منهج المعاقين عقليا

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن منهج المعاقين عقليا واليكم التفاصيل
تعريف منهج المعاقين عقلياً : ـ*

هو : مجموع الخبرات التربوية والانشطة التعليمية التى تقدمها المؤسسة التعليمية داخلها وخارجها للمعاقين عقلياً يقصد مساعدتهم على النمو الشامل بما يؤدى الى تعديل سلوكهم ويعمل على تحقيق الاهداف التربوية المنشورة بالنسبة لهم .

* مكونات مناهج المعوقين عقلياً : ـ

لا تختلف مكونات أو عناصر مناهج المعاقين عقلياً عن مكونات مناهج العاديين فهى تتكون من الاهداف والمحتوى واستراتيجيات وطرق التدريس والانشطة التعليمية والتقويم ولكنها تختلف من حيث طبيعة ومضمون هذه المكونات نظراً لانخفاض نسبة ذكاء المعاقين عقلياً عن نظائرهم العاديين فهذه الفئة تحتاج الى منهج خاص يلائم قدراتهم المحدودة على الفهم والتفكير .
كذا وسوف نلقى الضوء على محتوى مناهج المعاقين عقلياً كواحد من مكونات المنهج بالنسبة للمعاقيين عقلياً : ـ

تتضمن المناهج الدراسية للمعاقين عقلياً المواد التعليمية التى تساعدهم على تعلم الاساسيات البسيطة فى القراءة والكتابة والحساب التى تتيح لهم فرص ممارسة التربية الفكرية والحركية والرياضية على أساس قدراتهم العقلية وفيما يلى محتوى بعض المناهج المعدة للمعاقين عقليا .


* محتوى مناهج القراءة والكتابة والحساب .

نظراً لمعاناة المعوقين عقلياً من ضعف فى القدرات اللغوية والاكاديمية وكذلك عيوب النطق والكلام يكون الهدف من تعلم القراءة والكتابة على النحو التالى .

* تحسين مهارات التوافق الحركى من خلال التدريب الحركى والسمعى والبصرى
* تدريب الطفل على صحة النطق والكلام السليم
* تنمية الحصول اللغوى من خلال المحادثات
* تعليم العد أولاً ثم قرأءة الاعداد وكتابتها
*اجراء بعض العمليات الحسابية البسيطة

* كذلك ينبغى مراعاة الاعتبارات الاتية عند بناء المنهج للمعاقين عقلياً .

_ مراعاة الفارق بين العمر الزمنى والعقل للطفل المعاق عقلياً
ـ ضعف المحصول اللغوى للطفل المعاق عقلياً
ـ البطء والتدرج من السهل الى الصعب والدقة فى تنفيذ البرامج

* اتباع اساليب التعليم المحسوس وليس المجرد

ـ ليس لدى الطفل القدرة على الانتقال من قاعدة حسابية الى اخرى بسهولة
ـ يمكن اكساب الطفل المهارات الحسابية اذا ارتبطت بالزمان والمكان والكميات
ـ يمكن تنمية المهارات الحسابية والخبرات باللعب والقصص .

* محتوى التربية الحركية والرياضية

تسهم التربية الحركية والرياضية فى تحسين اللياقة البدنية والصحية العامة للمعاقين عقلياً من خلال تنمية التوافق العقلى لعصبى .

فاللعب والنشاط فى مرح يمكن ان يمنحهم الشعور بالمشاركة الايجابية والفاعلية والرضا . كذلك يمكن ان يكون وسيطاً للتعليم والتدريب على انماط سلوكية مرغوبة واجتماعياً .

كما ان هناك عدد من الاعتبارات لنجاح وادارة وتنفيذ برامج التربية الحركية للمعاقين عقلياً كما يلى .

ـ إستثارة أهتمامات الطفل .
ـ ملائمة الانشطة لقدرات الطفل العقلية .
_ التوجيه البسيط واعادة التعليمات أكثر من مرة وببطء ووضوح
ـ التركيز على الهدف من النشاط واحساس الطفل بالانجاز والنجاح
ـ الاستعانه بالنموذج فى تعلم المهارات الحركية بالنسبة للطفل .

* محتوى التربية الفنية : ـ

تنقسم التربية الفنية فى تحقيق الاتى : ـ

ـ توفير الفرض لتحقيق ذواتهم وتقليل الاحساس بالروتية والثقة بالنفس .
_ تعتبر منافذ الاتصال بالاخرين . وترجمة الافكار والمشاعر .
_ تساعد فى تنمية التوافق والتأزر الحركى .
ـ تنمى قدرات الطفل على الانتباه والملاحظة والتمييز بين المقيدات .
ـ تساعد فى تنمية الاحساس بالانجاز والنجاح للانتاج لمجرد الخالص .
ـ تنمية قدرات الطفل على التذكر ولفكر وحل المشكلات .

