بحث عن برنامج power point

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن برنامج Power point واليكم التفاصيل

تشغيل البرنامج
تشغيل Power Point من قائمة البرامج :-
1. وجه المؤشر إلى شريط المهام ثم انقر زر ابدأ(Start) وعندما تظهر قائمة ابدأ وجه المؤشر إلى البرامج (Programs) تظهر قائمة البرامج .
2. قم باختيار Microsoft Power Point من قائمة البرامج . (انظر الشكل)


تشغيل البرنامج من نافذة My Computer
1- من سطح المكتب انقر نقراً مزدوجاً على رمز جهاز الكمبيوتر
2- من النافذة التي تظهر انقر نقراً مزدوجاً على رمز مشغل القرص C .
3- انقر نقراً مزدوجاً على مجلد Power Point لفتحه ، انقر نقراً مزدوجاً على ملف البرنامج التنفيذي
Power Point .

سيتم فتح البرنامج مع مربع حواري لتحديد كيفية إنشاء العرض (علماً بأن مربع الحوار هذا يظهر عند تشغيل البرنامج لأول مرة) حيث يحتوي هذا المربع على 4 خيارات وهي :



معالج المحتوى التلقائي : حيث يقوم بإنشاء عرض جديد بعد الإجابة عن عدة أسئلة حول المحتوى والعرض والخط ... الخ

قالب التصميم : حيث يقوم بإنشاء عرض جديد باستخدام أحد القوالب المتوفرة بالبرنامج .

عرض تقديمي فارغ : حيث يقوم بإنشاء عرض جديد باستخدام نموذج فارغ .

فتح عرض تقديمي موجود : حيث يتم فتح ملف عرض موجود

مكونات شاشة Power Point
1. شريط العنوان Title Bar : حيث يوجد في أعلى نافذة البرنامج ويحتوي على العنوان ويحتوي على أزرار تصغير وغلق وإعادة حجم البرنامج .

2. شريط القوائم Menu Bar : حيث يحتوي على قوائم البرنامج وكل قائمة تحتوي على أوامر واختيارات.

3. أشرطة الأدوات Tool Bar : حيث تعتبر هذه الأشرطة عبارة عن رموز مختصرة للأوامر الموجودة في شريط القوائم .

4.أزرار العرض View Button : وهي عبارة عن 5 أزرار توجد أسفل يسار الشاشة وهي تستخدم لتقديم العرض بطرق مختلفة مثل:
عرض مفصل ، عرض عادي ، عرض الشرائح ، عرض فارز الشرائح وعرض شريحة .

5. النافذة النشطة Active Window : وهي نافذة العرض الحالي وتنقسم هذه النافذة إلى جزئين هما العنوان والمحتوى .

6. أشرطة التمرير Scroll Bar : حيث يوجد شريطان أفقي وعامودي يستخدمان للانتقال بين شرائح ملف العرض .

7. شريط الحالة (المعلومات) Status Bar : حث تقوم بإخبارك عن وضعك الحالي داخل البرنامج وعن عدد الشرائح ورقم الشريحة الحالية ... الخ .

إنهاء البرنامج

توجد عدة طرق لإنهاء البرنامج منها :

1. اختيار Exit من قائمة File .

2. ضغط مفتاحي Alt + F4 .

3. نقر مربع قائمة التحكم Control Menu Box نقراً مزدوجاً .

4. النقر على زر الإغلاق T الموجود أعلى يمين الشاشة .


إعداد العروض وتنسيقها Presentation
- إنشاء العروض : توجد 3 طرق لإنشائ شرائح العرض وهي :-
– إنشاء الشرائح باستخدام معالج المحتوى التلقائي Auto Content Wizard :

1. قم بتشغيل البرنامج .
2. اختر الأمر (جديد) من قائمة ملف فيظهر مربع عرض تقديمي جديد .
3. نشِّط التبويب General ثم اختار معالج المحتوى التلقائي ثم انقر زر موافق ، فيظهر مربع الحواري الأول من مربعات المعالج .
4. انقر زر التالي فيظهر مربع حواري آخر يطلب منك تحديد نوع العرض التقديمي الذي سوف تقدمه. هل هو عام أم شركة عامة أم مشاريع أو مبيعات / تسويق ... الخ ، حدِّد النوع ومن القائمة المقابلة نشّط الاختيار الذي تريده ثم انقر زر التالي .

