بحث كامل عن الحيوانات اللافقارية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 سأقدم الان بحث عن الحيوانات اللافقارية 
بحث عن الحيوانات اللافقارية
اللافقاريات Invertebrate مصطلح صاغه جان بابيست لامارك Jean-Baptiste Lamarck ليصف الحيوانات التي لا تمتلك عمودا فقريا . لذلك تتضمن هذه المجموعة جميع الحيوانات باستثناء الفقاريات (الأسماك , الزواحف , البرمائيات , الطيور , الثدييات ).

قسم لامارك هذه الحيوانات إلى مجموعتين , الحشرات Insecta و Vermes , لكنها حاليا تصنف إلى أكثر من 30 شعبة , من المتعضيات البسيطة مثل الإسفنجيات و الديدان المنبسطة flatworm إلى الحيوانات المعقدة مثل مفصليات الأرجل arthropod و الرخويات mollusk 


تتبع هذه المجموعة لعويلم أو تحت مملكة عديدات الخلايا الحقيقية من المملكة الحيوانية . وكأمثلة للحيوانات اللافقارية المعروضة : 
وتشمل شقائق النعمان ، قنديل البحر ، نجم البحر والأخطبوط والحبار والقواقع والحلزونات .
2- شعبة الديدان المفلطحة :
مثل : الديدان الشريطية والديدان الكبدية .
3- شعبة الديدان الأسطوانية :
مثل ديدان الإسكارس ( ثعبان البطن ) .
4- شعبة الحلقيات :
مثل : دودة الأرض ودودة الرمل ( النيرس ) والعلق الطبي .
وهذه العينات معروضة داخل وحدة الدواليب رقم ( 1 ) .
5- طائفة الحشرات :
وهي طائفة تنطوي تحت شعبة مفصليات الأرجل ومنها عدد وفير من العينات تم عرضها داخل صناديق زجاجية وهي معروضة ضمن عينات الحيوانات اللافقرية في وحدة الدواليب رقم ( 1 ) وجميع عينات هذه الطائفة من البيئة المحلية .
1- العينات البحرية :

شقائق النعمان

العلق الطبي

عينات من الحشرات داخل صندوق العرض 

فراشة الحناء المرقطة
6- طائفة العنكبيات :
وهي طائفة تتبع شعبة مفصليات الأرجل ، وتشمل عدة رتب منها رتبة العقربيات ورتبة العنكبوتيات ورتبة المعتزلات ورتبة القراديات . ويضم المتحف بعضاً من نماذج رتبة العقربيات مثل العقرب الأسود ، والأسود الكبير ، والأسود الصغير ، والأصفر ذي العقلة السوداء ، الجزار العربي ، وهي معروضة داخل الدولاب رقم ( 2 ) .


مجموعة من العقارب المعروضة داخل وحدة الدواليب رقم ( 2)
العقرب الصفراء ذو اعقلة السوداء شعيبة القشريات :تنتمي هذه الشعيبة إلى شعبة مفصليات الأرجل ، وكمثال لحيوانات هذه الشعيبة عينة للسرطان ( أو مقص ) وهو معروض داخل الدولاب رقم ( 2 ). 
السرطان
السرطان الناسكشعبة الرخويات :تشمل هذه الشعبة حيوانات غير معقلة ، سيلومية ، رخوة الجسم ، والرخويات في الحالة النموذجية حيوانات متماثلة الجانبين ، لها 3 مناطق واضحة في الجسم ، رأس وقدم بطنية وحدبة حشوية ظهرية والجلد لين ، ومن العينات التي تتبع هذه الشعبة والمعروضة لدينا :الحمك أو الكيتون ، القوقع الصحراوي ، والقواقع بولينس ، وبيومفلاريا وليمنيا ، والحبار والأخطبوط اللذان يتبعان طائفة رأسية القدم . وهي معروضة داخل وحدة الدواليب رقم ( 1 ) .
الكيتون
الاخطبوط- شعبة الشوكجلديات :وتشمل : نجم البحر ونجم البحر الهش وقنفذ البحر المنتظم . وهي معروضة داخل وحدة الدواليب رقم ( 1 ) .

0 comments:

إرسال تعليق

.