بحث عن الحرب العالمية الاولي - تقرير عن الحرب العالمية الاولي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سأقدم الان مجموعه معلومات عن الحرب العالمية

الحرب العالمـية الأولى (1914 - 1918م). شملت الحرب العالمية الأولى أكثر الأقطار، وسببت أعظم الخسائر التي لم تسببها حرب أخرى فيما عدا الحرب العالمية الثانية (1939 - 1945م). لقد أشعلت طلقات حادثة الاغتيال التي وقعت في النمسا ـ المجر تلك الحرب، وجرت سلسلة من التحالفات بين القوى الأوروبية الرئيسة لخوض القتال، كان كل جانب يتوقع نصراً سريعاً، لكن الحرب استمرت أربع سنوات وأزهقت أرواح مايقرب من عشرة ملايين من القوات المتحاربة.

أدت تطورات عدة إلى إراقة دماء كثيرة في هذه الحرب. وأدى التجنيد الإجباري إلى أن تكون الجيوش أكبر مما كانت عليه من قبل، وكان التعصب الوطني سببا دفع كثيرا من الرجال إلى الموت، كما أدت الدعاية دورها في تأييد الحرب وإظهار كل طرف ـ في عيون الآخر ـ بمظهر الشرير.

في 28 يونيو 1914م، اغتيل، الأرشيدوق فرانسيس فرديناند ولي عهد النمسا ـ المجر في سراييفو وكان للقاتل جافريلو برنسيب ارتباط مع تنظيم إرهابي في الصرب، فاعتقدت النمسا ـ المجر أن حكومة الصرب وراء هذا الاغتيال، وانتهزت الفرصة لتعلن الحرب على الصرب وتأخذ بثأر قديم.

الدمار والموت بدلاً من النصر السريع كانا في انتظار الشعوب المتحاربة في النزاع القاسي طويل الأمد. فبعد المعارك الضارية في بلجيكا تحولت مدينة يببريس إلى خرائب (إلى اليمين). وكان كثير من الرجال، مثل الجنود الفرنسيين (إلى اليسار) على موعد مع الموت في خنادق الجبهة الغربية.
أشعل اغتيال فرانسيس فرديناند الحرب العالمية الأولى، لكن بعض المؤرخين يعتقدون أن الحرب كانت لها أسباب أعمق، وهي أنها نتجت أساسًا من نمو الاعتزاز الوطني بين الشعوب الأوروبية والزيادة الكبيرة في القوات المسلحة الأوروبية، والسباق من أجل المستعمرات، وتكوين تحالفات عسكرية أوروبية. وعندما بدأت الحرب ساندت كل من فرنسا وبريطانيا وروسيا ـ وهي التي عرفت بدول التحالف ـ الصرب، ضد قوى الوسط المكونة من النمسا ـ المجر وألمانيا، ثم انضمت أمم أخرى لدول التحالف أو لقوى الوسط.

أحرزت ألمانيا انتصارات سريعة على الجبهات الأوروبية الرئيسية، وفي الجبهة الغربية أوقفت فرنسا وبريطانيا التقدم الألماني في سبتمبر 1914م، وحاربت الجيوش المعادية في خنادق امتدت عبر بلجيكا وشمال شرقي فرنسا، ولم يحدث تحول في الجبهة الغربية طوال ثلاث سنوات ونصف السنة رغم الحرب الضارية. وفي الجبهة الشرقية تقاتلت روسيا مع ألمانيا والنمسا ـ المجر. تأرجح القتال ما بين كرٍ وفرّ حتى سنة 1917م عندما اندلعت ثورة في روسيا، وسرعان ما طلبت روسيا عقد هدنة.

بقيت الولايات المتحدة على الحياد أول الأمر، لكن كثيرًا من الأمريكيين تحولوا ضد قوى الوسط بعد أن أغرقت الغواصات الألمانية السفن غير الحربية. وفي سنة 1917م انضمت الولايات المتحدة إلى الحلفاء، وأمدت الحلفاء بقوى بشرية كانوا في حاجة إليها لكسب الحرب، واستسلمت قوى الوسط في خريف 1918م.

كان للحرب العالمية الأولى نتائج لم تستطع الدول المتحاربة أن تتنبأ بها. فقد ساعدت الحرب على إسقاط أباطرة النمسا ـ المجر، وألمانيا وروسيا، وساعدت معاهدات الصلح دولاً جديدة في أن تخرج إلى حيز الوجود من نطاق قوى مهزومة. لقد تركت الحرب أوروبا متهالكة، لاتستطيع أن تعود لوضع قيادي في الشؤون العالمية مثلما كان لها من قبل، وأوجدت تسوية الصلح ظروفًا أدت إلى الحرب العالمية الثانية.






أسباب الحرب :

تنحصر الأسباب الرئيسية للحرب العالمية الأولى في:
-1نمو النزعات القومية .
-2بناء قوة حربية .
-3التنافس على المستعمرات .
-4التحالفات العسكرية.
________________________________________

الأمم المتحاربة يبين الجدول التاريخ الذي دخلت فيه كل دولة من دول التحالف ودول الوسط الحرب العالمية الأولى :

الحــلــفـــاء :

- البريـطانية الإمبراطورية 4 أغسطس 1914م .
- الصين 14أغسطس 1914م .
- البرازيل 26 أكتوبر 1917م .
- كوبــا 7 أبريل 1917م .
- البرتغال 9 مارس 1916م .
- كوستاريكا 23 مايو 1918م .
- بلجيكا 4 أغسطس 1914 .
- نيكاراجوا 8 مايو 1918م .
- بنما 7 أبريل 1917م .
- هاييتي 12 يوليو 1918م .
- الجبل الأسود 5 أغسطس 1914م .
- الولايات المتحدة 6 أبريل 1917م .
- جواتيمالا 23 أبريل 1918م .
- اليونان 2 يوليو 1917م .
- روسيا 1 أغسطس 1941م .
________________________________________

دول الوسط :

- رومانيا 27 أغسطس 1916م .
- ألمانيا 1 أغسطس 1914م .
- سان مارينو 3 يونيو 1915 .
- الدولة العثمانية 31 أكتوبر 1914م
- سيام 22 يوليو 1917م
- بلغاريا 14 أكتو بر 1915م
- صربيا 28 يوليو 1914م
- النمسا ـ المجر 28 يوليو 1914م .





التواريخ المهمة أثناء الحرب العالمية الأولى


1914م :
28 - يونيو اغتيال الأرشيدوق فرديناند.
28 -يوليو أعلنت النمسا ـ المجر الحرب على الصرب وتتابعت عدة إعلانات أخرى حربية في الأسبوع التالي.
4 - أغسطس غزت ألمانيا بلجيكا وبدأت القتال.
10 -أغسطس غزت النمسا ـ المجر روسيا مبتدئة القتال في الجبهة الشرقية.
6-9 -سبتمبر أوقف الحلفاء الألمان في فرنسا في معركة المارن.

1915م :
18 - فبراير بدأ الألمان حصار بريطانيا.
25 - أبريل أنزلت قوات الحلفاء في شبه جزيرة جاليبولي.
7 - مايو أغرقت غواصة ألمانية سفينة النقل البريطانية لوزيتانيا.
23 - مايو أعلنت إيطاليا الحرب على النمسا ـ المجر وبدأ تطور في الجبهة الإيطالية.

1961م :
21 - فبراير بدأ الألمان معركة فردان.
31 - مايو - يونيو حارب الأسطول البريطاني الأسطول الألماني في معركة جتلاند.
1 - يوليو بدأ الحلفاء معركة سوم.

1917م :
1 -فبراير استأنفت ألمانيا حرب الغواصات غير المحدودة.
6 - أبريل أعلنت الولايات المتحدة الحرب على ألمانيا.
24 -يونيو بدأت القوات الأمريكية الإنزال في فرنسا.
15 -ديسمبر وقعت روسيا هدنة مع ألمانيا لإنهاء الحرب في الجبهة الشرقية.

1918م :
8 -يناير أعلن الرئيس الأمريكي ولسون نقاطه الأربع عشرة أساساً للسلام.
3 -مارس وقعت روسيا معاهدة برست ـ ليتوفسك
21 -مارس شنت ألمانيا أول معركة من المعارك الثلاثة النهائية في الجبهة الغربية.
26 -سبتمبر بدأ الحلفاء هجومهم النهائي في الجبهة الغربية.
11 -نوفمبر وقعت ألمانيا هدنة نهاية الحرب العالمية الأولى.




الأسلحة الجديدة التى استخدمت فى الحرب العالمية الأولى لأول مرة:

- البنادق .
-الرشاشات .
- المدافع والغواصات.
- الطائرات البدائية واستخدمت فى عمليات التجسس والقتال.
- المنطاد المربوط بالأرض لعمليات المراقبة.
- الدبابات.
- الغازات لإجبار الجنود الخروج من الخنادق أو اختناقهم.



من نتائج الحرب:

- تغير حدود بلدان أوروبا واسيا .
- اختفاء 4 إمبراطوريات )الألمانية - النمساوية - الروسية - العثمانية. (
- إنشاء عصبة الأمم والتى كان من أهدافها منع الحرب.
- تطور فن القتال .
- قدر عدد القتلى بـ 10 ملايين من الجانبين غير الضحايا المدنيين.
- قدر عدد الجرحى بـ 20 مليون جريح من الجانبين.
- تكلفت الحرب حوالى 281887 مليون دولار.







بحث عن الغلاف الجوى - تقريرعن الغلاف الجوى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سأقدم الان بحث عن الغلاف الجوى واليكم التفاصيل

يحيط بالكرة الأرضية غلاف من الغازات المتنوعة يدعى بالغلاف الجوي أو يدور مع الأرض ويشكل جزءاً منها غير محدود تماما لكنه لا يزيد عن 450كلم ويتميز بالخصائص التالية :

- هو مزيج من الغازات ، وفي مقدمتها الآزوت ( 78% ) والأكسجين ( 21% ) ومجموعة من الغازات النادرة بنسبة 1% وكمية ضخمة من غاز الفحم أو ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء والغبار . وإذا كانت نسب هذه الغازات ثابتة تقريباً في الجو القريب من السطح الأرض فإنها تختلف في الطبقات العليا : فالأكسجين يخف بعد 5كلم ارتفاع والأجسام الغريبة كبخار الماء والغبار تختلف في الطبقات العليا كما يكثر الهيدروجين والمليم في نهاية الغلاف الجوي .

- تختلف كثافة الغلاف الجوي بين المناطق القريبة من سطح الأرض والمناطق الجوية العليا ، فالكيلومترات الخمسة الأولى المحيطة بنا تحتوي على نصف وزن الغلاف الجوي ، وبالتالي فان الكثافة تقل تدريجياً كلما ارتفعنا في الفضاء حيث يتخلخل الهواء ويتحلل إلى أيونات على ارتفع 80كلم تقريباً عن سطح الأرض .

- يمتص الغلاف الجوي قسماً من الحرارة التي تحتويها أشعة الشمس ويحتفظ بقسم منها ويعكس القسم الآخر . تحتوي الأشعة الشمسية ، كما هو معروف ، على طاقة حرارية وأخرى ضوئية وثالثة كيميائية تسهم في عمليات كثيرة تتم على سطح الأرض أو لها التمثيل تنعكس نسبة 40% من أشعة الشمس الواصلة إلى الأرض وتصطدم بالغلاف الجوي ، وينتشر 17% منها في الجو ويصل 43% إلى سطح الأرض ، الذي يعكس بدوره 10% منها وتمتص الباقي سطوح الأرض من يابسة ومسطحات مائية وهي بدورها نعكس جزاً منه عند غروب الشمس .
تختلف كمية الحرارة في الغلاف الجوي وعلى سطح الأرض بين خط الاستواء والقطبين ، والسبب في ذلك يعود إلى درجة انحناء أشعة الشمس لدى وصولها إلى سطح الأرض ، ثم أن الأشعة تقطع مسافة أكبر في الغلاف الجوي نحو المناطق القطبية ، من تلك التي تقطعها في غلاف المناطق الاستوائية .

