بحث عن قارة استراليا - بحث شامل ووافي عن قارة استراليا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سأقدم بحث عن قارة استراليا واليكم التفاصيل


استراليا دولة وقارة تقع جنوب شرق آسيا علاستراليا دولة وقارة تقع جنوب شرق آسيا على غرب المحيط الهادي عاصمتها كانبرا. والقارة يحيطها بالشمال بحر تيمور وبحر أرفورا ومضيق تورز وبالشرق بحر كورال وبحر تسمان وبالجنوب ممر باس. والمحيط الهندي يحيط بها من الجنوب والغرب.
تاريخ
كان السكان الأوائل من شعب الأبورجينال Aboriginal people الذي هاجر للقارة منذ 60 ألف سنة من جنوبي شرف آسيا ,عندما كانت المياه حولها ضحلة وتسمح لأفراده بالترحال إليها بحرا. ثم إرتفعت المياه المحيطة مما عزلت هؤلاء الوافدين إليها من الإتصال بموطنهم الأصلي, وأصبحوا معزولين داخل قارتهم الجديدة. وكانت هذه القارة مجهولة للعالم الخارجي حتي القرن 17م. وكان هؤلاء المهاجرون جامعي الثمار وصائدي الحيوانات والأسماك. . ولم يربوا الحيوانات الأليفة. وكانوا يفلحون أرضهم بإشعال النيران فيها لتطهيرها, و ليمكنوا الحشائش النضرة من النمو ولجذب حيوان الكانجرو وغيره ليصطادوها. وكانوا يقيمون سدود المياه, ويغيرون مجاري الماء. ويتحكمون في مخارج برك المستنقعات والبحيرات لتربية الأسماك في مزارع سمكية. ورغم أنه شعب بدوي إلا انه خلال 3000سنة الماضية كان يتسارع في التغيير مرتبطا بأرضه مستخدما آلاته الحجرية. وكان الإستراليون القدماء يمارسون التجارة مع الأطراف البعيدة بالقارة. وتوائموا مع العوامل البيئية, وكانت لهم سماتهم الثقافية والحضارية. كما وجدها الرجل الأوربي في أواخر القرن 17م. وكان يوجد بالقارة أكثر من 250 لغة متداولة. وانقرضت في مطلع القرن 19م. وكانت المجموعات البشرية هناك ثنائية اللغة أو متعددة اللغات. .
مع مجيء المستوطنين الأجانب قلت أعداد الشعب الأبروجينالي نتيجة لظهور الأمراض المعدية التي لم يكن لديه مناعة مكتسبة ضدها, ولسوء المعاملة التي كان يعامله بها الأوربيون المستعمرون. وأول المستوطنين الأوربيين وفدوا إلي جنوب شرقها عام 1788م. حيث أقاموا مستوطنة بريطانية تطورت لمدينة سيدني عام 1787 م. بعدها أصبحت بالقارة مستوطنات بريطانية في القرن 19 م. وقامت بأستراليا حضارة موراي في أقصى جنوب القارة حول نهري جارلنج وموراي. ومياهما من فيضانات مياه الجليد المنصهر. وبهما بحيرات من بينها بحيرة مونجو حيث عثر حولها علي هيكل إنسان أبارجين الأول. وكان لطفلة عمره 26 ألف سنة. كما عثر علي جماجم عمرها 13 ألف سنة وهيكل عظمي لإنسان مونجو وجماحم تشبه إنسان الصين البيئية
العملة الاسترالية
الدولار هو العملة المستخدمة في جميع ولايات أستراليا وينقسم الى 100 سينت. يتوفر الدولار على شكل عملات ورقية او معدنية. بالنسبة للعملات الورقية فهي متوفرة على وحدات 100، 50، 20، 10، او 5. الوحدات الأصغر تأتي على شكل عملات معدنية بقيمة دولارين، دولار واحد، 50 سينت، 20 سينت، 10 سينت، او 5 سينت.
المناخ
تقع أستراليا جنوب خط الاستواء وتتأثر كثيراً بمناخه خصوصاً الولايات الشمالية مثل كوينزلاند. خلال الشتاء، تتمتع الولايات الشمالية بطقس معتدل ورطب نسبيا (21 الى 25 درجة مئوية) بينما تتأثر الولايات الجنوبية بطقس بارد خاصة في شهري يوليو وأغسطس حيث تصل دراجة الحرارة الى العظمى الى 13 درجة مئوية. خلال الصيف، يكون الطقس في الولايات الشمالية حارا ورطبا بينما يكون الطقس في الولايات الجنوبية والوسطى حارا بمعدل درجات حرارة ما بين 25 و35 درجة مئوية وقد يصل أحيانا الى حوالي الـ 45 درجة مئوية خصوصا في شهري ديسمبر ويناير. يندر سقوط الثلج في أستراليا عموما لكن قد يسقط في شهر أغسطس في منطقة جبلية تقع بين مدينتي ملبورن وسدني.

تتصدر استراليا دول العالم في البوكسيت والأغنام والرصاص والزنك والصوف وتأتي بالمرتبة الثانية في الحديد، الثالثة في الذهب، الرابعة في الفضة والأورانيوم، الخامسة في النيكل، السادسة في الفحم والنحاس، السابعة في القصدير، الثامنة في اللينيت، التاسعة في القمح وقصب السكر والقطن، العاشرة في الأبقار، المركز الحادي عشر في الشعير والنبيذ واحتياط الغاز الطبيعي، السادس عشر في الحبوب، السابع عشر في الغاز الطبيعي.

تحتل أستراليا جميع أراضي القارة الاسترالية. عاصمتها كانبيرا. تقع بين «المحيط الهندي»و «الهادىء».
ظلت أستراليا مجهولة حتى القرن السابع عشر حين استطاع مكتشف هولندي الوصول إلى شواطئها الجنوبية. اكتشفها البريطاني «كوك» عام 1770 م فتحولت إلى مستعمرة بريطانية كمنفى للسياسيين والمجرمين، كما هاجر إليها البريطانيون واستوطنوها. تكون الكومنولث الاسترالي عام 1900 باتحاد ست مستعمرات. وقد شاركت استراليا في الحربين العالميتين إلى جانب «بريطانيا»، كما شاركت مع «أميركا» في حرب «فيتنام» ويتكلم الأستراليون حوالي 300 لغة.

استراليا موقعها وسكانها وجوانب الحياة فيها
تعتبر استراليا بموقعها الجغرافي الأنيق المنعزل عن العالم؛ قارة متكاملة من جميع نواحيها البشرية والاقتصادية والأكاديمية والتاريخية. فمجتمعها الخليط بالأجناس المتعددة؛ يبلغ تعداده حسب إحصائيات عام 1999م ما يقارب 20 مليون نسمة. وتعتبر سلالة الابورجينز Aborigines سلالة الأستراليين الأصليين؛ اذ يتوقع تواجدهم في هذه القارة منذ ما قبل 40 ألف عام؛ الا انهم يشكلون حاليا نسبة 1.5% من اجمالي السكان الحالي. ويعيش هؤلاء بعيدا عن المدن المكتظة بالسكان؛ متخذين القرى النائية مكانا لممارسة طقوسهم الحياتية القديمة.

ولعل بريطانيا هي أول من اتبع استراليا للحكم المدني عندما ضمتها لمستعمراتها قبل حوالي 150 سنة, وعلى وجه التقريب عام 1788م. وبالتالي فليس من الغرابة أن يكون معظم سكانها الحاليين من أصول بريطانية. ومع هذا ففي السنوات الخمسين الماضية نزح لاستراليا ما لا يقل عن خمسة ملايين فرد ينتمون لحوالي 200 دولة مختلفة؛ ويشكل الآسيويون نسبة 40% منهم. وبالتالي تعتبر استراليا من اكثر بلدان العالم مزيجا بالأجناس المختلفة.

