اخر الأخبار

10‏/5‏/2012

مقال عن ظاهرة السلوك العدوانى للأطفال وكيفية علاجه

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان مقال عن السلوك العدوانى للأطفال واليكم التفاصيل


السلوك العدواني عند الاطفال أسبابه ووسائل علاجه
ماهو السلوك العدواني
السلوك العدواني هو تصرف سلبي يصدر من الطفل تجاه الاخرين ويظهر على صوره عنف جسدي أو لغوي أو بشكل ايماءات وتعابير غير مقبوله من قبل الاخرين

من أسباب ظهور السلوك العدواني عند الاطفال

أولا: تقليد الطفل لمن يراه مثلة الاعلى وقد يكون من الاسرة او صديقا له او من الشخصيات الكرتونية التي يشاهدها ويتعلق بها
ثانيا : شعور الطفل بانة مرفوض أجتماعيا من قبل أسرته أو أصدقائة أو معلمية نتيجة سلوكيات سلبية صادرة من الطفل ولم يتم التعامل معها بالصورة الصحيحة
ثالثا : التشيجيع والتعزير من قبل الاسرة للسلوك العدواني بأعتبارة دفاعا عن النفس
رابعا: شعور الطفل بالنقص نتيجة وجود عيب خلقي في النطق أو السمع او اي عضو اخر من جسمه او نتيجة لتكرار سماعه للاخرين الذين يصفونه بالصفات السلبية كالغباء او الكسل أو غيرها من الاوصاف البذيئة
خامسا : عدم مقدرة الطفل عن التعبير عما بداخلة من أحاسية وعجزه عن التواصل لاسباب قد تكون نفسية كالانطوائية او لغوية كأن يتحدث الطفل بلغة مختلفة عن من يتعامل معهم خلال وجودة في المدرسة
سادسا: شعور الطفل بالاحباط والفشل نتيجة عدم قدرتة لانجاز بعض المهام أو التاخرفيها يجعله يعبر عنه بالعدوانية
سابعا :كبت الطاقة الكامنة في جسم الطفل من قبل الاسرة أو المدرسة مما يدفع الطفل الى أفراغ هذه الطاقة بصورة عدوانية على غيره
ثامنا: تعرض الطفل نفسه للقهر والعدوانية من قبل الاخرين

وسائل علاجية للسلوك العدواني

هذة بعض الطرق التي تساعد في تخفيف السلوك العدواني
أولا: التوقف عن التعامل مع الأطفال باسلوب صارم وقاسي كالضرب او التوبيخ الدائم ثانيا:أبعاد الطفل عن القدوة السيئة التي يتعامل معها كالاصدقاء أو بعض برامج التلفاز ثالثا:أبعاد الطفل عن مشاهدة النزاعات الاسرية رابعا:تعزيز شعور الطفل بالسعادة والثقة بالنفس خامسا:تفريغ الطاقة البدنية لدة الطفل من خلال ممارسة لبعض الانشطة البدنية كالجري أو قيادة الدراجه أو غيرها سادسا: محاورة الطفل وأرشاده لكيفية التعبير عن نفسة من خلال حركات او رسم او كتابة بعض االكلمات على ورقة تظهر غضبه سابعا: أشعار الطفل باهمية ما يقوم به وتشيجيعه وعدم أرباكه بمهام لا يستطيع القيام بها ثامنا: أستغلال الفرص المناسبه و تمرير رساله خفية للطفل تظهر نبذ هذا السلوك من خلال موقف يظهر امام الطفل أو سرد قصة دون احراجه تاسعا :عدم مناقشة مشاكل الطفل مع الاخرين بوجوده فهذا يودى إما الى شعور الطفل بالانتصار نتيجة عدم قدرة أهله على حلها أو شعوره بالاحراج مما يودي الى زيادة المشكلة في كلتا الحالتين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق