوى بواحد من خمسة أنواع من الطفيليات المتسببة بمرض البلهارسيا
وتدخل طفيليات البلهارسيا إلى جسم الإنسان عبر الجلد عند السباحة في المياه الراكدة الملوثة بتلك الطفيليات. وتخترق تلك الطفيليات الجلد وهي في مرحلة المذّنب، وتنضج في نموها إلى مرحلة اليرقة، ثم تتجه نحو الرئة أو الكبد، لتكمل نموها إلى مرحلة البلوغ. 

وبعد بلوغ الدودة مرحلة النضج الكامل، تتجه إلى المنطقة التي تُفضلها في الجسم. ولأن لدينا خمسة أنواع من البلهارسيا، فإن بعضها يُفضل إما الكبد، أو المثانة، أو المستقيم، أو الأوردة البابية للكبد، أو الطحال، أو الرئة. 



شلل الاطفال - بحث عن مرض شلل الاطفال - بحث كامل عن شلل الاطفال

شلل الاطفال - بحث عن مرض شلل الاطفال - بحث كامل عن شلل الاطفال


شلل الأطفال مرض معدي خطير، تسببه كائنات صغيرة جداً لا ترى سوى بالمجهر الألكتروني تسمى الفيروسات، والفيروس المسبب لشلل الأطفال يسمى polio- virus ، وهناك ثلاثة فيروسات تؤدي الى شلل الأطفال تسمى النمط الأول -الثاني -الثالث، وعند أصابة الطفل بهذا الفيروس، فإنه ينجذب ويصيب الخلايا العصبية الحركية في الجزء الأمامي من النخاع الشوكي، كما أنه يصيب بنسبة أقل المادة السنجابية في الدماغ أو جذع الدماغ، مما يؤدي لظهور الأعراض المرضية.

o يصيب عادة الأطفال أكثر من البالغين
o يصيب عادة الأطفال خاصة من تتراوح أعمارهم بين الستة أشهر والخمس سنوات
o يصيب الذكور والإناث بنفس النسبة

.