بحث عن المد والجزر - تقرير شامل عن المد والجزر

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن المد والجزر واليكم التفاصيل

مياه البحار والمحيطات ليست ساكنة ولكنها في حركة مستمرة، وتعرف هذه الحركة بالأمواج. وهي اضطراب في الماء ينجم عن تحرك جزيئاته ارتفاعاً وانخفاضاً في حركة توافقية منتظمة. وتنشأ الأمواج في الغالب نتيجة لحركة الرياح والعواصف والزوابع، لذا قسمت إلى الأنواع التالية:

أ.
أمواج سريعة، تراوح سرعتها بين 40 إلى 60 ميل في الساعة، وتتكون في البحار المفتوحة تحت تأثير الرياح الشديدة.

ب.
أمواج متوسطة السرعة تراوح سرعتها بين 20 إلى 40 ميلاً في الساعة، وتتكون كذلك في البحار المفتوحة بعد أن تقل سرعة الرياح نسبياً، وتتكون أيضاً تحت تأثير العواصف والأنواء.

ج.
أمواج محدودة السرعة، وتراوح سرعتها بين 5 إلى 20 ميلاً في الساعة، وتظهر خارج نطاق الرياح التي كونتها في البداية.

د.
أمواج هادئة، وهي التي تقل سرعتها عن 5 أميال في الساعة، وتتكون تحت تأثير الهواء شبه الساكن، كما هو الحال في أمواج بعض البحيرات.

وكما تختلف الأمواج في سرعتها، فإنها تختلف أيضاً في أشكالها، ومن ثم يمكن تقسيم الأمواج حسب الشكل إلى ما يلي:

أ.

الأمواج القبابية الشكل Sinusoidal Waves، وتتميز بأنها محددة الارتفاع.

ب.

الأمواج الحلزونية Trochoidal Waves، وتتكون في البحار المفتوحة وتتميز بأنها غير محددة الارتفاع.

ج.

الأمواج الفردية المنعزلة Solitary Waves، وتتكون في المياه الضحلة، وبالتالي لا تتلاحق ولا تتابع بعضها بعضاً، ك .

وقد تنشأ الأمواج من فعل الزلازل على قيعان البحار والمحيطات، وتعرف بالأمواج التسونامية Tsunami، وتتعرض شواطئ اليابان وجزر هاواي لأثر هذه الموجات المدمرة. ولا تزال ذكرى الأمواج المدمرة، التي عصفت بسواحل جزر هاواي في أبريل 1946 ماثلة في الأذهان، فقد بلغ ارتفاع الموجة نحو 20 متراً، ودمرت منشآت ومدناً ساحلية بأكملها، وأودت بحياة الكثيرين من السكان. ولهذا السبب أقيمت مراكز للتنبؤ بقدوم مثل هذه الأمواج لتنبيه السكان حتى يتفادوا أخطارها.

وإذا كانت الأمواج تنشأ في الأغلب الأعم نتيجة لحركات الرياح والعواصف والزوابع، فإنها تنشأ أيضاً نتيجة لحركة المد والجزر، وتعرف حينئذ بالموجات المدية.

المد والجزر Tide
يتحرك سطح البحر حركة توافقية على السواحل صعوداً وهبوطاً كل يوم بقدر معلوم، وتعرف هذه الحركة بالمد والجزر. وينجم عن هذه الحركة تيارات مدية تندفع في القنوات الساحلية أو في مصبات الأنهار بسرعة كبيرة. وقد يعلو سطح الماء في تلك المصبات والخلجان علواً كبيراً، إذ يصل في خليج فندي Fundy في كندا إلى 30 متراً، ويزيد في ليفربول عن تسعة أمتار.

وقد لوحظ أن هناك علاقة وثيقة بين حركة المد والجزر وأوجه القمر. فتبلغ هذه الحركة مداها عندما يكون القمر بدراً، وتصل إلى أدناها عندما يكون القمر في المحاق. وسبب ذلك أن قوة جذب القمر عندما يكون بدراً Full Moon تكون شديدة.

وإذا كان حدوث عملية المد والجزر تعزى إلى أثر جاذبية القمر، فإن الشمس تقوم بعامل منظم لهذه العملية، فإذا وقع كل من الأرض، والقمر، والشمس على استقامة واحدة يعظم حدوث المد تبعاً لإضافة قوة جذب الشمس إلى قوة جذب القمر، ويعرف المد في هذه الحالة باسم المد العالي Spring Tides، . أمّا إذا وقع القمر والشمس على طول ضلعي زاوية قائمة بالنسبة للأرض، فتضُعف أو تُقلل قوة جذب الشمس Solar Tides، من تأثير قوة جذب القمر Lunar Tides، للمسطحات المائية على الأرض. وعلى ذلك يقل منسوب المد، ويعرف في هذه الحالة باسم الجزر المحاقي Neap Tides .

ويتباين مدى ارتفاع المد تباينا كبيرا في مختلف جهات العالم، فقد يعلو ويرتفع في جهة ما إلى حد كبير، بينما يضمحل ولا يكاد يحس به أحد في بقعة أخرى، قد لا تبتعد عن الأولى كثيرا. وأقصى ارتفاع يبلغه المد في العالم يحدث في خليج فندي.

وهناك نحو ست جهات من العالم يزيد فيها ارتفاع المد عن 12 متراً هي بورتو جاليجوس Puerto Gallegos في الأرجنتين، وخليج كوكCook في ألاسكا، وخليج فروبيشر Frobisher من مياه مضيق ديفز Davis، ومصب نهر كوك سوك Kook Soak في خليج هدسون، وخليج سان مالوSt. Malo في فرنسا.

وتختلف استجابة المياه لمدى المد على أبعاد متقاربة، فعند النهاية الشرقية لقناة بنما، لا يتعدى مدى حركة المد والجزر قدمين على الأكثر، بينما يرتفع المدى إلى نحو خمسة أمتار (16 قدماً) عند نهايتها الغربية في المحيط الهادي. وفي بحر أختسك Akhotsk، يختلف مدى المد أيضاً في مختلف أجزائه، ففي معظم مياه البحر لا يزيد المدى عن قدمين، ولكنه في بعض أجزائه يصل الفرق بين مستوى المد والجزر إلى نحو ثلاثة أمتار (10 أقدم).