وكنتيجة لاكتشاف استراليا من قبل بريطانية ونزوح اعداد من البريطانيين إليها؛ خصوصا مع بدايات الحرب العالمية الأولى؛ أصبحت لغتهم الأصلية الإنكليزية. علاوة على أن هناك حوالي 15% من سكانها يتحدثون لغات أخرى بالإضافة الإنكليزية؛ نتيجة لاحتفاظهم بلغة ألام الأصلية التي اكتسبوها قبل نزوحهم لاستراليا. هذا الكم الهائل من البشر والمختلط بالدماء المختلفة بعددهم البالغ اكثر من 20 مليون؛ نراهم موزعين على سبعة أقاليم (ولايات) رئيسية موزعة حول ساحلها الدائري البحري. ولكل ولاية مدنها الكبيرة والصغيرة والساحلية والنائية منها؛ التي تمتاز عن غيرها ببعض السمات المختلفة. ولكل ولاية ايضا عاصمتها التي تتواجد فيها حكومة محلية تقوم على متابعة الأمور المتعلقة بمواطنيها في عموم الولاية. كما أن لكل ولاية برلمانها السياسي الخاص وحكومتها الخاصة أو ممثليها في البرلمان العام الذي يشمل الأقاليم الأسترالية (أو كما تسمى الولايات) ذات سيادة غير مركزية على مصالحها؛ ويمكن إجمالها وفق التقسيمات آلاتية والمبينة بوضوح على الخارطة الأسترالية أدناه:


1. ولاية الساحل الغربي Western Australia

تعتبر هذه المقاطعة من المقاطعات الأسترالية ذات الطبيعة الخلابة التي لم تصلها يد الإنسان لتعبث في أصالتها التي وجدت من اجلها. فهي علاوة على جمالها تحتوي على منبع مشوق لطيور مختلفة دأبت على اتخاذ موضع لها في هذا الجانب الأسترالي الجميل. ناهيك عن تواجد الحيوانات البرية والمائية المفترسة والأليفة الأخرى؛ التي تعكس بوجودها صراع الكائن الحي من اجل البقاء. كما تواجه هذا الساحل لمن يود الإبحار عمقا في المحيط؛ جزيرتين أستراليتين آهلتين بالسكان على الرغم من صغر حجمهما؛ هما Christmas Island و Cocos (Kelling) Islands. وفي هذه المقاطعة مدن عديدة مترامية الأطراف تختص كلا منها بصفات معينة يتمكن الزائر من التمتع واكتشاف الأضداد. وتربط تلك المدن شبكة قطارات حديثة التأسيس بالإضافة إلى شبكة طرق واسعة وكبيرة مع مطارات متعددة في بعض المدن. وتعتبر مدينة Perth عاصمة تلك المقاطعة التي يعيش فيها ما يقارب 1.30مليون نسمة؛ في حين يمكن إجمال كبرى مدنها بما يلي:

Margaret River, Port Hedbeds, Monkey Mia

Northam, The Kimberley, Pilbra, Mid west Goldfields, Kununurra

أما حالة الطقس في مدن الولاية أعلاه فتختلف من مدينة لأخرى حسب بعدها وقربها من الساحل أو الصحراء. وبصورة عامة تمتاز المدن الساحلية بطقس معتدل عموما وخاصة في منتصف السنة. في حين تنفرد مدينة Margaret River عن اخرياتها من المدن بخضرتها الطاغية واعتدال جوها.



2. ولاية المقاطعات الشمالية Northern Territory

تمتاز مدن هذه الولاية بوجود الجبال الصخرية الشاهقة المطلة على المحيط؛ والتي أعطتها رونقا جديدا وصفة تختلف عن الولايات الأخرى بتضاريسها المتعرجة التي تمتد رويدا حتى تنتهي في نبع الصحراء المطلة على الولايات الأسترالية الأخرى. هذه التركيبة التضاريسية جعلت من الولاية بصورة عامة تمتاز بجو معتدل نسبيا في الصيف. إذ تبلغ درجة الحرارة القصوى للفترة الممتدة من إبريل وحتى أكتوبر 30 درجة مئوية. وعلى الرغم من شتاء نوفمبر الممطر وما يتلوه؛ إلا أن درجة الحرارة لم يعهد لها أن تغيرت عن معدلها البالغ 30 درجة مئوية أيضا. كما تمتاز سماء تلك الولاية بتلبد الغيوم الدائمة نسبيا على مدار السنة مما جعل الطيور بالملايين تلجأ إليها حيث الماء والعشب الأخضر. ويقابل تلك الولاية من جانب الشمال الغربي جزيرتان صغيرتان مساحتهما اكبر من الجزر الأخرى نسبيا؛ هما Bathurst Island و Mevillo Island. وتعتبر مدينة دارون Darwin عاصمة تلك الولاية التي يبلغ تعداد سكانها ما يقارب 82 ألف نسمة. كما ان الصحراء تتركز في تلك الولاية اكثر من غيرها؛ مما سبب في قلة كثافة السكان. أما أهم المدن الواقعة في تلك الولاية فيمكن أدرجها كما يلي:

Daly River, Darwin, Jabiru, Natnolan Park, Katherine, Arenham Land

Alko Spring, Central Australia, Tennant Creek, Ayers Rock Uluru


3. ولاية جنوب استرا ليا South Australia

تكاد لا تختلف تلك الولاية عن مثيلتها الشمالية بطبيعتها الخلابة ورونقها الجميل المختلط بين عمق البيداء والوديان المنسابة المتصلة بساحلها المواجه للمحيط الهادي. الا انها تختلف عن اخرياتها بكثافة الغابات التي احتلتها الحيوانات المفترسة. ولعل الخلجان الكبيرة والمتعددة في تلك الولاية اعطتها اهمية سياحية وتجارية في ان واحد؛ بالاضافة سلسبيل عليلها الربيعي المنعش. ولعل ابنية المدينة الفكتورية القديمة ومتاحفها التي تغص بتاريخها القديم اعطى هذه الولاية اهمية اخرى ومكانة ارقى عن مثيلاتها؛ فدأبت انظار السائحين والمتلهفين لاكتشاف الماضي والحاضر تجوبها طيلة ايام السنة. يقطن هذه الولاية التي تعتبر مدينة Adelaide عاصمتها؛ ما يقارب 1,08 مليون نسمة تقريبا. ولعل اهم مدنها يمكن اجمالها بما يلي:

McGambler, Eyre Peninsula, Cedjnz, port Augusta, Big River,

Coober Pedy, Wilpena Pound, Born



4. ولاية كوينز لاند: Queensland

لا تختلف تلك الولاية عن مثيلاتها من ناحية التضاريس العجيبة؛ وتمتاز بعجائب المخلوقات المائية وبساحلها الواسع المتقوس والمنحدر تدريجيا. الذي أعطى تلك الولاية طقسا ربيعيا على مدار السنة. ناهيك عن البنايات الشاهقة التي تطل على مدى النظر البعيد نحو المحيط العميق. ويبلغ عدد سكان تلك الولاية حوالي 1.52 مليون نسمة؛ وعاصمتها Brisbane. كما تمتاز هذه الولاية بوجود الجامعات العديدة ذات السمعة المتميزة. ولعل كبرى مدنها يمكن إجمالها بما يلي:

Cape York, Port Douglas, Sunshine Coast, The Whitesundays,

CockTown, Cairns, Tropical North Queens land.


. ولاية جنوب ويلز الجديدة New South Wales

تدعى هذه الولاية بولاية الفن والأوبرا وهي تسمية مكتسبة من انتماء مدينة سدني إليها والمعروفة بشموخ دار الأوبرا فيها. الذي كثيرا ما جلب الأنظار واحتشد بالمؤتمرين والعاشقين للفن. كما تعج سدني بالمتاحف الفنية بجانب المدينة الرياضية الأولمبية التي أعطت بلا منازع أهمية أخرى لمقارنة الحداثة والقدم في تلك الولاية. إما الطبيعة الجمالية فتكاد هذه الولاية تنفرد بها عن اخرياتها بجبالها الشاهقة التي تطغى عليها الحلة الزرقاء في ألوان صخورها فلذا سميت بالجبال الزرقاء. ولعل السلطات الأسترالية وجدت أهمية تلك الخاصية في اجتذاب السياح وقضاء وقت ممتع فدأبت على خلق ساحة ترفيهية واسعة مكسوة بالخضرة الدافئة التي تلعب على أعشابها الحيوانات البرية الجميلة؛ عاكسة في لهوها قدرة بارئها في حسن خلقها.أما جوها فمعتدل صيفا وتصل درجة الحرارة فيه أعلى مستوياتها 25 درجة مئوية؛ فلذا يتسم جو الولاية بالربيعية دوما. علاوة على تمتعها بشتاء معدل درجة الحرارة فيه 16 درجة مئوية في أقصى حالاته الباردة.

فبالإضافة إلى عاصمة الولاية سدني Sydney هناك مدن أخرى يبلغ عدد سكانها حوالي 3,88 مليون نسمة؛ وهي من اكثر الولايات كثافة سكانية؛ أما أهم المدن فيمكن إجمالها بما يلي:

Byron Bay, Port Macquarle, Sydney, Bega, Kataonte, Canberra, Tanwerth

Dubbo, BOURKE, Ken Hill, Riverinna





6. ولاية فكتوريا Victoria

يمكن اعتبار هذه الولاية ثاني ولاية أسترالية من حيث التركيز في كثافة السكان إذ يبلغ تعداد سكانها حوالي 3.28 مليون نسمة. وتعود الكثافة السكانية هذه لعدة أسباب منها موقعها الجغرافي الجميل الذي يطل على الخليج الفاصل مع ولاية ويلز الجديدة ومواجهتها لمحيط الباسفك من ناحية أخرى؛ بالإضافة إلى كون عاصمة استراليا الرئيسية (Canberra) تقع في هذه الولاية أيضا. كما أن هذه الولاية هي أول موطئ قدم للبشر حين بدأت رحلات اكتشاف أسترالية الحالية؛ ناهيك عن كثافة الغابات والمناظر الصخرية السابحة في وسط ساحل المدينة الغربي والشمالي منها. وتعتبر ولاية فكتوريا بمدنها الساحلية والبعيدة عن الساحل نسبيا من اجمل مناطق أسترالية على مدار السنة وذلك لبعدها عن الصحراء الأسترالية. فدرجة الحرارة على مدى السنة لا تصل لأكثر من 24 درجة مئوية ولا تقل عن 14 درجة مئوية. فلذا نرى معظم أراضى تلك الولاية الشاسعة مأهولة بالسكان أن لم تكن بأجمعها. ولعل أهم مدنها بعد العاصمة Melbourne يمكن إجمالها بما يلي:

Good long, Great Ocean Road, Ive Apostles, Lakes Entrance, Urne,

Danderong, Echuca, woodonga



7. ولاية تازمينيا Tasmania

ولاية تازمينيا من اصغر الولايات الأسترالية ويطلق عليها جنة الأرض المصغرة وهي بالأحرى جزيرة تحيط بها المياه من كل الجهات. كما تعتبر تضاريسها الجبلية ومرتفعاتها المنخفضة نسبيا قياسا بالأخريات؛ الأداة التي أعطتها ميزة في الطقس والخضرة والزراعة. أما ساحلها الدائري فمن الرقة والمتعة أعطاها طقسا جميلا إذ لا يتجاوز معدل درجة الحرارة 21 درجة مئوية في أعلى مستويات أيام الصيف؛ ولا يقل عن 12 درجة مئوية في أدنى مستويات البرد. كما تمتاز هذه الولاية بوجود الجزر الصغيرة الملحقة بها؛ إذ تعتبر تلك الجزر من أهم مرافق السياحة للولاية وذات طبيعة خلابة وجو منعش يؤمه الكثير من السياح على مدار السنة. فشتاء وصيف وخريف الولاية ربيع في ليله ونهاره. ولعل من اكبر مدن هذه الولاية المعروفة يمكن إجمالها بما يلي:

Hamilton, Hobart, Port Arthur, King Island, Flinders Island, Queenbrown, Stanley.


هذه الولايات الأسترالية المترامية الأطراف المذكورة بإسهاب أعلاه؛ والتي تبدو متباعدة ترتبط بشبكة سكة حديدية متحضرة ومتطورة جدا قياسا بما هو معروف في بقية دول العالم المتقدمة؛ مما تسهل الانتقال ما بين الشمال والجنوب والاتجاهات الجغرافية الأخرى في القارة. ومما لا شك فيه أن تلك القطارات تتفاوت أسعارها حسب سبل الراحة المتوفرة فيها؛ فهناك مقصورات المنام للمسافرين ليلا والدرجة الأولى والاقتصادية وبصورة عامة أسعارها مناسبة لجميع مستويات الدخل. ولغرض إعطاء نبذة واقعية عن تباعد المسافات وساعات السفر في القطار والباصات

بعد هذا العرض المسهب عن الولايات الاسترالية وصفاتها المهمة؛ لعلنا نقول أن تلك الأقاليم المدونة أعلاه لكل منها صفاته الطبيعية والتاريخية المتميزة عن غيرها كما رأينا؛ معطية بذلك رونقا مختلفا عن بعضها البعض على الرغم من الصفات الخدمية المتماثلة في كل منها. وعلى الرغم من بعد تلك الأقاليم عن بعضها البعض إلا أنها كما بينا مسبقا ترتبط بشبكة مواصلات واتصالات متعددة تجعل منها قرية صغيرة سهلة المنال بيد كل من يحاول أو يطمح في التنقل بين أطرافها البعيدة. فالاختلاف في الموقع على الساحل؛ جعل من كل إقليم يتمتع بصفات تضاريسية وطقسية تختلف عن الأخرى. مكتسية بعضها البعض مجتمعة ومنفردة برونق وجمال يسكن في خيال المرء مع سكون الليل وخلود الأشياء. وتجعل من القادم إليها يتمتع بشتى نواحي الحياة الجمالية ناهيك عن المستوى الأكاديمي العالي الذي تمتاز به جامعات تلك الأقاليم التي بجمعها تشكل ما يعرف باستراليا.

مع إطلالة يوم 26 يناير من كل سنة تحتفل استراليا بيومها الوطني؛ وهو اليوم الذي يوافق أول استقرار للبشر من خارج القارة منذ عام 1788م. حيث بدأت الجيوش البريطانية والأهالي على حد سواء بالنزول بميناء جاكسن Jackson Port والمعروف اليوم بمدينة سدني Sydney. وهنا لا بد أن نعطي صورة مصغرة عن البرلمان الأسترالي الذي يعتبر نموذجا مثاليا للبرلمان البريطاني منذ تأسيسه عام 1901م والحاقه بدول الكومنولث. وبهذا الصدد ننوه بأن لكل ولاية أما برلمانها الخاص أو مجلسها وبجمعهم يشكلون البرلمان الأسترالي.

وتعتبر قارة أستراليا من الأماكن الغنية بمصادر عديدة من أهمها؛ البترول الخفيف والماس واليورانيوم والغاز والذهب والحديد والزنك وغيرها من الفلزات الصناعية المهمة غير المتوفرة في بقاع أخرى من العالم. كما تعتبر استراليا مصدرا زراعيا كبيرا لتمويل العالم باللحوم؛ إذ تمتلك لوحدها ما يقارب 150 مليون رأس غنم؛ وهو ما جعلها ممولا أساسيا للصناعات الصوفية المتعددة. كما لها مصادر كبيرة في إنتاج الحنطة والسكر والحليب وغيرها من المنتوجات الزراعية؛ كالذرة والشعير. هذه الإمكانيات الاقتصادية؛ وقلة كثافة السكان في هذه القارة جعلت مستوى المعيشة والتطور عالية فيها؛ حتى وكنتيجة للفائض الاقتصادي تعتبر استراليا واحدة من الدول العالمية الغنية إذ يبلغ معدل مدخولاها التجاري السنوي ما يقارب 160 آلف مليون دولار أمريكي

القيم الانسانية - بحث وتقرير عن القيم الانسانية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سأقدم الان بحث عن القيم الانسانية واليكم التفاصيل

في المجتمعات التي يكون فيها للدين، والاسلام على وجه الخصوص، وللافراد والجماعات الذين يرتدون لبوسه، دور فاعل في تشكيل دوافع السلوك لشريحة كبيرة من الافراد والجماعات، يكون من المفيد توظيف القيم الاسلامية في عملية نشر الديمقراطية في المجتمع. وهذا ينطبق على المجتمع العراقي الذي يدين اغلب افراده بالاسلام، ويتأثرون سلوكيا بالكثير من قيمه وافكاره واحكامه التي يحملها اليهم في كثير من الاحيان اشخاص متخصصون بالمعرفة الدينية، ضمن تراتبية معينة ومتفاوتة، وبغض النظر عن مدى فهم الافراد والجماعات واستيعابهم لهذه القيم الاسلامية، بالدرجة التي يمكن معها القول ان الاسلام يشكل مفردة مهمة في تشكيل الذات المجتمعية العراقية. والمجتمعات لا تتخلى عن ذواتها، كما يقول الين تورين، بل قد ترتد اليها، برغم ما قد يبدو من تغييرات فوقية، اذا واجهت غزوا فكريا او سياسيا مضادا او وضعا اجتماعيا او اقتصاديا ضاغطا.وقد اشار الامام محمد باقر الصدر الى دور "المبدأ" في نهضة المجتمعات، واشار الى ان الاسلام هو المبدأ الذي يمكن ان يلعب دورا ملموسا في احداث النهضة، مؤشرا الى مفارقة في غاية الاهمية، وهي ان عموم المسلمين يؤمنون بالاسلام، لكنهم لا يتوفرون على فهم صحيح له في الاعم الاغلب. وهذا يفتح بطبيعة الحال المجال لاساءة استخدام الاسلام وتطبيقه من قبل الافراد والجماعات. لكن الاساءة هنا لا تبرر اقصاء هذه القيم عن الحياة المجتمعية، انما قد تدعو الى ما هو عكس ذلك واقصد به تطوير فهم وتطبيق هذه القيم، واعادة تشكيل علاقة الافراد والجماعات بها، بالشكل الذي يسمح بتوظيفها في حركة النهضة.
تمثل الديمقراطية احدى اهم معالم النهضة التي يسعى المفكرون وقادة الرأي الى تحويلها الى واقع ملموس في اطار المشروع الحضاري الاكبر الهادف الى اقامة الدولة المدنية الحديثة التي تتماهى مع القيم الديمقراطية، الاساسية والرديفة، وفي مقدمتها المواطنة، وسيادة القانون، والتبادل السلمي للسلطة، والشفافية، وحقوق الانسان بما فيها الحرية والعدالة وغير ذلك.
في هذا المسعى الحضاري يواجه المعنيون سؤالا مصيريا وهو الموقف من القيم الاسلامية العليا المنتشرة في ثنايا القران وخاصة تلك المتعلقة بكرامة الانسان وحقوقه وحريته وموقعه في الكون والارض والتي تؤثر بهذا الشكل او ذات في سلوك الافراد وعلاقاتهم.
ربما مال البعض، استصحابا لمبدأ فصل الدين عن السلطة، الى العمل على فصل الدين عن منظومة الدوافع السلوكية للافراد والجماعات في مجتمع موصوف تاريخا وثقافيا بانه مجتمع اسلامي، كالمجتمع العراقي، وقد جربت الدعوات العلمانية والقومية والاشتراكية هذا المنحى، لكنها لم تحقق نتائج ايجابية، لأسباب كثيرة، منها ان هذا الفصل عن منظومة الدوافع ادى الى اصابة مشروعاتها الحضارية والنهضوية بالغربة عن الذات المجتمعية المستهدفة، ما ادى في نهايةالمطاف الى نهايتين ليستا في صالح هذه الدعوات، وهما: سلبية المجتمعات ازاء مشروعات النهضة المذكورة، من جهة، وارتداد هذه المجتمعات الى ذواتها التاريخية التي يحتل فيها الانتماء الى الاسلام موقعا مهما، ان لم نقل مركزيا، من جهة ثانية. وهذا يفسر، جزئيا، سبب صعود الحركات الاسلامية بعد فشل الدعوات القومية والاشتراكية والعلمانية بصورة عامة.
هذه النتيجة تطرح على طاولة البحث الموقف الاخر، وهو التفكير بتوظيف القيم الاسلامية، بما فيها من اخلاقيات وتصورات لصالح الانسان، في مشروع اشاعة الديمقراطية وتجذيرها في المجتمع والدولة. ولا انكر ان هذه الدعوة قد تنطوي، في مرحلة النظر الاولي، او القراءة الاولى، على بعض الاشكاليات المفهومية و المنهجية، والتي قد يلخصها البعض بان الديمقراطية، والقيم الاسلامية ينتميان الى نظامين فكريين ومعرفيين وقيميين مختلفين، ويصعب بالتالي المزج بينهما. وفي ردي الاولى على هذه الاحتجاج اقول ان الدعوة الى توظيف القيم الاسلامية في عملية اشاعة الديمقراطية، لا تعني بالضرورة الدمج بينهما، بل قد لا تعني ذلك ابدا. ولهذا فاني اصررت منذ اوائل ايام الدعوة الى الديمقراطية في مجتمع اسلامي الى القول ان هذه الدعوة لا تعني الدمج بين نظامين، ولا تعني اقحام الديمقراطية او الاسلام في بعضهما البعض، كما لا تعني الادعاء بديمقراطية اسلامية او اسلام ديمقراطي.
اشاعة الديمقراطية تعني ايجاد حوافز سلوكية او مصلحية في شخصية الانسان والجماعات نحو الالتزام بالاليات والقيم الديمقراطية، التي اشرت الى بعضها في السطور السابقة. وهذه العملية سوف تستند الى الكثير من العوامل والمبررات والمسوغات. وليس من الممتنع عقليا ولا منهجيا ان نجد في القيم الاسلامية ما يشجع على التحرك نحو هذه الاليات والقيم والالتزام بها بشكل يصبح فيه ممكنا في وعي الفرد وضميره، الايمان بان احترام حرية الانسان المقابل، مثلا، وهو امر داخل في المنظومة الديمقراطية، ينسجم مع ايمانه الاسلامي الذي يدعو ايضا الى احترام حرية المقابل. هذا مع ملاحظة ضرورة رسم مساحة و اضحة وحدود بينة لهذا التوظيف.

بحث عن كرة القدم - معلومات كاملة عن كرة القدم منذ بدايتها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سأقدم الان بحث شامل وكامل عن كرة القدم

مقدمة
إذا كنت من المتحمسين للتمارين الرياضية ، اللذين يمارسونها بشكل منتظم في الهواء الطلق أو الصالات الرياضية ، فهذا جيد جداً ! أما إذا كنت من أغلبية الناس اللذين لا يهتمون لذلك ، فأنت بحاجة لاكتشاف فوائدها الصحية و المسلية .
يمكن للجميع تقريباً ، شباباً أو كهولاً ، الاستفادة من الرياضة بشكل أو بآخر ، بما في ذلك المصابون بأمراض مزمنة . و الرياضة مهمة جداً لمرضى القلب بشكل خاص . سوف تقرأ في هذا المقال حول الفوائد الصحية للرياضة ، و حول اختيار نوع التمارين المناسبة لك .
من الأفضل مناقشة البرنامج الرياضي اللذي تختاره مع الطبيب ، قبل البدء به ، إذ يمكنه إعطاءك تعليمات مفيدة حول نوعية و شدة التمرين الأنسب لك .
لماذا الرياضة؟
الرياضة مفيدة للقلب :
القلب عضلة. و كسائر العضلات يحتاج للبقاء فعالاً . عليك استشارة الطبيب لمعرفة أي البرامج الرياضية هو الأفضل بالنسبة لك . يساعد التمرين المتوسط الشدة لمدة عشرين دقيقة ، ثلاث مرات في الأسبوع ، على خفض احتمال الإصابة بمرض الشرايين الإكليلية لدى أغلب الأشخاص .
يساعد التمرين المنتظم على زيادة نسبة الكولسترول الجيد (HDL ) ، الذي يقوم بدوره بإزاحة الكولسترول السيء ( LDL ) من الشرايين . تؤدي زيادة نسبة الكولسترول السيء في الدم إلى تراكم الدهون على جدران الشرايين ، مما يعيق جريان الدم و قد يؤدي إلى احتشاء عضلة القلب .
تساعد الرياضة أيضاً على خفض ضغط الدم . إذا كان ضغط الدم لديك مرتفعاً ، فأنت عرضة أكثر من غيرك لأمراض القلب و الحوادث الوعائية الدماغية . و يساعدك التمرين المنتظم على ضبط الضغط .
كما يساعدك التمرين الرياضي على تخفيض وزنك . تزيد البدانة من احتمال حدوث أمراض القلب عن طريق زيادة ضغط الدم و نسبة الكولسترول . إن تخفيض الوزن عن طريق الترين الرياضي و الحمية يساعد على الحفاظ على قلب سليم .

رياضة كرة القدم

كرة القدم كرياضة وتسليه ومتعة أيضا لم تكن ـ كما يتوهم البعض ـ بنت هذا القرن أو قبله وانما تضرب

بجذورها في أعماق تاريخ الانسان الذي مارس ـ بحسب الشواهد في مختلف أطواره اللعب بشكل كروي ما،

كيف كانت قصة الانسان مع كرة القدم ؟ وما هو السر في انتشارها ومتى أخذت شكلها المقنن الحالي ؟ وهل

تستمر في كونها سيدة كل الرياضات ؟ تلك هي المحاور
المنتخب الألماني

كرة القدم موغلة في القدم
لقد حملت أثار الأولين صورا عن تعاطي الانسان القديم لرياضة كرة القدم في هوميروس في أودسيته يصف

كرة جميله مشعه تحظى باهتمام معاصريه والصينيون يقولون بأن بلادهم كانت الموطن الأول لكرة القدم

ويعيدونها إلى عهد ((ين)) أي حوالي 3500 قبل الميلاد

وتذكر الروايات التاريخية بأن اللعب بالكره في هذه العهود كان يقوم على أساس من يستطيع أن يقذف الكره

ألى أبعد مسافه وبأن الرومان الذين ورثوا هذه الرياضه طوروها وقد تشكلت على أيديهد لعبة أخرى تسمى

في اللغة الاتينية harpastum التي كانوا يمارسونها بصفة جماعيه ويبيحون فيها امساك الكرة باليد

والهروب بها أو احتضانها .

في القرون الوسطى انتقلت لعبة الكره الى شمال غرب أوروبا تحت أسم ((السول)) وقد تميزت بالعنف

واستعملت فيها شتى السبل لاحراز النصر وكثيرا ما أفضت إلى مآس دفاعا عن شرف القرية أو العائلة .

ورغم كل هذا التراكم التاريخي للعبة الكره ، إلا أن القرن السادس عشر يبقى العلامة المميزة في تاريخ تطور

كرة القدم حيث عرف سكان البندقيه في ايطاليا كيف يستمتعون بهذه الرياضة التي أطلقوا عليها أسم

((الكالشو)) وقد وضعوا لها القواعد وأحاطوها بالكثير من الضوابط التي لا تزال من حيث المبدأ تحكم الألعاب

الجماعية بما فيها كرة القدم .

ميدان لعبة (( الكالشو)) مستطيل الشكل يدور فيه التنافس بين خصمي متساوي العدد (27 لاعب في كل فريق)

ويتخذ كل منهما التدريب المتعارف عليه ضمن أربعة خطوط هي خط المهاجمين ، خط لاعبي الوسط ، خط لاعبي

المحور الثالث ، ثم خط المدافعين وسيان في هذه اللعبة أن يكون القذف بالايدي أو بالأرجل

لقد ظل هذا الشكل من اللعب هو السائد والارقى إلى أن كان القرن التاسع عشر حيث اكتسبت اللعبة في

بريطانيا ميزة خاصة أوحت بها الرؤى الارستقراطية لهذه التسلية المحببة حيث اقتلعت منها عوامل الاندفاع

المتهور واصبحت لها قيمه تعليمية وتربوية تمثل فيها روح الجماعه حجر الاساس لكن الطريقه بقيت في ذاتها

حيث ظلت الأيدي والأرجل تتآزر معا في اسكان الكره في شباك الخصم ، إلى أن كان ذات يوم من أيام السنه


1823) حيث عمد أحد الاعبين وهوه (وليم أب ليس) بملعب مدينة روجبي إلى الجري بالكره بعد مسكها ولم يتركها حتى وضعها في مرمى الخصم ، وهنا حدث الانقسام الذي أدى مع مرور الايام إلى ظهورالأنواع الأخرى

من الرياضات الكرة المعروفه .

