طريقة التخلص من اليأس

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بعض الطرق للتخلص من اليأس واليكم التفاصيل

أ.د.محمد بن حسن عدار
النساء معرضات للاكتئاب بشكل خاص. فلدى العديد من البشر يمكن أن يكون الاكتئاب عابراً ومعتدلاً حيث يكون هناك شعور بعدم الرضا وعدم الثقة بالذات ويحدث خسارة في الطاقة والحماس وإحساس بعدم جدوى الحياة. ويعاني العديد من الناس من أمراض أعمق لفترة من الزمن كتلك التي تعقب فاجعة او حدوث فشل او اضطراب اجتماعي أو اسري كالطلاق . فهناك أوقات تتصاعد فيها هذه المشاعر لتصل إلى شيء أكثر خطورة فتحدث مشاعر خسارة ساحقة وحزن و شعور بالذنب و يأس وربما تظهر أعراض جسدية كخسارة الوزن و فقدان الشهية والضعف العام والاعياء وهذه الاعراض تصبح عقبات حقيقية امام استمرار الحياة الطبيعية ويصبح الاكتئاب اضطراباً نفسياً على درجة من الخطورة.

يحدث الاكتئاب لدا النساء في مختلف الفئات العمرية لكنه اكثر شيوعاً في الفترة من سن الرشد المبكر الى متوسط العمر بينما يبدا بالانخفاض في الفئات العمرية الاكبر وقد تزداد بعد مرحلة سن اليأس وهو يحدث في النساء بضعف شيوعه بين الرجال وفي الولايات المتحدة الامريكية تعاني نسبة تتراوح ما بين 22 و 25% من النساء في وقت ما من حياتهن من الاكتئاب. هذا الاختلاف المتصل بالجنس يوجد في اكتئاب الاضطراب الرئيسي كما في الانواع الاخرى المتعددة من الاكتئاب مثل ديسثايميا والاكتئاب المعتدل ( الاكتئاب العاطفي الموسمي) والاضطراب سريع الدوران ذي القطبين ( التارجح السريع للمزاج). ان الاختلاف في حدوث الاكتئاب بين النساء والرجال يبدأ بعد سن البلوغ ويرتبط على الارجح بالتغييرات الهرمونية كذلك تكون النساء اكثر عرضة للاكتئاب قبيل سن اليأس وبعد الولادة وهي الاوقات المرتبطة بتغييرات في النشاط الهرموني. وارتباط سن اليأس بالاكتئاب يحتم ان يكون اكثر ارتباطاً بعوامل اجتماعية وقد يكون السبب الشعور بفقدان النظارة والجاذبية والاهمال من الزوج او الزواج من آخرى للزوج ومغادرة الابناء لحياة مستقلة وكذلك فقدان العمل.
ان الية توسط الهرمونات في الاكتئاب ليست واضحة تماماً لكن الاستروجين والبروجسترون ( الهرمونات الانثوية) يؤثران على مستويات سيروتينين المرسلات العصبية والنوردرينالين في الجهاز العصبي المركزي وتبدو نوبات الاكتئاب مرتبطة بالمستويات المنخفضة لهذه المرسلات, هذان الهرمونان ينظمان ايضاً دورة الاستقلاب في الجسم خلال اليوم وقد يكون هذا هو السبب وراء كون بعض النساء اكثر عرضة من الرجال في الاكتئاب العاطفي الموسمي. يميل تقدير الذات عند النساء للاستناد على العلاقات مع الآخرين بدلاً من وجود اسس قوية في شخصياتهن الخاصة وهذا ينطبق ايضاً على حالة النساء الاقل تقديراً في المجتمع و خاصة في المجتمعات التقليدية حيث تكن مقيدات بدور محدود. كذلك يبدو الرجال والنساء مختلفين في التجارب مع المعالجة بالعقاقير المضادة للإكتئاب ويفترض أن يكون ذلك بسبب الاختلافات الهرمونية كما يبدو هناك احتمال لتكرر النوبات عند النساء.
اسباب الإكتئاب:
يمكن ان تتسبب بالاكتئاب عوامل عديدة منفصلة او عدة عوامل مجتمعة . ان السببين الرئيسين هما الاستعداد الوراثي والاحداث المؤلمة. فالصلة الوراثية للميل الى الاكتئاب لوحظت بشكل جيد في دراسات اجريت على التوائم اما الاحداث المؤلمة في الحياة فقد تتضمن احداثاً من الماضي كفقدان احد الابوين في الطفولة او المعاملة القاسية للاب للابناء او سوء المعاملة في العمل او حتى بشكل اقوى احداثاً جديدة مثل انهاء علاقة حميمة او وفاة احد افراد العائلة. غالباً ما يسبب المرض العضوي الاكتئاب خاصة اذا كان طويل الامد او خطيراً مثل تصلب الانسجة المتعدد او السرطان. لكن الاكتئاب قد يعقب ايضاً مرضاً ناتج عن فيروس مثل الانفلونزا كما ان الإكتئاب هو ايضاً من علامات وجود التهاب عضلي للدماغ او النخاع الذي يعرف ايضاً بتلازمة الوهن العضلي او متلازمة ما بعد الالتهاب الفيروسي و قد يكون مرتبطاً ايضاً بحالة نفسية أخرى مثل اضطراب الهلع. كما يمكن لكل من الجراحة والادوية ان يسببا الاكتئاب كتاثير جانبي للعقاقير بمافيها حبوب منع الحمل وبعض المهدئات ومواد التخدير الجراحي . يمكن ان تسبب الاكتئاب الكحول و سوء استعمال العقاقير يمكن ان يكونا اعراضاً واسباباً للاكتئاب و في الحالات القصوى مقدمة للانتحار . القلق والاكتئاب هما ايضاً اعراضاً شائعة في انسحاب العقاقير و الكحول.
الاحداث في حياة المرأة يمكن ان تتسبب بمراحل من الكآبة او باضطراب اطول مدى احياناً. الولادة تسبب الاكتئاب في اكثر من نصف الامهات الجديدات . الحيض و سن اليأس اوقات قد تحس فيها النساء بتعاسة عاطفية و انزعاج جسماني. الاحداث الاكثر ايلاماً مثل الاجهاض او التشوهات الولادية قد يعقبها الاكتئاب ايضاً. كما ان العقم وعدم القدرة على الانجاب يمكن ان يكون سبباً للإكتئاب وقد يصبح مزمناً. يكون الاشخاص الأكبر سناً اقل عرضة للإكتئاب وان كانت الفاجعة او الوحدة سببين شائعين للاكتئاب عند المسنين. ان عدم الخروج في ضوء النهار قد يسبب اكتئاباً عاطفياً موسمياً او كآبة الشتاء و هي شكل من الاكتئاب يحدث في الشتاء خصوصاً في دول الاوروبية.

منقوووول

0 comments:

إرسال تعليق

.