بحث عن قبيلة الأكرع - بحث عن قبيلة الأكرع الانصارية

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم بحث عن قبيلة الأكرع الانصارية
بحث عن قبيلة الانصارية
لقد عجز النسابون في نسب هذه القبيلة العريقة، فمنهم من يرجعهم الى بني تميم، ومنهم من قال أنهم من شمّر، ومنهم من قال بأنهم تجمع أو نحالف من عرب الديوانية وأصبحوا بهذا العدد الكبير، فكل هذه الآراء أوهام لا ترتبط بسند تأريخي ولا ترتبط بماضي وحاضر هذه القبيلة العريقة التي هي عميقة الجذور مترامية الأطراف ، وتنتشر في كافة أنحاء العراق..
ومنهم سعيد الديوانية وعشيرة آل راضي واليعقوبي الذين هم من عشائر العطاف، ومنهم بني مالك والجنابات والحميدات وعشائر الصقور، ومنهم آل ابراهيم في المشخاب وكل هذه العشائر يرجع نسبها الى سلالة واحدة وبطن واحد وهو ضبيعة بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس..

ومن زيد بن مالك عشائر ساعدة والعبيد والظوالم، ومن مالك بن عوف عشائر الجبور والعزة ومن عوف بن عمرو عشائر عفك المتمثلة بـ ( آل حمزة، المخاضرة، آل شيبة، وجليحة، وعشائر الحجام) ومنهم بني عمرو بن عوف المتمثلة بعشائر الحريشات واليسارات وآل غانم وكعب، ومنهم آل شبل والسويد والذين هم من بني عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس، فكل هذه العشائر من جذر تأريخي واحد وهو عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس..

وعند الرجوع الى آراء الباحثين والنسابين من حيث انتساب قبيلة الأكرع الى بني تميم فلا يوجد هنالك دليل قاطع بأن بني تميم نزحوا الى منطقة الفرات الأوسط (الديوانية) ، وعندما سُأل شيخ بني تميم في البصرة على أن يكتب الى أهل الكوفة لمساعدة أنصار الإمام الحسين (عليه السلام) كان جوابه : ( مالي ومال الكوفة ؟ فإنهم أزديون)..

وأما من قال بأنهم من شمّر فإن شمر قد رحلوا الى العراق سنة 1876 بعد احتلالهم لجبلا أجا وسلمى في الجزيرة العربية وطردوا طي وزبيد منهما، حيث جاءوا الى العراق عندما سقطت إمارة الرشيد من قبل آل سعود...

أما من قال بأنهم من عرب الديوانية قد تكاثروا وأصبحوا بهذا العدد الكبير فهذا غير صحيح لأن أغلبيتهم الكثيرة من جذر وصلب واحد وجذرهم الرئيس هو عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس...وهذه السلالة جاءت عندما سكن عفك بن أبي عفك بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس هذه المنطقة مع أبناء عمومته من الأقرع والأدرع وباقي العشائر التي يسمونها النسابة في مذكرات الشيخ المرحوم صلال الموح بـ (الأقرعين) قاصداً فيها الأقرع والأدرع وعفك وكلهم من جذر تأريخي واحد، وهم قوم دخلوا العراق عند السنة الثالثة للهجرة وتلاحقت أبناء عمومتهم بهم بفترات زمنية متقاربة ومنهم من سكن الكوفة وبغداد وحدّث فيها ونشروا العلم ودرسوا القرآن الكريم، فمنهم الولاة والقضاة والصحابة الأبرار..

فمنهم محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى بن بلال بن بليل بن أحيحة بن الجلاح الأنصاري أحد قضاة الكوفة، ومنهم عدي بن ثابت الأنصاري كان قاضي المسلمين وإمام مسجدهم، ومنهم من ولاة الكوفة النعمان بن بشير بن سعد بن ثعلبة الأنصاري، ومنهم الصقر بن عبد الله الأنصاري، ومنهم من اشترك في معركة الطف واستشهد مع الإمام الحسين (عليه السلام) أكثر من أربعين شهيداً، ومن هذه الشجرة بالتحديد الحر بن يزيد الرياحي ، وعمرو بن ضبيعة والعائذ بن مجمع العائذي، ومجمع بن عبد الله العائذي، وعمر بن قرظة الأنصاري..
ومن الذين استشهدوا مع الإمام زيد بن علي في الكوفة وصلب في الكناسة سنة 121هـ معاوية بن اسحاق بن زيد بن العطاف، ولقد حصل الشرف لهذه الشجرة أن تكون أخوال السادة الحسنية أولاد معية الأنصارية الأوسية الكوفية البغدادية حسب ما جاء في كتاب عمدة الطالب ص146، وإن هذه الشجرة نالت الشرف بأنها لم تشترك قط في رفع الرؤوس عند استشهاد الإمام الحسين (عليه السلام) وإنما كانوا من أنصاره..

