بحث شامل عن الاعاقة البصرية

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن الاعاقة البصرية واليكم التفاصيل

تعريف الإعاقة البصرية :

يتمتع حوالي98.5 % من الأفراد بالقدرة على الإبصار بشكل عادي , ولكن حوالي 0.5 % ـــــ 1.5 % من الأفراد لا يحظون لأسباب عدة , القدرة على الإبصار العادي , وهو ما يطلق عليه الإعاقة البصرية والتي قد تأخذ مظاهر شتى , ففي الولايات المتحدة يقدر مكتب التربية نسبة المعوقين بصريا حوالي 1% أما في الأردن فيقدر صندوق الملكة علياء للعمل الاجتماعي التطوعي الأردني ( 1979 ) عدد المعاقين بصريا حوالي (2088 ) فردا أي ما نسبته 11.2 % من مجموع المعوقين في الأردن .
هذا وقد ظهرت تعريفات عدة للإعاقة البصرية منها التعريف القانوني ومنها التعريف التربوي ويشير التعريف القانوني للإعاقة البصرية إلى أن الشخص الكفيف , هو ذللك الشخص الذي ا تزيد حدة إبصاره عن 20\200 قدم في أحسن العينين أو حتى في استعمال النظارة الطبية
أما التعريف التربوي فيشير الىان الشخص الكفيف هو ذلك الشخص الذي لا يقرأ أو يكتب إلا بطريقة بريل


تصنيف الإعاقة البصرية :
يصنف المعوقين بصريا ضمن مجموعتين :
الأولى : مجموعة المعاقين بصريا كليا , وهي تلك المجموعة التي ينطبق عليها التعريف القانوني والتربوي للإعاقة البصرية .
الثانية : مجموعة المعاقين بصريا جزئيا , وهي تلك المجموعة التي تستطيع أن تقرأ الكلمات المكتوبة بحروف مكبر ة أو باستخدام النظارة الطبية أو أي وسيلة تكبير .


مظاهر الإعاقة البصرية :

تعدد مظاهر الإعاقة البصرية منها
1- حالة قصر النظر وتبدو مظاهر هذه الحالة في صعوبة رؤية الأشياء البعيدة , ويعود السبب في مثل هذه الحالة إلى سقوط صورة هذه الأشياء المرئية امام الشبكية وذلك لان كرة العين اطول من طولها الطبيعي , وتستخدم النظارات الطبية ذات العدسات المقعرة لتصحيح رؤية الأشياء .
2- حالة طول النظر وتبدو مظاهر هذه لحالة في صعوبة رؤية الأشياء القريبة , ويعود السبب في ذللك إلى سقط صورة الأشياء المرئية خلف الشبكية وذلك لان كرة العين اقصر من طولها الطبيعي وتستخدم النظارات الطبية العدسات المحدبة لتصحيح رؤية الأشياء
3- حالة صعبة تركيز النظر وتبد و مظاهر هذه الحالة في صعوبة رؤية الأشياء بشكل مركز أي بشكل غير واضح , ويعود السبب في ذلك إلى الوضع غير الطبيعي لقرنية العين أو العدسة ’ وتستخدم النظارات الطبية ذات لعدسة الاسطوانية لتصحيح رؤية الأشياء.

أسباب الإعاقة البصرية :

الأولى : مجموعة أسباب ما قبل مرحلة الولادة
الثانية :مجموعة اسبب ما بعد مرحلة الولادة

يقصد بمجموعة سباب ما قبل الولادة ’ كل العوامل الو راثية والبيئية التي تؤثر على نمو الجهاز العصبي المركزي والحوا بشكل عام ومنها العوامل الجينية , وسوء التغذية وتعرض الأم الحامل للأشعة السينية , والعقاقير والأدوية الخ....

أما المجموعة الثانية من الأسباب فيقصد بها مجموعة العوامل التي تؤثر على نمو حاسة البصر , مثل العوامل البيئية كالتقدم بالعمر , وسوء التغذية ,والحوادث والأمراض , التي تؤدي بشكل مباشر إلى الإصابة بالعاقة البصرية .

وقد تمثل حالات قصر النظر أو طوله أو صعوبة تركيز النظر أو ولادة الطفل كفيفا كليا أو جزئيا أمثلة على مجموعة أسباب ما قبل الولادة وإثنائها في حين تمثل حالات إصابة العين بالمياه البيضاء أو السوداء أو التهاب الملتحمة أو التراخوما وجفاف الملتحمة واعتلال الشبكية الناجم عن مرض السكري او التهاب القزحية أو القرنية أمثلة على مجموعة الأسباب ما بعد الولادة .


الخصائص السلوكية للمعوقين بصريا :

تتأثر الكثير من الخصائص السلوكية لدى الأفراد بالإعاقة البصرية كالخصائص العقلية , واللغوية والاكادمية , والاجتماعية , والمهنية وتشير الدراسات التي أجريت في هذا الصدد إلى وجود فروق ذات دلالة مميزة بين العدين والمعاقين بصريا , في تلك الخصائص التي اشير اليها .
الخصائص الاكادمية :
هل يختلف تحصيل الفرد العادي عن تحصيل الفرد المعاق بصريا , اذا ما تشابهت الظروف الاخرى , أي هل تؤثر الاعاقة البصرية على التحصيل الاكاديمي , اذ يسبب التعطيل الجزئي الو الكلي لوظيفة البصر الى حدوث خلل في استقيال المعلومات وخاصة المعلومات المكتوبة بالطريقة العادية , ومن اجل تعويض ذللك يلجأ المعاق بصريا الى الحصول على معلومات مسموعة او منطوقة أي مسجلة على اشرطة , ولذ ا الكتب الناطقة , كما يمكن للمعاق الحصول على معلومات اذا كتبت بطريقة بريل , وتشير الدراسات الى ان التحصيل الاكاديمي للمعاقين بصريا هو اقل من الفرد العادي اذا تساوى كل منهما في العمر الزمني والعقلي , وما يؤيد ذللك صعوبة التعبير الكتابي لدى المعاق بصريا عند اداء الامتحانات الامر الذي يعقد الموقف ,وخاصة اذا كان الممتحن مبصرا ولا يستطيع قراءة المادة المكتوبة بطريقة بريل ,او عندما لايستطيع المعاق بصريا ان يعبر عن نفسه لفظيا عند اجابته على الامتحان ’ وقد يتقارب اداء الفرد المعاق بصريا من الفرد العادي , اذا توفرت المواد التي تساعد الكفيف على استقبال المعلومات والتعبير عنها .
الخصائص الاجتماعية والمهنية :
تشير الدراسات في هذا المحال وخاصة تلك لتي لخصها لون فيلد الى احساس المعاق بصريا بانقص في ذاته ,والى الحساس بالفشل والاحباط وذلك بسبب اعاقته البصرية والتي تشكل السبب في تدني ادائ الاكاديمي , او المهني , مقارنة مع العادين .
وايضا من لدراسات التي اجريت في هذا المجال دراسة( بتمان) عام (1964 ) ودراسة( جونز) عام (1966 ) حيث اشارت نتائج هذه الدراسات ايضا الى تقبل الطلبة الكفوفين كليا بشكل اكبر من قبل الطلبة العاديين مقارنة مع الطلبة المكفوفين جزئيا.
وقد ينح المعاق بصريا في اقامة علافات اجتماعية مع الاخرين وخاصة في مجال تكوين الاسرة او في ميدان العمل .



البرامج التربوية للمعاقين بصريا :

ويقصد بها طرق تنظيم تعليم وتربية المعاقين بصريا ومن هذه الطرق :
1- مراكز الاقامة الكاملة للمعوقين بصريا .
2- مراكز التربية الخاصة النهارية للمعوقين بصريا .
3- دمج العوقين بصريا في صفوف خاصة ملحقة بالمدرسة العادية .
4- دمج المعوقين بصريا في الصفوف العادية في المدرسة العادية


ويجب ان تتضمن البرامج التربوية للمعاقين بصريا على تعليمهم عدد من الهارات الاساية في تعليمهم مثل مهارة الحركة ومهارة القراءة والكتابة بطريقة برايل الحسابية ومهارة لاستماع


رياضات المكفوفين

هناك تغيرات مصاحبة لعملية كف البصر الكلي او الجزئي , ولعل أهم تلك التغيرات قد تبدو في طريقة الحركة والانتقال حيث تتضمن اما فقدان او نقص حرية الحركة في الفراغ وذلك في إطار أبعاد الحركة وهذه التغيرات انما تعود الى الخوف من السقوط او الاصطدام بأجسام صلبة , ويبدو ذلك في عدم القدرة على المشي مع ملاحظة صوت احتكاك القدمين بسطح الأرض .

