بحث شامل عن حب الشباب - تقرير شامل عن حب الشباب واسباب ظهوره وعلاجه

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن حب الشباب واليكم التفاصيل

الأمراض الجلدية المزمنة ويصاب بها حوالي 90% من الجنسين قبل سن العشرين بين ذوي البشرة الدهنية خاصة على مناطق الوجه والصدر والظهر.
كيف تحدث حبوب الشباب؟
لكي تكون حبوب الشباب في مراحلها المختلفة يجب أن تتوفر عوامل رئيسية هي:
(أ) زيادة في نشاط الغدد الدهنية:
نتيجة لأسباب متعددة ويلعب العامل الوراثي دوراً رئيسياً في ذلك.
(ب) قفل مخارج الغدد الدهنية:
يؤدي ذلك إلى عدم تصريف الدهون إلى الخارج، حيث تتجمع في قنوات الغدد الدهنية. حتى إذا ما زادت الإفرازات فإن تلك القنوات تتفجر وتتجمع الدهنيات خارجها وتحت سطح الجلد.
(ج) تحلل الدهنيات تحت سطح الجلد:
تحلل الجراثيم التي تتعايش طبيعياً مع الجلد ولا تؤدي في الأحوال العادية إلى ظهور حالات مرضية الدهنيات المتجمعة تحت سطح الجلد. وينتج عن ذلك التحلل مواد مهيجة تثير الجلد ويحدث نتيجة لذلك تفاعلات كيميائية تؤدي إلى ظهور حبوب الشباب بمراحلها المختلفة.
ما هي أنواع حبوب الشباب:
يعتمد نوع الحبوب على عوامل مختلفة تحدد ظهورها ونوعها:
قد تظهر بثور قليلة موزعة على الوجه أو على الصدر والظهر.
وقد تظهر على شكل أكياس دهنية تكون ظاهرة بدرجة كبيرة وملتهبة وعند عصر هذه الأكياس يخرج منها سائل أبيض متجمد نسبياً وذو رائحة كريهة، وتلك هي الدهون المتحللة تحت الجلد.
قد تظهر حبوب الشباب على شكل موجات متعاقبة تبقى لمدة ثم تختفي. إذ تظهر المناطق التي كان يعلوها الحبوب صافية وخالية من أي أثر سابق، وقد تعاود نشاطها مرة أخرى ومرات، وقد تترك ندبات واضحة على سطح الجلد أو تليف يؤدي إلى تشوهات بمكان الإصابة.

