بحث شامل ومفصل عن الديانة السيخية

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث شامل ومفصل عن الديانة السيخية واليكم التفاصيل

السيخية ديانة بدأت في شمالي الهند في القرن السادس عشر بالدعوة لاتباع تعليمات غورو ناناك وخلفائه التسعة من الغورو البشر. لقب غورو يعني بالهندية المعلم. كلمة "سيخية" تأتي من كلمة "سيخ" وهي بدورها تأتي من الجذر السنكسكريتي التي تعني التلميذ وسبب أنتشارها في العالم هو اعتماد الأنجليز عليهم في بعض الحروب وهجرات السيخ خارج بلادهم.

الأفكار والمعتقدات

التوحيد:الدعوة إلى التوحيد ونبذ التعددية وعندهم أنه لافرق بين لفظ الجلالة الله وفشنو الأله الحافظ عند الهندوس والأله عندهم لا يتجسد ولايدركه عقل.
وحدة الوجود: فيعتقد أن المخلوقات برزت من مادة الإله ولذلك فغاية المنى عند السيخي أن يتحد بالإله.
الوحدانية: التأكيد على وحدانية الخالق الذي لا يموت.
منع تمثيل الاله في صور.
تحريم اللحوم: بأجمعها
تحريم: التدخين والخمر والمخدرات.
الغورو: للمعلم (غورو) درجة دينية تأتي بعد الله.
الإيمان بالنبوة والرسالة: وأن الله يبعث إلى عباده رسلا يهدونهم ويدلونهم إلى طريق الخير والصلاح، وهذا قريب من معتقد المسلمين،(أرجان) المتوفي سنة 1601م، والذي ألغى ألوهية جميع المصلحين حيث أن الله في السيخية لا يتجسد وفي كتاب أدي جرانت نسبت أليه هذه الجملة((كل البشر الذين نعرفهم خطائون، الغورو الحقيقي الذي لا يخطئ, أنه الزاهد الوحيد وبكل جدارة للأله ولكنه ليس أله ولا تجسد للأله لأنه الأله الأعظم لا يتجسد)).
التزوج: من زوجة واحدة فقط.
تحريم الرهبنة: حيث يجب على أتباع الطائفة السعي لطلب الرزق، على خلاف مذهب الهندوس الذي يرغب أتباعه في الرهبنة وترك العمل والسلبية في الحياة.
المحافظة على التزام القواعد الخمس وهي بمثابة الهدي الظاهر لهم، ويرمز لها بال"5 كافات" (وذلك لانها كلها تبدأ بحرف الكاف) وهي :
المساواة :وهي المساواة بين الرجل والمراءة في المعاملات والمواريث، والمساواة بين أعراق وألوان العالم وهم لايؤمنون بأن هناك شعب مفضل عن الله دون الأخرىن.


الغورو السيخ
الغورو كلمة تعني المعلم وهم عشرة غورو للسيخية وهم:
الأول : الغورو الأول ناناك مؤسس السيخية.
الثاني : الغورو الثاني الغورو أنجاد وهو أبن ناناك.
الثالث : الغورو الثالث الغورو عمار داس وهو حفيد ناناك.
الرابع : الغورو الرابع الغورو رام داس وهو زوج أبنة الغورو عمار داس.
الخامس : الغورو الخامس الغورو أرجان.
السادس : الغورو السادس الغورو هارجوفيند.
السابع: الغورو السابع الغورو هارراي
الثامن: الغورو الثامن الغورو هاركريشان
التاسع : الغورو التاسع الغورو تاج بهادور
العاشر: الغورو العاشر الغورو جوفند سنج


الخمسة كاكارس أو الكافات الخمسة
الخمسة كافات هم يصرون على الألتزام بها وعندهم من لا يلتزم بالكافات الخمس يصفوه بصفة باتت patitأي المرتد، ومن يدخل السيخية جديد يجعلوه يتعود عليها ويسموه المتكيف البطئ.
الكيسا kesh: ومعناها إطالة شعر الرأس واللحية وعدم حلقهما.
الكنغاها kangha: هو مشط يستعمله السيخي عند وقت الضرورة وكلما أراد تصفيف شعره.
الكاشا kaccha وتعني لبس سروال متسع ينتهي تحت الركبتين، وهو أشبه بالشورط العسكري.
الكارا kara: وهو سوار من الفولاذ يلف حول المعصم، ويحرم لبس جميع أنواع الحلي والجواهر.
الكيربان kirpan: كربان وهو خنجر وهو من الفولاذ يحمله السيخي للتحلى به، وليحمي به نفسه من أعدائه ومحرم عليهم أستعماله مع بعضهم البعض.


الكتب
الغورو جرانت صاهيب
ومعناه الكتاب الأول وهو الكتاب الأكثر قداسة والمقدس عند السيخ والذي كتبه هو الغورو أو المعلم الخامس أرجان حيث جمع فيه كل التعاليم السيخية والتي لم تسجل في كتاب واحد إلا في عصره كما أضاف أليه بعض النصوص المقدسة التي تؤدى في طقوس الصلاة والزواج والمولود والتعميد والجنائز وغيره وقد أضيف إليه خمسة نصوص أي أكثر من ألف نشيد للغورو رامداس الغورو الرابع كما أضاف الغورو العاشر غوبند سنغ تاريخ السيخية وهو كتاب باللغة الكورمكية.

داسم جرانت (جرانت صاحب)
ويسمى أيضا بجرانت صاحب وهو يلي كتاب آدي جرانتفي القداسة وينسب للغوروالعاشر الغورو غوبند سنغ وهو ويحتوي على آداب وتقاليد الخالسا ويعرف أتباعه بالسنغ ويوجد به أيضا الكافات الخمسة وهي طائفة من الشباب التزمت بنظام سلوكي قاس، حيث ينصرفون إلى العبادة والقتال من أجل الحق والعدل الذي يعتقدونه. وللسيخ بلد مقدس يعقدون اجتماعاتهم فيه وهي مدينة أمريتسار في الهند وعددهم يفوق العشرين المليون نسمة دخل الهند وخارجها.


أعياد السيخ
عيد البيساكي
يسمى العيد الرئيسي للسيخ هو عيد البيساكي عيد رأس السنة السيخية الموافق 15أبريل من كل عام.
عدد الأيام: ستة أيام.

عيد ميلاد الغورو ناناك
رغم أن الغورو ناناك ولد في 15 أبريل عام 1469 إلا أنهم يحتفلون به في 25 نوفمبر من كل عام.

عيد ميلاد الغورو غوبند سنغ
يحتفل به في 5 يناير من كل عام


تواجد السيخ حول العالم
يقدر تعداد السيخ حول العالم بـ 23 تجمعات كبيرة للسيخ في ولايات هندية أخرى حيث يشكل السيخ 2% من عدد سكان الهند وتتواجد تجمعات أصغر في باكستان وأفغانستان. كما يتواجد السيخ في أجزاء متفرقة من العالم كنتيجة طبيعية للهجرة.حيث بدات هجرة السيخ الأولى خارج مناطق تواجدهم التقليدية في بدايات القرن التاسع عشر.حيث تتواجد تجمعات للسيخ في كندا (أونتاريو،)، الشرق الأوسط(الأمارات، عُمان، الكويت ،البحرين)، المملكة المتحدة، شرق أفريقيا(كينيا) ،جنوب شرق أسيا(ماليزيا) كما بدأت هجرة أحدث نسبيا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا وبعض دول غرب أوروبا، أستراليا، نيوزلندا. كما تتواجد تجمعات أصغر للسيخ في النيبال ،فيجي، سريلانكا وموريشيوس.


معبد السيخ

الهيكل الذهبي هو معبد السيخ الرئيسي في الهند ومحجتهم الأولى. يقع في مدينة أمريتسار في ولاية البنجاب. وهو مبنى رخامي مربع ذو قبة نحاسية مذهبة, وأبواب قائمة في جوانبه الأربعة. تم تشييده في العام 1604 للميلاد.

0 comments:

إرسال تعليق

.