طبقات الغلاف الجوي :
يتألف الغلاف الجوي من طبقات ثلاث هي :

1. التيربوسفير :
ومن أهم طبقات الغلاف الجوي لقربه من الأرض ويتألف من الغازات التي يتألف منها الغلاف الجوي ولكن بشكل مكثف بحيث يضم 4\3 من غازات هذا الغلاف ويحتوي على نسب مختلفة من الأجسام التالية : بخار الماء الناتج عن عملية التبحر على سطح الأرض ، المسطحات المائية أو البحيرات والأنهار ومن تنفس النباتات والمقذوفات البركانية . وتختلف نسبة بخار الماء في الجو بين منطقة وأخرى وفصل وآخر : فهو متوفر إجماليا في الطبقات القريبة من سطح الأرض ونادرا مع الارتفاع إلى أن يختفي مع نهاية طبقة التيربوسفير ويقل بخار الماء فوق المناطق الصحراوية والمناطق القطبية ويتضاعف الأقاليم الدافئة كالمناطق الاستوائية وغيرها . الجسم الثاني الذي يتألف التيربوسفير هو غاز الفحم أو ثاني أكسيد الكربون وينتج عن الثورانات البركانية و تنفس الكائنات الحية والنباتات و الاحتراق في المناطق الصناعية .ولغاز الفحم دور مهم في الغذاء النباتي وفي احتفاظ الغلاف الجوي بجزء من حرارة الشمس .
ثالث جسم يحتويه التربوسفير هو الغبار : هو كناية عن أجسام صغيرة صلبة قد ترى بالعين المجردة إذا نظرنا إلى أشعة الشمس تدخل في غرفة ما أو إلى الفضاء في بعض أيام الربيع حيث يكون الجو داكن مغبرا . وتنتشر معظم كمية الغبار في طبقات من الأرض وهو ناتج عم تحمله الرياح عن سطح الأرض وتنشره في الفضاء .
اخيا يحتوي التربوسفير على غازات ومواد مختلفة بكميات ضئيلة جدا تصدر عن البراكين والاحتراق ومختلف العمليات التي تحدث على سطح الأرض ، أولها أكسيد الكربون.
وتختلف سماكة التربوسفير فوق سطح الأرض فهي عند القطبين تبلغ بين 6او7 كم و15 كم عند خط الاستواء مع انتفاخ بسيط يصل إلى 17 كم فوق المدارين.

2. الستراتوسفير :
تحيط طبقة الستراتوسفير بالتيربوسفير من الخارج ، ونميز فيها بين طبقة سفلا هي الستراتوسفير وطبقة عليا وهي الميزوسفير .
وتصل الحرارة في اسفل طبقة الستراتوسفير إلى 80درجة تحت الصفر وتصل إلى 100 درجة تقريباً على ارتفاع 35 كلم في الساعة . هذه الحرارة المرتفعة تادي إلى تحطيم جزيأت الأكسجين والتحامها بجزيئات الأوكسجين و التحامها بجزيئات أخرى لم تتحطم وتشكل طبقة الأوزون التي تحمي الأرض من تأثير من أشعة متفوق البنفسجية قصيرة ( اقل من 0.29 ميكرون ) والتي تؤدي إلى تدمير الحياة على سطح الأرض. وطبقة الأوزون ذات لون ازرق غامق تختلف طبقة الستراتوسفير في الكثافة بين طبقاتها العليا والسفلى إذ يصعب العثور على خط واضح يفصلهما عن الطبقات العليا التي تليها . وقد يكون بامكاننا ضم قسم منها إلى الطبقة الأخرى نضراً لما يعتري الهواء على هذا الارتفاع الشاهق من تحلل في ايوناته .

3. الايونوسفير :
في هذه الطبقة يقل الهواء تدريجيا ويتحلل إلى ايوناته بتأثير من الأشعة ما فوق البنفسجية وضعف الجاذبية الأرضية . ويصبح نادرا بحيث لا يتجاوز وزنه 80 متر مكعب من الهواء على ارتفاع 100 كم وزن لتر منه عند سطح الأرض . وينذر الهواء تدريجيا حيث يختفي على ارتفاع لا يقل عن 450كم لكنه يظل كفيل بإحراق الشهب والنيازك التي تصل إلى الجو الأرضي .
تحتوي طبقة الايونوسفير على عدة طبقات لا نعكاس الموجات اللاسلكية المختلفة الطول وعلى ارتفاعات متتابعة 80و120 و200و300 كم كما يحدث فيها الوهج أو النور القطبي .
تتدرج الحرارة في الارتفاع في الايونوسفير حتى تصل إلى 2400 درجة سيليزية على ارتفاع 400كم تقريبا .

4. الاكسوسفير :
وهي الطبقة الأخيرة وتمتد إلى نهاية الغلاف الجوي ،وكثافة الهواء فيها منخفضة إلى درجة بالغة .والمسافات بين جزيئات الهواء كبيرة إلى حد انها تكاد انها لاصطدم ببعضها البعض ،وتدور في هذه الطبقة الأقمار الصناعية و سفن الفضاء التي تحمل أجهزة تزود العلماء بمعلومات عن الفضاء الخارجي

بحث عن الجهاز الهضمى - بحث وتقرير شامل عن الجهاز الهضمى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سأقدم الان بحث عن الجهاز الهضمى للأنسان واليكم التفاصيل

الهضم :
عملية ميكانيكية وكيميائية تحول المواد الغذائية الى اشكال بسيطه يستطيع الجسد امتصاصها .

الهضم نوعان :

1- الهضم داخل الخلايا أي إذا تمت مراحل التحلل داخل الخلايا.

2. الهضم خارج الخلايا أي اذا ظلت المواد الغذائية داخل انبوب الهضم في مراحل التحلل المختلفه فهي تكون عمليا خارج خلايا الجسم لذا نسمي هذا الهضم الهضم خارج الخلايا.

الجهاز الهضمي :

هو جهاز يمتد من الفم الىالشرج ويشتمل البلعوم المريء , المعدة , الامعاء .
يمر الطعام بمرحلة طويلة الى القناة الهضميه فيقطع ثمانية امتار وهو طول القناة الهضمية من الفم حتى الشرج ويقضي حوالي من 1-4 ساعات خلال تلك الرحله .