- [قم بالرد على الموضوع حتى تتمكن من مشاهدة الروابط وبعد الرد قم بتحديث الصفحة . إضغط هنا للتسجيل]
حبوب الشباب (العد الشائع) ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حبوب الشباب؟
تلعب عوامل كثيرة على ظهور حبوب الشباب ولكن وإن تعددت الأسباب فإن النتيجة هي زيادة في إفرازات الغدد الدهنية وقفل مخارج هذه الغدد على سطح الجلد.
ومن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حبوب الشباب ما يلي:
1- العوامل الوراثية:
لها دور رئيسي: إذ أن لدى بعض الأشخاص استعداداً لزيادة إفرازات الدهون نتيجة لعوامل وراثية تزيد من نشاط الغدد الدهنية. لذلك نلاحظ تواتر حبوب الشباب بين أفراد العائلات ذوي البشرة الدهنية.
2-الهرمونات:
إن للهرمونات أثراً مهماً على تكوين حبوب الشباب خاصة الهرمونات المذكرة وهرمون الاوستروجين. وهذا ما يفسر ظهور حبوب الشباب عند البلوغ، إذ يزداد إفرازات تلك الهرمونات في هذه المرحلة.
تعمل الهرمونات على زيادة نشاط الغدد الدهنية وكذلك تعمل على زيادة سماكة قنوات الغدد الدهنية وترسب طبقة قرنية عليها. وبالتالي تؤدي إلى قفل قنوات الغدد الدهنية الذي ينتج عنه تجمع الدهنيات تحت سطح الجلد.
3- المواد الغذائية:
ليس لها دور رئيسي على ظهور حبوب الشباب ولكن بعض أنواع الأطعمة مثل الأسماك والمكسرات والشكولاته والكولا وملح الطعام قد يكون لها أثر ثانوي أحياناً. ولكن يجب عدم المبالغة الزائدة في تأثير هذه المواد على حبوب الشباب.
4-الفيتامينات:
قد يكون لفيتامين أ دور في المحافظة على الجلد وقنوات الغدد الدهنية. ولكن هذا الدور مشكوك فيه خاصة وأن العوامل التي تؤدي إلى ظهور حبوب الشباب لا يمكن تفاديها باستعمال جرعات مختلفة من فيتامين أ. إلا أنه ثبت بأن استعمال مركبات فيتامين أ الموضعية (أحماض الريتونك) تساعد على تخفيف حبوب الشباب وذلك بالتخلص من المواد الكيراتينيه التي تقفل فوهة الغدد الدهنية. وبالتالي تساعد على تصريف الدهون من تحت سطح الجلد. كما أن الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين ج و ب المركب وكذلك خلاصة الكبد، التي كانت تصرف بكميات كبيرة لعلاج حب الشباب لا تؤدي إلى نتيجة مثمرة.
5- الجراثيم:
تلعب الجراثيم التي تتعايش في الظروف العادية على سطح الجلد دوراً في ظهور حبوب الشباب، وذلك بواسطة أنزيماتها التي تحلل المواد الدهنية خاصة مادة "التراي جلسيرايد" المتجمعة تحت الجلد. وكما ذكرت سابقاً بأن نتيجة لذلك التحلل تظهر حبوب الشباب بأشكالها المختلفة. وأود أن أشير هنا بأن تلك الجراثيم لا تسبب الالتهابات الجرثومية كما يحدث في حالة الحصف الجلدي أو الدمامل. فلو تتصرف الإفرازات الدهنية من تحت سطح الجلد، بحرية فإن حبوب الشباب لا تتكون رغم وجود تلك الجراثيم المسالمة. لذا فإن عمل تحاليل وزراعة لإفرازات حبوب الشباب مضيعة للجهد والوقت والمال ولا مبرر له مطلقاً.
6- التوترات:
قد يكون للتوتر النفسي والإجهاد الجسماني والحياة الروتينية والسهر الكثير أثر أحياناً على حدة حبوب الشباب.
كما أن المثيرات الجنسية مثل الأفلام والصور والعادة السرية والتوتر الجنسي المستمر قد يكون له أثر كذلك.
7- مواد التجميل:
مثل الكريمات والبودرة ومركبات التجميل المختلفة قد تلعب دوراً في ظهور حبوب الشباب، وذلك بمنع خروج الدهنيات من تحت سطح الجلد. إذ تعمل هذه كطبقة أو ستار يحجز خروج تلك الدهنيات وتزيد بذلك من مضاعفات حبوب الشباب.
8- العبث بحبوب الشباب:
إما يعصرها أو الفرك الدائم أو بعض العادات المتبعة أحياناً أثناء المذاكرة، وذلك بسند الوجه على راحة اليد. ويحدث ذلك أيضاً أثناء الألعاب الرياضية القاسية مثل المصارعة، والإجهاد الجسمي المستمر. إن تلك لا تزيد من حدة الحبوب فحسب بل قد تترك آثاراً وندبات وبالتالي إلى تشوه الوجه.
9- التعرض لأشعة الشمس:
خاصة في فصل الصيف قد يكون له أثر واضح على سرعة اندمال حبوب الشباب وشفائها وذلك بفعل الأشعة الفوق بنفسجية الموجودة بأشعة الشمس، إلا أن الجو الرطب يكون له أثر عكسي.
10-العقاقير الطبية:
مثل مركبات الايودايد والبرومايد لها أثر هام على ظهور حبوب الشباب إذ تزيد من حدتها. لهذا يجب الحذر من الإكثار من ملح الطعام الذي يضاف إليه عادة مركبات الايودايد.
كما أن مركبات الكورتيزون وإن كانت تفيد أحياناً بجرعة قليلة ولمدة قصيرة على تخفيف حدة حبوب الشباب، إلا أن استعمالها لفترة طويلة وبجرعة كبيرة تؤدي إلى ظهور المزيد من حبوب الشباب والمضاعفات الأخرى.
11-نظافة الجلد:
إن غسل الوجه المستمر باستعمال أنواع معينة من الصابون خاصة التي تحوي مركبات الكبريت أو السالسليك قد تساعد على إزالة المواد الكيراتينيه التي تقفل مسامات الغدد الدهنية وبالتالي تساعد على تصريف الدهنيات من تحت سطح الجلد.
12-حبوب منع الحمل:
حبوب منع الحمل لها تأثير مزدوج: فبعض السيدات يتحسن حالهن كثيراً مع استعمال حبوب منع الحمل وقد تختفي حبوب الشباب لفترة طويلة. أما البعض الآخر فقد يزداد أمرهن سوء.
13-العادة الشهرية:
في كثير من الحالات تزداد حالات حدة حبوب الشباب مع بداية العادة الشهرية وأحياناً تظهر حبة أو أكثر تسبق العادة الشهرية بوقت قليل أو ترافقها ويرجع سبب ذلك إلى أثر الهرمونات.
14-الملابس:
يجب الحذر من استعمال الملابس الضيفة والخشنة مثل "ملابس الجينز" وكذلك الملابس الثقيلة والنايلون وكذلك الطواقي الضيقة إذ أنها تحجر العرق والإفرازات الأخرى وقد تزيد الحالة سوءً.
15-طبيعة العمل:
بعض العمال والمهنيين اللذين يتعرضون للمواد التي تساعد على قفل مسامات الغدد الدهنية مثل عمال مصافي البترول ومصانع الكيماويات وعمال الطرق قد يظهر بهم حبوب الشباب نتيجة لأثر تلك المواد.؟
هل هناك أنواع أخرى من حبوب الشباب؟
يوجد أنواع من حبوب الشباب يختلف عن النوع الذي ذكر سابقاً من حيث المسببات وأماكن تواجده وكذلك العمر الذي يظهر فيه. وإن كان النوع الذي جرى شرحه سابقاً هو الأكثر انتشاراً ويحدث بعد فترة البلوغ إلا أن هناك أنواعاً تحدث قبل البلوغ، أو في سن الشيخوخة ومن هذه الأنواع ما يلي:
1- حبوب الشباب في الأطفال:
تظهر حبوب الشباب بين الأطفال في حالات نادرة وذلك بعد الشهر الثالث من الولادة. إما على شكل بثور صغيرة أو بثور صديدية المظهر قد تستمر لعدة شهور أو سنوات. وسبب هذا النوع غير معروف.
وقد تكون للعوامل الوراثية دوراً في ذلك. إذ أن هذه الحبوب تظهر عادة في الأطفال من أبوين ذوي بشرة دهنية أو عانى أحدهما من حبوب الشباب في مرحلة سابقة من عمره.
ويعتقد البعض بأن لهرمون البروجسترون الذي يصل إلى الأطفال أثناء الحمل من الأمهات دوراً على ظهور تلك الحبوب لاحقاً.
كما أن أورام الغدد الفوق كلوية لها أثر هام في ظهور حبوب الشباب بين الأطفال.
2-حبوب الشباب بين المهنيين:
يظهر هذا النوع بين بعض فئات من العمال نتيجة تعرضهم لبعض المركبات الكيماوية ومن صفات هذه الأنواع من حبوب الشباب بأنها:
تحدث على أي مكان من الجسم.
وليس هناك عمر معين لظهورها.
بالإضافة إلى التعرض لمواد كيماوية معينة.
وتظهر حبوب الشباب بين المهنيين على شكل بثور وسطها نقطة سوداء اللون وهي المادة التي قفلت فوهة الغدة الدهنية وبالتالي أدت إلى حجز المواد الدهنية تحت الجلد وسببت بذلك ظهور تلك البثور.
ما هي المركبات التي تؤدي إلى ظهور حبوب الشباب؟
هناك العديد من المواد والمركبات المختلفة التي تسبب ظهور حبوب الشباب بين بعض فئات من العمال وذلك نتيجة تعرضهم المباشر لها أو عند تلوث الملابس بتلك المركبات وأهم هذا ما يلي:
مركبات البترول ومشتقاته مثل الديزل والقطران والإسفلت والزيوت.
الزيوت المعدنية والحيوانية والنباتية.
مركبات الكلورين.
مركبات الايودايد والبرومايد.
تظهر هذه الأنواع بين عمال الديزل ومحطات التشحيم والميكانيكيين وعمال مصافي البترول وعمال الطرق وكذلك عمال مصانع الكيماويات والكهربائيين أو عمال عزل أسقف المنازل وغيرهما.
3-حبوب الشباب في المناطق الحارة:
يظهر نوع من حبوب الشباب في المناطق الحارة ذات الرطوبة النسبية المرتفعة. يظهر ذلك عادة على الظهر والصدر ونادراً ما يصيب منطقة الوجه. ويكون نوع حبوب الشباب في المناطق الحارة على شكل بثور وأكياس دهنية كبيرة الحجم أو بثور صديدية المظهر وقد تترك ندبات وتشوهات بعد التآمها.
ويرجع سبب هذا النوع إلى تجمع الجراثيم على سطح الجلد نتيجة للعرق المستمر. وبذلك قد تغزو تلك الجراثيم فوهات الغدد الدهنية وتؤدي إلى قفلها. المصاب بهذا النوع من حبوب الشباب يحتاج إلى بيئة باردة مع ضرورة معالجة حبوب الشباب حتى لا تترك تشوهات بالجسم.
4-حبوب الشباب في العجائز:
يظهر نوع من حبوب الشباب بعد سن الأربعين أحياناً ويرجع ذلك نتيجة لزيادة إفرازات الغدد الفوق كلوية.

