منهج المعاقين عقليا

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن منهج المعاقين عقليا واليكم التفاصيل
تعريف منهج المعاقين عقلياً : ـ*

هو : مجموع الخبرات التربوية والانشطة التعليمية التى تقدمها المؤسسة التعليمية داخلها وخارجها للمعاقين عقلياً يقصد مساعدتهم على النمو الشامل بما يؤدى الى تعديل سلوكهم ويعمل على تحقيق الاهداف التربوية المنشورة بالنسبة لهم .

* مكونات مناهج المعوقين عقلياً : ـ

لا تختلف مكونات أو عناصر مناهج المعاقين عقلياً عن مكونات مناهج العاديين فهى تتكون من الاهداف والمحتوى واستراتيجيات وطرق التدريس والانشطة التعليمية والتقويم ولكنها تختلف من حيث طبيعة ومضمون هذه المكونات نظراً لانخفاض نسبة ذكاء المعاقين عقلياً عن نظائرهم العاديين فهذه الفئة تحتاج الى منهج خاص يلائم قدراتهم المحدودة على الفهم والتفكير .
كذا وسوف نلقى الضوء على محتوى مناهج المعاقين عقلياً كواحد من مكونات المنهج بالنسبة للمعاقيين عقلياً : ـ

تتضمن المناهج الدراسية للمعاقين عقلياً المواد التعليمية التى تساعدهم على تعلم الاساسيات البسيطة فى القراءة والكتابة والحساب التى تتيح لهم فرص ممارسة التربية الفكرية والحركية والرياضية على أساس قدراتهم العقلية وفيما يلى محتوى بعض المناهج المعدة للمعاقين عقليا .

بحث عن النقد الأدبي وتاريخه

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن النقد الأدبي واليكم التفاصيل
تاريخ النقد الأدبي
1- النقد الأدبي القديم
تعريف النقد :
النقد لغة : هو بيان أوجه الحسن وأوجه العيب في شئ من الأشياء بعد فحصه ودراسته ، وفي الأدب يعني النقد : دراسة النصوص الأدبية في الأدب ، وذلك بالكشف عما في هذه النصوص من جوانب الجمال فنتبعها ، وما قد يوجد من عيوب فنتجنب الوقوع فيها .
أولآ : النقد الأدبي في مرحلة النشأة والتطور :
استعمال النقد : 1 - أول ما استعملت فيه كلمة النقد كانت بمعني فرز الدراهم والدنانير - قديماً - لبيان الصحيح والمزيف منها ، وتلك مهارة يختص بها الصيارفة وقال الشاعر في هذا الاستعمال :
إن نقد الدينار صعب إلا على الصيرف ، فكيف نقد الكلام
2 - ثم انتقلت إلي نقد أخلاق الناس وعاداتهم ، وبيان ما يتحلون به من كريم الصفات . وما يعاب على أحد من السلوكيات ، ولهذا قالوا [ إن نقدت الناس نقدوك ، وإن عبتهم عابوك ] .
3 - ثم دخلت كلمة النقد في نقد الشعر والخطب في العصر الجاهلي ، حيث كانت أسواق العرب أشبه بالنوادي الأدبية اليوم - يلقي فيها الشعراء قصائدهم .. وكل يتباهي مفتخراً بقومه ... والناس يسمعون ، ثم يقولون رأيهم .. وهي في هذا الوقت ملاحظات فردية ، تقوم على الذوق الشخصي ، وهذه هي المرحلة الأولي لظهور النقد الأدبي وتطوره .
* نماذج من النقد الأدبي في هذه المرحلة :

بحث عن الفطريات - تقرير شامل عن الفطريات وانواعها

بسم الله الرحمن الرحيم
الفطريات
هي مخلوقات حية حقيقة النواة غير متحركة لا تحتوي على اليخضور لذلك فهي غير ذاتية التغذية. معظمها عديد الخلايا ومنها ما هو وحيد الخلية.
معيشتها:
1) تنتشر هذه الفطريات في [ الهواء - التربة - المياه ( عذبة، مالحة )]
2) تتطفل على النباتات والحيوانات مسببه لها الأمراض.
3) غالبيتها تعيش في الظلام حيث الدفء والرطوبة.
علل:أغلب الفطريات تعيش في الظلام ؟ ( حيث الدفء والرطوبة ).
* تركيب الفطريات:
تختلف الفطريات في أشكالها وتراكيبها بعضها يتكون من:
1- خلية واحدة: كما في فطر الخميرة.
2- عديدة الخلايا: تنظم في خيوط تعرف بالخيط الفطري ومجموعها يشكل الغزل الفطري.
الغزل الفطري: هو مجموعة من الخيوط الفطرية وهو أما إن يكون:
- مقسماً بجدر عرضيه وكل قسم يحتوي على نواة أو أكثر.
- أن يكون مدمجاً خلوياً حيث يحتوي البروتوبلازم على أنويه عديدة بدون حواجز.
- تحتوي جدر الفطريات على السليلوز والكيتين أو إحداهما.
* الوظائف الحيوية للفطريات
أ - التغذية

.