وظائف واهمية الجهاز الهضمي :

تتكون المواد الغذائية التي يتغذاها الانسان من جزيئات كيماوية كبيرة كالنشويات , والدهنيات , والبروتينات , وان هذه المواد لا يستطيع الانسان استخدامها لسببين وهما:

01 هذة المواد لا تذوب في دم الانسان فانه لا يستطيع الانتقال من الامعاء الى الدم ومن ثم الى خلايا الجسم .

02 ولو حقنا الانسان لندخل الى جسمه هذه المواد فانه لا يستطيع استخدامها وقد تضر بصحته نظرا لتراكمها في الدم .

ولذلك توجب على الجسم تحليلها الىمواد بسيطه قادرة على الوصول الى خلايا الجسم لاستخدامها وتعرف عملية تحويل المواد المعقدة الى مواد ذائبة في الماء بعملية الهضم بالاضافة الى عملية الهضم التي يقوم بها الجهاز الهضمي فانه يعمل على امتصاص ما تم هضمه من المواد الغذائية ومن ثم نقلها الى الدم او الى الليفا كذلك تعمل القناة الهضمية على اخراج الفضلات الى الخارج عن طريق الفتحة الشرج

اعضاء الجهاز الهضمي :

1. الفم :
الاسنان هي بنى منغرزة في الفكين مهمتها الرئيسية مضغ الطعام عند الانسان والحيوان , فالاسنان تقطع الطعام الى قطع صغيرة لتسهل عملية البلع وعملية الهضم ايضا.
للانسان البالغ يوجد 32 سنا , 16 سنا في كل فك.
هنالك عند الحيانات فرق في بنية الاسنان عند الحيوانات آكلة اللحوم والحيوانات آكلة النبات ,
للحيوانات آكلة اللحوم يجد انياب للقبض على الفريسة , طواحين كالمقصات , واسنان خاصة لمضغ العظم , اما للحيوانات آكلة النبات يوجد لها طواحين واسنان قارضة .
وايضا في الفم يوجد اللعاب وهوسائل عديم اللون قلوي بعض الشيء يتالف من ماء وموسين او مخاطين وبروتين واملاح معدنية وانزيم محلل للنشويات , يساهم اللعاب في تنظيف الفم والاسنان . واللسان يساعد في دفع الطعام الى الداخل .

02 المريء :
جزء من القناة الهضمية وهو عبارة عن قناة عضلية يمر بها الطعام من البلعوم الى المعدة , يتراوح طوله في الانسان ما بين 25 و 30 سم , والمريء قابل للانقباض والتمدد وهذه القابلية تساعد الطعام على الانزلاق عبره بسهولة اكثر .

03 المعدة :
جزء اساسي من الجهاز الهضمي تقع تحت الحجاب الحاجز بين المريء والاثني عشري وهي عبارة عن كيس واسع ملوي ذي جدار عضلي ينقبض بانتظام وبطانة مخاطية تفرز العصارة الهضمية , وتتألف المعدة من ثلاث طبقات من العضلات يغطيها الصفاق وهو غشاء خارجي شفاف يحيط باعضاء مثل المعدةويبطن التجويف البطني , ان السطح الداخلي للمعدة يحتوي على وهاد معدية مؤلفة من غدد تفرز العصارات الهضمية وهي ايضا تحتوي على المخاط الذي يحمي بطانة المعدة .

04 الاثني عشري :
هو جزء من الامعاء الدقيقة يبلغ طوله 30سم وهو معي قصير ومقوس الشكل يخرج من المعدة وسمي هكذا نظرا لان طوله يقارب عرض 12 اصبعا .

05 الامعاء الدقيقة:
جزء من القناة الغذائية , المعي الدقيق هو ضيق وملتف يبلغ طوله نحوا من سبعة امتار , تتألف الامعاء الدقيقة من الاثني عشري وطوله 30سم والصائم ( الجزء الاوسط ) وطولة نحوا من 270سم واللفاتفي ( الجزء الاخير) ويبلغ طوله اكثر من اربع امتار بقليل .

06 الامعاء الغليظة :
المعي الغليظ اصغر واقصر من المعي الدقيق يبلغ طوله نحوا من 150سم وهو يمتد من اللفاتفي الى الشرج يتألف من الاعور الذي تخرج منه شاخصة دودية مقفلة الطرف تعرف بالزائدة الدودية ومن القولون والمستقيم وطولة 13 سم والقناة الشرجية وطولها نحوا من 5, 2سم .

07 المستقيم :
الجزء الختامي من المعي الغليظ فيه يتجمع الغائط قبل اطراحه من الجسد يتراوح طوله في الانسان ما بين 13-15 سم .

08 الشرج :
الفوهة الانتهائية للقناة الهضمية وظيفته اخراج الغائط واطراحه وهو يشمل في الانسان القناة الشرجية ومؤخرة المستقيم يبلغ طوله انشا ونصف الانش .

ماذا يحصل للطعام في كل عضو من اعضاء الجهاز الهضمي؟

01الفم :
عندما يصل الطعام الى الفم يقوم اللعاب بترطيب الطعام وتليينه وايضا يفرز اللعاب انزيما يدعى املييز لتحليل النشويات الى وحدات بنائها أي الى سكر احادي .
وتقوم الاسنان بتقطيع الطعام الى قطع صغيرة لتسهيل عملية البلع والهضم ايضا , يساعد اللسان في دفع الطعام الى المريء .

02 بعد ان يصل الطعام الى المريء , يقوم المريء بنقله الى المعدة.

03 بعد ان يصل الطعام الى المعدة يطرأ عليه تغيير كبير ففي المعدة تتحلل الزلاليات الى وحدات بنائها أي الى حوامض امينية , ويتم تحلل البروتينات بمساعدة انزيم يدعى ببسين , ويتحلل ايضا الكزائين بمساعدة انزيم يدعى رنين وفي المعدة يتم مزج الطعام مع العصارة المعوية حتى يصبح شبه سائل ويدعى الكيموس , تخزن المعدة الغذاء حتى يصبح بالامكان نقله الى الامعاء وتقوم المعدة بنقله بشكل يتلائم مع عمليات الهضم والامتصاص في الامعاء الدقيقة .