إرشادات عامة للمصابين بحبوب الشباب
1- معرفة طبيعة حبوب الشباب:
يجب أن يكون المصاب على دراية واطلاع على العوامل التي تؤدي لظهر حب الشباب، إذ أنها تظهر في مرحلة معينة من العمر نتيجة عوامل وراثية وأخرى مختلفة، وينتج عن ذلك زيادة في نشاط الغدد الدهنية بالإضافة إلى قفل مسامات تلك الغدد على سطح الجلد.
ويجب أن يعرف المصاب أن العلاجات وإن كانت تخفف أو تشفي حبوب الشباب لمرحلة معينة، إلا أنه لا يتوفر حتى الآن علاج جذري للتخلص من حبوب الشباب نهائياً.
لذلك ما على المصاب إلا أن يتحلى بالصبر ويتعايش مع ذلك المرافق الثقيل الظل حتى تمر مرحلة معينة من الزمن، ويتخلص الجسم من ذلك حتى بدون علاج أحياناً. وعليه كذلك الالتزام بتعليمات الطبيب حيث إن ذلك يجنبه الكثير من المضاعفات.
2-المحافظة على نظافة الجلد:
إن للمحافظة على نظافة الجلد أثراً هاماً وفعالاً، وذلك للتخلص من بعض الجراثيم التي تعيش على سطح الجلد ولها دور في تحلل الدهنيات التي تؤدي إلى ظهور حبوب الشباب.
إن بعض الأنواع الخفيفة من حبوب الشباب قد تتحسن كثيراً مع المحافظة على نظافة الجلد وذلك يساعد على حفظ المسامات مفتوحة حتى يمكن تصريف الدهون وعدم تجمعها.
ويجب عدم الإسراف في غسل الجلد إذ أن ذلك قد يعطي مردوداً ضاراً. ويمكن استعمال أنواع من الصابون تناسب البشرة فيجب عدم فرك الجلد بقوة. يتوفر في الأسواق الأنواع الكثيرة من الصابون التي تفيد في حبوب الشباب خاصة تلك الأنواع التي تحتوي على مركبات الكبريت أو الساليسلك.
3-حماية الجلد من التشوهات:
إن النجاح الحقيقي في التخلص من حبوب الشباب هو أن يتعاون المصاب مع الطبيب المعالج لتخطي تلك المرحلة التي لابد وأن تزول بعدها حبوب الشباب دون أن تترك آثاراً وتشوهات بالجلد. وأهم خطوة في ذلك هو تفهم المصاب وحسن تصرفه. وذلك بألا يسيء لنفسه ويظلم جلده باللعب المستمر في البثور أو تعصيرها أو فركها بعنف. إن ذلك قد يؤدي إلى تشوهات بالجلد تشبه آثار الجدري أحياناً. ومن الممكن جداً ألا تحدث تلك التشوهات لو سلمت الحبوب من يداه.
4-مواد التجميل:
كما ذكرت سابقاً بأن لمواد التجميل أثراً سيئاً على حبوب الشباب. إذ تزيد من مضاعفاتها وتؤدي إلى قفل المزيد من مسامات الجلد خاصة أنواع الكريمات الدهنية أو البودرة. وإذا كانت هناك ضرورة لاستعمال مثل تلك المركبات فيجب أن توضع لمدة قصيرة وتزال بعدها بالماء والصابون. كما أن منظفات الوجه المتعددة الأنواع والمتوفرة بكثرة في الأسواق قد تؤذي البشرة كذلك وتؤدي إلى مزيد من جفاف الجلد أو إلى حساسية موضعية. لذا يجب استعمالها بحذر وعند الضرورة فقط.
إن أفضل أنواع الكريمات التي تستعمل للمصابين بحبوب الشباب هي الخالية من الدهون أو الزيوت المعدنية أو تحتوي على نسبة قليلة منها. كما أن الزيوت التي تستعمل في حمامات الشمس للحصول على بشرة برونزية قد يكون لها أثراً ضار كذلك على حبوب الشباب.
5- الحلاقة:
قد تؤذي الحلاقة المستمرة للذقن حبوب الشباب التي تتعرض بين فترة وأخرى للتسلخ نتيجة لذلك، لهذا فإنه من الأفضل إكرام اللحية وترك شعر الذقن دون حلاقة، إذ قد يخفف ذلك من حدة الحبوب ويقلل من المضاعفات بها.
6-الملابس:
يجب الحذر من الملابس الضيقة كما هو الحال في القمصان خاصة ياقة القميص وكذلك حمالات الصدر. كما أن الملابس الخشنة لها آثار ضارة كذلك. إذ أن الملابس الضيقة تجمع العرق، وقد تساعد الرطوبة نتيجة لذلك من قفل مسامات الجلد وتؤدي إلى مزيد من المضاعفات.
7-العوامل الجوية:
إن الجو الرطب يزيد من انتشار حبوب الشباب لذا يجب بقدر الإمكان أن يكون مكان العمل أو الإقامة مكيفاً والرطوبة النسبية معتدلة.