المنتخب السويدي

لقد كانت حادثة ال((روجبي)) العابرة بداية النزوع إلى تخصص رياضات الكره وظهور ترسانه من القوانين

المنظمة للعبة كرة القدم ، وقد تم في هذا السياق في أكتوبر (1848) ببريطانيا للعبة كرة القدم ، وقد تم وضع

الأسس الأولى لرياضة كرة القدم وفي ديسمبر (1836) صيغت بالبلد نفسه القوانين النهائية الأربعة عشر التي لا
تزال تحكم نشاطات كرة القدم حتى اليوم ، والتي اضيف اليها بضع قوانين فثقط دون أن يطرأ على الأخرى تغيير ذو بال .
القوانين التي سنت لتنظيم كرة القدم تحدد قياسات الملاعب والمرمى ، وطول محيط الكره ووزنها وكذا عدد
الاعبين وتفرد الحارس بحق استعمال يديه ، ثم مدة اللعب التي تقسم إلى شوطين ، وتحديد ظروف صلاحية
الأهداف والأخطاء وعقوباتها وتمييز المنتصر من المنهزم بحسب عدد الأهداف طبعا .
ولعل التغيير الهام الوحيد الذي حصل طول كل هذه المده يتمثل في تعريف التسلل الذي تعود فكرته إلى عام
1925 وما عدا ذلك فأن الأمر لا يتعدى بعض الرتوش البسيطه على القوانين القديمه .
وعن طريق بريطانيا انتقلت اللعبة بقوانينها وضوابطها إلى البلدان المجاورة ، التي تحولت على يدها إلى كل
أصقاع العالم بعد هيمنتها على مشارقه ومغاربه وجنوبه إبان مرحلة الاستعمار ، وهكذا ما أن كانت سنه (
1930) حتى تم تنظيم كأس العالم للمرة الأولى في تاريخ كرة القدم .
وهنا لا بد من الإشارة إلى أن ترسانة القوانين التي تحكم كرة القدم ، رغم توحدها وصرامتها ، إلا أنها لم تكن
في يوم من الأيام حائلاً دون تنوع أساليب اللعب ، أو الحد من قوة التألق والابداع في الأداء ، اذ أن لكل من
شعب من الشعوب مزاياه الطبيعية وخصائصه الذهنية والحركية ، التي تجعله يتعاطى لعبة كرة القدم بطريقه
تختلف عما يؤديها به الاخرون ، ثم إن الطابع الشعبي المميز لهذه الرياضة يعطيها العمق الاستراتيجي المطلوب في عملية التطور ، خاصة وأنها تتناغم ووجدانات شريحة الشباب ولا تكلف سوى حذاء ، لتبدأ بعده لحظات كلها اثارة ومتعه وتربيه بدنيه ونفسيه .
المنتخب الإنجليزي

اضافات مهمه
* الاتحاد الانجليزي هو أول اتحاد ينشأ كرة القدم عام (1836) بفضل ((وليام ماك جريجور))

* في النصف الثاني من القرن التسع عشر نقل المسافرون الانجليز لعبة كرة القدم إلى العالم كله وكانت

(الدنمارك) أول دوله تمارس اللعبة من اتصالها بأنجلترا

* عرفت مصر لعبة كرة القدم عن كريق قوات الاحتلال البريطانية في عام (1883)

* في عام (1885)بدأ الاحتراف في أنجلترا التي تنظم مابقة دورية ومسابقة الكأس

* أدخلت [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]

تنظيم كأس العالم المفتوحة للهواة والمحترفين إلى جانب الألعاب الاولمبية المقصورة على الهواه ، وبدأ كأس

العالم عام (1930) في مونتفديو بالاورجواي وفازت به ومن الطريف أن انتجلترا لم تشارك فيه إلا في عام (

1950)

سر نجاح رياضة كرة القدم


التوسع الأفقي والعمودي لرياضة كرة القدم في المحيط الاجتماعي لا تفسره فقط الصبغة الشعبية لهذه الرياضة

أو عوامل المتعة والرقة فيها ، وأنما يعود بالدرجة الأولى إلى الحياة الباطنية للانسان وما فطرت عليه من

نوازع رابطة للعدوان والعنف تجد متنفسها في رياضة كرة القدم التي يمكن اعتبارها حربا صغيرة وتدور

وقائعها بين إرادتين متباينتين لا تعدمان حيلة ولا جهدا من أجل انتزاع وفرض الارادة على الخصم .

فارضية الميدان وطريقة تشكيل كل فريق (ميمنة ، ميسرة ، قلب) والاداء (دفاع ، هجوم ، مناوره ، خداع)

والخطط المعده وحتى اللغة المستعمله والجمهور المشاهد كلها مظاهر تجعل من كرة القدم حربا صغيره لا

تختلف عن الحرب الأخرى الحقيقيه ، إلا من حيث الأهداف المتوخاه من كليهما والتي تكتسي في الأول طابع

المنافسه السليمة التي لا يعقبها العمل على الانتقام والأخذ بالثأر وسفك الدماء .

ظاهرة العنف في كرة القدم

كرة القدم في الواقع الأكثر عنفا بين الرياضات وقد أثبتت الاحصاءات أن أصاباتها تشكل نسبة حوالي 4% في

مقابل 1.75% للملاكمة .

وتشكل أعمال العنف في أرض الملعب بين الاعبين الشرارة التي تشعل المدرجات وتتسب في الاشتباكات

الدامية بين المتفرجين ، وهذه الظاهرة عمت كل ملاعب العالم في كل القارات ورغم كل التدابير الصارمة

المتخذة والمقترحة فأن هذه المشكلة لم تحل لأنها باتت متأصلة في النفوس ولعل الحرب بين هندوراس

والسلفادور عام (1969) تمثل الحدث الأهم الذب سببته مباراه في كرة القدم وهي أحدث شغب في العالم حيث

كلفت مالا يقل عن ثلاثة الاف ضحيه عدد الجرحى والمعطوبين اضافة الى تدمير طائرات ومبان ومنشأت .

وكانت مشكلة العنف في كرة القدم أثيرت على نطاق واسع ورسمي في عام (1967)حيث عقدت طاولة

مستديره في موناكو برئاسة أمير موناكو (رينيه) الذي قاد الحملة ضد العنف والذي عين رئيسا فخريا للجمعية

العالمية ضد العنف في الرياضه ومن التوصيات التي خرجت بها .

ـ نشر التوعيه والتثقيف بين مشاهدي مباراة الكره

ـ الحد من عوامل التأثير على الحكام

ـ فرض عقوبات صارمة من قبل الاتحادات المحلية

ـ وضع قواعد جديده في الدراسة والتجربة ، كأخراج الاعبين الذين يتلقون الانذارات من قبل الحكام ، واخراج

اللعب بعد بضع أخطاء يرتكبها ، وفرض ضربة ضربة بلانتي ضد الفريق الذي يتلقى ثلاثة انذارات ، واعطاء

الحكم حق فرض ضربة من 5 إلى 10 أمتار في كل مره يناقشه فيها الاعب ورفع الحائط عن بعض الضربات

المباشرة

تأسيس و تشكيل أول منتخب تعود إلى تجربة لعبها منتخب مكون من فريقي الوحدة من مكة المكرمة وأهلي جدة على ملعب الصبان في جدةأمام منتخب وزارة الصحة المصري في 26/7/1371هـ.
وفي 27/6/1371هـ لعب منتخب وزارة الصحة المصري مع منتخب مكون من فريقي الإتحاد بجدة والهلال البحري في جدة.
وفي يوم 2\8\1371هـ حضر صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل المباراة الثالثة أمام منتخب وزارة الصحة المصري مع منتخب مكون من فريقي الوحدة من مكة المكرمة وأهلي جدة مرة أخرى.
كانت هذه محاولات سبقت تأسيس أول منتخب رسمي يمثل المملكة العربية السعودية في المحافل الدولية.
تلت هذه المحاولات محاولة أخرى جادة كانت عبارة عن منتخب تم تشكيله بمناسبة زيارة الملك سعود (ولي العهد آنذاك) لسوريا في أواخر شعبان 1372هـ - 5 ابريل 1953م.
تكون هذا المنتخب من اللاعبين التالية أسمائهم:
عبدالرحمن فلمبان (حارس مرمى) - حمزة حجي - محمد الزغيبي - حسين ظاهر - حمزة هاشم - جواد علمدار - فريد سندي - يوسف عابد - محمد طرابلسي - عبدالله أخضر - عيدان بن راشد - ناصر بن فهد - سعد مخيمر - أحمد بدر - سعد محمد - سلمان حسن.
عسكر هذا المنتخب في الظهران لمدة أسبوع واحد فقط ثم سافر بطائرة خاصة إلى سوريا ولعب هناك مباراة مع فريق مكون من فريقي الشرطة والأمن العام وهما من أقوى الفرق السورية في ذلك الوقت.
أقيمت هذه المباراة على الملعب البلدي الذي كان مزروعاً بالنجيلة الطبيعية في ذلك الوقت الذي كانت فيه ملاعبنا ترابية.
أدار المباراة تحكيمياً الحكم السوري أدهم مشنوق وكان المنتخب السعودي بلا مدرب وكان يقوم بدور المدرب كابتن المنتخب في تلك المباراة اللاعب حمزة هاشم
.
تشكيل اول منتخب سعودي
في عام1377هـ1957م تم تشكيل أول منتخب سعودي لكرة القدم وذلك للإشتراك في الدورة الرياضية العربية الثانية في بيروت خلال الفترة من 12-28أكتوبر1957م وقد تشكل المنتخب من لاعبي أندية جدة ومكة المكرمة وبدعم وتشجيع من رائد الرياضة السعودية الأمير عبدالله الفيصل.