04 بعد ان ينتقل الطعام الى الاثني عشري , يتم معالجة ثلاثة انواع من الاطعمة فيه ففي الاثني عشري يتم تحليل الدهنيات بمساعدة عصارة المرارة التي تتجمع في كيس المرارة ومنه تنزل الى الاثني عشري وايضا يتم فيه تحلل السكريات مع استمرار تحلل الزلاليات بمساعدة عصارة البنكرياس التي تنتقل من البنكرياس الى الاثني عشري .

05 ينتقل الغذاء من الاثني عشري الى الامعاء الدقيقة وهناك تتحلل الدهنيات ويستمر تحلل السكريات والزلاليات كل الى وحدات بنائها , بمساعدة العصارات الكبدية والبنكرياسية وعصارات اخرىوايضا يتم تحلل كل مواد الطعام الى وحدات بنائها , ويتم امتصاص وحدات البناء من تجويف الامعاء الى الخلايا في جدرانها ومن هناك الى انابيب الدم التي تغلف الامعاء على شكل شبكة كثيفة0

06 عندما يصل الغذاء الى الامعاء الغليظة تكون كتلته شبه مجردة من اية مادة نافعة فيعمل المعي الغليظ على امتصاص الماء والاملاح العضوية من هذة الكتلة ثم يدفعها الى المستقيم .

07 بعد ان تصل الفضلات ( الغائط ) الى المستقيم يقوم المستقيم بالتحكم باخراج الغائط الى الشرج .

08في الشرج يتجمع الغائط حتى خروجه الى الخارج .

الكـــــــــبد :

عضو غدي ضخم من اعضاء الفقريات ذو دور هام في عملية الهضم يفرز المرارة او الصفراء ويحول السكر الى جليكوجين ثم يخزنه, وهو في الانسان احمر قاتم يقع في الركن الايمن الاعلى من تجويف البطن تحت الحجاب الحاجز مباشرة , ويتألف من فصين اثنين , فص ايمن كبير وفص ايسر صغير الفص الايمن اكبر ب 6 مرات من الفص الايسر , يبلغ عدد خلايا الكبد نحو ثلاثمئة مليار خلية ولهذه الخلايا عدة وظائف , منها خزن المواد الغذائية وتحويل الدهن والبروتين الى جلوكوجين , وتنظيم مقادير بعض المواد الضرورية في الدورة الدموية , واطراح السموم والمواد الضارة من جسم الانسان , وانتاج المرة او الصفراء , وتجديد الكبد بتجديد خلاياة مرة كل ستة اشهر .
المواد التي تخزن بالكبد: الدسم, الكاربوهيدرات
الفيتامينات , البروتينات 0

المرارة الحويصلة الصفراء :

كيس عضلي صغير اجاصي الشكل واقع تحت الفص الايمن من الكبد , تخزن فيه المرة او الصفراء التي يفرزها الكبد .


البنكرياس :

غدة طويلة تقع تحت المعدة تفرز العصارة البنكرياسية ( وهي عصارة تشتمل على انزيمات تساعد على هضم البروتينات, والكاربوهيدرات
والدهنيات ) الى الاثني عشري كما انه يفرز الانسولين .


الانزيمات :

المواد العضوية الحفازة التي تنتجها الخلايا في انسجة الحيوان والنبات . ابرز وظائفها تسريع تحويل المركبات العضوية الى مواد اكثر بساطة . فهي تسبب التفاعلات التي تحول الاغذية المعقدة , كالمواد النشوية غير الذوابة , الى مركبات ابسط كالجلوكوز او سكر العنب , وعلى هذا التحويل بالذات تتوقف عملية الحياة نفسها .
الانزيمات تعمل داخل الخلايا نفسها , فتبني البروتينات وتقوم بدور العامل الحفاز في عمليات الايض او الاستقلاب , وتصنف الانزيمات تبعا للمادة التي تعمل فيها,فهناك مثلا الانزيمات الفعالة في البروتينات ومنها الببسين .

الغدد اللعابية :

يوجد ثلاثة انواع من الغدد القنوية او الغدد خارجية الافراز الواقعة حول الفم .
هنالك غدتان واقعتان تحت الفك السفلي
وايضا غدتان الواقعتان تحت اللســـان
هذه الغدد تفرز اللعاب بالاضافة الى انزيم يساعد في تحليل النشويات .

بحث عن كرة السله - تقرير شامل ومعلومات عن كرة السلة

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن كرة السله واليكم التفاصيل

تعريف اللعبة :-


هي لعبة تجري بين فريقين ، يسعى كل فريق لإدخال الكرة في سلة مرتفعة عن ارض الملعب ،
وفي كل جهة من الملعب سلة لفريق يركض أعضاء الفريق لإدخال الكرة في السلة لتسجيل نقطة تفوق .
كما أنها إحدى الألعاب الرياضية الأكثر شعبية في العالم بعد كرة القدم. ويستطيع السيدات والرجال ممارستها ضمن القوانين نفسها والقواعد المهارية ذاتها .


نشأتها:-


كرة السلة القديمة :-

يعود تاريخ نشأة هذه اللعبة الى القرن السابع ق.م. ، وكانت تمارسها بعضا من الحضارات القديمة من أمثال الكولومبيون القدماء إضافة الى قدماء المصريين وشعوب المايا ، ،وكانت تشابه لعبة كرة السلة واسمها البوكتابوك ، وكانوا يمارسوها سواء بشكل فردي أو زوجي أو من خلال فريق ضد فريق .
كما أنها كانت تمارس بواسطة ضربها بالا كواع والاوراك والأفخاذ والركب دون استعمال الأيدي والأرجل . وهدفها هو عبارة عن حلقة من الحجر معلقة على علو ثلاثة أمتار أو أربعة مما كان يجعل إصابة الهدف على جانب من الصعوبة، بما كان يسببه من حوادث وكسور بين اللاعبين.. (هذا على ذمة روايات المؤرخين).



كرة السلة الحديثة :-


ابتكر د. جيمس ناي سميث أستاذ التربية البدنية في جامعة كانزا سيتي بلورنس ، لعبة جديدة في عام 1890 حيث انه كلف من قبل مجلس الأساتذة لإيجاد لعبة تمكن الطلاب من المحافظة على لياقة أجسادهم إثناء فصل الشتاء فابتكره تلك اللعبة واسماها بكرة السلة و كانت تمارس في بدايتها بان علق سلتين قديمتين من سلال الخوخ في طرفي صالة رياضية مغلقة ، على ارتفاع
3 أمتار ، وكانت المباراة عبارة عن منافسة فريقين ، وكان يتعين عليهم أن يصعدوا على سلم لاستخراج الكرة من سلة الخوخ كلما أحرز احد الفريقين هدفا ، إلا أن احد اللاعبين اهتدى الى خلع قاع سلة الخوخ فتسقط الكرة بعد مرورها من السلة الى الأرض ثانيا .