ومنهم من الصحابة الذين نزلوا الكوفة : سهل بن حنيف أبو عدي، شهد بدراً وولاه الإمام علي (عليه السلام) المدينة وتوفي في الكوفة وصلى عليه الإمام ستاً، ومنهم حذيفة بن اليمان أبو عبد الله شهد أحداً وما بعد ذلك وتوفي في المدائن، ومنهم البراء بن عازب بن الحارث الأنصاري الذي نزل الكوفة وابتنى فيها داراً، ومنهم عبيد بن العازب أحد العشرة من الأنصار الذي وجههم عمر بن الخطاب الى الكوفة، ومنهم قرظة بن كعب الأنصاري أحد العشرة من الأنصار الذين وجههم عمر بن الخطاب الى الكوفة، ومنهم الحارث بن زياد الأنصاري أحد بني ساعدة ابتنى بالكوفة داراً بالأنصار وكان بدرياً، ومنهم السويد بن مقرن أبو عدي، ومنهم مالك بن عوف ب نضلة بن خديج والد أبي الأحوص وهو من أجداد الأقرع، ومنهم مجمع بن جارية بن عامر بن مجمع وهو الذي روى الكوفيون أنه جمع القرآن على عهد الرسول (صلى الله عليه وآله) إلا سورة أو سورتين، ومنهم عمرو بن بليل بن أحيحة بن الجلاح، ومنهم شيبان جد أبي هبيرة وكان من الأنصار ( من آل شيبة)...

وقد ورد في الإصابة في تمييز الصحابة للعسقلاني ج3 ص178 بأن الأدرع بن الأزعر بن زيد بن العطاف بن ضبيعة بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي، قال أبي داود شهد الحديبية وكان يسكن بقبا وذكره الكثير من الصحابة، وقالوا: أدرك الرسول (صلى الله عليه وآله) وقال: جاءنا رسول الله (صلى الله عليه وآله) في مسجدنا وأنا غلاح حَدَث، حتى جلستُ عن يمينه فدعا بشراب فشرب ثم أعطانياه وشربت منه.. الحديث رواه البخاري... من هذا الوجه، فقال عن بعض كبراء أهله قال: للأدرع بن الأزعر ماذا أدركت من النبي (صلى الله عليه وآله) فقال: جاءنا في مسجدنا وانا غلام حديث السن فصلى في قبلته وقال البغوي لا أعلم له مسنداً غيره...
وجاء في نفس المصدر ج4 ص167 تحت الرقم 6291 بأن : عائذ بن لهبة وأسمه مالك بن عوف بن قريع بن بكر بن ثعلبة أدرك النبي (صلى الله عليه وآله) وكان ابنه عبد الله بن عائذ مع معاوية ذكره ابن الكلبي، ومالك بن عوف هو والد أبي الأحوص الجشمي ذكره علي بن سعيد العسكري بأنه والد أبي الأحوص، وأسمه مالك بن نضلة، وأبو الأحوص الذي يقال له مالك بن عوف الجشمي الذي ترجع اليه سلالة العوارض ومن يدعي جشعمي لأنه لا يوجد جشعمي وإنما قشعمي والقشعم أسم ولا يجوز أن تأتي منه قبيلة، فالجشعمي بطن من بطون بني جشم وترجع لهم العوارض، ومنهم أبو القاسم بن محمد بن عبيد الله بن محمد بن قرعة النجاري الأنصاري من أهل بغداد وكان صدوقاً وتوفي في شهر رمضان سنة 443هـ ..(الأنساب/ ج2 ص552)..

وهم الآن منتشرون في منطقة الفرات الأوسط وخاصة محافظة الديوانية، ولهم علاقات واسعة مع كافة العشائر وخاصة مع أبناء عمومتهم من آل بدير وعشائر عفك لأنهم من أصل واحد...

وإن من عشائر الأقرع ورد أسم عشيرة زبيد ولا يعني أنها من قبيلة زبيد لأن سلالة زبيد الأكرع لا تنطبق مع سلالة زبيد الذين جاءوا الى العراق بعد احتلال جبلا اجا وسلمى، وإنما جاءت هذه التسمية من رجل من مدينة زبيد، والدليل القاطع عندما جاء وفد من النبي (صلى الله عليه وآله) بقيادة معد بن كرب كان يقول النص أن هذا الوفد الذي جاء مع كرب الزبيدي هم من مدينة زبيد ولم يقل أنهم من قبيلة زبيد، وإن زبيد المدينة التي ترجع لها سائر الناس من شتى العشائر فهؤلاء زبيد من الأوس الذين سكنوا مدينة زبيد، وترجع سلالتهم الى الباحث موفق الدين أبو الحسن علي بن الحسن بن وهاس الخزرجي الزبيدي (الأنصاري) (في مقدمة العقود اللؤلؤية ج1 ص9).. فهذا دليل قاطع بأنهم جاءوا مع أبناء عمومتهم من عشائر عفك ولا علاقة لهم بقبيلة زبيد كما يدعي البعض، وأنهم من صلب إمارة الأوس..