قائمة اول منتخب سعودي

رئيس البعثة: محمد يحيى الطرابلسي

عضو البعثة: عباس حدادي

المدرب : عبدالرحمن فوزي

مساعد المدرب : لبيب محمود

كابتن المنتخب: عبدالمجيد كيال

حراس المرمى : أحمد محمود - ياسين صالح

المدافعون : التوم جبارة الله - عبدالمنعم عوض الرزقان - عبدالرحمن الجعيد - الحاج باصديق.

خط الوسط :عبد الحفيظ ميرغني - عبدالله عبدالماجد - حسن دوش - أحمد اليافعي.

الهجوم والإحتياط: بشري - محمد بلال الجربان - سليمان حبش - عمر حامد - سليمان بصري - أمين هرساني - جنجا - عبدالمجيد بكر - صالح عدني - عبدالله حجازي.


& & & & & & & & & & &


أسرع أهداف المنتخب


هناك ثلاثة لاعبون فقط استطاعوا أن يسجلوا أهدافاً قبل الثانية (60) من عمر المباراة هم :

1- محمد المغنم (الصاروخ): صاحب أول أسرع هدف في تاريخ المنتخبات السعودية وسجل ذلك الهدف في دورة الخليج الثانية في الرياض عام 1972م في مرمى الإمارات وهو لا يزال أسرع هدف في دورات كأس الخليج حتى الآن وسجل قبل نهاية الدقيقة الأولى.

2- ماجد عبدالله: سجل ماجد عبدالله هدفاً سريعاً في مرمى الهند في التصفيات المؤهلة لوس أنجليس سجله قبل نهاية الدقيقة الأولى وكانت المباراة التي أقيمت في 1983م مقامة في ماليزيا (مرحلة الإياب) سجل ماجد في تلك المباراة أربعة أهداف.

3- عبدالله الشيحان: سجل عبدالله الشيحان أسرع هدف في تاريخ المنتخبات السعودية حينما سجل هدفاً في مرمى العراق في الثانية (30) من عمر المباراة وكانت تلك المباراة أقيمت في عام 2001م على ملعب الملك عبدالله الثاني في مدينة عمّان الأردنية ضمن مبارايات مرحلة الإياب في التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 2002م وقد انتهت المباراة لصالح السعودية بـ(2\1).

& & & & & & & & & & & & & & &

إنجازات المنتخب الأول

* التأهل لنهائيات اولمبياد سنغافورة عام 84 بقيادة المدرب القدير خليل الزياني ...

* كأس آسيا عام 84 - 88 -96 ...
* التأهل لنهائيات كأس العالم 94 في الولايات المتحدة ...
* التأهل الى دور الــ 16 في كأس العالم 94 ..
* التأهل لنهائيات كأس العالم 98 ..
* التأهل لنهائيات كأس العالم 2002 ...
* التاهل الى نهائيات كأس العالم 2006
* بطولة التضامن الاسلامي 2005
* كأس العرب عام 98 ..
* كأس الخليج 96 -2002 - 2003


& & & & & & & & &

مدربوا المنتخب الوطني ..

- المصري عبدالرحمن فوزي من عام 1377 ...
- التونسي على الشواش في عام 1382 ..
- البرازيلي ماريو زجالو في عام 1401 ..
- السعودي خليل الزياني في عام 1404 ...
- البرازيلي خوزيه كاستيللو في عام 1406 ..
- البرازيلي ازفالدو في عام 1407 ...
- البرازيلي كارلوس جانيتي في عام 1408 و 1418
- الاوروجواني اومير بوراس في عام 1408 ..
- البرازيلي كارلوس البرتو بيريرا عام 1408 ..
- البرازيلي باولوا ماسا في عام 1410 ...
- البرازيلي كلاوديو جارسيا في عام 1412 ..
- البرازيلي نلسينيو في عام 1413 ..
- البرازيلي خوزسيه كاندنيو في عام 1413 ..
- السعودي محمد الخراشي في عام 1414 و 1418 ..
- الهولندي ليو بينهاكر في عام 1414 ..
- الارجنتيني خورخي سولاري عام 1414 ...
- البرازيلي زي ماريو عام 1416 ..
- البرتغالي فينجادا عام 1417 ...
- الالماني اوتو بيفستر عام 1418 ..
- التشيكي ميلان ماتشلا عام 1419 ...
- المدرب الوطني ناصر الجوهر 1421 ...
- اليوغسلافي سولوبودان سانتراش عام 1422 ..
- المدرب الوطني ناصر الجوهر عام 1422 ..
- المدرب الهولندي فاندرليم عام 1423
- المدرب الارجنتيني كالديرون 1425
- المدرب البرازيلي باكيتا 1426

& & & & & & & & & & & & &

- انجازات المنتخب الأولمبي ..

* التأهل لنهائيات اولمبياد اتلانتا عام 1996 بقيادة المدرب محمد الخراشي ...
* التاهل لنهائيات اولمبياد سيدني عام 2000

إنجازات منتخب الشباب ..

* كأس فلسطين الرابعة عام 1985 في الجزائر
* كأس آسيا الخامسة والعشرون 1986 في الرياض
* كأس الدورة المدرسية 1986 في تونس
* كأس الصداقة الدولية 1989 في مسقط
* كأس آسيا الثامنة والعشرون عام 1989 في ابوظبي
* كأس الصداقة الدولية 1991 في مسقط
* التاهل الى كأس العالم للشباب اعوام 1985 - 1987 - 1989 - 1993 - 1999 - 2003


إنجازات منتخب الناشئين

* كأس آسيا الأولى للناشئين عام 1985 في الدوحة ..
* كأس آسيا للناشئين عام 1988 في بانكوك ..
* كأس العالم للناشئين عام 1989 ...

الخاتمه

ختاما فأن رياضة كرة القدم تبقى الرياضة المحببة للنفس التي تسقتطب من حولها الرؤى والاهتمامات بفضل

ما تتوفر عليه من عناصر التشويق وما تلامسه في وجدان الانسان من نوازع شعوريه ولا شعوريه ، عملت

مجتمعه على أن تعطي كرة القدم نكهه خاصة لا تزيدها الأيام سوى رسوخها في النفس وارتباطا بها .

ولعل خير ما يعبر عن العلاقة الحميمه بين الانسان والكره هو أن الظاهرة الكروية أخذت عند بعض الأمم أبعادا

دينيه واحطتها بهالة من التقديس والكبر لدرجة أ ملعب (ويمبلي) في لندن الذي يتسع لمائة الف متفرج أضحى

في عرف الكثير على الهواة يعرف ب((معبد كرة القدم)) ثم أن المطلعين يعرفون ما جرت العادة القيام به في

الملاعب من طقوس دينية التماسا للفوز والبركة ، فلاعبو البرازيل مثلا يعمدون إلى رسم علامة الصليب عند

دخولهم الملعب ولو لمجرد تمرين عادي ، وبعضهم يتحاشى حلاقة شعر وجهه في اليوم السابق للمباراه تفاديا

للطالع السيء ، أما لاعبو الكاميرون فنجد من بينهم من يفضل دخول الميدان عن طريق الحائط بدل الباب

المسحور ، وبعضهم من يؤدي الصلاة داخل الملعب وما دون ذلك من السلوكيات التي وأن كانت عند البعض مثار

الابتسام إلا أنها تبقى المشاهد الحي على ما أكسبته من حب واشتياق في الوجدان
حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الرياضة البدنية تفيد الجسم كثيرا وتؤدي إلى

1. التقليل من نسبة الإصابة بمرض السكري
2. تحكم أفضل بنسبة سكر الدم
3. التقليل من نسبة الإصابة بأمراض القلب والشرايين والكلسترول
4. المحافظة على الوزن
5. التقليل من الإصابة بالبرد
6. ذاكرة أفضل 7. نوم أفضل
8. المحافظة على المفاصل وأمراضها
9. زيادة الثقة بالنفس 10. تحكم أفضل بالضغوطات والتوتر

هذه قائمة ببعض النشاطات التي قد تغنيك عن الرياضة العادية

اذا لم تستطع الإنتظام في رياضة معينة فيمكنك عمل الآتي................