أهداف رياضة المكفوفين :

الإسهام في تطوير عمل العضلات والمفاصل وبالتالي الحفاظ على التوازن الحركي للفرد , وذلك من خلال الحركات المتناسقة كما في رياضات المشي والركض والسباحة .
ان ممارسة الأنشطة الرياضية بألوانها المختلفة لهل بعدا سكيلوجيا حيث يخرج الكفيف وضعيف البصر من حالات الاكتئاب وبالتالي من العزلة المفروضة عليهم نتيجة لحالتهم
اكتساب الثقة بالنفس وذلك من خلال الاتصال بالعالم المحيط من حولهم وكلما كان الاهتمام بالممارسة الرياضية في المراحل الأولى من فقدان البصر كلما اكتسب المعوق اتجاهات ايجابية نحو ممارسة الرياضة فيما بعد كأسلوب للترويح والمنافسة .
قد يكون للممارسة الرياضية تأثيرات في التخلص من المخاوف والإحباط الذي يصاب به المكفوف وضعيف البصر .
وتقع مسئولية تحقيق أهداف رياضات المعوقين من المكفوفين على كل من الطبيب والمدرب والموجه الرياضي , فيعمل الطبيب على تقدير وتشخيص الإعاقة وطبيعتها والرياضات المسموح بمزاولتها
, أما المدرب فيقع عليه مسئولية الأنشطة الملائمة والتني تتمشى مع سياسة وأهداف رياضات المكفوفين وكذلك تطوير عدد من الأنشطة الحركية والرياضية المناسبة للفئات المختلفة للمكفوفين وذلك من واقع الإمكانيات المتاحة , والخبرات الرياضية السابقة ,.

نماذج من رياضات المكفوفين :

السباحة :
تعتبر السباحة م الرياضات الممتعة للكفيف وضعيف البصر حيث تعطي الإحساس بحرية الحركة دون قلق أو خوف من السوط , وتختلف العملية التعليمية في السباحة بين المصرين والمكفوفين.
وتحدد مسابقات السباحة للمكفوفين وضعف البصر بعض القواعد منها:
يجب أن يكون البدء في السباحة من داخل الماء .
الدوران والنهاية يجب أن تكون باليدين .
في مسابقات التتابع يجب أن يلمس المتسابق زميله باليد ويسبق ذلك تحذير صوتي للاستعداد .
لا يسمح للمتسابق بالاشتراك في أكثر من سباقين في كل مرحلة .
يسمح للمتسابقين المكفوفين من المصابين بإعاقة في الذراع (شلل – بتر ) بأخذ وضع مناسب قبل البداية .
يجب تغطية جدران حمام السباحة في لنهاية والدوران بغطاء من المطاط أو أي مادة لينة وذلك لتفادي الإصابات



الوثب العالي :

تجري المنافسة في الوثب العالي من وضع الثبات أو الحركة مع مراعاة عوامل الأمن والسلامة .
يجب أن تتفق منطقة الوثب مع ما جاء بالقانون الدولي لألعاب القوى للهواء.
يسمح للمتسابق بوقت مدته دقيقتين حتى يستطيع المتسابق اخذ وضع الابتداء.
يجب على المتسابق عدم لمس مرتبة الهبوط بيديه قبل أن يمر جسمه من فوق العارضة.
إذا تم إسقاط العارضة قبل اتخاذ وضع البدء فإنها محاولة فاشلة .



الوثب الطويل :

1- يتنافس المكفوفين فئة (b1 ) بالوثب الطويل من وضع الوقوف اما فئة (b2) و (b3) يمكنهم الوثب من الجري .
2- يحدد خطا البداية من كلا الجانبين باستخدام عصا تين مدهونتين باللون الأبيض .
3- يجب أن تكون منطقة الهبوط معدة بشكل يضمن توفير سلامة اللاعبين .



مسابقات المضمار :

1- يتضمن العدو للمتسابقين (الفئة b1) مسافة 60 م .
2- يتضمن العدو للمتسابقين ( b2 –b3 ) مسافة 100 م .
3- يبدأ المتسابقون من خط البداية كل في حارته المخصصة .
تعليمات البدء عادية وبنظام النداء لضبط انحراف المتسابق عن حارته .
في مسابقات المشي لمسافة 3 كم يسمح باستخدام العصا الطبية أو العكاز وذلك للفئة (b1 ) .

*العاب الكرة :
يمارس المكفوفين العديد من ألعاب الكرة مثل ( كرة القد – الكرة المتدحرجة – كرة الجلوس ) وذلك باتخاذهم أوضاع مناسبة للممارسة من وضع الاسترخاء.


التجديف ولزوارق والشراع :

تمارس هذه الرياضات المائية من قبل المكفوفين وذلك بمساعدة احد الأفراد الأصحاء كما يشترط فيهم أن يجيدوا السباحة إجادة تامة وذلك من اجل سلامتهم .

التزلج :

يمكن للمكفوفين ممارسة رياضة التزلج وهناك من كان لهم مهارات قبل فقدان البصر والذين يمكنهم ممارسة التزلج من نوع ( alpine ) غير أن الغالبية تفضل ممارسة النوع الأخر وهو (nardic ) .

الرماية بالسهام :

لقد تطورت الرماية وتمشت مع أحدث الأساليب التقنية الحديثة حيث تمكن بعض المدربين من استخدام أشعة الليزر لمساعدة الرامي في التهديف نحو الهدف وقد قامت كوريا الجنوبية في إنتاج جهاز الكتروني للتهديف والرماية في وقت واحد .

بحث شامل ومفصل عن الاعاقة السمعية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سأقدم الان بحث عن الاعاقة السمعية واليكم التفاصيل
§ تعريف الإعاقة السمعية
هي تلك المشكلات التي تحول دون أن يقوم الجهاز السمعي عند الفرد بوظائفه أو تقلل من قدرة الفرد على سماع الأصوات المختلفة ، وتتراوح الإعاقة السمعية في شدتها من الدرجات البسيطة والمتوسطة التي ينتج عنها ضعف سمعي ، إلى الدرجات الشديدة جداً والتي ينتج عنها صمم .


§ أقسام الإعاقة السمعية
- الأصم : هو الفرد الذي يعاني من عجز سمعي إلى درجة فقدان سمعي ( 70 ديسبل فأقل ) تحول دون اعتماده على حاسة السمع في فهم الكلام سواء باستخدام المعينات السماعات أو بدونها .

- ضعيف السمع : هو الفرد الذي يعاني من فقدان سمعي إلى درجة فقدان سمعي ( 35 – 69 ديسبل ) تجعله يواجه صعوبة في فهم الكلام بالاعتماد على حاسة السمع فقط سواء باستخدام السماعات أو بدونها .



§ تصنيف الإعاقة السمعية


- تصنيف حسب مراحل النمو اللغوي : 1. الصمم ما قبل اللغوي : للحالات التي يحدث لها الصمم منذ الولادة ، أو في مراحل سابقة على تطور اللغة والكلام عند الطفل ، ومن المعتقد أن سن 3 سنوات هو الفاصل . ، وفي هذه الحالة تتأثر قدرة الطفل على النطق و الكلام ، لأن الطفل لم يسمع اللغة المحكية بالشكل المطلوب حتى يتعلمها .

2. الصمم بعد اللغوي : للحالات التي يحدث لها الصمم بعد 3 سنوات بعد أن يكون الطفل قد اكتسب مهارة الكلام واللغة . ، وفي هذه الحالة لا يتأثر النطق أو الكلام عند الطفل من حيث موقع الإصابة في الجهاز السمعي .
التصنيف حسب طبيعة الإعاقة السمعية :

3. النوع التوصيلي : يحدث حين لا يتم توصيل الصوت بكفاءة من خلال قناة الأذن أو طبلة الأذن أو عظيمات الأذن الوسطى وهذا النوع يخفض من درجة ارتفاع الصوت المسموع. وبشكل عام فإن الفقدان السمعي الناتج لا يتجاوز ( 60 ديسبل DB ) .

4. الضعف السمعي- الحسي - العصبي: ويحدث حين تصاب الأذن الداخلية بتلف أو يحدث تلف للممرات العصبية المؤدية من الأذن الداخلية إلى الدماغ. وهذا النوع من الفقدان يخفض من مستوى الصوت ويحد من القدرة على فهم الكلام. وتتراوح الإعاقة بين الدرجة البسيطة والشديدة جداً ولا تتجاوز فقد سمعي ( 70 ديسبل DB ) ، ودرجة استفادة المصاب من السماعات أو تكبير الصوت قليلة .

5. النوع المزدوج: وهو مزيج من النوع التوصيلي والنوع الحسي، العصبي. فمثلاً الطفل الذي يعاني من فقدان سمعي، حسي، عصبي وراثي قد يصاب أيضاً بالتهابات في الأذن أو أمراض أخرى بالأذن.

6. النوع المركزي : وهذا يحدث حين تتأثر مراكز السمع بالدماغ نتيجة الحوادث أو الأمراض أو الأورام أو الوراثة أو أسباب أخرى غير معروفة. وليس بالضرورة أن يؤثر هذا على مستوى علو الصوت ولكنه يؤثر على مستوى فهم الكلام.


§ أسباب الإعاقة السمعية
لا تزال عملية تحديد أسباب الإعاقة سمعية صعبة لأعداد كبيرة من الحالات ، وفيما يلي أهم أسباب الإعاقة السمعية :

- أسباب النوع التوصيلي : وقد تتسبب نزلات البرد والحساسية، وبعض أمراض الأطفال في إعاقة مرور الصوت وذلك نتيجة وجود سائل بالأذن الوسطى مما يؤدي بدوره إلى فقدان سمعي مؤقت وأحياناً إلى إتلاف دائم للسمع، ومن ضمن الأسباب الأخرى للفقدان التوصيلي تراكم الشمع داخل الأذن والتهابات قناة الأذن والعيوب الخلقية وثقب طبلة الأذن نتيجة الضوضاء والتعرض لأصوات عالية أو المواد الغريبة واللعب في الأذن ، وكذلك ضغط الهواء المرتفع .

- أسباب النوع الحسي العصبي : كالولادة المتعسرة – إصابة الأم الحامل بالحصبة الألمانية – الإصابة بالحمى الشوكية – عدم توافق دم الوالدين ( العامل الريزايسي ) – أسباب وراثية – تناول العقاقير – إصابة الرأس .


§ تشخيص وقياس الإعاقة السمعية
إذا كنت تشتبه بوجود مشكلة سمعية، راجع الطبيب فوراً. فطبيب العائلة يمكنه معالجة الحالة أو تحويلك إلى أخصائي أمراض الأنف والأذن والحنجرة أو إلى طبيب متخصص في أمراض الأذن، أما بالنسبة لتقييم قدرات السمع، فعليك مراجعة أخصائي أمراض السمع فهو مؤهل علمياً ومتخصص في مجال الوقاية وتحديد وتقييم الإعاقات السمعية وأيضاً في إعداد برامج تأهيلية غير طبية للأشخاص الذين يعانون من فقدان سمعي ، وهناك نوعان من القياس السمعي :
- الفحص السمعي عن طريق التوصيل الهوائي ، حيث يتم نقل الصوت إلى الأذن عن طريق السماعات .

الفحص السمعي العظمي من خلال توصيل الصوت إلى الدماغ عن طريق العظام ، ليتم بعد ذلك عمل تخطيط سمعي لتحديد الإعاقة السمعية .


§ مدى خطورة الإعاقة السمعية
قد لا يستطيع الشخص المصاب بإعاقة سمعية فهم الأسئلة والجمل وذلك نتيجة عدم سماعه لها بشكل واضح. وقد ينتج عن ذلك إهمال في تنفيذ أوامر وطلبات من يتعامل معهم مما يؤدي إلى انخفاض مستوى أدائه الوظيفي. وقد تفقد الاجتماعات والحفلات وعروض المسرح والسينما والاجتماعات الدينية الفائدة التي كانت تمنحها له من قبل. وقد يشعر الأصدقاء والأقارب بالإحباط نتيجة عدم فهمه لكلامهم رغم تكرار هم المستمر. وفي النهاية قد يصاب المريض بالعديد من المشاكل النفسية. بالنسبة للأطفال في مرحلة ما قبل دخول المدرسة، فإن المشاكل السمعية المتكررة حتى وإن كانت مؤقتة قد تعوق تطورهم الطبيعي في النطق واللغة. فالذين يعانون من المشاكل السمعية المتكررة قد يجدون عملية التعليم صعبة للغاية وبالتالي يضعف مستوى تحصيلهم الدراسي. وقد تؤدي الإعاقات السمعية إلى مشاكل طبية جسيمة. فعلى سبيل المثال، الورم في جذع الدماغ يؤدي ليس فقط إلى فقدان سمعي، بل قد يهدد أيضاً حياة المريض.



§ دور الأخصائي في الوقاية من الإعاقة السمعية
يقوم أخصائي السمع بإعداد برامج خاصة ليس فقط للوقاية من الإعاقة السمعية بل أيضاً لاكتشافها مبكراً فمثلاً يقوم الأخصائي بفحص وتقييم سمع الأطفال الرضع وبخاصة الأطفال الذين لديهم استعداد كبير للإصابة بفقدان سمعي لأسباب وراثية أو بسبب إصابة الطفل بمرض الحصبة الألمانية أو أمراض أخرى في المراحل الأولى من الحمل أو بسبب الولادة المبكرة. أيضاً يقوم الأخصائي بفحص وتقييم سمع الأطفال في المراحل الدراسية الأولى كما يقوم أيضا بتقييم سمع الكبار، ويقوم الأخصائي بإعداد برامج خاصة للمحافظة على السمع من الإعاقات السمعية الناتجة أساساً من التعرض للضوضاء الشديدة.


§ البرامج والخدمات المقدمة في المركز لحالات الإعاقة السمعية
يقوم المركز من خلال أخصائيو السمع بتقديم بفحص وقياس درجة السمع ليتم الكشف المبكر لها ، وكذلك التعامل مع الحالات المصابة بضعف السمع من خلال وصف السماعات الطبية المناسبة وإعداد برامج متخصصة تساعد على تطوير اللغة والكلام ، ويتم تأهيل زارعي القوقعة الإلكترونية قبل وبعد الزراعة ، كما يتم توعية وإرشاد الأسرة للتعامل مع الحالات المبكرة أو التي تعرضت لضعف سمع ، وكيفية التعامل معها في المنزل ، مع تقديم الإرشادات اللازمة والتوجيه المناسب في حال الاحتياج لسماعات طبية ، والمساعدة على اختيار السماعة المناسبة وكيفية عملها والمحافظة عليها .
منقووول

بحث شامل ومفصل عن الصوت

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن الصوت واليكم التفاصيل

الصوت...............!!
تنشأ موجات الصوت من اهتزاز الأجسام وكما نعلم فالنغمات الموسيقية التي تستمع إليها من الكمان او البيانو أو من آلة العود تنشأ من اهتزاز الأوتار المشدودة لهذه الآلات وتصل إلينا خلال الهواء وعندما يتكلم الإنسان فإن الصوت ينشأ من اهتزاز الاحبال الصوتية للحنجرة .
وتنتقل موجات الصوت خلال الغازات والسوائل والأجسام الصلبة كذلك .
وعندم اقتراب قطار من محطة فإنه يمكننا أن نستمع لاهتزاز قضبان القطار قبل أن نتمكن من مشاهدة القطار أثناء قدومه ، فالمادة الصلبة للقضبان هي التي تحمل صوت القطار والذي ينتقل صوته إلينا عبر الـــهواء .

طبيعة الصوت :
اذا أسقطت حجرا صغيرا في بركة ساكنه ستشاهد سلسلة من الامواج تنتقل مبتعدة عن النقطة التي لامس فيها الحجر سطح الماء ، كذلك ينتقل الصوت في موجات عندما يتحرك خلال الهواء او اي وسط آخر وتنتج الموجات من جسم مهتز .
ففي حالة حركة الجسم المهتز الى الخارج يحدث ضغط على الوسط المحيط به فتنتج منطقة ضغط .
وعندما يتحرك الجسم بعد ذلك للداخل يتمدد الوسط في الحيز الذي كان يشغله الجسم وتمسى منطقة التمدد هذه تخلخلا ، وباستمرار تحرك الجسم الى الداخل والخارج تنتقل سلسلة من الضغوط والتخلخلات بعيدا عنه وتتكون الموجات الصوتية من هذه الضغوط والتخلخلات .

التردد وطبقة الصوت :
يسمى عدد الضغوط والتخلخلات التي ينتجها الجسم المهتز في كل ثانية تردد الموجات .
وكلما ازدادت سرعة اهتزاز الجسم ارتفعت قيمة تردده .
ويستخدم العلماء وحدة الهرتز لقياس التردد ويساوى الهرتز الواحد اهتزازه وواحدة كل ثانية .

الطول الموجي :
الطول الموجي هي المسافة بين اي نقطة على موجة والنقطة التي تقابلها في الموجة الثانية
يسمع معظم الناس الاصوات التي يتراوح ترددها بين 20 و 20.000 هرتزة ويستطيع الوطواط والكلب وأنواع أخرى من الحيوانات سماع أصوات ترددات اعلى بكثير من 20.000 هرتز .
والاصوات المختلفة لها ايضا ترددات مختلفة على سبيل المثال تردد صلصلة المفاتيح يتراوح بين 700 و 15.000 هرتز .

سرعة موجات الصوت :
حيث ان اهتزاز جزيئات الهواء يكون في نفس اتجاه الموجه ، لذلك فإن موجات الصوت يطلق عليها بالموجات الطولية .
وعند إلقاء حجر في الماء ينتج موجات وتتحرك جزيئات الماء الاعلى بينما تتحرك الموجة أفقيا في اتجاه سطح الماء .
وبمعنى آخر فإن الموجات التي تتحرك عموديا على اتجاه تذبذب الجزيئات تعرف بالموجة المستعرضة وموجات الماء هي مثال للموجات المستعرضة وكذلك موجات الضوء والراديو.