8-طبيعة العمل:
كما ورد سابقاً بأن أصحاب بعض المهن خاصة من يعمل بمشتقات البترول أو المواد الكيماوية قد يتعرضون للإصابة بحبوب الشباب. لهذا يجب على تلك الفئات ملاحظة غسل الوجه والجلد باستمرار. ومن المفيد استعمال قناع يمنع ملامسة تلك المركبات للجلد. وعليهم بعد انتهاء العمل من أخذ حمام دافئ بالماء والصابون واستبدال ملابس العمل بملابس أخرى حيث أن هذه تكون عادة ملوثة بتلك المركبات الضارة للجلد.
9-التعرض للهواء الطلق:
يجب الابتعاد عن الأماكن المزدحمة والتنزه ولو لمدة ساعة يومياً في الهواء الطلق.
10-التعرض لأشعة الشمس:
إن كثيراً من المصابين بحبوب الشباب تتحسن أحوالهم نتيجة تعرضهم لأشعة الشمس، ويظهر ذلك واضحاً بعد الإجازات. ويجب ملاحظة أن التعرض لأشعة الشمس خاصة على الشواطئ يجب أن يكون تدريجياً وباعتدال حتى لا تحدث مضاعفات بالجلد.
إن للأشعة الفوق بنفسجية الموجودة بأشعة الشمس أو من الأجهزة المتوفرة في المراكز الطبية فوائد في بعض حالات حبوب الشباب. إذ قد تساعد على تقشير بسيط لسطح الجلد وبالتالي من الممكن التخلص من المواد التي تقفل المسامات، وبذلك يتحسن تصريف الدهنيات من تحت سطح الجلد.
بخصوص العلاج بالأشعة الفوق بنفسجية في المراكز الطبية يجب ملاحظة ما يلي:
(أ) يجب أن يكون الجهاز بعيداً عن الوجه بمسافة كافية: حتى لا يسبب مضاعفات بالجلد من أثر الأشعة. ومرفق مع كل جهاز المسافة التي يجب أن يكون بها الجلد بعيداً عن الجهاز.
(ب) ضرورة التعرض للأشعة تدريجياً: إذ يبدأ في البداية بالتعرض لمدة خمسة دقائق ثم تزداد ذلك حسب احتمال المريض.
(جـ)ضرورة التأكد من عدم حدوث حساسية ضوئية من استعمال الأشعة: ويجري اختبار لذلك قبل التعرض للأشعة.
(د) يجب التأكد من أن المريض لا يتعاطى بعض المركبات التي تمتص الضوء مثل المضادات الحيوية خاصة التتراسيكلين التي تصرف عادة لمرض حبوب الشباب، إذ أن هذه قد تسبب مضاعفات بالجلد.
(هـ) ضرورة لبس نظارات داكنة خاصة عند التعرض للأشعة.
عند التعرض لأشعة الشمس:
(أ) يجب لبس طاقية ذات جوانب عريضة حتى تحمي فروة الرأس والوجه من الأثر المباشر للأشعة.
(ب) يجب أن تكون فترات التعرض لمدة قصيرة في البداية وتزداد هذه تدريجياً حسب احتمال الشخص ويجب الحذر من المكابرة.
(جـ) افضل فترات الاستفادة من أثر أشعة الشمس هي بين العاشرة صباحاً حتى الثانية ظهراً.
(د) عدم الجلوس تحت أشعة الشمس المباشرة، إذ من الأفضل الاحتماء بمكان ظليل.
(هـ) دهن الجلد المعرض للشمس بالكريمات الواقية من الأشعة وهي متوفرة بكثرة في الأسواق. ويجب اختيار الأنواع الخالية من الدهنيات. كما يجب ملاحظة ضرورة تكرار دهن الجلد بتلك الكريمات إذ أن تأثيرها يزول بعد دقائق.
11-عدم التعرض للإجهاد الجسماني والنفسي بقدر الإمكان:
إن عدم تنظيم أوقات الراحة والنوم وخاصة السهر الزائد، من العوامل التي لها أثر هام على زيادة حبوب الشباب وانتشارها.
12-الغذاء:
إن الإسراف في تناول الدهنيات والمكسرات والشوكولاته والأسماك وملح الطعام قد يكون له أثر أحياناً في بعض الحالات. لذا من الأفضل الاعتدال في استعمال تلك الأنواع.
13-مراجعة الطبيب المختص:
إن ذلك أهمية خاصة لتقديم النصيحة للمصاب وكذلك المعالجة والتخلص من بعض الأكياس الدهنية أو المواد التي تقفل مسامات الغدد الدهنية حتى تساعد على تصريف الدهون. وبذلك يخلص المصاب من الآثار والمضاعفات الناجمة نتيجة الإصابة بتلك الحبوب.