كيف انتشرت :-

بدا انتشار هذه اللعبة سنة 1900 م ، بواسطة الجنود الأمريكيين وفي سنة 1915م وضعت لها القواعد العامة ، وفي سنة 1933م أقيمت لها أول بطولة جامعية بتورينتو في ايطاليا ، وفي عام 7101933م ظهر أول اتحاد دولي لكرة السلة ويقال أنها دخلت برامج الدورات الاولمبية سنة 1904م في سان لويس ، ثم اختفت لتظهر بشكل رسمي في دورة برلين الاولمبية سنة 1936م.
وجرت مبارياتها بحضور الدكتور سميث مؤسس اللعبة ، وشاهد النجاح الذي حققه .


كيفية انتشار لعبة كرة السلة في البلاد العربية :-

لم تعرف هذه اللعبة ألا حوالي سنة 1938م ، وذلك بفضل جمعية الشبان المسيحية التي نشرتها بين مدارس القاهرة وجامعاتها في أنحاء مصر التي اشتركت لأول مرة في دورة برلين الاولمبية سنة 1936م ففازت في المرحلة الأولى وخسرت في الثانية أمام المكسيك التي نالت الميدالية البرونزية .


كيفية انتشار لعبة كرة السلة في لبنان :-

عرفت هذه اللعبة في لبنان بواسطة البعثات التبشيرية الفرنسية التي نشرتها بين المدارس الفرنسية والأندية مما أدى الى تنظيمها رسميا سنة 1945م في أطار اتحاد الالعاب الرياضية . ثم تاسس اتحاد هذه اللعبة باسم الاتحاد اللبناني لكرة السلة والكرة الطائرة في 20111950 . وتشكلت أول لجنة لهذا الاتحاد في 28121950 .


تطور بعض قواعد كرة السلة ( ال13 ) التي وضعها (دكتور سميث) :-

السلتان :-
كانتا سلتي خوخ فعلا وكانت معلقتين على الحائط وكان القاع موجودا بها ثم عدلتا حتى أصبحتا من نسيج ذي مواصفات خاصة .

صالة الملعب :-
كانت في بادئ الأمر عبارة عن أي ساحة مغطاة فكان جراح العربات ومخزن التبن وغير ذلك من بنايات يكفي ويعتبر مناسبا للعب ذا مقاييس وابعاد ومواصفات خاصة .

عدد اللاعبين:-
كان (9لاعبين) ثم أصبح (7لاعبين) أو (5لاعبين) ثم عدل حتى أصبح ألان خمس وعدد أفراد الفريق اثنا عشر .

الرمية الحرة:-
كان في كل فريق شخص واحد هو الذي يتولى قذف جميع رمياته الحرة وألان يتولى كل لاعب رمي الرميات الحرة التي نالها نتيجة ارتكاب الخطأ ضده .
تاريخ كرة السلة في سطور :-

- يعتبر أصل كرة السلة أمريكا ومبتكرها (د. جيمس ناي سميث عام 1891م) .

- عام 1900م قدمت (مز. ساند آبوت) كرة السلة الى الإنسان في كلية سميث.

- عام 1902م تكون دوري الجامعات الأمريكية.

- عام 1905 تكون اتحاد غرب امريكا لكرة السلة .

- عام 1906م تكونت لجنة لدراسة القوانين وتعديلها فجعلتها (22مادة) بدلا من (12مادة) .

- عام 1909م استعملت اللوحة لول مرة .

- عام 1915م اقيم اول مؤتمر لكرة السلة في الولايات المتحدة صم مندوبين من المدارس والجامعات وجمعيات الشبان المسيحيين.

- إثناء الحرب العالمية الاولى (1914-1918) انتشرت اللعبة عن طريق الجنود الامريكيين في إنحاء العالم.

- عام 1920م تم عمل إحصاء في الولايات المتحدة اوضح أن (42 دولة) تمارس كرة السلة في العالم.

- عام 1936م دخلت كرة السلة للمرة الاولى المجال الاولمبي رسميا بدورة (روبلين) وذهب (جيمس ناي سميث) وخطب باللاعبين وذكر لهم قصة اللعبة.

- بلغ عدد الدول المشتركة في هذه الدورة (21 دولة) من بينها (مصر) وقد فازت ببطولة الدورة (امريكا) عام (1937) وقد نشر (د. ناي سميث) كتابه عن تاريخ اللعبة وتطورها.

- عام (1939م) في شهر نوفمبر أصيب (ناي سميث) بنزيف في المخ وتوفي (عام 78) عن (78 عاما

- عام (1941م) احتفل بمرور (50عاما) على اختراع كرة السلة ومن ضمن الإحصاءات في ذلك الوقت وجد ان (90مليون) شاهدوا مباريات كرة السلة في ذلك العام في امريكا فقط.

- يوجد في امريكا الان اكثر من (20مليون) لاعب كرة سلة تقريبا.


تاريخ مصر في لعبة كرة السلة في سطور:-

- (عام 1920) ظهرت كرة السلة في الإسكندرية .

- (عام1923) ظهرت كرة السلة في أسيوط.

- (عام1925) حاولت جمعية الشبان المسيحية بالقاهرة تكوين اول اتحاد للعبة.

- (عام1930) تكون الاتحاد المصري لكرة السلة.

- (عام1934) اعترف بالاتحاد المصري لكرة السلة دوليا.

- (عام1935) أقيمت اول بطولة لمصر لكرة السلة وفازت بها جمعية الشبان المسيحية بالقاهرة.

- (عام1936) أقيمت اول دورة اولمبية بها كرة السلة (ببرلين) وقد اشتركت فيها مصر.

- (عام1949) حصلت مصر على (المركز الأول) في بطولة (أوربا) التي اقيمت بالقاهرة.