وينتقل الصوت خلال اي شيء وكل شئ فيما عدا الفراغ وهذا ببساطة يرجع إلى أن جزيئات المادة أيا كانت قادرة على امرار الاهتزازات عبرها ، وبعض المواد يمكنها نقل الموجات الصوتية بصورة أفضل من غيرها .
ولا تعتمد سرعة الصوت على ضغط الهواء فسرعة الصوت فوق قمة جبل حيث الضغط منخفض هي نفسها سرعة الصوت عند أسفل الجبل ( ضغط جوي معتاد ) وحيث أن سرعة موجات الضوء تبلغ 300.000كم/ث أي انها اكبر بكثير من سرعة الصوت ، لذلك فالإنسان يمكنه أن يرى البرق وبعدها بلحظات يستطيع أن يسمع صوت الرعد .

الاصوات تحت الماء :
تزود السفن بأجهزة تمكنها من كشف أي جسم تحتها مثل الغواصة وكذلك يمكنها تحديد عمق هذه الغواصة وذلك بإرسال موجات ( نبضات ) صوتية داخل الماء فإذا ما صادفت هذه الموجات جسما فإنها تنعكس عند اصطدامها به وبمعرفة الوقت الذي تستغرقه النبضة منذ خروجها من السفينة وحتى رجوعها اليها وبمعرفة سرعة الصوت في الماء ( حوالي 1500م/ث أي حوالي اربعة اضعاف سرعة الصوت في الماء ) يمكن تحتدي بعد الجسم الذي انعكست عنه الموجات ( النبضات ) الصوتية ويطلق على هذه الاجهزة بأجهزة تحديد الابعاد بالصدى – جهاز السونار-
وتستخدم سفن صيد الاسماك هذه الاجهزة لتحديد تجمعات الاسماك وكميتها وعمقها حتى تسهل عملية الصيد .

خواص الصوت :
1- مقام الصوت :
يمكن تمييز صوت الأطفال عند لعبهم بواسطة من هم أكبر منهم سنا والذين يفترض أن أصواتهم ذات مقام صوت أعلى من الأطفال ويعتمد مقام الصوت على التردد .
اذا مقام النغمة المسموعة يعتمد على تذبذبها أو ترددها فمثلا نجد ان نغمة صوت ذو مقام عالٍ مثل الصادر عن صراخ الاطفال ذات تردد عالٍ .
ونجد ان الصفارة لها تردد يبلغ حوالي 1000هرتز/ث .
ونغمة صوت ذو مقام منخفض مثل ذلك الصوت الفظ ( الاجش ) لها تردد منخفض حوالي 100 ذبذبه / ث .
وقد خلق الله سبحانه وتعالى أذن الانسان بحيث يمكنها استقبال أصوات بترددات تصل الى 20000ذبذة /ث وما يزيد عن هذا لا يسمعه الانسان الا ان بعض الحيوانات مثل الكلاب والقطط لها اصوات بترددات تفوق هذا الرقم الكبير .
2- ارتفاع الصوت وشدته :
اذا ما اردنا تعلية الصوت في جهاز الراديو فجأ نجد ان الجسميات الصغيرة والقريبة من الجهاز تبدأ في التطاير بتأثير علو الصوت ، وذلك لان الطاقة الصادرة من المستقبل والحال هكذا تكون عاليه عن ذي قبل فنقول ان شدة الصوت أو ارتفاعه قد ازدادت وعلى ذلك فإن ارتفاع الصوت يعتمد على سعة الموجة
وعموما فإنه كلما زادت كتلة الهواء المهتز كلما كان الصوت أعلى واشد فنجد أن سماعة التليفون يمكننا ان نسمع بها بوضع اذا ما قربناها للآذان وذلك يرجع الى أن الجزء المعدني الدائري بداخل السماعة له مساحة صغيرة مما يؤدى الى اهتزاز كمية الهواء الملاصقة لهه المساحة فيكون الصوت أشد كلما اقتربنا منها .
في حين ان سماعة الراديو او التليفزيون يمكننا ان نسمع منها صوتا أعلى واشد وذلك يرجع الى ان السماعة المخروطية الشكل لها مساحة سطح كبيرة نسبيا مما يؤدي الى اهتزاز كمية الهواء اكبر

بحث شامل ومفصل عن خطورة النفايات

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن النفايات الخطرة واليكم التفاصيل


النفايات الخطرة هي منتجات فرعية يمكن أن تشكل خطراً جوهرياً أو محتملاً على صحة البشر أو البيئة عند ادارتها بشكل غير مناسب. وغالبية النفايات الخطرة تولدها قطاعات صناعة النفط والزراعة والسكن. وفيما اتخذت هيئة البيئة - خطوات لادارة استيراد وتصدير المواد الخطرة، فقد بُذل قليل من العناية بفرز النفايات الخطرة من النفايات البلدية.

1.الحالة


النفايات الخطرة من المنازل :


المواد الخطرة لا تجمع بشكل منفصل عن النفايات المنزلية في أبوظبي. ولا يمكن الاستدلال على كمياتها إلا على أساس نسبتها المقدرة من مجمل النفايات الصلبة البلدية. كما أن كمية النفايات البلدية لا تقاس بدقة.

التأثيرات غالباً ما يصعب رصدها
تأثيرات المواد الكيميائية على البيئة وصحة البشر قد تكون حادة أو مزمنة. والتأثيرات الحادة يتم ادراكها عموماً بشكل سريع، بينما التأثيرات الطويلة الأجل قد يكون رصدها أكثر صعوبة.

التأثير على البيئة.

كثير من المواد الخطرة يبقى تأثيرها على المدى البعيد، ما يعني انها تتحلل ببطء شديد في البيئة. وهي تدخل السلاسل الغذائية من خلال المياه الجوفية او التربة، ما يجعلها تنتقل من نوع الى آخر وتصبح أكثر تركيزاً في الطبيعة. وهناك خطر جدي من أن تركيزات بعض الملوثات في البيئة قد تبلغ مستويات تجعل من الصعب اصلاح الضرر قبل أن تكتشف آثارها.
في الثدييات.
المواد الكيميائية يمكن أن تسبب ارتفاعاً في عدد الوفيات أو تبطئ النمو أو تؤثر على الخصوبة والقدرات الجنسية لدى البشر والنباتات والحيوانات والكائنات الحية الدقيقة تنتقل المواد الكيميائية الخطرة من الأم الى الأبناء من خلال المشيمة او حليب الأم. وقد تعاني الأجيال المقبلة من آثار التلوث اذا تأذت المادة الوراثية من المواد الكيميائية.

الآثار على صحة البشر


تدخل المواد الكيميائية الخطرة أجسامنا عن طريق الهواء الذي نتنفسه، أو من خلال الطعام الذي نأكله والماء الذي نشربه أو بالتماس المباشر مع البشرة.

النفايات الخطرة التي لا يتم تخزينها والتخلص منها بالشكل المناسب قد تسبب تسمماً او حروقاً حادة أو مشاكل صحية مزمنة، أو تكون لها آثار طويلة الأجل مثل حدوث أمراض سرطانية وأضرار قاتلة وتراجع في القدرة على الانجاب.

الناس عموماً يكون تأثرهم المتكرر بجرعات صغيرة من المواد الكيميائية أكثر احتمالاً من تعرضهم لاصابات حادة. ويُعرف عن الضرر الذي يسببه التعرض مدة طويلة أقل مما يعرف عن الآثار الحادة للجرعات الافرادية العالية. وسبب ذلك أنه يصعب اثبات العلاقة بين التعرض والآثار حيث أن ظهور الآثار قد يستغرق سنوات. كل شخص يتعرض لعدد من المواد المختلفة، ونحن نعرف القليل جداً عن آثارها مجتمعة.


ازدياد الاستهلاك وانتاج النفط والزراعة


ثمة منتجات عصرية يزداد استعمالها باستمرار في حياتنا اليومية تحتوي على مواد كيميائية خطرة. ويعني ازدياد الاستهلاك نمواً في النفايات العادية والخطرة. كما أن كميات النفايات الخطرة المتولدة لها علاقة وثيقة بالانماء في قطاعي الزراعة والصناعة.

منتجات فرعية للذهب الأسود

الصناعة البتروكيماوية، التي تهيمن على النشاطات الصناعية تستخدم كثيراً من المواد الكيميائية في عملياتها الانتاجية.
ولكثير من المنتجات الفرعية الناشئة عن صناعة النفط خصائص خطرة، ومنها:

قصاصات وحمأة محافر الهيدروكربونات


مخلفات زيتية
مواد محفزة
مانعات تآكل
مواد كيميائية مخبرية
الانتاج الزراعي المكثف
تستعمل في الزراعة كميات كبيرة من المواد الكيميائية الخطرة. والزراعة تعتمد كثيراً على الأسمدة والمبيدات، اذ ان الأحوال الطبيعية ليست مؤاتية لنمو كثير من المحاصيل التي تزرع هنا اليوم.



