زواج العرب قبل الاسلام

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن زواج العرب قبل الاسلام واليكم التفاصيل
تعددت أنواع الزواج عند العرب قبل الإسلام ومنها ما يلي:
نكاح الاستبضاع: أحد أنواع الزواج التي عرفت قبل الإسلام حيث كان الرجل يأخذ زوجته لتحمل من محاربين أشداء أو أشخاص معروفين بقوتهم وذلك لإنجاب ولد قوي البنية ومحارب قوي ولا يمسسها زوجها حتى يتبين حملها من ذلك الرجل. عرف زواج المباضعة في أكثر من حضارة وليس فقط في منطقة جزيرة العرب بل وجد كذلك في الشعوب الأصلية التي سكنت الأمريكيتين وقد حرم الإسلام زواج المباضة بشكل قاطع. المناطق التي أنتشر فيها زواج المباضعة في الجزيرة العربية هي: البحرين وشمال الجزيرة العربية وشرق الأردن والعراق وغرب إيران.

نكاح الرهط:الرهط : مجموعة رجال دون العشرة . رهطيّة : مزواجة. وفي هذا النكاح يدخل على امرأةٍ واحدة عدّة رجال فيضاجعها كل منهم، وإن حملت ووضعت مولودها، ترسل في طلبهم جميعاً، وتسمّي مولودها باسم من ترغب منهم، ولا يمكن لأيّ رجل الاعتراض على ذلك .ومن أشكال هذا النكاح :
نكاح الرهط الأخوي: وهو اشتراك عدة أخوة في زوجة واحدة .
نكاح الضمد : وهو اتخاذ المرأة أكثر من خليل. وفيه إشارة إلى تعدد الخلان والأخدان. بينما يسمى نكاح الرهط بـ ((تعدد الأزواج)).
نكاح المقّت :وفيه ينكح الولد امرأة أبيه. أي إذا مات الأب، يقوم أكبر أولاده بإلقاء عباءته على امرأة أبيه، فيرث نكاحها. وإن لم يكن له فيها حاجة، يزوّجها بعض أخوته بمهر جديد. وإن شاء الأبناء زوجوها لمن رغبوا فيه، وأخذوا صداقها. وإن شاؤوا لم يزوجوها مطلقاً، ويحبسونها حتى تموت ليرثوها، أو تفتدي نفسها.
نكاح الشِّغار: يطلق على الرجل الذي يزوّج ابنته على أن يزوّجه الرجل الآخر ابنته أيضاً وبدون مهر. وقد يحصل مع الأخت أو القريبة.
نكاح البدل: يتم بتنازل رجلين عن زوجتيهما كل واحد للآخر . أي يتبادلان نساءهما برغبة الطرفين. وهذه الأنواع الخمسة من النكاح ((الزواج)) هي الأكثر شيوعاً بحسب تسلسلها وتطورها التاريخي عند عرب الجاهلية .
زواج المتعة : زواج مؤقت.
زواج التفشل: هو زواج الأباعد. أي الزواج من امرأةٍ غريبة .
زواج الإضواء : هو زواج الأقرباء . وقيل أضوى فلان : أي ولد له ولد ضاوٍ لزواجه من قريبته. ومنه زواج الضعل: أي ولد له ولد مشوه أو معاق لزواجه من قريبته.
زواج الاهتجان: هو الزواج في الصغر. اهتجنت فلانة : افتضّت قبل البلوغ أو تزوجت صغيرة. وهي الهاجن والمهتجنة. ولتزويج الذكور صغاراً يقال كذلك : التَبَأ ابنه: أي زوّجه صغيراً.
زواج الأكفاء: وهو عدم تزويج المرأة العربية من الأعجمي. شاع في الجاهلية وعمل به الأمويون حتى أبطله عمر بن عبد العزيز .
زواج الكُورة:زواج بالجملة، مخفّض المهر.
زواج الأكان: نسبة إلى ((أكان)) من المجتمعات البدائية المعاصرة. وفيه يبقى الزوجان كل في بيت أهله. وتقوم الزوجة بزيارة زوجها ليلاً. ويرعى الزوجان أطفالهما في بيت والدي الزوجة أو أخوتها.
زواج التأرجُح: (بالإنجليزية: Swinging marriage) شائع في الغرب، وفيه يتبادل الزوجان العلاقة الجنسية مع زوجين آخرين أو أكثر برغبتهما.
زواج العضل :وهو منع الرجل ابنته أو أخته من الزواج.

0 comments:

إرسال تعليق

.