- (عام1950) حصلت مصر على (المركز الخامس) في بطولة (العالم) التي اقيمت في (بيونس ايرس) .

- (عام1951) حصلت مصر على المركز (الأول) في دورة (البحر الأبيض) بالإسكندرية.

- (عام1952) حصلت مصر على المركز (الاول) في الدورة (العربية) بالاسكندرية.

من أوائل حكامنا الدوليين :-
عبد المنعم وهبي – عبد العظيم العشوى .

ومن المدربين :-
حسن عوض - محمد حبيب – توفيق جرجس .

عائشة عبد الرحمن - بحث شامل عن عائشة عبد الرحمن

السلا عليكم ورحمة الله وبركاته
سأقدم الان بحث عن عائشة عبد الرحمن واليكم التفاصيل

المــــقدمـــة

الحمد لله والصلاة و السلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد و على آله و صحبة أجمعين، نعوذ بالله من شرور أنفسنا ، ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، آما بعد.

يتناول هذا البحث شخصية الكاتبة والباحثة عائشة عبد الرحمن و التي تعتبر من اشهر الشخصيات الأدبية المعاصرة وذلك لما لهذه الشخصية من مكانة عالية وأثر كبير في عالم الأدب والتأليف، وذلك على مستوى العالم العربي كله.

وقد اختيرت هذه الشخصية كموضوع لهذا البحث وذلك لإبراز الدور الإيجابي للمرأة في المجتمع وأثرها على الحركة الأدبية والذي يجهله الكثيرون من الناس.

وقد تناول هذا البحث حياة الدكتورة عائشة عبد الرحمن من عدة جوانب، ففي البداية تحدثت عن مولدها ونشأتها ثم انتقلت إلى مسيرتها التعليمية وفيها ذكرت أهم الشهادات والدرجات العلمية التي حصلت عليها بنت الشاطئ، ثم تحدثت عن حياتها العملية وقد ذكرت بالتفصيل أهم المراكز التي تبوأتها في حياتها، ومن ثم انتقلت إلى التحدث عن أهم وأشهر مؤلفاتها في عالم الأدب والمنهج الذي سلكته في حلها للقضايا الأدبية ودفاعها عن الإسلام، وتناولت بعد ذلك وصفا لأحد أعمالها الأدبية حيث شرحت أسلوبها في الكتابة، وبعد ذلك انتقلت إلى ذكر أهم الجوائز الدولية التي نالتها تقديرا على عملها، واختتم بحثي بالحديث عن وفاتها. وختاما أرجو من الله التوفيق والنجاح.

مولدها و نشأتها:-
هي عائشة محمـد عبد الرحمن المكنات ببنت الشاطئ، الكاتبة المصرية والباحثة والمفكرة والأستاذة الجامعية في الأدب العربي، ولدت في السادس من نوفمبر عام 1913 وذلك في مدينة دمياط بشمال دلتا مصر، و هي من بيت علم وعلماء، فقد كان والدها عالماً من علمــاء الأزهر، وقد تربت على يديه تربية إسلامية صحيحة، فنهلت من جلسات الفقه والأدب التي كان يقيمها والدها كما حفظت القرآن الكريم في مدارس القرآن المسماة بالكتاتيب والتي كانت منتشرة في القرى آن ذاك.

: تعليمها
لم يكن تعليم الفتاة متاحاُ في ذلك الوقت، وقليلات هن الفتيات اللواتي استطعن اللحاق بركب التعليم وكانت عائشة واحدة من المحظوظات، على الرغم من أن والدها لم يتقبل الفكرة في البداية إلا أن عائشة استطاعت الالتحاق بمدرسة اللوزي الأميرية للبنات و ذلك بمساعدة جدها لأمها الشيخ إبراهيم الدمهوجي ، ومن هنا بدأت مرحله أخرى من مراحل حياة الكاتبة عائشة بنت الشاطئ حيث أخذت بتخطي مراحل التعليم مرحله تلو الأخرى تنهل من عباب هذا البحر الكبير.

حتى حصلت على شهادة الكفاءة للمعلمات عام 1929 وذلك بترتيب الأولى على القطر المصري. و من ثم حصلت على الشهادة الثانوية عام 1931م. و لم تتوقف مسيرتها التعليمية عند هذا الحد بل التحقت بجامعة عين شمس وتخرجت من كلية الأدب قسم اللغة العربية، تلا ذلك حصولها علي شهادة الماجستير بمرتبة الشرف الأولى عام 1941 وفي خلال فترة دراستها الجامعية تزوجت عائشة من أحد فحول الفكر و الثقافة في مصر آن ذاك آلا وهو الأستاذ الجامعي أمين الخولي، وقد أنجبت منة ثلاثة أبناء ، ولم تشغلها مسؤولياتها الجديدة كزوجة و أم عن طلب العلم ، ففي عام 1950م حصلت على شهادة الدكتوراه في النصوص بتقدير ممتاز، وقد نوقشت الرسالة من قبل عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين.

:حياتها العملية
وعملت عائشة في عدة وظائف وتبوأت عدة مناصب مهمة، فعملت أستاذة للتفسير والدراسات العليا في كلية الشريعة بجامعة القرويين في المغرب، وبعد ذلك أستاذ كرسي اللغة العربية وآدابها في جامعة عين شمس من ( 1962-1972 ) بجمهورية مصر العربية،كما عملت أستاذة زائرة لجامعة أم درمان عام 1967 و لجامعة الخرطوم وجامعة الجزائر عام 1968 ولجامعة بيروت عام 1972 ولجامعة الإمارات عام 1981 وكلية التربية للبنات في الرياض( 1975-1983). ودرست ما يقارب العشرين عاماً بكلية الشريعة في جامعة القرويين بالمغرب في وظيفة أستاذة للتفسير والدراسات العليا. كما شغلت عائشة عضوية مجموعة من الهيأة الدولية المتخصصة ومجالس علمية كبيرة مثل المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمصر ، و المجالس القومية المتخصصة ، و المجلس الأعلى للثقافة، كما كانت أيضاً أحد أعضاء هيئة الترشيح لجوائز الدولة التقديرية بمصر.