1. امشي ثم امشي ثم امشي! وتعرف على متعة المشي، في اي وقت وأي مكان!
2. لا تستخدم المصعد، بل استخدم الدرج، ابدأ أولا بالنزول به ، وبعدها بالصعود، تحدى نفسك وانتظر كيف تتطور قدرتك على تحمل الصعود والنزول بالمصعد دون تعب!
3.عندما تذهب إلى أي مكان، اوقف سيارتك لمسافة معينة وامشي إلى المكان الذي تريد، لا تقف أمام السوبر ماركت أو المحل، ابتعد قليلا وامشي!
4. لا تجلس وأنت تتحدث بالهاتف، تحرك قليلا، امشي، قف بشكل سريع!
5. عندما تعدين الطعام، استغلي الوقت للحركة والمشي حول المطبخ، ولا باس بقليل من التمارين الخفيفة!
6.قم بالقليل من عمل المنزل، نظف الأرضية وتحرك، رتب غرفتك، تحرك ثم تحرك ثم تحرك!
7.اغسل ملابسك بنفسك!
8. اعتني بمزرعتك والأشجار في بيتك، فهي رياضة ممتعة!
9.اغسل سيارتك بنفسك!
10. قم باللعب واللهو مع أطفالك!
اذا تستطيع الحركة دون ممارسة رياضة معينة فقط فكر وستجد الكثير من الحركة تنتظرك

بحث عن لغات البرمجة - بحث شامل ومعلومات كافية عن لغات البرمجة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سأقدم الان بحث عن لغات البرمجة واليكم التفاصيل