وتساعد تيارات المد والجزر حركة الملاحة، ولكل ميناء توقيت معين لدخول السفن وخروجها منه، يتفق مع نظام حركة المد والجزر، إذ تستطيع السفن الاقتراب من الأرصفة لإجراء عمليات الشحن والتفريغ في وقت حدوث المد، ثم تسرع في الابتعاد عنها حينما يحل الجزر، حتى لا تجنح في القاع حينما تنحسر المياه. ويصبح خطر موجات المد شديدا في الخلجان والممرات المائية الضيقة، وخاصة حينما تعترض مسار المد رياح أو أمواج مضادة. ففي منطقة جزر ألوشيان، حيث توجد بعض المضايق، التي تستخدمها السفن في رحلتها بين المحيط الهادي وبحر بيرنج، يشتد خطر التيارات المائية، التي قد تلقي بالسفن فجأة وعلى غير انتظار بعيداً عن مسارها الطبيعي فتصطدم بالصخور.

وفي مضيق أكون Akun، تبلغ قوة تيار المد قوة سيل جبلي، تصاحبه دوامات غاية في الخطورة. ومثلها أيضا تيارات المد، التي تحدث في منطقة جزر لوفوتن Lofoten في النرويج، وحينما تشتد تلك الأمواج المدية وتضطرب، تنشأ عنها دوامات مائية، تعرف باسم مالستروم Malstrom تستحيل معها الملاحة، فلا تقترب السفن من الجزر، أو من مجال وجودها حتى تتلاشى.

وتشبه دوامات مالستروم في شكلها الكأس أو القمع، فتبدو فتحاتها واسعة مستديرة، ثم تضيق رويداً رويداً وتنجرف مع التيار حتى تتلاشى، وينشأ غيرها وتتتابع وتتلاحق كأنها مطبات على طول التيار، تلتهم كل ما يصادفها من قوارب صيد أو غيرها.

يتضح مما سبق أن ظاهرة المد والجزر وليدة الظواهر الفلكية، مثل دوران القمر حول الأرض ودوران الأرض حول نفسها وحول الشمس، وأن اختلاف المد والجزر بالزيادة أو النقصان يرجع لكل من القمر والشمس، ويمكن حسابه والتكهن بوقوعه بدرجة عالية من الدقة، لكن الحقيقة غير ذلك، فنظرية المد قامت على فروض غير صحيحة، إذ أنها افترضت أن الماء يحيط بالأرض على شكل غلاف بسمك واحد، وأن الماء لا عزم له ولا قوام. وطبيعة الماء تخالف هذا الفرض إذ أن للماء عزماً وله قواماً، ومن ثم فأنه لا يتشكل في التو واللحظة تحت تأثير قوى الجذب، بل تلزم فترة زمنية حتى تتم هذه الاستجابة. كذلك لا يغطي المـاء سطح الأرض تمامـاً بـل يُغطي مـا نسبته 70.8% من مساحة الكرة الأرضية، كما أنه ليست أعماق المياه متساوية، فضلاً عن أن طبيعة الشواطئ البحرية وتعرجاتها ليست واحدة، ولهذا كله أثر كبير في حدوث المد وارتفاعه، فالماء يتراكم في المضايق والخلجان، وينبسط في البحار المفتوحة.

هناك عوامل طبيعية أخرى تُخرج ظاهرة المد والجزر من دائرة النظام الفلكي الدقيق مثل الرياح واتجاهها. فإذا هبت الرياح في اتجاه الشاطئ فإنها تسرع بتيارات الماء دخولاً في الخلجان، فيرتفع المد أكثر من المقدر له حسابياً كما أنه يحدث قبل ميعاده، وقد تجعله يستمر في ارتفاعه مدة طويلة، ويكون العكس إذا هبت الرياح نحو البحر، فتؤخر من حدوثه وتقلل من ارتفاعه.

وللضغط الجوي أيضاً تأثير في ارتفاع الماء، فهناك علاقة عكسية بينهما، بمعنى أنه إذا ارتفع الضغط، انخفض الماء، والعكس صحيح. وارتفاع عمود الزئبق سنتيمتراً واحداً في البارومتر يعادل انخفاض 13 سنتيمتراً في منسوب سطح الماء. وتُشاهد هذه الظاهرة في ميناء برستBrest في فرنسا، وأن أقل تغيير في الضغط الجوي يحدث اختلافاً ملحوظاً في منسوب الماء.

ويمكن تطبيق نظرية المد على المسطحات المائية جنوب دائرة العرض 40ْ جنوباً، لخلو هذا النطاق من اليابس تقريباً، إلاّ من بعض الجزر الصغيرة المبعثرة، إضافة إلى أن الرياح السائده فيها تهب في اتجاه واحد وبقوة ثابتة تقريباً معظم أوقات السنة.


كيفية حدوث ظاهرة المـد والجـزر
ترتبط هذه الظاهرة بدوران القمر حول الأرض ودوران الأرض حول الشمس ، حيث تتغير نتيجة لذلك أوضاع القمر والشمس بالنسبة إلى الأرض .

فقد لاحظ الإنسان منذ القدم أن مياه المحيطات والبحار تطغى على الشواطىء ثم تنحسر ثانية ، فقام بعمل إحصائية للأوقات التى يحدث فيها المد والجزر ، وتبين أنه فى اليوم الواحد يحدث مدان وجزران فى المكان الواحد وأن الفترة الزمنية التى تمضى بين مدين متتاليين تساوى 12 ساعة و15 دقيقة، وهى تعادل نصف الفترة الزمنية التى يتم القمر خلالها دورة كاملة حول الأرض خلال اليوم . ومن ثم تبين أن المد والجزر يرجعان أساسا إلى القمر ذاته .


وقد أمكن فهم حقيقة هذه الظاهرة بعد اكتشاف قانون الجاذبية لنيوتن ، حيث عزاها العلماء إلى اختلاف قوتى التجاذب بين كل من الشمس والقمر على اليابسة والمسطحات المائية على الأرض . وبالرغم من كبر كتلة الشمس بالمقارنة بالقمر إلا أن تأثير القمر يزيد بحوالى مرتين ونصف عن تأثير الشمس . وتضاف قوة جذب الشمس إلى قوة جذب القمر عندما يكون بدرا أو محاقا ، أى فى منتصف أو بداية الشهر القمرى ، ويصبح المد عاليا عندئذ . أما المد المنخفض فيحدث فى التربيع الأول والأخير .

ويتراوح ارتفاع المياه فى المد ما بين متر واحد وخمسة عشر مترا . ولقد تم تطوير التكنولوجيات المختلفة للانتفاع من ظاهرتى المد والجزر فى توليد الطاقة الكهربية واستخدامها تجاريا ، كما أن متابعة ظاهرتى المد والجزر وعمل جداول حسابية لهما يفيد فى الأعمال الملاحية وتشغيل الموانى وتجنب الأخطار الناجمة عنهما .