بحث عن المخ ومكوناته - تقرير عن المخ وتشريحه

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن مخ الانسان واليكم التفاصيل

يتعين علينا أن نكون أولا فكرة واضحة عن الجهاز العصبي ككل. فهذا الجهاز يتكون من ثلاثة أجزاء:
الجهاز العصبي المركزي: و يتكون من المخ و النخاع الشوكي, و هما يستقران تماما داخل الجمجمة و القناة الشوكية في العمود الفقري.
الجهاز العصبي الطرفي: و يتضمن الأعصاب التي تتصل بالمخ و النخاع و التي تصل الي كل أجزاء الجسم – و بعض هذه الأعصاب يحمل رسائل الحس من الجلد إلي المخ و النخاع, و بعضها الأخر يحمل – في الأتجاه المضاد – الرسائل التي تجعل عضلات الجسم تؤدي عملها.
الجهاز العصبي الذاتي ( اللاارادي ): و يتكون من هذه الأعصاب التي تتحكم في وظائف أجسادنا, مثل حركة الأمعاء حينما نهضم الطعام.
الجهاز العبي المركزي
و كما يتضح من أسمه, يعتبر الجهاز العصبي المركزي (( مركز أصدار الأوامر )) في أجسادنا. و في داخله تفاعلاتنا أزاء الأحساسات الناتجة من الأثارة, و كذلك يتم اجراء الظواهر الغريبة و الرائعة للفكرى و الإرادة و الشعور.
ويتكون المخ و المخيخ و النخاع الشوكي من مادة رخوة, و هي – في المخ – رمادية اللون في الخارج و بيضاء في الداخل, أما في النخاع الشوكي فهي رمادية في الداخل و بيضاء في الخارج. و هذه المادة هي نسيج العصبي الذي يحتوي علي الخلايا العصبية.و يبلغ حجم الخلية العصبية من 5 إلي 130 جزء من الالف من الملميتر, و هي علي أشكال بالغة التنوع و لها دائما أمتدادات خاصة بالغة الدقة. و بعض الخلايا لها أمتداد واحد و بعضها الأخر له أمتدادان أو أكثر و إذا فحصنا أحدي الخلايا ذات الأمتدادات المتعددة تحت المجهر (الميكروسكوب) فسنلاحظ أن هذه الأمتدادات قصيرة تشبه الجذور, و هي تسمي الألياف الشبكية, و أن واحد منها فقط طويل ((وبسيط)) وأسطواني الشكل و يسمي المحور. و تكون المحاور –في الواقع- الألياف العصبية و أن ما نطلق عليه الأعصاب أن هو الا جزمة من هذه الجذوع التي تكون أحيانا طويلة جدا. فأذا فكرنا مثلا في العصب الذي يمتد من النخاع الشوكي إلي طرف أصبع القدم فستبين أن بعض الجذوع طولها أكثر من ياردة.
و تتصل نهاية الجذوع بالخلايا الخاصة بأعضاء الحس أو بألياف العضلات,




و هكذا تنتقل إلي المخ أحاسيس الحرارة, و الألم, و الضوء, و التذوق, و الشم, أو تنظم حركات عضلاتنا بأوامر تصدر اليها أثناء النشاط اليقظ للمخ.

الألياف العصبية
و لا تبادر إلي الذهن أن الجراح يستطيع يري الألياف دقيقة لدرجة أنه يستحيل رؤيتها بالعين المجردة, ويبلغ عرضها من 2 إلي 20 جزء من الألف من الملميتر و مع هذا, أذا فحصنا أحدها تحت المجهر, فأننا سنجد أنها بالغة التعقيد حقا رغم كونها صغيرة لدرجة لا تصدق. و ما علينا إلا أن نفكر في العمل الهام الذي تؤديه! و اليك رسما مبسطا لواحدة منها.
و يعتبر الجزء المركزي, المحور الأسطواني, الأمتداد الحقيقي للخلية العصبية, و لذلك فهو هام جدا, لآن الومضات العصبية تمر من خلاله.
و الغطاء النخاعي هو اول غطاء يلتف حول الجذع الأسطواني, و يتكون من مادة دهنية تسمي الميالين. و هذا الغطاء يغطي أيضا بغشاء رقيق يسمي طبقة خلايا شوان, التي تغطي من خارجها بدورها بالغلاف العصبي.

هذا هو المخ, و يتكون الجزء الخارجي من مادة رمادية تسمي القشرة و الجزء الداخلي من مادة بيضاء. و تخترق المخ منخفضات عميقة و مختلفة العمق. تسمي الأخاديد. و أكثر هذه الأخاديد عمقا تقسم المخ إلي عدة أجزاء تسمي الفصوص.
و سنستعرض هنا الجزء الرئيسي للجهاز العصبي: أن الأعضاء الداخلية لأجسامنا تحتمي داخل تكوينات عظيمة , فمن الطبيعي أن يحتمي المخ و النخاع الشوكي – و هما أكثر الأعضاء رقة علي وجه الأطلاق – داخل صندوق متين هو الجمجمة و العمود الفقري الضخم. و يشكل المخ الأمامي الجزء الأساسي من المخ, وهو عضو رخو جدا بيضاوي الشكل. و يبلغ الوزن التقريبي لمخ الرجل حوالي رطلين و عشرة أوقيات, و وزن مخ المرأة حوالي رطلين و عشرة اوقيات و نصف (حوالي 1/50 من الوزن الكلي للجسم).