ادارة المواد الخطرة لتخفيف مشكلة النفايات


يجب مراقبة النفايات الخطرة والتحكم بها منذ اللحظة التي تتولد فيها حتى التخلص منها نهائياً. والتحكم بالنفايات الخطرة بالشكل المناسب يتطلب خطة لتخفيض كمية النفايات المتولدة أو أضرار النفايات المنتجة. ويمكن اجتناب توليد نفايات خطرة أو الحد منه بعدم خلط النفايات الخطرة والمواد غير الخطرة او بتغيير بعض المواد او عمليات المعالجة.
ويمكن غالباً اعادة تدوير النفايات الخطرة بطريقة سليمة بيئياً. والنفايات التي لا يمكن اعادة تدويرها يجب معالجتها للتقليل من أضرارها ومن قدرة مكوناتها على الانتقال في أرجاء البيئة. ويجب تخزين مخلفات المعالجة في أماكن آمنة لاجتناب حدوث تصريفات وتسربات.

لقي فرز النفايات الخطرة من النفايات البلدية اهتماماً قليلاً حتى وقت قريب. وفيما تلقى النفايات الخطرة الصناعية اهتماماً متزايداً في السنوات الأخيرة،
تواصل المساكن تلويث الأماكن المجاورة لها.
ويتم التخلص من النفايات الخطرة في المراحيض أو تُخلط مع النفايات المنزلية المعتادة في المطامر.

بحث شامل ومفصل عن طرق مكافحة البعوض

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن طرق مكافحة البعوض واليكم التفاصيل

مكافحة الأطوار المـــــائية :. ( اليرقات )
1- مقدمــــــــه :-
أن الرش بالمبيدات الحشرية ذات الأثر هو في العادة العمل الرئيسي في مشاريع مكافحه الملاريا حيث ترش كافه الأماكن التي تشكل محلات راحه واختباء لبعوض الانوفليس ولكن في باقي المشاريع تفشل أعمال الرش منفردة في بلوغ الهدف المنشود لسبب أو آخر وفي هذه الحاله يشار إلي أتخاذ أجراءات متممه لأعمال الرش وأحد هذه الأجراءات هو مكافحه الأطوار المائيه للبعوض ( أي مكافحة اليرقات ) . أن الحالات التي يمكن أدخال أعمال مكافحة اليرقات كأجراءات متممه للرش هي :-
1- أكتشاف مناعه عند البعوض للمبيد المستخدم أو تغير عادته بحيث يرتاح خارج الأماكن المرشوشة .
2- في المناطق السكنية المكتظة حيث تكون نسبه ونوعيه التغطية بالمبيدات الحشرية ذات الأثر الباقي غير كافية .
3- عندما تكون أماكن التوالد محدودة .
4- عندما تغير البعوض من طباعه كان يمتنع عن الراحة داخل الغرف المرشوشة أو يصبح حساسا ( يهتاج ) من الأسطحة المرشوشة ولا يرتاح عليها .
5- يسبب عادات الأنسان قبل النوم خارج البيوت المرشوشة والأرتحال من مكان لآخر والسكن في بيوت مؤقتة ليس بها جدران الخ .
تكون أعمال مكافحة اليرقات عادة محدودة في مناطق صغيرة ومحدودة وذلك بسبب العوامل الأداريه والتنظيمية والحقلية .

2- أنواع المكافحة ضد اليرقات :-
من أجل مكافحة الأطوار المائية للبعوض يتبع واحد أو أكثر من الأجراءات الاتيــــــة :-
2/1- الأعمال الهنــــدسية :-
يمكن أزاله أماكن التوالد أو تقليلها باللجوء إلي الأعمال الهندسية مثل ردم المنخفضات وتصريف المياه الراكدة وعمل قنوات وتجفيف المستنقعات وعمل مصارف مائية لها . وتغير مستوى الماء في البحيرات إلي غير ذلك من أعمال ويجب قبل اللجوء إلي أي عمل هذه الأعمال أستشارة الجهات المختصة الأخرى مثل وزارة الزراعة خاصة وأن المياه في المملكة العربية السعودية قليلة ويجب الأستفادة مما هو متوفر منها لأغراض الشرب والزراعة وغير ذلك من أعمال كما أن من بين الأعمال الهندسية التي يمكن اللجوء إليها هو محاولة شق قنوات داخل الوديان بواسطة المعدات الثقيلة الغرافات وذلك من أجل تحديد مسار المياه وسرعة جريانها ومبع التجمعات الجانبية والتي تشكل الأماكن المفضلة لتوالد البعوض الناقل في المنطقة الجنوبية وذلك بعد إنتهاء موسم الفيضــــــان .
أن الأعمال الهندسية ربما تحتاج إلي تكاليف مرتفعه في البداية آلا أن لها صفه الديمومة وتكلف أقل علي المدى البعيد كما توفر من النفقات والمبيدات والأيدي العاملة حيث أن المناطق التي تكون بحاجة إلي مكافحة بواسطة الطرق الكيماوية تكون أقل حجما وأسهل منالا وتقلل من تلوث البيئة كما أن تنظيف حواف القنوات والمجاري من الأعشاب والعقبات الأخرى سوف يساعد في فعالية المبيدات الحشرية عند أستخدامها ضـــد اليرقــات .
2/2: المكـافحة البــيولوجيــــة :-
أن المكافحة البيولوجية هي الأستفادة من الأعداء الطبيعية للبعوض وزيادة فعاليتها في القضاء علي أكبر عدد منها ، ففي مكافحة اليرقات مثلاً وجد أن هناك العديد من الأسماك الصغيرة التي تتغذى علي يرقات البعوض وأهم هذه الأسماك نوع يدعى جمبوريا افينس ، وقد وجد أنه ليس بأمكان هذا النوع من السمك القضاء كليا علي اليرقات البعوض خاصة إذا كان هناك أعشاب مائية أو مواد غذائية أخرى تستطيع السمكة التهامها دون مجهود الا أن بأستطاعة هذه الأسماك تقليل أعداد اليرقات التي تستطيع أكمال دورة حياتها حتى تصبح بعوضة بالغة وهذا كسب ليس بالقليل كما أن هناك العديد من الأسماك المحلية والتي يمكن دراستها لمعرفة مدى ملاحيتها ضـد اليرقات .
هذا ويجب عدم أدخال أنواع جديدة من الأسماك الصغيرة قبل أجراء الدراسات اللازمة عليها من قبل المختصين بعلم الأسماك خاصة إذا كان هناك أنواع محلية جيدة وتستخدم في طعام الأنسان حيث وجد أنه في الحالات أن الأنواع الدخيلة تقضى علي الأنواع المحلية وفي هذا خسارة كبيرة وفي كل الأحوال يجب علي الأنسان أن يعمل مع قوى الطبيعة لاضدها من أجل الوصول إلي الأهـــــــداف المرجوة وهو تقليل أعداد البعوض الناقل للمرض .
2/3: الطرق الكيمــــاوية :ــ
ويشمل هذا أستخدام الكيماويات لمكافحة اليرقات والأطوار المائية الأخرى وتعتبر من الأعمال المتممة الرئيسية لأعمال مكافحــة المـــلاريا .
لقد ثبتت فعالية هذه الكيماويات في الحقل وأمكان الحصول علي نتائج طبية برش أماكن التوالد بصوره فعالية وكافية كما جرى أنتاج أصناف جديدة من المبيدات الحشرية ساعدت علي تحضير تراكيب أفضل حيث أمكن السيطرة علي رش المبيدات بجرع صغيرة وأكثر فعاليــــــــة .
أن المبيدات الأكثر أستخداما ضــد اليرقات هي :ــ
1ـ الزيوت المعدنية ، مثل زيت الديزل ، كيروسين الــــــخ .
2ـ الزيوت المعدنية ممزوجة مع المبيدات الحشرية مثال زيت الديزل + ملايثون .
3ـ الزيوت المعدنية مضافا اليها مادة فارشه ـــ زيت الديزل + ترايتون * 100 ، زيت الخردل الصمغ الــخ .
4ـ اخضر بــاريس
5ـ مبيد أبيـــت
وترش هذه المبيدات المذكورة أعلاه مرة كل أسبوع علي كافة أماكن التوالد ويجب التأكد من الجرعة المرشوشة والتقيد بها بحيث تقتل اليرقات وفي نفس الوقت لاتؤثر علي الأسماك والطيور المائية والأنسان والحيوانات الأخرى التي تستخدم المياه.