* ومن اهم الانشطة الفنية الملائمة للمعاقين عقلياً مايلى :ـ

أ ـ التصوير أو الرسم الاصبعى : f inger painting

يعتمد على الصدفة او التلقائية : والاستماع بالحركة واكتشاف التدخلات اللونية . كما انها تتيح جد من المرونة والمرح للطفل وشعورة بالنجاح والثقة بالنفس .
ومن امثلته وضع مجموعة من الاصباغ على ورق مبللة بالماء وترك الطفل بنتر الالوان بماصة بيلاستيكية وتركه يدرك التاثيرات اللونيه .

ب ـ التشكيل المجسم modeling

من المجالات التى تنمى المفاهيم والقدرة على التوافق الحركى اليدوى باستخدام مواد كالصلصال والفخار وعجائن الورق يعمل الاشكال المجسمه . كذلك يمكن تنمية القدرات الحسابية عن طريق كرات الصلصال المجسمة .
كذلك يمكن تنمية القدرات الحسابية عن طريق كرات الصلصال .

ج ـ نشاطات النسخ والتنسيق والتلوين : copinf,tracing and colouring
وهو مفيد لبعض المعاقين عقلياً حيث يتم تدريبهم على نسخ بعض الاشكال وتناسب ذوات المستوى المتوسط من التخلف العقلى بشكل خاص .

د ـ التدريبات العمليه :

تساعد الطفل على الترتيب والتنظيم والتوافق الحصى والحركى والادراك والتمييز البصرى وتعتمد على انتاج خطوة مختلفة السمك والطول والاتجاه والتمييز بينها والاشكال المختلفة كالدوائر والمربعات والمستطيلات وتدريج الالوان او تلوين الحروف الهجائية .

ه ـ نشاطات اخرى :ـ

هناك نشاطات فنية علاجية توجه بحسب حالة الطفل الخاصة . منها على سبيل المثال :ـ

ـ ان يستلقى الطفل على قطعة من الورقه الكبيرة ويقوم زميلة او المدرس يرسم خط محيطى حول جسمه ثم يطلب اليد قص الشكل المرسوم متتبعاً الخطوط الخارجية واضافة التفاصيل الاخرى كالعينين والفم والانف وتلوينها .

* كما ان هناك عدد من الاعتبارات يجب مراعاته فى تقديم الانشطه الفنيه للمعاقين عقلياً كالاتى :ـ

ا ـ تتسم بالبساطة من حيث المحتوى او التعليمات او خطوات التنفيذ .
ب ـ ربطها بالعينة المحيطة ورغبات الطفل .
ج ـ ان تكفل النمو الضرورى وتحسين قوى التأزر والانتباه ، الادراك .
د ـ اختيار الانشطة مضمونة النجاح لشعور الطفل بالانجازوالنجاح .
ه ـ اختيار المواد والانشطة المناسبة التداول والتشكيل . وتوقى الحزر والامان فى تقديمها للطفل .
و ـ استخدام المفاهيم السهلة وتمثيلها لنماذج وصور وملصقات .

* محتوى التربية الموسيقية :ـ

تعد الموسيقى احدى الوسائل التربوية لتحقيق النمو الشامل للطفل .
كذلك تحقيق حدة الشعور والانفعال للطفل المعاق .

كما تتضمن مجموعة من المهارات الداخلية كالاتى :
مهارات لفظية :
ـ يذكر اسمه والحرف الذى يبدأ به .
ـ يذكر عمره بالارقام .
ـ يلعب مع الاطفال فى جماعه .
ـ يشارك فى الاعمال المنزلية .
* مهارات سمعية :ـ
ـ يعبر بالحركة عن الصوت المسموع .
ـ يمشى مع الموسيقى البطيئه .
ـ يتوقف عند توقف الموسيقى .
ـ يحرك يديه على انغام الموسيقى .
ـ يعبر ابتكارات بالحركة .
* مهارات بصرية .
ـ يجمع اجزاى الصورة المقطوعه .
ـ يمارس مهارات تفكير مختلفه .
ـ يكون اشكال الحروف الهجائيه .
ـ يجمع بين جزأى الحروف المتشابه لتقويت الادراك البصرى .
ـ يستخدم حركة العين واليد فى تناسق

0 comments:

إرسال تعليق

.