النصف الأيمن من المخ
و يوضح لنا هذا القطاع كيف أن الجزء الأسفل من المخ معقد بسبب الأجزاء العديدة المنفصلة التي توجد به, و هي:
الجسم الأبيض, و هو جسم مسطح محدد أبيض يصل ما بين نصفين المخ في الجزء الأسفل منهما.
التجاويف المخي, و هي فجوات تفتح علي بعضها بعضا, تقاطع الأعصاب البصرية, أو المكان الذي الذي يتقاطع فيه العصب البصري الأيمن مع الأيسر.
الغدة النخاعية, و هي غدة هامة جدا و تصب عصارتها في الدم فتسبب تأثير بالغ الأهمية علي نمو الجسم كله.
النخاع ألشوكي
تمتد كتلة المخ إلي الخلف في (( النخاع المستطيل )) الذي يستمر بعد ذلك في شكل حبل طويل يسمي النخاع الشوكي. و هو أبيض اللون, و يبلغ محيطه 3/1 بوصة و طوله حوالي 18 بوصة. يغادر الجمجمة من خلال فتحة تسمي (( الفتحة العظمي )) و يمتد إلي أسفل داخل القناة التي يكونها العامود الفقري أو عظام الظهر. ويصبح أرفع في الجزء الأخير منه, و يتحول إلي حزمة رقيقة من الألياف العصبية, و إذا نحن نظرنا إلي قطاع مستعرض للحبل الشوكي او النخاع الشوكي, فسنجد أنه ينقسم تقريبا إلي نصفين متساويين بواسطة أخذودين عميقين, و علي عكس المخ- توجد المادة البيضاء في الخارج.
النخاع الشوكي و الأعصاب الشوكية
قطاع مستعرض للنخاع الشوكي

الأغلفة
و لا يلامس كل من المخ او النخاع الشوكي عظام الجمجمة أو العامود الفقري مباشرة.
و لكنها مغلقة في ثلاثة أغشية تسمي الأغلفة. و الغلاف الداخلي تماما, (( الأم الحنون )), و يلتصق بسطح الأنسجة العصبية, والتي يرسل فيها أوعية دموية لا حصر لها, لأن الأنسجة العصبية تحتاج إلي قدر كبير من الغذاء و في خارج الأم الحنون توجد (( الأم العنكبوتية )) التي تفصل عنها بمسافة مملوءة بسائل ( السائل المخي الشوكي ) و الذي يكون نوعا من الطبقة الحامية حول كل من المخ و النخاع الشوكي. و في النهاية, نجد خارج الأم الحنون, غشاء خارجيا بالغ المتانة هو (( الأم الحافية )) الذي يلتصق بالعظام.
قشرة المخ
و إذا فحصنا قطاعا في الجزء من المخ, نري أنه يتكون من نوعين من الأنسجة. ففي الخارج توجد طبقة من المادة الرمادية تسمي (( القشرة )). و هي مكونة بدورها من عدة طبقات من الخلايا العصبية.
و تحتل الخلايا التي التي ينبع منها الحركات في عضلاتنا الأيرادية, جزء من القشرة, و يحتوي جزء أخر من القشرة علي الخلايا التي تتحول فيها الرسائل العصبية الكهربية الواردة من أعضاء الحس في الجسم, إلي أحساسات يقظة. و هذه الأجزاء من القشرة و غيرها تسمي حسب الوظائف التي تقوم بها, و علي هذا فهناك المناطق (( الحركية )) و المناطق (( الحسية )) و المناطق (( البصرية )) و المناطق (( السمعية )).
و تحت القشرة يوجد المادة البيضاء للمخ, و هي تتكون من أعداد هائلة من الخلايا العصبية, التي تساعد علي ربط خلايا القشرة بأعضاء الحس و العضلات في كافة انحاء الجسم, بالأضافة إلي ذلك توجد شبكة معقدة من الألياف التي تربط مختلف أجزاء القشرة بعضها ببعض.
المنطقة الحركية
أذا نظرنا إلي المخ البشري من الجانب, فأن أهم الملامح الظاهرية فيه هو الشق أو الأخدود العميق, الذي يجري هابطا إلي أسفل وإلي الأمام, من القمة, في أتجاه الفص الصدعي للمخ, و يسمي الأفريز الذي يوجد أمام الشق, ((أفريوان)) من نسيج المخ.
و يسمي الأفرير الذي يوجد أمام الشق, (( الأفرير قبل المركزي )) و له أهمية كبيرة, لأن قشرته تحتوي علي خلايا عصبية التي تتحكم في الحركات الإرادية لعضلاتنا و يسمي هذا الجزء عادة (( بالمنطقة الحركية )) نظرا لأنه هو الذي يجعل عضلاتنا تتحرك.
و الخلايا العصبية في هذه المنطقة تبدو غريبة _ أولا: فأننا نجد أن المنطقة الحركية علي كلا ناحية من المخ تحتوي علي الخلايا العصبية التي تتحكم في حركات العضلات علي الناحية الأخري للجسم و ذلك لأن الألياف العصبية من القشرة الحركية تعبر إلي الناحية الأخري في أثناء أمتتدادها إلي أسفل الحبل الشوكي.
و ثانيا: فأن السمة الغربية للمنطقة الحركية – كما يبدوا لنا في الرسم – هي أن الخلايا التي تتحكم في عضلات القدم و أصابع توجد علي قمة هذه المنطقة في حين أن الخلايا التي تتحكم في الأجزاء العليا من جسمنا توجد في القاع.
و كذلك نجد أن أجزاء الجسم التي تقوم بحركات سريعة متقنة مثل الأصابع و اللسان لها عديد من الخلايا التي تتحكم في عضلاتنا و لهذا السبب فأن اجزاء كبيرة نسبيا من القشرة مخصصة لها اما هذه العضلات التي تقوم بحركات خشنة حتي لو كانت كبيرة تتحكم فيها أعداد من الخلايا أقل من تلك بكثير و يمكن أيضاح وظائف المنطقة الحركية للمخ بصورة مقنعة أذا فتحنا جمجمة حيوان تحت مخدر موضعي و كشفنا علي الأفرير – قبل المركزي. فأذا نحن لمسنا المادة الرمادية و المنطقة و الحركية بوساطة سلك صغير نسميه القطب ( الالكترود) – الذي يسري فيه تيار كهربائي ضئيل – فأننا يمكننا أن نجعل العضلات المقابلة علي الناحية المضادة للجسم تنقبض و ترتخي كل ما مررنا التيار الكهربائي أو قطعنا مروره. و يحدث التيار تأثيره بجعل خلايا المخ ترسل رسائل عصبية إلي العضلات و هذا مما يثيرها و يدفعها إلي النشاط.