يقوم الحاسب الآلي عند أداء أي عمل من أعماله بتتبع مجموعة من التعليمات المتسلسلة والمترابطة التي تسمى البرنامج، ويسمى من يكتب هذه التعليمات بالمبرمج، ويعتمد تركيب الجمل والتعليمات على لغة البرمجة المستخدمة، ويتصل الإنسان بالحاسب لتوجيهه للقيام بالأعمال التي يريدها بواسطة لغات البرمجة .
1ـ لغة الآلة :
وتسمى "اللغة الثنائية" حيث إنها تتكون من سلسلة من 0 و 1، وهي اللغة الوحيد التي يفهمها الحاسب الآلي، حيث تحول جميع اللغات إلى لغة الآلة، حتى تتمكن معدات الحاسب الآلي من التفاهم معها، ولأنها تتكون من صفر وواحد، لذا فقد تميزت هذه اللغة بالصعوبة نظراً لما تتطلبه من حفظ ودقة في كتابة سلسلة طويلة من صفر وواحد بترتيب معين، مما ينتج عنه أخطاء كثيرة من الترميز، ويجب أن يحدد المبرمج كل شي، فكل خطوة يجب أن ينفذها البرنامج يجب أن ترمز، لذا فالمبرمج يجب أن يكون على علم بتركيب الحاسب الداخلي، والعنا وين الرقمية لمواقع التخزين، سواء للبيانات أو التعليمات، كما أن لكل جهاز لغة آلة تختلف عن الجهاز الآخر بحسب النوع والتركيب مما يعني أنه يجب كتابة البرنامج بشكل ككامل مره أخرى عن الرغبة في تنفيذه على جهاز آخر، ونتيجة لهذه الصعوبات فقد ظهرت طرق أخرى لتمثيل الترميز الثنائي، كالنظام الثماني OCTAL والستة عشري HEX-ADECIMAL بدلا من 1، 0 فالنظام الستة عشرين يتكون من ستة عشر رمزاُ هي : 0 ,1 ,2 ,3 ,4 ,5 ,6 ,7 ,8 ,9 A.B,C,D,E,F .
مما يساعد على سهولة قراءة التعليمات المكتوبة وحفظها بهذه اللغة، فبدلا من كتابة 16 رقماً في سلسلة يمكن الاستعاضة عنها بأربعة رموز من رموز النظام التشغيل الستة عشري .
2ـ لغة التجميع :
ظهرت لغة التجميع بوصفها أو لغة ترميز، تستخدم الرموز SYMBOLIC CODE للتعبير عن تعليمات لغة الآلة، وذلك لمواجهة صعوبة الترميز بلغة الآلة، ولغة التجميع لغة قريبة من لغة الآلة التي يفهمها الحاسب الآلي، وتسمى هذه اللغات بلغات المستوى البسيط .
ويتم استعمال مختصرات ورموز يسهل حفظها وكتابتها لكل تعليمة من تعليمات لغة الآلة، ولغة التجميع كما في لغة الآلة مصممة للعمل على حاسب معين، مما يوفر قدرة أكبر على استغلال موارد الحاسب الآلي ووحدة المعالجة المركزية بشكل أفضل، ويقوم البرنامج المسمى المجمع ASSEMBLER بترجمة البرنامج المكتوب بلغة المجمع إلى لغة الآلة .
3 ـ اللغات العليا :
سميت بهذا الاسم لأنه أصبح بإمكان المبرمج كتابة البرنامج دون معرفة تفاصيل كيفية قيام الحاسب بهذه العمليات، كمواقع التخزين وتفاصيل الجهاز الدقيقة، وتعبيرات لغات المستوى العالي هي تعبيرات شبيهة إلى درجة كبيرة باللغة الطبيعية التي يستخدمها الإنسان في حياته للتواصل، والتخاطب مع الآخرين .
ومن مميزات اللغات العليا التي تميزها من لغات المستوى البسيط، بالإضافة إلى ما سبق، أن هذه اللغات غير مرتبطة بجهاز معين . أي يمكننا تنفيذ البرنامج المكتوب بلغة من لغات المستوى العالي، كالفورتران أو الكوبول أو البيسك على أكثر من جهاز، كما يمكن استخدام أكثر من لغة ترجمة على حاسب معين . كذلك، فإن اكتشاف الأخطاء وتصحيحها أصبح أكثر سهولة بسبب سهولة قراءة البرامج وتتبعها وفهمها .
تسمى اللغات كالكوبول والفورتران والبيسك باللغات العليا الموجهة نحو إجراءات الحل ، PROCEDURE - ORIENTED LANGUAGES ، وهي اللغات التي يعطي فيها المبرمج التعليمات خطوة خطوة .
ويمر البرنامج المكتوب بلغات المستوى العالي بثلاث مراح قبل أن يكون جاهزاً للتنفيذ .
الترجمة TRANSLATION : تحويل البرنامج المكتوب بلغة المستوى العالي إلى لغة الآلة .
ـ الربط LINKING : ربط الروتينات المكتبية الكائنة بالمكتبة، والتعليمات الضرورية بالبرنامج .
3ـ التحميل LOADING : يقوم البرنامج بتحميل شفرة الهدف والروتينات المكتبية، والتعليمات على الذاكرة الرئيسة بغرض التنفيذ .
وكانت اللغات تصنف حسب قوتها إلى لغات أعمال، أو لغة علمية أو لغات مبتدئين ـ وفي وقتنا الحاضر ـ فإن معظم اللغات يمكن استخدامها بكفاءة في تطبيق أنواع التطبيقات كافة، ومن أشهر لغات المستوى العالي :
لغة الكوبول COBOL :
وكلمة COBOL هي اختصار للعبارة الإنجليزية Common Business Oriented Language ، وقد طورت وصممت هذه اللغة من لدن لجنة من مصنعي أنظمة الحاسب الآلي ومطوريها عام 1960م تسمى لجنة CODASYL اختصاراً لـ Conference of Data System Languages .
وقد قام المعهد الوطني الأمريكي للمعايير ANSI بتطوير نسخة معيارية من COBOL ، مفسر كوبول يطابق المواصفات القياسية لهذا المعهد، وكان ذلك ف ي عام 1968م وسميت "ANSI 1968" وظهر بعدها ANSI 1974 و ANSI 80 .
وينتشر استخدام لغة كوبول على نطاق واسع عالمياً حيث تستخدم في البنوك وفي المنظمات الحكومية، وتستخدم على حاسبات كبيرة أو على حاسبات شخصية .
وتتميز لغة كوبول بقدرتها على التعامل مع الملفات؛ لذا اشتهرت بأنها لغة أعمال .
لغة الفورتران FORTRAN :
وهي اختصار عبارة FORmula TRANSlation ، وتعد لغة FORTRAN أقدم اللغات ذات المستوى العالي، وقد ظهرت هذه اللغة في منتصف الستينات، حيث بدئ عام 1954 بالعمل على تطوير لغة برمجة تقبل برنامجا مكتوبا بلغة قريبة من لغة الإنسان، ويحوله إلى شفرة قابلة للتنفيذ على الحاسب الآلي، وبعد 3 سنوات أي في عام 1957م . ظهر أول مفسر فورتران.
وفي تلك الفترة كان استخدام الحاسب الآلي يكاد يكون حكراً على العلماء والمهندسين والرياضيين، ومن الطبيعي أن تكون هذه اللغة المطورة حديثاً قد جاءت لتواكب احتياجاتهم إذ تتميز لغة FORTRAN بقدراتها على إجراء العمليات الحسابية المعقدة وحل المعادلات الرياضية .
لغة البيسك BASIC LANGAUGE :
وهي اختصار للعبارة الإنجليزية Beginer's All Purpose Symbolic In struction Code أي اللغة المتعدد الأغراض للمبتدئين، وتأتي كلمة BASIC التي تعني الأساس لتحقيق المعنى نفسه، فهذه اللغة ونظراً لبساطة تعليماتها ومحدوديتها فإنها تعد لغة مناسبة للتعلم من قبل المبتدئين في عالم الحاسب الآلي والبرمجة، وتستخدم هذه اللغة في معظم الحاسبات الشخصية، مما يدل على الانتشار الواسع لها، وقد طورت هذه اللغة في كلية Dartmouth عام 1963م من لدن John Demuy و Thomas Kurtz .
وتستخدم لغة Basic الحديثة في قطاع واسع . إذ تستخدم في مجال الأعمال لقدرتها على التعامل مع الملفات، وكذا في العمليات الرياضية من قبل العلماء والمهندسين لامتلاكها كثيراً من الوظائف للقيام بمثل تلك العمليات المعقدة .
لغة باسكال PASCAL :
وسميت باسم العالم الفرنسي الرياضي الفذ Blaise Pascal ، وصممت هذه اللغة من قبل العالم السويسري Niklaus Wirth ، وطرحت عام 1971م، وقد انتشرت هذه اللغة خصوصاً في الجامعات . إذ تدرس هذه في معظم جامعات العالم لطلاب علوم الحاسب، وتمتاز لغة PASCAL بالسهولة، واختصار الكلمات فيها إلى حد كبير، وبنيتها التركيبية وقوة البرامج الفرعية، واستخدام المؤشرات Pointers ، وقد ظهرت نسخ جديدة من Pascal امتازت بتلافي العيوب في النسخ السابقة، ويعد TurboPascal من شركة Borland من البرامج المستخدمة بكثرة بين المبتدئين والتخصصين في البرامج، وتنافس هذه اللغة لغة Basic في كثرة المستخدمين لتوافر كثير من المميزات فيها، وتستخدم هذه اللغة من قبل الطلاب والمهندسين، كما تستخدم في قطاع الأعمال التجارية .
لغة سي C :
طورت هذه اللغة في معامل Bell من قبل Dennis Ritchie وهي تطوير لنسخة قديمه تسمى B من لغة BCPL التي ظهرت عام 1969م . لذا سميت هذه النسخة اللاحقة بـ C .
وتشتهر لغة C باستخدامها كلغة برمجة نظم system software حيث تستخدم لكتابة برامج النظم التشغيلية . إذ إنها تعد لغة قريبة، وتشبه إلى حد كبير لغة التجميع As-sembly وتمتاز بسرعتها الكبيرة، كما تملك مخجموعة جيدة من التعليمات، كما أنها لغة قابلة للنقل من جهاز إلى آخر لصغر الجزء الواجب نقله منها، وتعد لغة C من اللغات التركيبية Structured Language .
وازداد اهتمام محترفي البرمجة بلغة الـC ، والنسخ المحسنة منها C+ , C++ . إذ إن معظم التطبيقات تكتب بها .
لغات الجيل الرابع : Fourth-Generation language (4GL) :
سميت بهذا الاسم نسبة إلى الجيل التي ظهرت فيه، مثل هذه اللغات التي تتصف بقلة التعليمات التي يكتبها المبرمج لتحقيق هدف ما ، فما كان يتطلب مئات الأسطر من لغة بيسك أو الآلاف من لغة كوبول باستخدام عدد بسيط من الأسطر في هذه اللغات .
تمتاز هذه اللغات بعدة مزايا :
1ــ إنها لغة موجهة للنتائج أي إن المبرمج يهتم بطلب ما يريده من الكمبيوتر، دون أن يوجهه لكيفية القيام بذلك .
2ــ زادت من الإنتاجية؛ لأن كتابة البرامج وصيانتها أكثر سهولة .
3ــ سهلة الاستخدام، وتتطلب قليلاً من التدريب على استخدامها، سواء كان للبرمجة أو غيرها .
4ــ لم يعد المستخدم بحاجة إلى التفكير في الأجهزة أو هيكلية البرنامج .
وقد بدأت لغات الجيل الرابع بالانتشار بين المبرمجين، وبشكل كبير جداً لما توفره لغات البرمجة هذه من سهولة في معاملة الملفات، وربط هذه الملفات بعضها مع بعض بغرض التحديث أو طباعة التقارير .
كما توفر هذه اللغات قوة في المشاركة في الموارد البرمجية وخصوصاً الملفات، ومن أمثال هذه اللغات لغة Dbase من Borland ، ولغة Foxpro من Microsoft ، و Oracle من Ingress، وتستخدم لغة الاستفسار المهيكلة SQL Structured Query Language في عمليات بناء قواعد المعلومات وتحديثها، وتوفير الحماية اللازمة لها .
 ما هي SQL ؟
SQL هي اختصار للعبارة الإنجليزية Structured Query Language أي لغة الاستفسار المهيكلة، وهي عبارة عن مجموعة من التعليمات القريبة من اللغة الطبيعية التي توجه نظام إدارة قواعد البيانات DBMS للقيام بعمليات بناء قواعد البيانات، وتحديثها والبحث فيها، وعمل قواعد الحماية للبيانات .
وتمتاز لغة الاستفسار SQL بالآتي :
1ــ لغة قريبة من اللغة الطبيعية .
2ــ تستطيع الحصول على أية بيانات من قاعدة البيانات . إذ يمكن الحصول على بيانات ملف كامل أو بعض الحقول من ملف أو مجموعة ملفات .
3ــ يهتم المستخدم بتعريف احتياجه What you want، ولا يهتم بكيفية الحصول على أو من أين ؟ How or Where? .
اللغات الطبيعية Natural Language أو لغات الجيل الخامس :
ويقصد بها لغة الإنسان أي إيجاد لغة مبرمجة نستطيع بها توجيه الحاسب للقيام بما نريد من أعمال، وذلك باستخدام التعبيرات الشائعة ((اطبع تقريراً يحوي اسم الطالب والدرجة))،فالمستخدم ما عليه سوى طباعة الأمر أو إملائه للحاسب الذي يلبي الطلب .
فالمستخدم يستطيع إملاء النص وكتابته بعبارات متعدد تحمل المعنى نفسه، كأن يقول ((اطبع الاسم والدرجة لجميع الطلاب)) أو ((اطبع اسم الطالب ودرجة الاختبار للجميع))، فالطلبان لهما المعنى نفسه، وإن اختلفا في الصياغة، فلغات البرمجة هذه قادرة على فهم تراكيب الجمل المختلفة، وإن اختلفت اللهجات أو كان هناك أخطاء لغوية، وإذا لم يفهم الحاسب المقصود يقوم بتقديم أسئلة لمزيد من الوضوح والوصول إلى الهدف .
والأبحاث في مجال اللغات الطبيعية هو من المجالات التي يبحثها علم الذكاء الاصطناعي . A.I إذ إن فهم اللغة الطبيعية يحتاج إلى كثير من الخبرات والعلاقات في ربط الجمل وتحليل كل جملة لاستنتاج المعنى الصحيح، ومن ثم تقديم رد الفعل المناسب .
لغات الإنترنت :
لغة HTML : وهي إحدى اللغات المستخدمة لإنشاء صفحات الويب www .
إن (Hypertext Morkup Language) عبارة عن لغة تحوي مجموعة من الأوامر تؤدي إلى تكوين صفحات الويب، إن إنشاء صفحة بواسطة تركيبة Ascii على منسق الكلمات يمكن أن تحول إلى صفحة على الويب بإضافة بعض أوامر Html .
إن أوامر Html تمكن المستخدم من تنفيذ عدد من العمليات على صفحات الويب منها :
ـــ تحديد حجم النص وطريقة عرضه .
ـــ إنشاء الروابط مع الوثائق والمستندات الأخرى .
ـــ إنشاء نماذج تفاعلية مع الصفحة .
ـــ توفير الدعم للوسائط المتعددة كالفيديو والصوت والصورة .
لغة جافا Java : وهي من اللغات المستخدمة للانترنت ولصفحات الويب في www وتهدف لغة البرمجة هذه إلى إضافة الحيوية إلى صفحات الويب عبر النصوص المتحركة والرسوم التي تتحرك بشكل تفاعلي والوسائط المتعددة .
ولغة جافا طورت من قبل شركة Sun Microsystems على غرار لغة C++ وتقوم الوثائق المنشئة بلغة الترميز النصي Html باستدعاء برامج جافا كما يكن تشغيلها بصورة منفردة .

.