5. يظهر مربع حواري آخر يطلب منك تحديد نوع الإخراج الذي سوف تستخدمه (انظر الشكل) . هل هو عرض تقديمي على الشاشة أو على ويب أو على ورق شفاف أبيض وأسود أو ورق شفاف ملون أو شرائح 35 مم . حدّد الخيار الذي تريده ثم انقر زر التالي .
6. يظهر مربع حواري آخر يطلب منك تحديد عنوان العرض التقديمي والعناصر التي يجب تضمينها في كل شريحة ، اكتب العنوان وحدد العناصر ثم انقر زر التالي ، فيظهر مربع حواري يخبرك بأنه قد حصل على كافة الأجوبة انقر زر إنهاء فيظهر العرض المطلوب .

– إنشاء الشرائح باستخدام قالب التصميم Design Template
القوالب عبارة عن تصميمات جاهزة تشتمل على خطوط وألوان متعددة يمكن تطبيقها على الشريحة التي تنوي إنشائها بحيث تظهر بشكل جذاب .
ولإنشاء عرض باستخدام القوالب قم بعمل ما يلي :-
1. افتح برنامج Power Point .

2. اختر الأمر (جديد) من قائمة ملف فيظهر مربع (عرض تقديمي جديد) نشط التبويب Design Templates فيظهر مربع حواري يحتوي على جميع القوالب الموجودة ، حدد الاختيار الذي تريده ولاحظ شكل القالب في مربع Preview ثم انقر زر موافق .
3. يظهر مربع حواري (شريحة جديدة) يحتوي على 24 تخطيطاً تلقائياً Auto Layout لشرائح (Slides) العرض تكون معدة بصورة معينة بحيث تشتمل على أماكن مخصصة لكافة أنواع البيانات مثل النصوص والرسوم والصور والتخطيطات البيانية أو الهيكلية .
4. قم بتحديد نوع التخطيط المناسب للشريحة ثم انقر زر موافق فيظهر التخطيط الذي اخترته داخل شاشة البرنامج ، قم بإدخال المعلومات التي تريدها أن تظهر في عرضك .

إضافة شريحة عرض جديدة يدوياً
1. اختر الأمر (شريحة جديدة) من قائمة إدارج يظهر مربع حواري شريحة جديدة حدد شكلاً من أشكال التخطيط التلقائي ثم انقر الزر موافق .
2. يظهر التخطيط الذي اخترته قم بإضافة المعلومات حسب التخطيط الذي اخترته .
3. قم بحفظ العمل .

ضبط صفحات ملف العرض :
1. افتح الملف الذي سوف تجري التغيرات عليه .
2. اختر الأمر (إعداد الصفحة) من قائمة ملف سيظهر مربع (إعداد الصفحة) (انظر الشكل) في خانة حجم الشرائح حدد العرض والارتفاع الذي تريده ثم حدد اتجاه الشرائح أفقي أو عمودي وفي خانة ترقيم الشرائح حدد الأرقام التي تريدها بعد ذلك انقر زر موافق .


تكبير وتصغير محتويات ملف العرض :
1- تأكد أن الملف المفتوح .
2- اختر الأمر تكبير وتصغير من قائمة (عرض) سيظهر مربع حواري بعنوان (تكبير وتصغير) حدد نسبة التكبير التي تريدها ثم انقر زر موافق .