المناطق الحسية
و يسمي الأفريز الذي يوجد خلف شق ( لأفريز - بعد المركزي ). و يتصل هذا الجزء من المخ بالأعصاب التي تحمل رسائل من أعضاء الحس الموجودة فس جلدنا و عضلاتنا حيث تسجل أحساسات المس و الضعط و الحرارة و البرودة.
و هذا هو السبب الذي من أجله نطلق علي الأفريز – بعد المركزي ( المنطقة الحسية ). و كما هي الحال في المناطق الحركية فأن كل منطقة حسية تخدم الناحية المضادة من الجسم. و بالأضافة إلي ذلك نجد أن الأجزاء المختلفة من الجسم ممثلة أيضا بصورة مقلوبة رأسا علي عقب علي سطح الأفريز و كنتيجة لذلك فأن المناطق الحركية و الحسية لكل جزء من اأجزاء الجسم تتقارب مع بعضها بعضا كل منها علي أحد جانبي الشق.
و لا تقتصر الوظائف الحسية للمخ علي الأفريز بعد المركزي و لكنها تمتد إلي الخلف لتشمل عديدا من مناطق القشرة القريبة و يبدو أن هذه المناطق المتجاورة تتعلق بأحاسيسنا الأكثر دقة فهي تلعب دورا هاما في قدرتنا علي تمييز بين الفروق الصغيرة في وزن الأشياء و حرارتها و نوعيتها و بالأضافة إلي ذلك فهي تتعلق أيضا بوظيفة ( التشخيص التعرفي ) أي القدرة علي التعرف علي الأشياء الصغيرة التي توضع في اليد بدون النظر إليها.
الحواس الخاصة ( الحواس الخمس )
و تعرف حواس النظر, و السمع , و التذوق, و الشم, بالحواس الخاصة, و تختلف الدرجة التي تتطور اليها كل منها – إلي حد كبير – بأختلاف فصائل الحيونات. فالأنسان – علي شبيل المثال – يتمتع بقدرة رائعة علي الرؤية, إذا قورنت بتلك التي لدى الكثير من الحيوانات, و لكن حاسة الشم عنده ضعيفة جدا حقا, أذا قورنت بتلك التي عند الكلب.
و يتصل كل واحد من أعضاء الخاصة – و هي العينان, و الأذنان, و عضو الشم, و نتوءات التذوق في الفم – بالمخ عن طريق عصب مخي. و تفضي هذه الأعصاب إلي مناطق معينة في القشرة مخصصة لأستئصال الأحساسات التي ترسلها الحواس الخاصة. فالعصب البصري يحمل رسائل الكهربية من العينين إلي قشرة الفلقة المؤخرية الموجودة خلف المخ في أخر مؤخرته. و هناك في هذات المكان يتم أدراك أحساسات البص.
و تتصل الأعصاب السمعية القادمة من الأذنين بالمخ علي سطحه الأسفل.
و تسلك هذه الأعصاب مسارا معقدا داخل نسيج المخ, قبل أن تصل في النهاية إلي قشرة الجزء العلي من الفلقات الصدغية.
أما الأعصاب التي تحمل أحساسات التذوق فتنتهي في القشرة – بعد المركزية, علي مقربة من المنطقة المخصصة للفم و اللسان. و رغم أنه يبدو في كثير من الأحيان أن هذا الجزء من جهازنا العصبي مصصم لمجرد زيادة متعتنا بعملية الأكل, إلا أن هناك من الأسباب ما يوحي بأن حاسة التذوق حاسة هامة, من ناحية أختيار أنواع الطعام التي يحتاج إليها الجسم في وقت معين.
الكلام و الكتابة
أن هذه المهارات البالغة التعقيد, تعتبر من أكثر المهارات المكثفة بالغموض و التعقد التي يستطيع المخ البشري القيام بها.أذا أنه يجب أن يتم تعلمها. و تبعا لذلك فأنها تعتمد إلي حد كبير حواس السمع و البصر, و تصل أصوات الكلام إلي المنطقة السمعية مثل كل الأصوات. و لكن إدراك معناها يحدث في المنطقة المحيطة في الفلقة الصدغية و التي تسمي أحيانا (( المركز السمعي الكلامي )). و بطريقة مماثلة, فأن الصور البصرية للحروف و الكلمات., تنقل إلي المنطقة البصرية في قشرة الفلقة المؤخرية, و لكن يتم فهم معانيها في المناطق المجاورة.
أن الجهاز العصبي Nervous system للإنسان معقد إلي الدرجة التي لو حاولنا فيها دراسته كاملا, فأننا لا شك نصاب بالحيرة و تضيع جهودنا سدي. و من حسن الحظ, فأن لمختلف أجزاء الجهاز العصبي مهاما متعددة تقوم بها. بحيث يمكن أن نبحث كل جزء علي حدة. و عندما نتفهم كل جزء. يمكننا أن نجمع الأجزاء سويا لكي تعطينا الصورة الكلية. و في الجدول التالي يمكننا أن نري كيفية تقسيم الجهاز العصبي:
الجهاز العصبي المركزي الجهاز العصبي الطرفي
المخ
النخاع الشوكي الأعصاب المخية ( الدماغية )
الأعصاب الشوكية
الجهاز العصبي الذاتي.
و سنتكلم في هذه المقالة عن جزئين من الجهاز العصبي الطرفي Peripheral ( الخارجي ) و هما: الأعصاب الدماغية ( المخية ) Cranial و الأعصاب الشوكية Spinal nerve و هذه الأعصاب بالغة الأهمية لأنها لا تقوم فقط بنقل الأثارات الحسية Impulses of sesation التي تنبئنا بما يحدث حولنا