ويرأسهم الشيخ كاظم محمد غانم، وهنالك الكثير من مدينة زبيد منهم الكندي وحارثي وحميري كل سلالة لها عنوانها وعلى القارئ أن يطلع على كتاب الإصابة في تمييز الصحابة تحت تسلسل 1918 وت 1966 ... ( دون البحث استنادا الى المصادر التاريخية المذكورة في سلالتهم)...

وتتكون عشائر الأقرع من سبعة أسلاف: 

1- آل حمد: يرأسهم الشيخ سامي عبد الأمير الفرحان.
2- آل نايل: يرأسهم الشيخ جميل رحمن حمد.
3- آل شبانة.
4- آل عمر.
5- أهل المجاوير.
6- آل مروض.
7- آل زياد.

1- عشائر آل حمد : 

ويرأسهم الشيخ سامي عبد الأمير الفرحان، وتتكون من العشائر التالية:-

1- عشيرة البو عليوي / يرأسهم الشيخ نافع غانم الفهد.
2- عشيرة البو حداد/ يرأسهم الشيخ صالح ثابت عنادي.
3- البو تكَعة/ يرأسهم الشيخ مشعان دبوس عيدان.
4- البو بروش/ يرأسهم الشيخ جامل وناس جاسم.
5- البو جاسم/ يرأسهم الشيخ حاج محسن كريم.
6- عبادة/ يرأسهم الشيخ وديع عبد السادة.
7- الروافي/ يرأسهم الشيخ كاظم حمود فشلان.
8- الحجاج/ يرأسهم الشيخ حيدر جليل حمزة.
9- الفلاحات/ يرأسهم الشيخ حاج فاهم شاكر.
10- البو غدير/ يرأسهم الشيخ ستار صكبان شمران.
11- البو شمّة/ يرأسهم الشيخ مايح بردي شاطي.
12- البو غرو والبو حرابي/ يرأسهم الشيخ محمد كاظم عطية.
13- البو عويمر/ يرأسهم الشيخ جاسم محمد بريت/ وحسن موسى.
14- حجام البجيعة/ يرأسهم الشيخ عباس جبار مدحي.
15- حجام/ يرأسهم الشيخ فليح حمد فليح.
16- الفلوط/ يرأسهم الشيخ فالح غازي مزهر.
17- الغنانيم/ يرأسهم الشيخ تكليف حسين صدام.
18- زبيد آل فليت/ يرأسهم الشيخ كاظم محمد غانم.
19- زبيد النوابت/ يرأسهم الشيخ كاظم رباط.
20- زبيد السحاكات/ يرأسهم الشيخ مالك عبد.
21- زبيد البو دانك/ يرأسهم الشيخ رحيم يوسف.
22- زبيد آل كبوش/ يرأسهم الشيخ محمد عيسى.
23- زبيد العوران/ يرأسهم الشيخ فخري عبد الحسين.
24- الكواظمة/ يرأسهم الشيخ عباس فاضل.
25- البو شناوة/ يرأسهم الشيخ عبد العيدان.
26- البو علوش/ يرأسهم الشيخ قحطان عبد علوش.
27- كردي آل حمد/ يرأسهم الشيخ عبد الله سحير سحاب.
28- زبيد الهلوفة/ يرأسهم الشيخ حميد كزار.
29- النجاجير/ يرأسهم الشيخ أبو شامة ماجد.

2- عشائر البو نايل: 
ويرأسهم الشيخ جميل رحمن حمد،وتتكون من العشائر التالية:

1- البو ركَة/ يرأسهم الشيخ جميل رحمن حمد.
2- البو شهيب/ يرأسهم الشيخ عبد الكاظم طرد مرميح.
3- عشيرة الدبابجة/ يرأسهم الشيخ عبد الله كاظم عبيد.
4- البو عزيز/ يرأسهم الشيخ غازي حسان شكر.
5- النواصر/ يرأسهم الشيخ عيسى حسين زيارة.
6- البو ناهض/ يرأسهم الشيخ هادي علوان محمد.
7- البو حسام/ يرأسهم الشيخ موسى علي محمد طاهر.
8- الغوانم/ يرأسهم الشيخ وحيد راضي عليوي.