تغير نمط عرض الشرائح : توجد 5 أزرار لتغير طرق العرض وهي :
1- عرض عادي : وهي تظهر تلقائياً عند تشغيل البرنامج حيث تعرض هذه الطريقة ثلاث مناطق مختلفة هي الشريحة والتفصيل والملاحظات حيث يحتل قسم الشريحة الجزء الأكبر .
2- عرض مفصل : أيضاً في هذه الطريقة يتم تقسيم الصفحة إلى 3 أقسام هي شريحة ، مفصل ، ملاحظات حيث يحتل قسم مفصل الجزء الأكبر.
3- عرض الشريحة : في هذه الطريقة يظهر قسم الشريحة فقط .
4- عرض فارز الشرائح : حيث يتم عرض جميع الشرائح بشكل مصغر في العرض التقديمي وبالطريقة هذه تستطيع تعديل ونسخ ونقل الشرائح حيث يظهر شريط أدوات خاص أثناء هذا العرض .
5- عرض الشرائح : حيث يتم عرض الشرائح على كامل الشاشة بدون وجود أي من مكونات شاشة البرنامج.


التعامل مع النصوص والرسوم والجدوال والملاحظات
- التعامل مع النصوص :
لا يتم إدخال النصوص في برنامج Power Point بصورة عادية ولكن يتم إدخالها ضمن محتوى نصي Place Holder حيث يتم الحصول على هذا المحتوى النصي بطريقتين هما :
1. بواسطة البرنامج عن طريق اختيار نوع التخطيط التلقائي المناسب Auto Layout والذي يحتوي البرنامج على 24 نوع تخطيط .
حيث يتم اختيار نوع التخطيط فيظهر في الشاشة على شكل مربعين لإدخال النص ، المربع العلوي لإدخال نص العنوان (Title) والسفي لإدخال نص المحتوى (Body) على شكل قائمة مرقمة .
2. بواسطة المستخدم حيث تقوم بنقر أداة مربع النص الموجودة في شريط الأدوات (رسم) ثم النقر في أي مكان بشريحة العرض لتبدأ في الكتابة .

ملاحظة : يعامل محتوى النص معاملة الكائنات الأخرى من حيث النقل والتحجيم والتنسيق والتعديل

- التعامل مع الرسوم
يحتوي برنامج Power Point على شريط أدوات (رسم) حيث يحتوي على جميع الأدوات والأشكال المستخدمة في رسم كافة أنواع الكائنات مع إمكانية التحكم بكافة أشكال التنسيق والترتيب والمحاذاة . ويظهر هذا الشريط في أسفل الشاشة تلقائياً ، أما إذا لم يكن ظاهراً انقر بزر الفأرة الأيمن على أي مكان بأحد أشرطة الأدوات ومن القائمة المنسدلة اختر (رسم) .
ولاستخدام أدوات هذا الشريط قم باختيار الأداة المراد استخدامها ثم انقل المؤشر إلى منطقة العمل مع النقر على زر الفأرة الأيسر وابدأ العمل .
كما يمكن عمل أي تأثير موجود مثل إضافة ظل أو تأثير ثلاثي الأبعاد أو تعبئة لون وذلك عن طريق تحديد الكائن الموجود في الشريحة سواءاً كان رسم أو نص . ثم بعد ذلك اختيار الأداة المطلوبة في شريط أدوات رسم فيتم التغير على الكائن المختار حسب نوع الأداة .
كما يمكن إدارج كائن من معرض Word Art أو إدراج صورة من Clip Art .

- التعامل مع الجداول :
الجدول عبارة عن مجموعة من الصفوف والأعمدة يتم تحديدها بخطوط طولية وعرضية تسمى Grid Line والمربع الناتج عند التقاء صف وعمود يسمى خلية Cell ، ولإنشاء جدول قم بما يلي :
1. بعد فتح البرنامج اختر أمر (جديد) من قائمة (ملف) ثم نشط التبويب (General) ثم انقر (عرض تقديمي فارغ) فيظهر مربع شريحة جديدة . يحتوي على 24 تخطيطاً اختر التخطيط الخاص بالجدول ثم انقر على أمر موافق تظهر شريحة جديدة خالية من البيانات تشتمل بداخلها على شكل جدول .
ملاحظة : يمكن الحصول على مربع شريحة جديدة من المربع الحواري الذي يظهر عند بداية فتح البرنامج وذلك بعد النقر على زر عرض تقديمي فارغ ثم نقر زر موافق أو ممكن الحصول على مربع شريحة جديدة من قائمة إدراج .

