بحث عن قواعد اللغه العربيه - بحث كامل عن قواعد اللغه العربيه

بحث عن قواعد اللغه العربيه - بحث كامل عن قواعد اللغه العربيه


حين تعبر العرب عن المدح والذم تعبيراً لا يخلو من التعجب، تصوغ له أفعالاً منقولة عن بابها لأَداء هذا المعنى الجديد، على صيغ خاصة لا تتغير، ولذلك كانت هذه الأفعال كلها أفعالاً جامدة لا مضارع لها ولا أمر. وهي صنفان: 1- أفعال المسموعة وإعرابها 2- الأفعال المقيسة
أ- الصنف الأول: نعم وبئس وساء، وحبذا ولا حبَّذا.

بحث عن مباحث الافعال - مباحث الافعال - بحث كامل عن مباحث الافعال

بحث عن مباحث الافعال - مباحث الافعال - بحث كامل عن مباحث الافعال


لجامد والمتصرف
أنواع الجامد - أنواع المتصرف - اشتقاق المضارع - اشتقاق الأمر
أكثر الأفعال له ثلاث صيغ: الماضي والمضارع والأمر مثل: كتب وقرأ وعلم إلخ. فهذه أفعال متصرفة تامة التصرف نقول منها: كتب يكتُبُ، اكتُبْ.. إلخ، ومنها ما لا يأْتي منه إلا صيغتان: الماضي والمضارع فقط، كأَفعال الاستمرار: ما زال ما يزال، وما برح وما يبرح وأَخواتهما: انفك، فتىءَ، و(كاد) و(أَوشك) من أفعال المقاربة. وليس من هذه الأَفعال صيغة للأَمر، فهي ناقصة التصرف.

بحث عن حروف العطف - حروف العطف - بحث كامل عن حروف العطف

بحث عن حروف العطف - حروف العطف - بحث كامل عن حروف العطف


حروف العطف هي تسعة : 
الواو: تعطف الاسم على ما قبله وهي لتجمع: أتت الأم وابنتها وأختها. 
الفاء: تستعمل للعطف والترتيب الذي هو نوعان: نوع يفيد الترتيب في المعنى (يكون المعطوف لاحقًا ومتصلاً بلا مهلة: خلقك فسواك فعدلك) وآخر يفيد الترتيب مع التعقيب (خرج الطبيب فالمريض). 
ثُّم: هو حرف للعطف والترتيب ولكن مع التراخي في الزمن بين المعطوف والمعطوف عليه: جاء سمير ثم أحمد. 
أو: للتخيـير أو الشك: أكل الطعام الأب أو الابن. 
أم: حرف عطف يفيد طلب التعيين: أجلب هذه أحمد أم إيمان؟ 
لا: حرف عطف يفيد نفي الحكم عن المعطوف: اشتريت الخبز لا اللبنة. 
لكن: تفيد الاستدراك وهي عاطفة على ما قبلها: ما قام أحمدٌ لكن إيمان. 
بل: تفيد إبطال المعنى الذي قبلها: جاء الأستاذ بل المدير. 
حتى: وهو يفيد الغاية: قدم التلاميذ حتى الأستاذ. 

بحث عن المعلقات - بحث كامل عن المعلقات - المعلقات الشعريه

بحث عن المعلقات - بحث كامل عن المعلقات - المعلقات الشعريه


فالمعلّقات لغةً من العِلْق : وهو المال الذي يكرم عليك ، تضنّ به ، تقول : هذا عِلْقُ مضنَّة . وما عليه علقةٌ إذا لم يكن عليه ثياب فيها خير1 ، والعِلْقُ هو النفيس من كلّ شيء ، وفي حديث حذيفة : «فما بال هؤلاء الّذين يسرقون أعلاقنا» أي نفائس أموالنا2 . والعَلَق هو كلّ ما عُلِّق3 .
وأمّا المعنى الاصطلاحي فالمعلّقات : قصائد جاهليّة بلغ عددها السبع أو العشر ـ على قول ـ برزت فيها خصائص الشعر الجاهلي بوضوح ، حتّى عدّت أفضل ما بلغنا عن الجاهليّين من آثار أدبية4 .

بحث عن ظاهرة الهجره غير الشرعيه - الهجره غير الشرعيه

بحث عن ظاهرة الهجره غير الشرعيه - الهجره غير الشرعيه


تمثل الهجرة إحدى أهم القضايا التي تحتل صدارة الاهتمامات الوطنية والدولية في الوقت الحالي، لا سميا في ظل التوجه العالمي نحو العولمة الاقتصادية وتحرير قيود التجارة التي تقضي بفتح الحدود وتخفيف القيود على السلع وحركة رؤوس الأموال وما نتج عن ذلك من آثار اقتصادية على الدول النامية والفقيرة. في هذا السياق عقدت المفوضية الدولية لشئون الهجرة واللجوء موتمرا لها في العاصمة الألمانية برلين يوم الأربعاء الماضي (31 مايو/أيار) وذلك لمناقشة التحديات المرتبطة بظاهرة الهجرة العالمية في القرن الحادي والعشرين وكذلك بحث الفرص الرامية إلى التوصل إلى سياسة عالمية للهجرة تأخذ في الاعتبار حقوق الإنسان وعملية التنمية في البلدان المصدرة للمهاجرين، إضافة إلى الآثار المترتبة على موجات الهجرة إلى الدول الصناعية المستقبلة للمهاجرين. 
هذا وقد أحتل موضوع التنمية السياسية والاقتصادية ومكافحة الفقر في الدول المصدرة للمهاجرين محور التقرير الدولي.

البحث فلاشي بالاسفل انتظر حتي يتم التحميل




بحث عن ظاهرة الهجره الغير شرعيه

.