بحث عن المسجد الاقصي - تقرير شامل عن المسجد الاقصي

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم بحث عن المسجد الاقصى واليكم التفاصيل

القدس، مدينة مقدسة عند المسلمين، والنصارى، واليهود، فقد كانت مهداً لكثير من النبوات والرسالات. إليها هاجر إبراهيم أبو الأنبياء وقصدها موسى من مصر، في رحلة دامت أكثر من أربعين يوماً، لكنه لم ينعم برؤيتها، ثم داود وسليمان، وبقية الأنبياء، حتى عيسى وإليها أَسْرَى الله بعبده ـ محمد ليلة الإسراء والمعراج، ومنها عُرِجَ به إلى السموات، حتى سدرة المنتهى.

وفي القدس، المسجد الأقصى، ثاني مسجد بني على الأرض، بعد المسجد الحرام، وكان المسلمون يولون وجوههم قِبَلَهُ في الصلاة، قَبْلَ أن يُوَلُّوها شطر المسجد الحرام، ومن هنا عُرِفَ بأُولى القبلتين.

وتضم القدس قُبَّةَ الصخرة، التي بنيت تخليداً للموقع الذي عَرَجَ منه النبي . وفيها كنيسة القيامة، التي تقع على الجبل الذي يزعم النصارى أن المسيح ـ صلب عليه ودفن فيه. وفيها حائط المبكى، الذي يقدسه اليهود، ويعتبرونه يمثل الجزء الغربي من معبد الهيكل اليهودي.

وقد شهدت القدس منذ أقدم العصور، كثيراً من الصراعات، وتعاقب على حكمها الكثير من الشعوب. وكان آخر هذه الصراعات، الصراع العربي ـ الإسرائيلي، الذي بدأ منذ إعلان قيام الدولة اليهودية في فلسطين، في 14 مايو 1948، وتدفق اليهود من جميع أنحاء العالم إلى فلسطين. وبعد الاحتلال أُعْلِنَتِ القدس عاصمةً لإسرائيل، ومقرّاً للحكومة، ثم بدأ الاستيطان اليهودي في القدس، كما توالت الاعتداءات على المسجد الأقصى. وسعى الاحتلال إلى طمس هوية القدس. وامتد الاحتلال، ليشمل القدس الغربية، وقطاع غَزَّة والضفة الغربية لنهر الأردن بالإضافة إلى سيناء وهضبة الجولان، وجنوب لبنان، على الرغم من القرارات الدولية، بزعم الحق التاريخي لليهود في فلسطين وأرضها المقدسة.

ولما للقدس من أهمية دينية، وتاريخية، جاء هذا البحث متضمناً الموضوعات الآتية:

المبحث الأول: عرض لبعض الحقائق عن المسجد الأقصى، والأرض المقدسة، في التاريخ السابق للبعثة النبوية. كما وردت فيه بعض الحقائق عن القدس، وأهم مواقعها.

أمّا المبحث الثاني: فيتحدث عن منزلة بيت المقدس، والمسجد الأقصى في الإسلام، ويتتبع تاريخهما عبر العصور الإسلامية المختلفة.

والمبحث الثالث: يتناول منزلة الأرض المقدسة عند اليهود، والهيكل، الذي جعلوه شعاراً لدولتهم الحديثة وارتباطهم الوجداني، والفكري بذلك الهيكل، من خلال التوراة، والتلمود، والحركة الصهيونية. كما يتناول المبحث بعض العقائد المسيحية، واليهودية، مثل عقيدة المسيح المنتظر، وعقيدة الهرمجدون.

أما المبحث الرابع والأخير، فيُعالج الغزو الصهيوني للقدس، وفلسطين، وقيام الدولة اليهودية، وبداية الحروب والصراعات، والممارسات الإسرائيلية، في القدس، والأماكن المقدسة، وموقف الدول والمنظمات الدولية، من الاحتلال.

وقد ذُيّل البحث بعددٍ من الملاحق، وثبت للمصادر والمراجع.




المسجد الأقصى والأرض المقدسة قبل البعثة المحمدية

أولاً: تعريفات مهمـة

1. مدينة القدس

عُرفت القدس بأسماء كثيرة في التاريخ، فأقدم اسم لها هو ( يبوس ) نسبة إلى اليبوسيين ، وهم بطن من بطون العرب. واليبوسيون هم الذين أطلقوا عليها أيضا اسم "أورسالم" أي مدينة السلام. وقد ورد هذا الاسم في لوحة من ألواح تل العمارنة، موجودة في المتحف المصري بالقاهرة. ويرجع تاريخ هذه الألواح إلى القرن الرابع عشر قبل الميلاد .

وظل اسم ( يبوس ) علما على المدينة، حتى استولى عليها داود وصار اسمها بعد ذلك( مدينة داود)

وقد وجد اليهود بعد ذلك صعوبة، في كتابة اسمها "أوروسالم"، باللغة العبرية، فوردت في أسفار العهد القديم ست مرات، تحت اسم "يوروشاليم".

كما ورد اسم القدس، في نقوش الإمبراطور الآشوري، سنحاريب ( حوالي 700 ق.م. ) تحت اسم ( أوروسليمو ). وفي عهد الإسكندر الأكبرAlexander the Great ، سماها اليونان "هيروسوليما"، ثم صار اسمها "إيلياء كابيتوليناAelia Capitolina " في عصر الإمبراطور الروماني "هادريانHadrian "، بعد أن قضى على الكيان الديني لليهود، وفي أعقاب ذلك أصدر مرسوماً، يتضمن أمراً، بقتل كل من يدخل القدس من اليهود. وظلت تعرف باسم "إيلياء" حتى أوائل الفتح الإسلامي. وورد هذا الاسم في وثيقة الأمان التي أعطاها الخليفة عمر بن الخطاب ـ لسكان المدينة، والتي عرفت باسم ( العهدة العمرية ).

أمّا اسم ( القدس )، فقد عُرفت به المدينة منذ بداية تاريخها، عندما أقيمت فيها أماكن مقدسة للعبادة. ومن الجلي، أن المؤرخ اليوناني "هيرودوت Herodotus، 484 ـ 425 ق.م." لم يذكر اسم ( أورشليم )، ولكنه ذكر كلمة ( قديتس ) مرتين. وقد حاول بعض الباحثين، تفسير العلاقة بين القدس وكلمة ( قديتس )، فجاء التفسير لافتًا للنظر، فاسم "القدس" محرف من اليونانية، عن النطق الآرامي "قديشتا". كما أن اليهود أطلقوا عليها أحيانا اسم مدينة القدس.

ثم استقر اسم المدينة بعد الفتح الإسلامي، على تسمية عربية إسلامية هي: بيت المقدس أو القدس، أو الأرض المقدسة، أو الأرض المباركة، وهي تسميات ثابتة في القرآن والسنة.

ومن أسماء القدس ( الزيتون ) وفي ذلك نزلت الآية الكريمة والتينِ والزيتونِ، وطور سينينَ، وهذا البلد الأمين قال ابن عباس: هو تينكم الذي تأكلون، وزيتونكم الذي تعصرون منه الزيت . وقال عكرمة: أقسم الله تعالى، بمنابت التين والزيتون، فإن التين ينبت كثيرًا في دمشق والزيتون ببيت المقدس. وطور سينين هو الجبل المبارك، الذي كلّم الله عليه موسى وهو ( طور سيناء ) ذو الشجر الكثير، قال الخازن: سمي ( سينين ) و( سيناء ) لحسنه، ولكونه مباركًا، وكل جبل فيه أشجار مثمرة، يسمى سينين وسيناء. والبلد الأمين هو مكة المكرمة.

موقع المدينة المقدّسـة

تتمتع القدس بموقع إستراتيجي متميز، فهي تقع في منتصف فلسطين تقريبا، على خط طول 35 درجة و13 دقيقة شرقاً، وخط عرض 31 درجة و52 دقيقة شمالاً. وهي تقوم على تلال يراوح ارتفاعها عن سطح البحر المتوسط نحو 750م، ونحو 1150م عن سطح البحر الميت . ويبعد عنها البحر الأبيض المتوسط إلى الغرب 52 كيلومتر، بينما يبعد عنها البحر الميت حوالي 22 كيلومتر، كما أنها تقع جنوبي الخليل ( حبرون ) بحوالي تسعة عشر ميلاً، كما تقع شمال السامرة بثلاثين ميلاً. وتبعد براً عن عمّان 88 كيلومترا، وعن بيروت 388 كيلومترا، وعن دمشق 290 كيلومترا، وعن القاهرة 528 كيلومترا .

وتنقسم المدينة إلى قسمين، قسم داخل السور، وهو البلدة القديمة، ومساحتها حوالي كيلومتر مربع واحد، وفيها تقع الأماكن المقدسة للأديان الثلاثة، والقسم الآخر خارج السور.

والقدس من أقدم مدن الأرض، وهي أقدم من بابل، ونينوى، وليس أقدم منها إلا ( أون ) أو ( أيوتو ) أولى عواصم مصر، في فجر التاريخ. و( منف ) أو ( ممفيس ) ثاني عواصم مصر، التي أنشئت عام 3400 ق.م.

2. الأماكن المقدسة في مدينة القدس

المسجد الأقصى

المسجد الأقصى هو أولى القبلتين، وثالث الحرمين الشريفين. وكان القبلة الأولى للمسلمين، حتى السنة الثانية للهجرة، حيث تحولت القبلة إلى المسجد الحرام، كما ورد في قوله تعالى: قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ . وقد ورد ذكر المسجد الأقصى في قوله تعالى: سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ . ويشكل المسجد الأقصى مع قبة الصخرة الحرم القدسي.

والمسجد الأقصى، هو ثاني مسجد بناه إبراهيم ـ كما ورد ذلك عن النبي ـ فعَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ مَسْجِدٍ وُضِعَ فِي الأرْضِ أَوَّلُ؟ قَالَ: الْمَسْجِدُ الْحَرَامُ. قُلْتُ ثُمَّ أَيٌّ: قَالَ ثُمَّ الْمَسْجِدُ الأقْصَى. قُلْتُ كَمْ بَيْنَهُمَا؟ قَالَ أَرْبَعُونَ سَنَةً. فهذا، الحديث يدل على أن المسجد الأقصى بناه إبراهيم ـ لأنه حُدِدَ بمدة، هي من حياة إبراهيم ـ وقد قُرن ذكر المسجد الأقصى، بذكر المسجد الحرام الذي بناه إبراهيم ـ أيضا. وهذا مما أَهْمَلَ أهلُ الكتاب ذِكْرَهُ، وهو مما خَصَّ الله نبينا، بمعرفته .

ويُعرف المسجد الأقصى ببيت المقدس، والأقصى أي: الأبعد، والمراد بعده عن مكة، لأن الله جعله نهاية الإسراء من المسجد الحرام. وقد ثبتت له هذه التسمية بنص القرآن، في أول سورة الإسراء.

وهذا الوصف الوارد في القرآن ( الأقصى ) صار علما على مسجد بيت المقدس، كما كان المسجد الحرام علما على مسجد مكة. قال ابن عاشور: "وأحسب أن هذا العِلمُ من مبتكرات القرآن، فلم يكن العرب يصفونه بهذا الوصف، ولكنهم لما سمعوا هذه الآية فهموا المراد منه، أنه مسجد إيلياء ( اسم من أسماء مدينة القدس ). ولم يكن مسجدَ، لدين إلهي غيرَ هذا المسجدِ ومسجد مكة" .

وتجدر الإشارة هنا، إلى حادثة الإسراء حينما وقعت، لم يكن المسجد الأقصى ببنائه المعروف الآن موجودا. كما أن مسجد الصخرة، المعروف هذه الأيام، لم يكن موجودا كذلك. وإنما الذي كان موجوداً، هو مكان المسجد المحاط بسور فيه أبواب، داخلها ساحات واسعة، وهذا هو المقصود بالمسجد الأقصى في الآية الكريمة؛ إذ إن الإسلام قد جاء، والمسجد قد تهدّم بناؤه، ولكن ظل المكان معروفا ومقدسا.

وأحاديث الإسراء تدل على أنه أُسْرِيَ بالنبي ـ إلى بيت المقدس، راكبا البُراقَ، يصحبه جبريل، فنزل ـ وصلى بالأنبياء إماماً، وربط البراق بباب المسجد؛ أي باب السور الخارجي، وحائط البراق، هو الحائط الذي يسميه اليهود ـ الآن ـ حائط المبكى؛ إذ يعتبرونه أحد أسوار الهيكل القديم، وهو بالقرب من باب المسجد، الذي يفتح على الساحة.

ويروى أن أمير المؤمنين، عمر بن الخطاب ـ حين فُتح بيت المقدس، استشار كعب الأحبار ـ الذي كان يهوديًا وأسلم ـ وقال له: أين أَضَعُ المسجدَ؟ فقال كعب: اجعله وراء الصخرة. فقال: ضاهيت اليهودية يا كعب، بل نجعله في صدر المسجد؛ يقصد الساحة.

أمّا المسجد الأقصى، القائم اليوم، فقد بُني في عهد الأمويين، بدأ بناءه الخليفة عبدالملك بن مروان، وأتم بناءه الخليفة الوليد بن عبدالملك.