2. انقر خانة العنوان (Title) ثم اكتب العنوان بعد ذلك انقر نقراً مزدوجاً رمز الجدول الموجود في وسط مربع الشريحة ، فيظهر مربع إدراج جدول .
3. قم بتحديد عدد الأعمدة وعدد الصفوف ثم انقر زر موافق فيظهر الجدول داخل الشريحة .
4. اكتب البيانات التي تريدها داخل الجدول .

ملاحظة : تستطيع عمل كافة التنسيقات التي تريدها على الجدول من تغيير حجم الكتابة . أو إضافة لون أو ظل أو إضافة أعمدة أو صفوف أو زيادة عرض العمود أو الصف أو حذف عمود أو صف ... الخ .

تابع الدرس الثالث
اشكرك على المتابعة واهذا الدرس(الثالث)
استخدام الملاحظات والتعليقات :
– لإضافة ملاحظات إلى شريحة العرض اتبع الخطوات التالية :
1. اختر الشريحة المراد إضافة ملاحظات لها (نمط عرض شريحة العرض) .
2. اختر الأمر (صفحة الملاحظات) من قائمة (عرض) فيظهر مربع ملاحظات أسفل شريحة العرض.

3. انقر مربع الملاحظات وابدأ بكتابة ملاحظاتك .
4. قم بعمل التنسيقات التي تريدها على نص الملاحظة .
5. بعد الانتهاء من إدخال الملحوظة اختر الأمر (شريحة) من قائمة (عرض) أو اختر زر (شريحة عرض) من الأزرار الموجودة في أسفل الشاشة سوف ترجع إلى نمط العرض الأساسي الذي لا يظهر به محتويات شريحة العرض نفسها .

لإضافة تعليق إلى شريحة العرض اتبع ما يلي :
1. اختر شريحة العرض المطلوب إضافة تعليق لها (نمط عرض شريحة العرض)
2. اختر الأمر (تعليق) من قائمة (إدراج) فيظهر مربع نص في أعلى الشريحة .
3. اكتب التعليقات التي تريدها وقم بعمل التنسيقات التي تريدها .


التعامل مع التخطيطات والكائنات والمؤثرات الصوتية
إنشاء تخطيط بياني :
1. اختر أمر جديد من قائمة ملف فيظهر (عرض تقديمي جديد) قم بتنشيط التبويب General ثم اختر (عرض تقديمي فارغ) ، ثم انقر زر (موافق).
2. من مربع شريحة جديدة اختر شريحة (تخطيط) من بين 24 شريحة .
3. انقر زر موافق فيظهر شكل التخطيط البياني المطلوب .
4. اكتب عنوان للتخطيط في خانة العنوان .
5. انقر نقراً مزدوجاً على رمز التخطيط البياني فيظهر نموذج لتخطيط بياني جاهز وتظهر معه نموذج لورقة عمل تحتوي على البيانات التي استخرج منها هذا التخطيط .
6. قم بكتابة البيانات التي تريدها بدل البيانات الموجودة بورقة العمل كما تستطيع أيضاً حذف عمود كامل أو إضافة عمود أو حذف صف أو إضافة صف ... الخ ، بعد ذلك اختر الأمر (ورقة بيانات) من قائمة عرض ، تختفي ورقة العمل ويظهر التخطيط البياني فقط .
7. انقر السهم الموجود بجانب أداة (نوع التخطيط) ومن القائمة المنسدلة حدد نوع التخطيط الذي تريده هل هو مساحي أو أعمدة أو دائري أو خطي... الخ . وبناءً على نوع التخطيط يتم تغيير شكل التخطيط البياني .
8. انقر بزر الفأرة خارج منطقة التمثيل البياني للعودة إلى برنامج Power Point .
9. ممكن تنسيق التخطيط وذلك من خلال النقر المزدوج على العنصر الذي تريد تنسيقه ، أو النقر بزر الفأرة الأيمن لاستدعاء القائمة المختصرة التي تخص هذا العنصر .

