بحث عن محمد ناجى

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن محمد ناجى واليكم التفاصيل

يعد الفنان المصور محمد ناجي من رواد الحركة التشكيلية في مصر والعالم العربي وقد انتمى إلى مدرسة فنية تربط الحاضر بالماضي وتمزج بين والأصالة والمعاصرة وخلال سنوات عمره كرس ناجي حياته لخدمة الفن والنهوض به .
ومحمد ناجي الذي يعد من كبار رواد فن التصوير المصري هو مؤسس المدرسة المصرية للفن الحديث .


ولد محمد ناجي في الإسكندرية يوم 17 يناير 1888م في حي محرم بك .. ونشأ في بيت أبيه موسى ناجي على ضفاف ترعة المحمودية وشب في أسرة تتذوق الآداب والفنون فوالده يقرأ الأدب وجدته تكتب الشعر وأخته عفت ناجي تهوى الرسم والتصوير .. وقد أتم ناجي تعليمه الابتدائي والثانوي في مدارس الإسكندرية ثم سافر عام 1906 إلى فرنسا للالتحاق بكلية ليون حيث درس القانون بناء على رغبة أبيه .. وحصل على الليسانس في القانون من فرنسا عام 1910م .. ولكن حبه للفن دفعه للالتحاق بكلية الفنون الجميلة بفلورنسا بإيطاليا فدرس الرسم والتصوير في الفترة من 1910- 1914م وكان بذلك أول مصري يدرس الفنون الجميلة بايطاليا.. وقد أتيحت له فرصة أن يدرس الفن على يد واحد من رواد التشكيل في العالم وهو رائد المدرسة الانطباعية في أوروبا الفرنسي كلود مونيه عندما سافر إلى باريس عام 1918م
عندما عاد ناجي إلي الوطن 1919م ساهم في الحركة الوطنية المصرية بعدد من لوحاته ومنها لوحة " موكب إيزيس " والتي نالت الميدالية الذهبية في صالون الفنانين المصريين – باريس عام 1922م.

عمل محمد ناجي لعدة سنوات في السلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية فعمل في البرازيل 1925م ملحقاً بالسفارة المصرية بريو دي جانيرو.. وانتقل منها في عام 1927م إلى السفارة المصرية بباريس وظل بها حنى عام 1929م .. وفي عام 1930 استقال مجمد ناجي من الوظائف الدبلوماسية ليتفرغ للفن تماماً .
أسس محمد ناجي أتيلييه الإسكندرية عام 1934م ( جماعة الفنانين والكتاب ) والذي ضم مجموعة من الفنانين والأدباء السكندريين واختير رئيسا له.. ثم أتيلييه القاهرة في عام 1952م .
في عام 1937م عين ناجي مديرا لمدرسة الفنون الجميلة العليا بالقاهرة ( كلية الفنون الجميلة فيما بعد).. فكان بذلك أول عربي يعين مديرا لهذه المدرسة.
وفي الفترة من عام 1939م وحتى عام 1947م تم تعيين محمد ناجي مديرا لمتحف الفن الحديث بالقاهرة ثم تم تعيينه رئيسا للأكاديمية الفنون المصرية بروما
من أشهر لوحا ت الفنان محمد ناجي "المزمار " الراعي بالأقصر" ، " احد نبلاءالحبشة ، "الريف المصري" ، "الصيادون" ، "العازفة" ، "المحمل" ، "جني البلح" ، " خيرات البلاد " ، " دموع إيزيس"
وقد توفي محمد ناجي في ابريل 1956 وقد أطلق اسمه تكريما لذكراه على قاعة الفنون التشكيلية بقصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية .

0 comments:

إرسال تعليق

.