وقد حدد المقدسي طول المسجد الأقصى، بألف ذراع، وعرضه بسبعمائة ذراع، وأنه يضم أربع منائر للمتطوعة، ومنارة للمرتزقة، وثلاث مقصورات للنساء، وثمانية أبواب، وأربعة محاريب.

ويشمل المسجد الأقصى:

أ.
المسجد الأقصى الذي تقام فيه صلاة الجمعة، في عصرنا الحاضر، والذي يقع في الجهة القبلية من ساحة الحرم القدسي، فهو بناء عظيم، به قبة مرتفعة مزينة بالفصوص الملونة، وتحتها المنبر والمحراب. يمتد بناؤه من جهة القبلة إلى الشمال في سبعة أروقة متجاورة، مرتفعة على الأعمدة الرخامية، والسواري التي تضم 33 عموداً رخامياً، وأربعين سارية مبنية بالحجر.

ب.
الصخرة المشرفة للصخرة المشرفة تاريخ ديني عريق؛ فعندها اتخذ إبراهيم معبداً ومذبحاً. وهي التي أقام عندها يعقوب مسجده، بعد أن رأى عموداً من النور فوقها. وهي التي نصب عليها يشوع قبة الزمان، أو خيمة الاجتماع، التي أنشأها موسى في التيه. وهي التي بنى عندها داود محرابه، وشيد سليمان ـ عندها المعبد العظيم المنسوب إليه. وهي التي عرج من فوقها النبي ـ إلى السماء في ليلة الإسراء. وأول من بنى فوقها مسجداً ـ في العصر الإسلامي ـ هو الخليفة الأموي عبدالملك بن مروان. وهو المسجد المعروف بمسجد الصخرة، والمشهور بقبته الذهبية على المبنى المثمن، والذي تنصرف الأذهان إلى صورته كلما ذُكر المسجد الأقصى.

ج.
جامع عمر نسبة إلى الخليفة الراشد عمر بن الخطاب. وقد أقيم هذا المسجد في المكان الذي صلى فيه، عندما زار كنيسة القيامة ورفض أن يصلى فيها خوفاً من أن يطالب بها المسلمون، بحجة أنه صلى فيها. ويمتد المسجد من الجنوب إلى الشمال بطول مائة ذراع، ومن الشرق إلى الغرب بطول 76 ذراعاً. وتوجد في الجنوب الشرقي داخل المسجد مجموعة من العقود المشيدة بالحجر والجص، وبها المحراب.

د.
محراب زكريا وإلى الشمال منها إيوان كبير معقود، وآخر يسمى محراب زكريا، بجوار الباب الشرقي.

هـ.
مسجد النساء أقامه صلاح الدين الأيوبي، بالقرب من المسجد الأقصى، على امتداد جداره الغربي. ويقال إن هذا البناء، تم في عهد الفاطميين. وخلف القبلة توجد الزاوية الختنية. وفي جهة الغرب توجد دار الخطابة، والمنبر الموجود في صدر الجامع، هو منبر نور الدين الذي أُنْشِىء عام 564هـ/ 1168م.

و.
جامع المغاربة يقع بالقرب من باب المغاربة، على امتداد سور المسجد الأقصى، من الجهة الجنوبية الغربية، يقال، إنه بني على بقايا بناء جامع عمر ـ عندما فتح القدس وبنى المسجد هناك.


ز.
كنيسة القيامة تقع على الجبل، الذي يقول النصارى إن المسيح قد صُلب عليه ودفن فيه.

ح.
حائط المبكى هو المكان نفسه، الذي يسمى "مربط البراق"، وهو جزء من الحائط الغربي للحرم القدسي الشريف. وقد حققت في أمر هذا الحائط لجنة دولية، عام 1930 عينتها الحكومة البريطانية المنتدبة على فلسطين، حيث قررت أن هذا المكان إسلامي، وليس لليهود حق فيه أو في تغيير معالمه .

ويقدس اليهود هذا الحائط، لأنه يمثل لديهم الجزء الغربي من معبد الهيكل اليهودي؛ مع أن الرومانيين هدموا هذا المعبد عام 70م، فضلاً عن أنه تعرض للهدم قبل ذلك عدة مرات. وهو معبد لا وجود له في الوقت الحاضر، على الرغم من المحاولات التي جرت، وتجري في سبيل العثور عليه.

وللمسجد الأقصى عشرة أبواب، تؤدي إلى ساحة الحرم القدسي الشريف، سبعة منها جهة الشمال، وباب من الشرق وآخر في الغرب، والباب الأخير في جامع النساء.

وللحرم القدسي المحيط بالمسجد عدة أبواب، هي: باب المغاربة، باب السلسلة، باب الحديد، باب علاء الدين البصيري، باب الغوانمة، باب الملك فيصل، باب حطة، باب الرحمة..

أ. القدس الشرقية

تمثل الجزء الشرقي من مدينة القدس الأصلية، ومساحتها ضعف مساحة القدس الغربية. تضم داخلها بقايا مدينة القدس القديمة، التي يحيط بها سور طوله أربعة كيلومترات، وارتفاعه اثنا عشر متراً. وقد بُنِيت أغلب أجزاء السور خلال القرن السادس عشر الميلادي، إلا أن هناك أجزاءً أقدم من ذلك بكثير. وقد احتلت إسرائيل القدس الشرقية، في 7 يونيه 1967، وكانت في ذلك الوقت جزءاً من الضفة الغربية لنهر الأردن، وضمتها إلى الأراضي التي احتلتها عام 1948. ولكن مجلس الأمن الدولي أصدر قراره الرقم 252 في 21 مايو 1968، الذي دعا إسرائيل إلى إلغاء جميع إجراءاتها لتغيير وضع القدس.

وتقوم بداخل الجزء المسور من المدينة أربعة أحياء مميزة هي :

(1) الحي الإسلامي.

(2) الحي النصراني.

(3) الحي اليهودي.

(4) الحي الأرمني.

ومما يُذكر أن المسلمين، والنصارى، واليهود، عاشوا داخل المدينة القديمة منذ مئات السنين، في وئام وسلام.

ب. القدس الغربية

قَدِم معظم سكان القدس الغربية إليها بعد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الرقم 181، الصادر في 29 نوفمبر 1947، الذي أوصى بخطة لتقسيم فلسطين. فَتَنادَى اليهود من كل أنحاء العالم، لإقامة دولة صهيونية لهم، وأقاموا بالقدس الغربية. كما أن الحكومة الإسرائيلية أعلنتها عاصمةً أبدية للدولة اليهودية، ولكن غالبية الدول رفضت الاعتراف بهذا الإعلان.