* عشيرة آل شديدة/ آل شبانة: ويقطنون محافظة الديوانية/ الدغارة، ويرأسهم الشيخ حسين عبيد حاجم، وتتكون من الأفخاذ التالية:

* البو خشيم/ يرأسهم الشيخ بادي مهلي حاجم.
* آل شربة/ يرأسهم الشيخ دفار كاظم كاغد.
* الجلالدة/ يرأسهم الشيخ عبد الرضا حسين منسي.

* زبيد النوابت/ يرأسهم الشيخ هادي محسن موسى.. ويقطنون محافظة الديوانية/ الدغارة، وتتكون من الأفخاذ التالية : 

* الصويلات/ يرأسهم الشيخ يوسف عبد علي بجاي.
* آل حاوي/ يرأسهم الشيخ حسن هادي محسن.
* آل حمد/ يرأسهم الشيخ عباس عزيز حمد.
* آل حسين/ يرأسهم الشيخ عباس سايب حسين.
* ومن عشيرة زبيد الأوسية/ عشيرة البو سلطان، ومنهم الشيخ تركي شعيل حسين/ شيخ فخذ البو حسين.

3- آل زياد/ الأقرع: هو بطن كبير ترجع سلالته الى الحارث بن زياد الأنصاري، وإن سلالته تعود الى الأقرع، يرأسهم الشيخ نافع خسارة آل مهر، الذي يسكن محافظة الديوانية، وتتكون من الأفخاذ ( آل غاوي، آل عسكر، آل وزة، الكَوام، آل بشارة، آل حمدي) فخذ البو ثخينة من المجاوير / الأكرع ، يرأسه الشيخ رحمن عبد سالم، يسكن محافظة الديوانية..

4- آل خليفة : وهي من العشائر الكبيرة التي سكنت لواء الديوانية ومناطق الفرات الأوسط ويرأسهم الشيخ العام عبد الكريم هادي حسين، وهم من بطون عشائر الأكرع وعشائر عفك وفروعهم كثيرة، منهم :-

1- عشيرة البو حسين/ يرأسهم الشيخ صلاح هادي.
2- عشيرة البو عبودي/ يرأسهم الشيخ عدنان داخل/ السماوة.
3- عشيرة المحاولة/ يرأسهم الشيخ تركي جبار معارج.
4- عشيرة البو شاطي/ يرأسهم الشيخ فليح حسن ابراهيم.
5- البو صليبي/ يرأسهم الشيخ عبد الأمير عيدان/ الكوفة.
6- البو راضي/ يرأسهم الشيخ هادي جاسم محمد.
7- آل خليفة/ يرأسهم الشيخ عدنان هادي/ النجف.
8- البو ناصر/ يرأسهم الشيخ يحيى كاظم.
9- البو ماصخ/ يرأسهم الشيخ فضل هيجل حمزة/ الديوانية.
10- البو موسى/ يرأسهم الشيخ هادي كاظم حسين/ بغداد.
11- العطاف/ يرأسهم الشيخ زهير عبد الله.
12- البو غزال/ يرأسهم الشيخ عزيز كاظم/ بغداد.
13- آل خليفة/ يرأسهم الشيخ الحاج طالب علي.
14- البو ناصر/ يرأسهم الشيخ كاظم صبحي/ غماس.
15- البو جبر/ يرأسهم الشيخ صلاح حاكم علي/ بغداد.
16- آل حمود/ يرأسهم الشيخ هادي ذياب خصباك.
17- عشيرة آل شناوة/ يرأسهم الشيخ عودة يعقوب جبار.
18- البو سبتي/ يرأسهم الشيخ علاوي حسين جلاب، وتتكون من الأفخاذ التالية :-

- البو فياض/ يرأسهم الشيخ راجي عودة يعقوب.
- المندب/ يرأسهم الشيخ نجم عذيب غياض.
- البو جلاب/ يرأسهم الشيخ عمار ناصر حسن.



المصادر:-
1- نسب معد واليمن الكبير/ السائب الكلبي.
2- أسد الغابة/ الجزري
3- اللباب في تهذيب الأنساب/ الجزري.
4- جمهرة أنساب العرب/ ابن حزم الأندلسي.
5- نهاية الأرب/ القلقشندي.
6- الإصابة/ العسقلاني.
7- أسماء القبائل وأنسابها/ القزويني.
8- الجامع/ محمد عبد القادر با مطرف.
9- الضوء اللامع/ السخاوي
10- شذرات الذهب/ الحنبلي.
11- الأنساب/ السمعاني.
12- التحفة اللطيفة/ السخاوي

0 comments:

إرسال تعليق

.