أو ممكن اختيار العنصر عن طريق النقر على أداة تنسيق كائن الموجودة في شريط الأدوات القياسي حيث تظهر قائمة تحتوي على جميع العناصر الموجودة في التخطيط ، وعند النقر على أحد هذه العناصر يتم ظهور مربعات سوداء حول العنصر للدلالة على اختياره .


إنشاء تخطيط هكيلي Organizational Chart :
1. اختر أمر جديد من قائمة ملف وعند ظهور مربع (عرض تقديمي جديد) قم بتنشيط (عرض تقديمي فارغ) ثم انقر زر موافق، فيظهر مربع (شريحة جديدة) ، اختر التخطيط الهيكلي ثم انقر زر موافق . فتظهر شريحة خالية وبداخلها رمز التخطيط الهيكلي .
2. انقر نقراً مزدوجاً على الرمز المخصص للتخطيط الهيكلي ، فيتم فتح برنامج خاص داخل نافذة منفصلة حيث يحتوي هذا البرنامج على قوائم وأدوات خاصة به تساعد في إخراج التخطيط . حيث تحتوي نافذة البرنامج على شريط للعنوان وشريط للقوائم وشريط للأدوات أما الشاشة الرئيسية فتحتوي على عنوان التخطيط وشكل التخطيط والذي يتكون من مربع رئيسي وثلاث مربعات فرعية .

ولإنشاء تخطيط من خلال هذه النافذة :
1- اختر Chart Title من النافذة الرئيسية واكتب العنوان الذي تريده ليحل محل العنوان التلقائي .
2- اكتب البيانات التي تريدها داخل المربعات الموجودة . قم بعمل التنسيقات التي تريدها كما يمكنك إضافة مربعات ثانوية أخرى بجانب المربعات السابقة أو تحت المربعات السابقة وذلك من خلال شريط الأدوات الموجود في البرنامج .
3- من قائمة ملف الخاصة بالبرنامج اختر الأيسر Update ، بعد ذلك اختر الأمر Exit and Return to من قائمة ملف الموجودة في البرنامج وذلك للعودة إلى برنامج Power Point حيث يظهر التخطيط الهيكلي الذي قمنا بعمله
الدرس الاخيرالتعامل مع الكائنات :
الكائنات هي عبارة عن مجموعة من الصور أو الرسوم أو الأصوات التي يمكن إدراجها داخل شرائح العرض.

لإدراج كائن بشريحة عرض قم بما يلي :

1. اختر الشريحة المطلوب إدراج كائن بها .

2. اضغط على زر إدراج صورة من شريط أدوات (الرسم) أو ممكن فتح قائمة إدراج ثم اختيار الأمر (صورة) وبعد ذلك اختيار الأمر Clip Art ، وفي كلا الحالتين يتم فتح مربع حواري بعنوان Microsoft Clip Gallery (انظر الشكل) حيث يحتوي هذا المربع على مجموعة من التبويبات تعبر عن فئات الكائنات المتاح لك إدراجها بالبرنامج .
3. قم بتنشيط التبويب Pictures فيتم عرض جميع الصور الموجودة ، قم بتحديد الصورة التي تريدها وذلك بالنقر عليها بزر الفأرة الأيسر حيث يتم فتح قائمة منسدلة من أزرار الأوامر انقر الزر Insert Clip فتظهر الصورة المختارة داخل الشريحة المختارة وكما يظهر معها تلقائياً شريط أدوات بعنوان (صورة) وذلك للتحكم في الصور وتنسيقها


استخدام Power Point مع الانترنت
- إنشاء ارتباط تشعبي على الانترنت Hyperlink :
1. اختر نمط عرض الشريحة أو نمط العرض العادي ، ثم اختر النص أو الكائن المراد ربطه .

2. انقر زر (ادراج ارتباط تشعبي) الموجود في شريط الأدوات أو فتح قائمة (إدراج) ومنها اختر (ارتباط تشعبي) ، سيظهر المربع الحواري (ادراج ارتباط تشعبي) .