والقدس الغربية، مدينة حديثة المباني، وتضم صناعات متطورة، وبها الجامعة العبرية. وهناك بعض المواقع المقدسة بالمدينة؛ أهمها: مبنى على جبل صهيون، يضم ما يُظَنُّ أنه قبر نبي الله داود، ويضم كذلك ما يسمى بقاعة العَشاء الأخير، وهي القاعة التي يقال: إن المسيح ـ قد تناول فيها آخر عشاء له مع الحواريين.

فوائد الملح لجمال المرأة - تقرير عن فوائد الملح للمرأة

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان تقرير عن فوائد الملح لجمال المرأة واليكم التفاصيل

البشــره :
الملح يساعد على التخلص من الخلايا الميته،لذا انثري قليلاً من الملح على قطعه قماش مبلله بالماء الدافيء ثم ادعكي بها وجهك برفق ولطف ثم ضعي كريماً مرطباً مناسباً لبشرتك

الجســـم :
بالاضافه الى ان الملح يساعد على ازالة الجلد الميت ،فهو يساعد على ايضاً على تنشيط الدوره الدمويه

قومي بدعك الكتفين والكوعين والركبتين والكعبين بالملح الخشن قبل الحمام الدافيء فهو يساعد على نعومة بشرتك ،ويمنحك الطراوه والحيويه كما يساعد على تجفيف الجروح البسيطه.

الأسنـــان :
اغمسي فرشاة أسنانك بالماء ثم ملح الطعام ثم ادعكي بها أسنانك
وستشعرين بالإنتعاش ثم مضمضي بعد ذلك بالماء البارد
استعملي هذه الطريقه مره واحده في الاسبوع مع الاحتراس ألا يخدش الملح اللثه
كما يمكنك عمل سائل مكون من ملعقه صغيره من الملح في كوب من الماء الدافىء
ويستخدم للمضمضه وهو يفيد في حالات قروح الفم والألتهابات
ويساعد على التخلص منها

الأظـافـــر :
لكي تحتفظي بأظافر قويه جميله وصحيه امزجي ملعقه صغيره من صفار بيضه جيداً ثم أضيفي إليها ملعقتي عسل نحل والملح ثم امزجي الخليط جيداً.
أدعكي أظافرك جيداً واتركي المزيج لمده نصف ساعه ثم اشطفي أصابعك جيداً بالماء البارد والملح.

تقرير عن حب والشباب وكيفية التخلص منه - حب الشباب مشكلة كل شاب وفتاة

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن حب الشباب وكيفية التخلص منه واليكم التفاصيل

حب الشباب مشكلة تبدأ مع سن البلوغ، تعاني منها النساء والرجال معاً، ويلجأ الكثيرون إلى العيادات الجلدية بحثاً عن حل يخلصهم من هذه المشكلة.

الأدوية الكيمائية قد تترك أثاراً سلبية على البشرة، وأحياناً يضطر من يعاني وجود حب الشباب في بشرته إلى العلاج عن طريق الفم، ولبعض هذه الأدوية مخاطر كثيرة، ومنها ما يكون قوي لدرجة يمنع فيها الحمل أثناء تناوله لما له من تأثير خطير على الجنين وإحداث تشوهات كبيرة.

على جانب آخر هناك حلول مجربة للتخلص من حب الشباب، وليس لها تأثيرات سلبية، حلول بمتناول أيدينا ومع ذلك لا نراها ونبحث بين أرفف الصيدلة عن أدوية قد نجني سلبياتها أكثر من إيجابياتها

أقنعة طبيعية للتخلص من حب الشباب:


بداية أهم شيء لحل هذه المشكلة هو تجنب العرق والنظافة الدائمة والسليمة 100%؛ نظرا لأن العرق يخرج معه البكتيريا وسموم الجسم التي تخرج مع العرق وبقاؤها على الجلد لفترات طويلة وعدم تعرضها للنظافة المستمرة تؤثر تأثيرًا سلبيًّا في ظهور الحبوب وتركها للآثار.

أولاً- يجب المحافظة على نظافة البشرة لذلك يجب غسل الوجه 3مرات في اليوم بصابون طبي للتخلص من التأثيرات السلبية للبشرة الدهنية والحفاظ على البشرة خالية من البثور.

ثانياً- تناولي الكثير من الفواكه الطازجة والخضراوات فهي مفيدة جدا للبشرة وتحافظ على شبابيتها وطراوتها.

ثالثاً- اشربي مالا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً لتصفية البشرة.

رابعاً- تناولي الفيتامينات لزيادة مقاومة الجلد وحب الشباب، فأحياناً كثيرة يكون السبب في انتشار حب الشباب نقص فيتامين ما في الجسم

خامساًً- المواظبة على وضع الأقنعة الطبيعية التي تساعد في معالجة حب الشباب وهي:

الزبادي يدخل الزبادي في تحضير العديد من مستحضرات العناية بالبشرة خاصة الأقنعة لمفعوله المرطّب والمغذي للبشرة، كما يمتاز بمفعول يساعد على زوال بقع وحبوب الوجه. ويستخدم الزبادي كمنظف جيد للبشرة الدهنية وذلك بدهان الزبادي على الوجه، ثم شطف الوجه بالماء الدافئ بعد 20 دقيقة. كما يستخدم لتنظيف فروة الرأس، وتقوية بصيلات الشعر، ولمساعدة نمو الشعر، وذلك بدهان الزبادي بفروة الرأس قبل غسل الشعر بالشامبو.


البقدونس يستخدم منقوع البقدونس في تنظيف البشرة الدهنية أو المصحوبة بظهور حب الشباب، لما له من أثر فعال في تخليص المسام من الدهون الزائدة والقاذورات المترسبة بها.

أوراق الفراولة ضعي أوراق الفراولة على حبوب الشباب لتخفيف الانتفاخ والاحمرار.

الليمون امزجي ليمونة (حامضة) مع القليل من ماء الورد، ضعي المزيج على الوجه لمدة نصف ساعة. اغسلي الوجه بالماء الدافئ استمري بالبرنامج لمدة 15 يوم.

قشرة الليمون الحامض امسحي البشرة بقشرة الليمون الداخلية البيضاء قبل غسلها بالماء.

الليمون (الحامض) والقرفة امزجي ملعقة ليمون وملعقة قرفة مطحونة وضعيها على المنطقة المصابة.

عصير النعناع اغسلي الوجه بعصير النعناع الطازج كل ليلة للتخلص من البثور، وحب الشباب، والاكزيما والجرب والكثير من مشاكل البشرة.

عصير النعناع والكركمامزجي عصير النعناع مع مسحوق الكركم وضعيه على الوجه لمدة 30 دقيقة، سيصفي الوجه ويضفي بريقا عليه.

الثوم لمشاكل البشرة المزمنة، اهرسي حصين من الثوم وامسحي بهما الوجه.

قشرة البرتقال اطحني قشرة البرتقال مع بعض الماء وضعيها على وجهك. من أفضل العلاجات المنزلية.
ماء الورد نظفي الوجه بقطن مبلل بماء الورد.

عصير الصبار استعملي عصير الصبار مرتان في اليوم، يساعد الصبار على شفاء الجروح والندب التي يتركها حب الشباب.

الثلج ضعي الثلج على البثور الكبيرة المنتفخة وستزول مع الصباح.

الخياراهرسي الخيار واصنعي منه معجون، ضعيه على وجهك واتركيه لنصف ساعة. سيجدد البشرة وينقيها.
جوزة الطيب والحليب اخلطي بعض مسحوق جوزة الطيب مع الحليب وضعيه على المنطقة المصابة. وستختفي البثور دون آثار بإذن الله.

العسل والقرفة امزجي 3 ملاعق من العسل مع ملعقة قرفة وضعيها على المنطقة المصابة قبل النوم، اغسليها في الصباح، وستختفي البثور بإذن الله إن استخدم هذا القناع بانتظام.

الحناء مع مستخلص الصبار تعجن الحناء الحمراء مع مستخلص صبّار طبيعي، ثم يزاد عليها 2 ملعقة كبيرة خل تفاح طبيعي ويدهن بالخليط مكان ظهور الحبوب في الجسم كالظهر مثلاً. وهذا الماسك ينشف سريعًا على الجلد ويمكن استخدامه ليلاً ويزال في الصباح والاستمرار عليه لمدة 3 - 4 أيام يأتي بنتائج مذهلة مع الاستمرار في النظافة المطلقة.وتمارس هذه العملية مرة يوميًّا، وهي مفيدة في علاج حبوب الشباب التي تظهر على الجسم وقد يصعب تطبيقها على بشرة الوجه.
،،،،،،،،،
لمهم قرأت كتاب عن كيفية ازالة حب الشباب الى الابد ...الطريقة مدتها 3 ايام فقط ولكنها صعبة شوي على البعض انا جربتها كانت النتائج تمام التمام ... لنبدء الخطوات ..... 3 ايام فقط
اليوم الاول .....
لا نأكل شيء الا التفاح الاحمر او الذهبي .... انا اكلت 10 حبات تفاح موزعة على اليوم بالكامل ... التفاح يجب تقشيره قبل الاكل
اشرب ماء قدر الامكان وهذه خطوة مهمة وقبل النوم ولا حياء في الدين والعلم نعمل حقنة شرجية ... تباع في الصيدليات ... بعد الحقنة الشرجية يتم تنظيف الامعاء بشكل ممتاز ( يجب التأكد من استخدامها بشكل صحيح واستخدام العبوة كاملة في افراغها في فتحة الشرج) .... وقبل النوم ايضاً ندهن منطقة الحبوب بزيت الخروع بدن ان نغسل الوجه بعدها اي ننام والزيت موجود على منطقة الحبوب .......
اليوم الثاني .... مثل الاول تماما .... تفاح فقط وماء ثم حقنة شرجية ثم زيت الخروع...
اليوم الثالث .... تفاح وماء و حقنة شرجية ودهن الحب بزيت الخروع .... بعد الانتهاء نأخد كوب عصير طبيعي من العنب وملعقة كبيرة من زيت الزيتون الطبيعي وننام
اليوم الرابع نبدأ بالاكل المعتاد ولكن شوية شوية عشان ما تتلبك المعدة ... ابدأ بالشوربة ثم فواكهة او خضرة المهم شوية شوية ...

ستلاحظ ان كل الحب انتهى...
جرب الطريقة لن تخسر شيء

التفاح ...يحتوي على عناصر غذائية ومضاد للسموم
الماء.... مهم لتنظيف الجسم بشكل عام والامعاء بشكل خاص
الحقنة الشرجية ... مفيدة لتنظيف الامعاء من بقايا الطعام والسموم
زيت الخروع .... مفيد للجلد في عملية تتطهير الجلد من البكتيريا
زيت الزيتون ... ملين للمعدة
عصير العنب ... مليء بالعناصر الغذائية

ملاحظة..... فقط تفاح ... لا شيء اخر ....
،،،،،،،،،،،،،،،،

ازاله حب الشباب نهائيا

ينصح خبراء التجميل باستخدام العسل لعلاج الكثير من الأمراض الجلدية وخاصة حب الشباب وآثاره وذلك على النحو التالي:

العسل مفيد لعلاج الكثير من الأمراض الجلدية
1.(¼ كيلو عسل + ملعقة ترمس مطحون + ملعقة رز مصري مطحون + 10 جرام جنسنج + 10 جرام حبوب لقاح + 10 جرام غذاء ملكات) يخلط الجميع ويوضع كقناع على الوجه بعد غسل الوجه بالصابون ويترك لمدة ربع ساعة ثم يغسل مرة اخرى بالصابون.
2. خليط العسل مع دقيق القمح وبياض البيض، ينشر الخليط على الوجه داخل قناع من الثوب الناعم الرقيق جدا المعقم والمفصل لحجم الوجه وبه فتحات للفم والأنف والعينين لمدة عشرون دقيقة ثم ينزع.. وبعدها يعمل للوجه كمادات بماء دافئ لعدة مرات باستخدام قطع من القطن النظيف المعقم ثم يغسل الوجه بالماء العادى.
3. خليط من العسل مع الجليسرين وبياض البيض بنسب متساوية كقناع بنفس الطريقة
4. ملعقتان كبيرة عسل نحل و2 ملعقة كبيرة مسحوق ترمس ناعم وملعقة واحدة كبيرة خل تفاح. تخلط المكونات السابقة ويصنع منها عجينة توضع داخل قناع من الثوب الناعم المعقم لمدة عشرين دقيقة، ثم ينزع القناع ويشطف الوجه بماء دافئ وصابون، ثم تمرر قطعة من القطن المبلل بماء الورد أو عصير الليمون لمدة دقيقة واحدة ثم يغسل الوجه بماء فاتر ويجفف برفق .
5. يستخدم خليط مكون من 6 ملاعق كبيرة عسل وملعقة كبيرة جليسرين وملعقة عصير ليمون ويدهن الوجه والجلد المصاب بالبقع بهذا المزيج ولمدة ساعة ثم يزال ويغسل بالماء فيتم الشفاء بإذن الله
قناع الخس والحليب لعلاج حب الشباب
تؤخذ 10 أوراق خس خضراء ويضاف إليها كوب حليب قليل الدسم ثم يغلى الخس والحليب على نار هادئة لمدة دقائق قليلة وتؤخذ أوراق الخس وتوضع على الوجه ككمادات لمدة 20 – 30 دقيقة مع مراعاة النوم على الظهر بعدها تزال الكمادات ويغسل
الصبار من افضل المواد العشبية لعلاج حب الشباب

قناع الخيار والبقدونستدهن الحبوب بالعصارة الطازجة الناتجة عن كسر أوراق الصبار مرة واحدة فى اليوم الترمس من المواد المفيدة لعلاج حب الشباب
يسحق الترمس سحقاً ناعماً جداً ثم يمزج جيداً مع فازلين وتدهن الحبوب مرة واحدة فى اليوم.
قناع الخيار والبقدونس
يخلط الخيار والبقدونس والعسل بمقادير متساوية ويدهن به الوجه مرة إلى مرتين فى اليوم
استخدام التوت الطازج
هرس التوت على هيئة عجينة ويوضع على هيئة قناع على الوجه لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثم يزال بعد ذلك بالماء الدافئ ويغسل الوجه بعده بماء الورد وتكرر هذه العملية كل ثلاثة أيام.
التمر الهندي
يؤخذ حفنة من التمر هندى وتغلى فى مقدار كوب ونصف الكوب ماء ثم يطلى به الوجه، كما هو فى التوت ويغسل بالماء الفاتر ثم بماء الورد وتكرر العملية كل ثلاثة ايام والله هو الشافى.

بحث عن فوائد الرياضه - تقرير عن فوائد الرياضه لجسم الانسان

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن فوائد الرياضه واليكم التفاصيل

الرياضةتحرق الوحدات الحرارية وتضمن الرشاقة الدائمة
اذا كانت الحمية الغذائية تساعد على تخفيف الوزن الزائد
فان النشاط البدنى يضمن عدم استعادة الوزن الذى تم التخلص منه
فالرياضة وحدها كفيلة بمساعدةالجسم على حرق الدهون والوقاية من امراض
القلب والشرايين والكولسترول والسكرى
الناتجة عن البدانة
وتعتمد اللياقة على 4عوامل اساسية
-1 صحة القلب والرئتين والدورة الدموية
وذلك من خلال ممارسة انواع الرياضة الهوائية مثل الركض، والمشى ، السباحة التنس، كرة القدم وغيرها وجميعها تقوم على حركة متواصلة
- 2 القوة وترتبط بنسبة العضلات فى الجسم وتاتى من خلال رياضتى
كمال الاجسام ورفع الاثقال
-3 الليونة فى الحركة التى نكتسبها
من خلال تمديد الجسم والرياضة على أنواعها مثل اليوغا
-4 التوزان ونكتسبه من مختلف
أنواع الرياضة الهوائية وخصوصا رياضة التزلج
عملية ازالة الوزن الزائد تتطلب من الفرد ان يتناول كميات من الوحدات الحرارية
اقل من تلك التى يصرفها
الغذاء المنظم يركز على أربعةانواع اساسية
-1 النشويات:
من المستحيل تناول النشويات المركبة
التى يمتصها الجسم ببطء
مثل:
القمح الكامل، الرز البنى وهى تعطى طاقة لمدةاطول وتحتوى دون ان يمتص الجسم جزءا من الدهون التى نأكلها وكل جرام نشويات يعادل أربع وحدات حرارية
-2 اللبروتينات:
الموجود فى اللحم والبيض وبعض انواع البقول وكل جرام منها يعادل اربع وحدات حرارية
-3 المواد الدهنية:
مثل الزيوت والزبدة وينصح بتناول الزيوت النباتية لانها خالية من الدهن الحيوانى
الذى يحتوى على دهن مشبع
وذلك للتخفيف من نسبة الكولتسرول
علما ان كل جرام من المواد الدهنية
يعادل تسع وحدات حرارية
-4الخضار والثمار على أنواعها:
توفرللجسم الفيتامينات والاملاح وتظعف القابلية من دون ان تزود الجسم بمواد دسمة
النشاط البدنى
يقوى نسبة الدهن فيفقد
الفردالوزن كيلوغرام العضل يحرق خلال
ال24 ساعة مئة وحدة حرارية
اماكيلوجرام الدهن فيحرق اربع وحدات حرارية
نسبة الدهون عندالجنسين
للسيدات الرياضيات نسبة الدهن الطبيعية مين 15الى 20%
وعندالرجال الرياضيين مين 12 و18%
والنساء العاديات نسبة دهن مين 18و30%
والرجالبين 15 و25%
كل وحدة حرارية تعادل نصف كيلو دهن
وفى حال كان الجسم يحرق يوميا 500 وحدة
300 وحدة بالرياضة
فيحتاج الجسم سبعة ايام لحرق 3500 وحدة حرارية اىنصف كلغ من الدهن
والى شهر ليحرق 2 كلجم
وانظام الرياضي أفضل من الريجيم القاسى
الذى يفقد الجسم 4 او 5 كلجم
فى الشهر الاول و بالتالى يعرضه لنكسة صحية
الريجيم والرياضة
الريجيم وحده لايكفى لتحقيق النتيجة
فقد يخفف الوزن إلا انه يسترد الوزن
فور الانتهاء من الريجيم
الجسم الة ذكية تحرق كميات الوحدات
الحرارية التى تدخل اليه وفي حال نقصت
يعتاد الجسم على حرق نسب صغيرة
وهذا مايحصل اثناء اتباع اى ريجيم غذائى
حيث يخسر الفرد
خلال الشهر الاول اكبر نسبة من وزنه ثم تخف هذة النسبة فى الاشهر اللاحقة
لأن الجسم يكون إعتاد على حرق كميات
صغيرة من الطعام حتى نمل ونعود الى الحياه الطبيعية ونسترد الوزن الذى فقدناه
حاجت الفرد من الوحدات وكيف تقسم
من المستحسن تناول 2000 وحدة حرارية مقسمة على خمس وجبات بدلا من ثلاث
الفطور – سناك - الغذاء – سناك – العشاء
قبل ثلاث ساعات من النوم
ومهم ان ترافق الرياضة اى ريجيم غذائى
منذ اليوم الاول وترافق الانسان على مدى حياته
كم وحدة حرارية فقدت؟
لكى نحسب كمية الوحدات الحرارية
التى صرفها شخص يزن 52 كجم
خلال 30 دقيقة
مثلاً من ممارسة " الايروبكسبالمياه"
0.132 X 52 X 30 = 206 وحداه حرارية
مخاطر التمارين الرياضية متى ولمن ؟
-1الرياضة لها منافع حتي لو لم تفقدانه الوزن
-2الرجيم والتمارينالرياضية يخفضان الوزن بشكل متساو
هل تستطيع الحامل ممارسة الرياضه ؟
الرياضة تنقص وزنك بعد الولادة وتخلصك من الأكتئاب

.