3ـ تنظيم عمليات الرش ضـد اليرقات :ــ
ويبدأ العمل بعد أكمال عمليات تقسيم مصادر المياه إلي مناطق عمل ودركات وتعتبر محطة أو المهندس بتطعيم عمليات اليرقات والأشراف عليها ويتم حساب الفرق اللازم حسب حجم المياه وتتشكل الفرق كالآتي :ــ
الفصيــــــل : ملاحظ + 3عمل رش ضـد اليرقات= 4 أشخاص .
الفـــــرقة : مراقب +2ملاحظين +6عمال رش اليرقات + سائق =10أشخاص .
المشرف : يتبـــــعه 2- 3 مراقبين أي 20-30 شخص
ويتوقف العدد اللازم من كل فئة من الفئات علي عدد مناطق العمل التي قسمت اليها مصادر المياه . فلكل منطقة عمل ( 5 دركات ) يعين عامل واحد هذا الأساب يحتسب عدد الايــــــدي العاملة اللازمة . هذا ويفضل تعيين ملاحظ ومعه 6- 8 عمال لتنظيف القنوات والمجاري علي أن يعمل تحت أمر المشرف وحسب خط سير محدد.
1/ سياره شاص لكل فرقة
8/ مضخات هدســـــن
8/ فونيات خاصة بالرش ضد اليرقات
4/ عبوات ابيت ( 10 س س لكل عبوه ) مع كل عامل
6/ قطع شاش لتصفية المياه مع كل عامل
6/ كيله أو تنكه لغرف المياه مع كل عامل
9/ شنطة معلقة بالكتف مع كل عامل والملاحظين والمراقبين لوضع أدواتهم بها .
3/ كمشه لجميع اليرقات مع المراقب والملاحظين
3/ شبكة لجمع اليرقات مع المراقب والملاحظين
9/ جزمات مطــــاطية
6/ أوفر هول للعمل
3/حجون لوضع اليرقات ، الأستمارات الخاصة
6/ نوتة صغيرة مع العامل يكتب عليها عدد المضخات المرشوشة يوميا وملاحظات الملاحظ والمراقب والمشرف علي العمل عند زيارتهم للعامل وتاريخ هذه الزيارة
3/ قطاره خاصة بجمع اليرقات فورمالين ، زجاجات لجمع اليرقات ، ورق لاصق .

4- المبيــــدات المستخدمة :ــ
هناك العديد من المبيدات ( قاتل اليرقات ) المتوفرة حاليا ضد الأطوار المائية للبعوض علي أنه لابد من أخذ بعض العوامل عند أختيار المبيد المناسب مثل الفعالية ، والسعر وسميته لليرقات وقله سميته للأنسان والحيوان والأسماك . وعليه فإن الصفات التي يجب أن تتوفر بمبيدات اليرقات هي :ـــ
1ـ السمية العالية لليرقـــــات
2ـ مدى سرعة فعاليته وبقاءه .
3ـ التوزيع والأنتشار الجيد
4ـ سهوله الحصول عليه محليا .
5ـ سهل التحضير والنقل والرش
6ـ فعالا تحت الظروف الجوية المختلفة
7ـ أن يكون فعالا ضد اليرقات والأطوار المائــــــية الأخرى أن أمكــــــن .
8ـ أن يكون فعالا ضد اليرقات في انواع المياه المختلفة التي تتواجد فيها اليرقات مثل المياه ( الصالحة ، الملوثة ، الحامضيه ، القلوية ) .
9ـ أن لا يكون ضارا للأنسان والحيوان ، والأغذية ، والنباتات ، والدواجن ، والحيوانات والأسماك
10ـ القدرة علي التخلل بين النباتات المائية .
11ـ فعالا في الجرع الصغيرة وليس له أثر باقي في الحصول الزراعي ولايلوث البيئة بشكل دائم هذا ويجب أجراء التجارب في المعمل والحقول لتحقق من الصفات المذكورة أعلاه وأختيار المبيد المناسب والجرعة المناسبة لكل متر مربع من الماء .

أن مبيدات اليرقات الشائعة الأستعمال هي :ــ
1 الزيوت المعدنية ( زيت الديزل ) :ـ
يمكن أستخدام زيت الديزل مباشرة دون أضافه أي مواد أليه أو بعض أضافه مادة فارشه مثال ترايثون *100 أو زيت بذر الكتان أو الصمغ وفي بعض الحالات يضاف أنواع المبيدات ألا أن ذلك يحتاج إلى دراسة وتقييم خاص إذا كان هناك مبيد مستخدم ضد البعوض البالغ لرش المساكن لأنه وجد أن إستخدام نفس الفئة في عمليات رش المساكن ورش المياه يساعد على سرعة حدوث مناعة عند البعوض ضد المبيد المستخدم .
أن متوسط جرعة الزيت المستخدم هي كما يلي :ــ
زيت الديزل 8 ــ 10 غالون للفدان الواحد 8 ــ 10 س س للمتر المربع .
زيت الديزل مضافا الية مادة فارشه 2 ــ 3 غالون للفدان أو 2 ــ 3 س س للمتر المربع
ومن أجل أن يكون الزيت فعالا يجب أن يفرش بسهوله وبالتساوي علي سطح الماء بشكل طبقة ثابتة ، ويجب أن يكون ساما لليرقات ولايؤثر على الأسماك والأعشاب المائية . هذا والزيت المعدنية تقتل اليرقات عن طريق الأختناق أو التسمم أ, بالطريقتين معا .
أن أحسن انواع الزيوت المعدنية لقتل اليرقات هي تلك التي تغلي على درجة متوسطة غير مزجه ولا تتبخر بسرعة ، أ، الزيوت غير النقية مثل زي الديزل ، وزيت السولار تحتوي على كميات صغيرة من الشوائب والتي تسبب تسمما لليرقات . أما الزيوت الأكثر نفاء فهي أقل سمية آلا أنها تفرش أكثر علي سطح الماء .
أن أضافة مادة فارشه تزيد مقدرة الزيوت المعدنية على تغطية مساحات أكثر من المياه أن بعض الأنواع التي تستخدم في زيادة قوه التغطية ( الفرش ) لزيت الديزل هي ترايثون * 100 . الصمغ . زيت بذر الكتان ، زيت التربتين الـــــــخ ويستفاد من المواد الفارشه في تقليل كمية الزيت المستخدمة في الرش ضد اليرقات كذلك تقليل الكمية إلي يحملها العامل معه إلي الحقل . تضاف المواد الفارشة بنسبة 5 ر0/ إلى / وذلك حسب الزيت المستخدم والظروف الطبيعية .

2: تكرار الرش بالزيت :ــ
تأخذ دورة حياه البعوضة من البيضة إلى البالغة حوالي 8 أيام . وعليه فأن الرش ضد الموجودة على سطح الماء لأكبر فتره ممكنة . أن وجود أعشاب مائية والطحالب يؤثر على قوه جذب الزيت وأختراقة وعلية فأن اضافه المواد الفارشه يقوي من قوة جذب الزيت ويجب استخدامها بالنسب المقررة .
وفيما يلي جدولا يبين نسبة التغطية لكل سنتيمتر مكعب من أنواع الزيوت المختلفة :ــ
حجم التغطية وضغط الأنتشار للزيوت المختلفة على مياه نظيفــــــــة
نوع الزيت التغطية م2
من سطح الماء لكل
1سم3 زيت سماكة طبقة
الزيت ميكرون ضغط الأنتشار
داين لكل ســــم
ديزل
البنزين
الكازـ( كيروسين )
ملاريول انش أس
جزء ديزل +10جزء بنزين 25
35
35
15
6 04ر
07ر0
14ر0 21ـــ25
13ــ 18
13ــ 18
30ــ 36
18ــ21


أن ضغط الأنتشار ومقدار التغطية للزيت تتوقف على درجة نقاوة المياه وكمية التلوث بالمواد العضوية . أن المياه الملوثة تحتاج إلى زيوت ذات ضغط أنتشار أكبر وحجم تغطيه أكبر .

3: بعض مساوئ أستخدام الزيوت لمكافحة اليرقـــــات :ــ
ــ تصبح المياه المرشوشة حديثا بالزيوت المعدنية غير مناسبة لشرب الأنسان
ــ الرياح والأمطار تؤثر على طبقة الزيت على سطح الماء وبهذا تصبح غير فعالية كليا .
ــ لا يخترق الزيت الأعشاب والنباتات المائية لهذا يجب تنظيف جوانب الأماكن المرشوشة وأزله الأعشاب .
ــ وجود طبقة الزيت على الماء ربما تطر البعوضة عند محاولتها وضع البيض في الماء إلى مكان آخر غير مرشوش .
ــ صعوبة نقل الزيوت إلى المناطق النائية وخاصة بالنسبة للعامل .
ـــ ربما تتأثر الأسمــــــــاك بالــزيوت .

4: بعوض فوائد استخدام الزيوت المعدنية لمكافحة اليرقات :ــ
ــ تتوفر الزيوت المعدنية وبأسعار مناسبة .
ــ تقتل كافه الأطوار المائية للبعوض الأنوفلس والكيولكس .
ــ يمكن روئيتها بسهوله على سطح الماء وبهذا يسهل التمييز بين المياه المرشوشة وغير المرشوشة

5: مستحلـــــــــــبات الزيوت :ــ
بالأمكان عمل مستحلبات من الزيت بأضافه مادة مستحلبه مثل ترايتون 1956 أو من 230* وقد وجد أ، الزيوت على شكل مستحلبات تزيد من قوة فعاليتها ضد اليرقات ألا أنها ربما تؤثر على الأسماك والحيوانات والطيور .
أن استخدام مستحلبات الزيوت يقلل من الكمية اللازمة للرش حيث من الممكن أستخدام عدد 6 جالون للفدان الواحد ، أما بنسبه مزج المادة المستحلبة فهو في العادة 4/.
اخضر بـــــــاريس :ـ
أستعمل أخضر باريس لمكافحة يرقات الأنوفليس منذ زمن طويل ، لونه أرجواني أخضر لايذوب في الماء وهو سام يقتل عند تناوله عن طريق الفم ، أن نسبه المادة الفعالة فيه 50% أكسيد الزرنيخ ومن أجل أن يطفو على سطح الماء يجب أن تكون ذرات أخضر باريس ناعمة جدا وكلما صغرت الذرة كلما طافت على سطح الماء بشكل أفضل ، أن 75% من ذرات أخضر باريس يجب أن يكون حجمها أقل من 25 ميكرون .
أن مبدأ قتل اليرقات بواسطة أخضر باريس تعتمد على عادة اليرقات الانوفليس واليس التي تتغذى على سح الماء فعندما ترش ذرات أخضر باريس على سطح الماء تبقى طافية وتتناولها يرقات الأنوفليس . وتؤثر بواسطة قسم الأعضاء الداخلية ليرقة الانوفلس ، هذا وأن يرقات الكيولكس والايدس لا تتأثر لأنها تتناول غذائها من الجزء الأسفل من الماء ، كما أن الأسماك والحوانات ويجب أتخاذ الحيطة والتقيد بالجرعات الصحية عند أستخدامه .
هذا ويمكن عمل تركيب أخرى من أخضر باريس حبيبات أو مستحلب ويستخدم في هذه الحلة أيضا ضد يرقات الكيولكس .10/10: الجرعــــــــــــة :ــ
تعتمد الجرعة من أخضر باريس على نوعية المياه إذا كانت جارية أو راكدة ، وعلى أنواع النباتات المائية وكثافتها وطريقة الرش المستخدم . أن الجرعة العادية هي 1ر0 جرام أخضر باريس لكل متر مربع أو ما يعادل 75ر0 ــ 5ر1 رطل لكل فدان . يمزج أخضر باريس بنسبة 10جرام لكل كيلو غرام من التراب ويكفي في هذا المعالجة 100 متر مربع .
ويرش أخضر باريس أما باليد أو باستخدام آله البذار الخاصة بالحبيبات ويمكن خلط أخضر باريس كما يلـــــي :ـــ
المواد الـــــــلازمة :ـــ
1/ علبة بها 500غرام أخضر باريس
1 كيلة تتسع إلى 10 جرام أو يعمل وزنات بالمختبر زنة كل منها 10غرام
1 كيلة تتسع كيلو غرام لوزن التراب
1/ سل سعة 10لتر
1 خشبه لمزج أخضر باريس مع التراب
1/ حافظة ( هفرباك ) لحمل أدوات العامل
1 منخل لتنخيل التــــراب
أما طريقـــة المزج فهي كالآتي :ـــ
ضع 10غرام أخضر باريس في السطل وأضف أليها كيلو تراب أمزجها مع بعض بصورة صحيحة ثم أضف 10 غرام وكيلو تراب وحرك المزيج ثانية وأستمر إلى أن تضع 50غرام أخضر باريس و 5 كيلو تراب ، أن هذه الكمية تكفي لرش
500 متر مربع .
أما عند رش فتستخدم اليد ويتم رش الخليط على المياه على نفس الطريقة التي يتم فيها بذار الحبوب ، هذا ويجب عدم ظهور لون أخضر على الماء بعد رش لأن ذلك يعني أن الجرعة أكثر من المقرر .
تكــــــــــرار الـرش :ـ
يتم الرش مره اسبوعيا ، أما الدليل على أن مصادر المياه قد رشت بصورة صحيحة هو خلوهــــا من اليرقات .
الأحتياطــــــــات :ــ
يجب أن يستحم العمال بعد الأنتهاء من العمل كما يجب أن لا يدخنوا أو يتناولو أي طعـــــام قبل غسيـــــــــل أيديهم ووجوههم .
بعض فوائد أخضر باريس :ــ
ــ سهولة النقل والمزج في الحقل
ــ رخص الثمن
ــ شديدة السمية ليرقات البعوض الانوفليس
ــ لا تقتل الأسماك والحيوانات ولا تؤثر على الأعشاب
ــ لا تؤثر على مياه الشرب
ــ تؤثر على اليرقات في أنواع المياه الختلفه
ــ لا تؤثر على البعوضة البالغة عندما تحط على الماء لوضع بويضتها .

بعض مســــاوئ أخضر باريس :ــ
ــ لا توجد دائما في الاسواق
ــ تحتاج إلى مهارة عند رشهــــا .
ــ لا ترى بعد الرش مما يجعل الكشف على الأماكن المرشوشة وغير المرشوشة شعبا .
ــ تؤثر فقط على يرقات الانوفليس الكبيرة ولا تؤثر على اليرقات في المرحلة الأولى من حياتها كذلك لا تؤثر على العذارى ويرقات الكيــــــــولكس .
ــ يترسب أخضر باريس بعد يوم أو يومين .

6/ مركبات الفسفور العضوية :ـــ
أنتج العديد من مركبات الفسفور العضوية وتبين أنها تصلح لأستخدام كميدات ضد الأطوار المائية وأن بعضا منها :
ملايتـــون : وترش بنسبة 2ر0 رطل للفدان
فنثيون : وترش بنسبة 1ر0 رطل للفدان
أبيــــت : وترش بنسبة 1ر0 رطل للفدان
تنتج المركبات سالفة الذكر على شكل مستحلب وحبيبات . أن مركبات الفسفور العضوية عالية السمية ويجب أتخاذ كافة الأحتياطات عندما يتقرر أستخدامها ضد اليرقات ويجب أن لا يتجاوز الأستخدام النسب المقررة .
1سم 3 لكل لتر ماء أي بواقع 10سم 3 للمضخة سعة 10 لتر .
7/ الحبيبــــــــــات :ــ
تتألف الحببيبات من مبيد ، مادة مديبة ، مادة ناقلة أو حاملة ، مادة لاصقة ، مادة مرطبة . أن عملية مزج هذه المستحضرات مع بعضها تتم بصورة بسيطة ، حيث يوضع أولا المادة الحاملة في خلاطه ، تضاف بعد ذلك المادة اللاصقة والمادة المرطبة ، بعد ذلك يضاف السائل المبيد وبعد ذلك تجفف وتعباً .
أن الحبيبات الحديثة تستطيع أفراز حوالي 80% - 100% من محتوياتها من المبيـــــــــدات الحشرية خلال 24 ــ48 ساعة
فوائـــــــــــد الحبيبات :ــ
للحبيبات مميزات في عمليات مكافحة اليرقات كما يلي :ــ
ــ أختراق الأماكن التي لا تصل إليها الزيوت مثل الحشائش والأعشاب والمائية .
ــ توزيع أفضل وأنسب تغطية صحيحة
ــ أمينة إذ لا تلوث ملابس العمال أو البيئة
ــ كبيرة الفاعلية ضد البعوض التي لم يفقس بعد
ــ تساعد على مضاعفة حجم العمل اليومي .
أنواع الحبيبـــــــــات :ــ
هناك نوعين من التراكيب المحبحبه :
ــ ذرات التراب المغطاة
ــ الحبيبات الماصة أو المشبعة بالمبيد
أن الحبيبات المصنوعة من ذرات التراب والمغطاة أتقل إلا أنها تعطي تغطية أفضل وتتخلل بسهولة خلال النباتات المائية كما أنها أقل ضررا في الأستخدام ، على أنه يجب عدم استخدامها في المياه العميقة لا نها تترسب بسرعة ويمكن أن لا تتوزع بصورة صحيحة .
أما الأنواع الماصة فهي أخف وتتوزع بصورة أفضل كا أنها تناسب تراكيب المبيدات ذات التركيز العالي ، آلا أنها أقل فعالية من الحبيبات الترابية في أختراق النباتات المائية .
الخـــــــــــزن :ــ
تتأثر الحبيبات بالخزن حيث يؤثر على سرعة أطلاق المبيدات منها عند استخدامها فالحبيبات الحضرة بواسطة المذيبات سريعة التطاير تتأخر في أطلاق المبيدات بعد خزنها مده 10 ــ 14 أسبوع ، أما الحبيبات المحضرة بواسطة المذيبات يطيئة التطاير ، فأنها تطلق المبيدات بسرعة ، أما تلك المحضرة بواسطة المذيبات المتسطة التطاير فلا تظهر عليها أي تغير .
طريقة الأستخـــــــدام :ــ
تعتبر الحبيبات التي تستخدم لقتل اليرقات سهلة الأستعمال ولاضرر منها في أغلب أنواع أما كن التوالد ، ويمكن توزيع الحبيبات بواسطة اليد ، بواسطة مضخة ، أو الطائرة ، كما أن طريقة توزيع الحبيبات ورشها تشابه طريقة أستخدام السائل المبيـــــد .
أن الحبيبات تحتوي عادة 1% أو 2% من وزنها من المبيدات الحشرية ومن أجل الرش بنسبة 110 غرام مبيد لكل هكتار يخصص 5ر4 كيلو غرام من الحبيبات التي بها 1% أو 3ر2 كيلو غرام من الحبيبات نسبة 2% توجد الحبيبات ب أحجام مختلفة مثل 15- 30 أو 20 – 40 أو 30- 60 ( شبكة الأنس المربع ) . كما توفر أيضا بالوزن لكل متر مكعب فتلك التي تكون في المادة الحاملة من التراب تزن 139 كيلو لكل متر مكعب ، أما تلك التي تكون المادة الحاملة مساحة تزن 12 كيلو لكل متر مكعب ، وعند استخدام الماكينات وتصريف الحبيبات يجب أن تضبط فتحة التصريف على أساس حجم ووزن الذرات .