3. قم بكتابة اسم الملف الذي تريد الربط به وذلك في خانة (اكتب اسم الملف أو صفحة ويب) أو ممكن أن تختاره من القائمة الموجودة في أسف الخانة السابقة .

4. انقر زر (موافق) سوف يظهر خط اسفل الكائن أو النص الذي تم اختيارة في شريحة العرض .
وعند تحريك مؤشر الفأرة على النص أو الكائن سوف يتغير شكل المؤشر إلى يد صغيرة وعند النقر سيتم نقلك إلى الموقع الذي حددته .


- انشاء ارتباط تشعبي مع شريحة أخرى داخل العرض :
1. حدد النص أو الكائن المراد ربطه ، ثم انقر زر ادراج ارتباط تشعبي .
2. ومن مربع الحوار الذي يظهر نشط التبويب (ملف موجود أو صفحة ويب موجودة) ثم انقر على زر (الملفات الأخيرة) ثم اختر الشريحة التي تريد الفقز إليها أو الارتباط بها ، ثم انقر على زر (إشارة مرجعية) سيتم فتح مربع حواري آخر بعنوان (تحديد مكان في المستند) .
3. افتح قائمة عناوين الشرائح من المربع السابق ثم حدد الشريحة المراد القفز إليها ثم انقر زر موافق .
من الممكن أيضاً إنشاء ارتباط تشعبي مع مستندات أخرى سواءً كانت موجودة على جهازك أو موجودة على جهاز آخر ، وذلك عن طريق تحديد اسم الملف كاملاً مع المسار ثم النقر على زر (الملفات الأخيرة) والنقر على زر (استعراض الملفات) ، وذلك من خلال عرض الملفات الموجودة على جهازك أو على الشبكة ، وذلك خلال مربع حوار ادراج ارتباط تشعبي .

- انشاء ارتباط تشعبي مع بريد الكتروني :
ومن الممكن أيضاً إنشاء ارتباط تشعبي مع عنوان بريد الكتروني وذلك عن طريق مربع الحوار (إدراج ارتباط تشعبي) ثم تنشيط التبويب (عنوان بريد الكتروني) وكتابة عنوان البريد الالكتروني في خانة عنوان البريد الالكتروني أو اختيار عنوان من القائمة .
ومن الممكن إظهار تلميح عند التأشير على الارتباط وذلك عن طريق النقر بزر الفأرة الأيمن على الكائن المرتبط ثم اختيار (إدراج ارتباط تشعبي) حيث تظهر قائمة أخرى نختار منها (تحرير ارتباط تشعبي) حيث سيظهر مربع حوار (تحرير ارتباط تشعبي) انقر على زر (تلميحة) سيظهر مربع آخر بعنوان (تعيين تلميح الشاشة للارتباط التشعبي) ، اكتب النص الذي تريده ثم انقر (موافق) .


النشر على الانترنت :
يتم نشر العرض على الانترنت بخطوتين هما حفظ العرض بتنسيق HTML وتحويل الناتج إلى خادم ويب أو حفظ العرض مباشرة على صفحة ويب.
1. افتح قائمة (ملف) ثم اختر (حفظ كصفحة ويب) سيظهر مربع حواري بعنوان حفظ باسم
2. حدد المكان الذي تريد الحفظ فيه في خانة حفظ في .
3. ومن خانة حفظ الملف بنوعه اختار صفحات ويب
4. انقر على زر (حفظ) لحفظ العرض كصفحة ويب .

- حفظ العرض مباشرة على صفحة ويب :
1. افتح قائمة ملف ثم اختر (حفظ كصفحة ويب) سيظهر مربع حواري بعنوان حفظ باسم .
2. انقر على زر (نشر) لتخصيص عرض صفحة الويب . سيظهر مربع حواري (نشر كصفحة ويب) ، قم بتحديد ما تريد نشره وقم باعتماد المستعرض ثم انقر زر نشر .


منقوووووول

0 comments:

إرسال تعليق

.