تقرير عن العوامل التى تتحكم في وزن الجسم

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان تقرير عن العوامل المتحكمة في وزن الجسم


توضح دراسة علماء أمراض الباطنية والغدد الصماء أن هناك عاملين رئسيين يتحكمان فى وزن الجسم أحدهما كمية الغذاء بما يحويه من عدد السعرات الحرارية وهو يمثل الطاقة التى تدخل الجسم أو الطاقة المكتسبة وعلى الجانب الآخر يتمثل العامل الثانى فى الطاقة التى يستهلكها الجسم فى التفاعلات الكيميائية وتوليد الحركة والحرارة أى الطاقة المفقودة، وهى تعتمد أساسا على طبيعة عمل الفرد فإذا ما تساوت كمية الطاقة المكتسبة مع كمية الطاقة المفقودة ثبت وزن الجسم، أما إذا تغيرت إحداهما تغير وزن الجسم صعودا أو هبوطا.

وتبين الدراسة أن هناك بعض العوامل الفسيولوجية التى تنظم عملية الأكل ويوضح أن عملية الاكل تبدأ بالإحساس بالجوع نتيجة لنقص معدل السكر بالدم الذى يقوم بدورة بتنبيه أحد المراكز الموجودة بغدة صغيرة فى قاع المخ تسمى الهيبوثلامين، وهذا المركز يطلق عليه مركز الأكل وهناك مراكز أخرى يسمى مراكز الشبع ويتم تنبيها عند ازدياد السكر بالدم نتيجة للأكل فيتوقف الإنسان عن تناول الطعام.

وتقول الدراسة إنه بالرغم من إن معدل السكر بالدم يعتبر العامل الرئيسى لتنظيم عمل هذه المراكز فى الشخص الطبيعى إلا أن هناك بعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق تكون مصحوبة بزيادة أو نقص فى بعض المواد الكيميائية التى تؤثر على هذة المراكز، مما يزيد أو يقلل من الشهية للأكل.

ويشير إلى أن الأمراض العضوية تؤثر على هضم أو امتصاص الغذاء من الأمعاء مثل أمراض الجهاز الهضمى.

كما يوجد أيضا العوامل البيئية والتربوية التى تتحكم بجانب العوامل الفسيولوجية فى تنظيم عملية الأكل كما ونوعا فمن المعروف أن العادات الغذائية وممارسة الرياضة البدنية والحالة الاقتصادية تختلف من فرد لآخر نتيجة لاختلاف التربية منذ الصغر ودرجة الوعى الصحى والنمو الاقتصادى.

بعض الارشادات الطبية - تقرير عن بعض الارشادات الصحية والسليمة

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بعض الارشادات الطبية واليكم التفاصيل

1- نحن قوم لا نأكل حتى نجوع 2- المضغ ثم المضغ… المضغ هو بداية ونهاية الهضم 3- لا تأكلوا وأنتم غاضبين أو تعبانين… اجلسوا براحة واشكروا قبل الأكل وبعده 4- عليكم بالمضغ ولا تنسوا أن تتركوا المائدة قبل امتلاء المعدة… إياكم والتخمة… تستطيعوا أن تأكلوا اكثر من وجبة في اليوم شرط أن تكون متوازنة حسب النوعية والكمية… 5- لا تشربوا إلا إذا كنتم عطشانين وباعتدال… 6- ناموا بكير وقوموا بكير وشوفوا الصحة كيف بتصير 7- لا تأكلوا قبل النوم مباشرة بل 3 ساعات قبل النوم… 8- تحمموا بسرعة على ألا تكون المياه حارة جداً لأنها تفقد المعادن من الجلد والجسم … حمام سريع ونشيط… لا للمغطس… 9- لا تستخدموا مواد التجميل المصنعة بل الطبيعية وهي متوفرة… وخاصة لغسل الفم والإنسان البسوا ثياب قطنية… صوف… كتان… أي مواد طبيعية غير الحيوانية… واستخدموا القليل من الحلى وعند اللزوم 10- المشي في الطبيعة وحافي القدمين… اخلع نعالك في البيت 11- مارسوا الرياضة والسباحة وركوب الخيل واعملوا في الطبيعة… 12- الزهور الطبيعية في البيت… لا تستخدموا البلاستيك أبدا، ابتعدوا عن كل زينة لا حياة فيها… 13- افتحوا الشبابيك… ضعوا ثيابكم في الهواء خاصة إذا كنتم من المدخنين او كنتم في زيارة عند اشخاص يدخنون 14- رتبوا البيت وخاصة المطبخ وغرفة المؤونة والبراد… النظافة والترتيب صحة وجمال… 15- لا تستخدموا الأواني الكهربائية للطبخ ولا المايكروايف… الأفضل هو الحطب أو الغاز… لا تستخدموا طنا جر واواني التيفال والألمنيوم بل الستانلس ستيل عيار 10/18 … والأفضل هو الفخار غير المدهون وصب الرمل أي الحديد غير المدهون بالمواد الكيماوية… 16- ابتعدوا قدر الإمكان عن التلفزيون وجميع وسائل الإعلام والمجلات والصحف وزيارات الغيبة والثرثرة… 17- الإنسان هو الذي يعمّر الأرض أو يدمرها إنها أمانة في قلوبنا إنها الأم التي تطعمنا وتغمرنا وما أجسادنا إلا من التراب والى التراب نعود

.