الــــرش بواسطة جهاز تصريف الحبيبات اليدوية :ــ
ترش الحبيبات بجهاز تصريف الحبيبات اليدوي يلف البوق أو فتحة التصريف من جانب آخر وبسرعة كافية لتوزيع الحبيبات بالتساوي على شريط عرضة تسعة أمتار ( مثل بذار القمح ) شريط لكل خطوة وتضبط سرعة العامل على أساس 70 خطوة في الدقيقة ( أي 58 متر في الدقيقة وهي نفس السرعة التي تستخدم في تصريف السائل من مضخة هدسن عند رش الميعاد .) ...
ولرش هكتار بهذه الطريقة فسوف يستغرق العامل حوالي 20 دقيقة على أساس 1111 متر وشريط عرضة 9 أمتار ، وحيث أن العامل يسير 1340 خطوة لأكمال الطول وقدرة (1111 ) متر فسوف يرش العامل نفس العدد من أشرطة الرش . وعند تثبيت هذه السرعة فأن كميات التصريف من المبيد لكل هكتار تعتمد على فتحة الفونية أو فتحة التصريف ، في التصريف يجب أن تضبط بالنسبة لنوع الحبيبات المستخدمة وللجرعة المقررة ، فمثلا عندما نقر استخدام 5ر5 كيلو غرام من الحبيبات لكل هكتار فأن تصريف الفتحة في كل خطوة يجب أن يكون 1ر4 جرام ( 1340 خطوة × 1ر4 غرام = 5ر5 كيلو غرام وعندما تقرر تصريف 11 كيلو غرام لكل هكتار فأن نتيجة التصريف يجب أن تضبط على 2 ر 8 جرام لكل شريط رش . أما في الحالات التي يكون من غير الممكن على العام لرش الحبيبات بشريط متساوي نظرا لعقبات التي تعترضه وقلة عرض المياه الخ . فإن العامل يجب أن يعتمد على خبرته وعلى ضبط فتحة التصريف لاعطاء الجرعة الكافية ، كما أن معرفة كمية تصريف الفتحة لكل شريط تساعد العامل على تحديد ذلك مثلا 60 خطوة عندما تكون فتحة التصريف مضبوطة على 11 كيلو لكل هكتار سوف تعطينا 492 جرام أي 2ر8 جرام لكل خطوة وعلى هذا الأساس يستطيع معالجة أماكن التوالد الصغيرة والمتفرقة .
كما يمكن رش الحبيبات باليد ( مثل البذار ) وفي هذه الحالة يكون عرش الشريط أقل حوالي 5ر4 متر وعلية فأن رش الهكتار سوف تستغرق ضعف المدة إلى حوالي 40 دقيقة .

التراكيب المختلفة لمبيدات اليرقات :ـــ
تجد في الأسواق عادة تراكيب مختلفة للمبيدات المستخدمة في مكافحة اليرقات كما يلــــــــي :ــ
• المركـــــز : يكون في هذه الحالة المبيد مركز ب أعلى نسبة يمكن تصنيعه وخزنة وشحنة ويمكن فيما بعد عمل تراكيب مخففة منــــــه .
• المحلول المركز : عبارة عن محلول حلت به نسبة معينة من المبيد المركز ويمكن تخفيفها بمذيبات مناسبة مثل الكيروسين .
• مستحلب مركز :هو عبارة عن محلول مركز أضيفت الية مادة مستحلبة لتمكين عمل المزج النهائي بواسطة الماء .
• البودرة : عبارة عن مبيد مركز مطحون على شكل ذرات ناعمة جدا ويمزج بنسب معينة مع مادة البودرة ( التـــــلك ) .
• المعلق المـــــــائي : هو عبارة عن مبيد مركز مطحون بذرات ناعمة جدا ومعالجة بمادة مرطبة لتمكين مزجه بالماء .
• الحبيبـــــــات : هي عبارة عن مادة حاملة مشبعة أو مغطاه بمادة مبيد والتي تتطلق عندما توضع في الماء ويستخدم في العادة ذرات تمر من شبك حجم 10 ــ 30 في الانش المربع .
ــ تكــــــــرار الرش ضد اليرقات :ــ
حيث أن دورة حياة البعوض من البيضة إلى البالغة تستغرق حوالي 8 أيام لهذا يجب رش كافة مصادر المياه مرة أسبوعيا للقضاء على اليرقات قبل أن تتمكن من أن تصبح بالغة وقد قسمت مناطق العمل إلى 5 دركات برش كل يوم دركا منها وبعيد رشها في نفس اليوم من الأسبوع الذي يليه وهكذا إلى أن ينتهي موسم الرش ضد اليرقات .
أما بالنسبة لموسم الرش ضد اليرقات في المنطقة الجنوبية فلم يحدد بعد الا أن هناك تتواجد اليرقات طوال السنة فكرة أن يكون الرش ضد اليرقات في موسم الصيف عندما تكون أماكن التوالد قليلة وكذلك بعد هطول الأمطار وتواجد بؤر مياه متفرقة في الوديان .

ــ المعدات المستخدمة في رش المبيدات ضد اليرقات :ــ
أن مضخات الرش المستخدمة يجب أن تكون خفيفة وسهلة الأستعمال كما يمكن رش المبيدات ضد باليد كما هي الحالة في رش الحبيبات أو أخضر باريس أو استخدام مضخات الضغط مثل مضخة هدسن أكسبرت ، أو مضخات تعمل على موتور ، أو بواسطة الطائرات ويعتمد أختبار معدات الرش على عدة عوامل أهمها .
1/ نوع وتركيب المبيد المستخدم ( سائل ، حبيبات ، بودرة ) .
2/ حجم أماكن التوالد وحالتها
3/ توفر طرق مواصلات .
وحيث أن أماكن التوالد في المملكة العربية السعودية محدودة وطرق الوصول اليها صعبة لهذا فمن غير الممكن أستخدام المكائن الكبيرة أو الطائرات في رشها ويعتمد بشكل أساس على العنصر البشري في استخدام ماكينات سهلة المحمل مثل
( هدسن أكسبرت أو مضخة هدسن بوراتا باك لرش الرذاذ ) . كذلك فيمكن رش الحبيبات وأخضر باريس بموزعة الحبيبات .
هذا ومن أجل تحديد كمية التصريف تستخدم فونية خاصة ( كون جبت ) عند استخدام مضخات هدسن اكسبرت . أن فتحة الفونية هذه يمكن تحريكها بحيث تصرف كميات مختلفة تتراوج من 2- 3 جالون امريكي في الساعة أو 126 ــ 189 س س في الدقيقة .
أن نسبة الصرف القليلة هذه مفيدة جدا في عملية رش المبيدات على المياه حيث أنها عند أحتساب وتحيد سرعة مشي العامل أثناء الرش تشكل عنصرا هاما في رش الجرعة الصحيحة

ـــ المعدات المستخدمة في تنظيف مجاري المياه :ــ
يستخدم عمال تنظيف القنوات والمجاري أدوات بسيطة مثل المجارف والأمشاط لتنظيف مجاري المياه وتسهيل جريانها لمنع توالد البعوض وتحسين قدرة المبيد على الوصول إلى الأماكن التي تتواجد بها اليرقات وفي العادة يتم تنظيف المجاري يوميا قبل الرش كما أنه من المستحب أيضا استخدام معدات ثقيلة مثل شوفل أو غرافه لتحيد مسارات المياه في الأودية الرئيسية ومنع البؤر على الجوانب وبالتالي جعلها غير مناسبة لتوالد البعوض وتقليل حجم المياه التي إلى رش

اعداد مهندس/صلاح عبد الرازق اجيسان- فرع البحر الاحمر
منقووول

.