: إنتاجها الأدبي
إلى جانب كل هذا كانت الدكتورة عائشة أديبة و ناقدة وهي صاحبة إنتاج أدبي غزير ومتنوع في الدراسات القرآنية مثل ( التفسير البياني للقرآن الكريم) و( الإعجاز البياني للقرآن) و تراجم سيدات آل البيت النبوي ومنها بنات النبي ، نساء النبي ، أم النبي ، السيدة زينب ، عقلية بتي هاشم ، السيدة سكينة بنت الحسين. كما تطرقت لدراسة الغزو الفكري من خلال (الإسرائيليات في الغزو الفكري) و هي إحدى مؤلفاتها ، كما قامت بتحقيق الكثير من النصوص والوثائق و المخطوطات ، ولها أيضاً دراسات شتى في المجالات اللغوية و الأدبية مثل : نص رسالة الغفران للمعري، والخنساء الشاعرة العربية الأولى، ومقدمة في المنهج، وقيم جديدة للأدب العربي ،وقد نشر لها العديد من البحوث المنشورة ومنها المرأة المسلمة ، و رابعة العدوية، والقرآن وقضية الحرية الشخصية الإسلامية، و من الأدبيات و القصص لها ذخيرة كبيرة مثل: على الجسر، الريف المصري، سر الشاطئ، وسيرة ذاتية وقد سجلت فيه طرفًا من سيرتها الذاتية فتحدثت فيه عن طفولتها على شاطئ النيل ونشأتها و أيضا جاءت على ذكر زوجها الراحل ونعته في هذه السيرة الذاتية بكلمات رقيقة.

ولم يتوقف الإنتاج الأدبي للدكتورة عائشة عند هذا الحد بل كانت أيضاً تكتب للصحف والمجلات، فبدأت الكتابة، وهي في سن الثامنة عشر في مجلة النهضة النسائية وقد كانت تكتب تحت اسم (بنت الشاطئ)، وهو اسم مستعار مستمد من ذكرياتها و لهوها علي شاطئ النيل وقد فضلت كاتبتنا آن تستتر ورائه نظراً لشدة محافظة عائلتها آنذاك، وبعد ذلك بعامين فقط بدأت الكتابة في جريدة الأهرام المصرية، وهي تعتبر من أعرق الصحف اليومية العربية، فكانت بنت الشاطئ ثاني امرأة تكتب بها بعد الأديبة مي زيادة، وكانت لها مقالة طويلة أسبوعية حيث بقيت تكتب للأهرام حتى وفاتها فكانت آخر مقالة نشرت لها في تاريخ 26 نوفمبر 1998 وكانت بعنوان (علي بن أبي طالب كرم الله وجه).وقد تبنت الدكتورة عائشة عدة قضايا في حياتها خاضت بسببها العديد من المعارك الفكرية، فأخذة على عاتقها الدفاع عن الإسلام بقلمها فوقفت ضد التفسير العصري للقرآن الكريم ذوداً عن التراث، كما دعمت تعليم المرأة بمنطق إسلامي.

التفسير البياني للقرأن الكريم
هو أحد مؤلفات عائشة بنت الشاطئ، ويتكون هذا الكتاب من جزأين ظهرت الطبعة الأولى منه سنة 1962م وكان من المؤهلات التي نالت بها أستاذ كرسي اللغة العربية وأدبها بجامعة عين شمس، وقد أهدت بنت الشاطئ هذا الكتاب إلى أستاذها وزوجها الإمام أمين الخولي.

تناولت بنت الشاطئ في هذا الكتاب تفسير السور القصار من القرآن الكريم وذلك من وجهة نظر خاصة، حيث فسرت ألفاظ القرآن الكريم من الناحية اللغوية فقد قدرت أن العربية في لغة القرآن فعملت على تلمس الدلالات اللغوية الأصلية التي تعطينا حس العربية لمادة القرآن الكريم في مختلف استعمالاتها الحسية والمجازية، ثم انتهت بتلخيص ملامح الدلالات القرآنية باستقراء كل ما في القرآن من صيغ الألفاظ وتدبير سياقها الخاص في الآيات والصور.

وقد تميز أسلوبها في هذا الكتاب بوضوح اللغة وسهولتها، وعملت على الاستشهاد بالكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، وقد قامت بالربط بينها وبين السور القرآنية المذكورة في الكتاب ، كما أوردت آراء بعض علماء اللغة والدين من أمثال الشيخ محمد عبده والحسن البصري والزمخشري.

: جوائزها
حصلت الدكتورة عائشة على الكثير من الجوائز منها جائزة الدولة التقديرية للأدب في مصر والتي حازت عليها عام 1978م، كما حصلت أيضا على جائزة الحكومة المصرية في الدراسات الاجتماعية، و الريف المصري عام 1956 م، ووسام الكفاءة الفكرية من المملكة المغربية، وجائزة الأدب من الكويت عام 1988م، وفازت أيضا بجائزة الملك فيصل للأدب العربي مناصفة مع الدكتورة وداد القاضي عام 1994م. كما منحتها العديد من المؤسسات الإسلامية عضوية لم تمنحها لغيرها من النساء مثل مجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة، والمجالس القومية المتخصصة، وأيضاً أَطلق اسمها علي الكثير من المدارس و قاعات المحاضرات في العديد من الدول العربية.

: وفاتها
وفي الأول من شهر ديسمبر عام 1998 رحلت عنا الدكتورة بنت الشاطئ بعد إصابتها بأزمة قلبية أدت إلى حدوث جلطة في القلب و المخ وهبوط حاد بالدورة الدموية، وقد خلفت خلفها ثروة هائلة من الكتب و المؤلفات ألا دبيه التي و إن عبرت عن شئ فستعبر عن جهاد هذه المرأة المسلمة والتي بذلت في سبيل علمها وقلمها الذي كان كالسيف البتار.لذلك ستبقى كتاباتها وذاكرتها قدوة لمن بعدها وعلماً يشير إلى المكانة السامية التي وصلت إليها المرأة المسلمة. وستبقى ذكراها خالدة في أذهان طلابها المنتشرين في كل بقعة من بقاع عالمنا العربي و الذين صاروا أعلاماً في الفكر و الأدب. كما سيهيم طيفها حول كل طالب علم تصفح كتبها أو تبنى أفكارها.

.