نصائح للعازبات - نصائح من اجل حياة اكثر سعادة للعازبات

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بعض النصائح للعازبات واليكم التفاصيل

الكثير من العازبات لا يرون إلا النصف الفارغ من الكوب، بحيث يجعلون محور حياتهم البحث عن الشريك المناسب ويتحسرون عندما يشاهدون فيلما رومانسيا أو عند سماعهم لأي أغنية عاطفية، وهو الأمر الذي يجعلهم في حزن دائم. ولذا حاول موقع الإعلامية الشهيرة أوبرا وينفري تقديم 7 نصائح لغير المتزوجات لكي يتمتعن بحياتهن بشكل أفضل بدلا من الانغماس في التحسر على ما ليس بأيديهم.

"سيكون لديك الكثير من الوقت تقضينه وأنت متزوجة، فلم الاستعجال الآن؟ تمتعي بحياتك وأنت عازبة قبل الزواج والمسئوليات".

"من الأفضل انتظار الزواج من الشخص المناسب على الارتباط بأي شخص لمجرد أن تحصلي على لقب "زوجة"".

"لا تنتظري الشريك المناسب لتشتري منزل أو تسافري أو تتعلمي شيئا جديدا أو تتعرفي على أصدقاء جدد..أفعلي ذلك الآن".

"هناك المئات من الكنوز الصغيرة التي تثري حياتنا كل يوم ولكننا لا ننتبه لها لأن تركيزنا منصب على الحزن على ما لا نملكه"

"استغل طاقة الحب داخلك في مساعدة الآخرين وتقديم العون لمن يحتاجه"

"تعلم أن تستفيد بكل مرحلة تمر بها من حياتك"

جرب القيام بنشاطات جديدة تثري حياتك مثل مزاولة رياضة جديدة أو التطوع في إحدى المؤسسات الخيرية".

الصمت العاطفي - الصمت العاطفي يؤدى بالعلاقه الزوجية للفشل

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن الصمت العاطفي واليكم التفاصيل

يمثل صمت الزوج داخل المنزل هاجساً كبيراً لدى الزوجة، فهو يقطع كل سبل التواصل بين الزوجين، ويحد من الحوار الذي يفترض أن يكون اللغة السائدة بين الأزواج، وقد بات "الخرس الزوجي" خطراً يهدد استقرار الأسر، فالزوج يفضل الصمت، والزوجة ـ في المقابل ـ تريد أن يتحدث زوجها، ويروي لها كل ما حدث له في يومه، ومن هنا تنشأ المشكلات، بينما تذكر إحدى الدراسات أن 79% من حالات الانفصال تعود إلى غياب الحوار بين الزوجين.
تقول المعلمة فاطمة الزهراني إنها تعاني من صمت زوجها الدائم، والذي لا تجد له تفسيراً مطلقاً ، حيث أشارت إلى أنها كانت تعتقد أن فترات العمل الصباحي لها ولزوجها شكلت ذلك الفاصل بينهما وشيدت جداراً مانعاً يعيق التواصل بينهما.
وذكرت هدى سالم (ربة منزل) أنها دائماً ما تحاول التقرب من زوجها الذي لا تجد لصمته مبرراً، مشيرة إلى أنها تحاول قدر استطاعتها أن تجذب زوجها لها بالحديث معه بأي شكل، إلا أن معاناتها مستمرة، مضيفة أنها وبعد أن أنجبت أولاداً بدأت تعاني من صمت زوجها مع أولادها، حيث بلغ أكبر أبنائها المرحلة الابتدائية، وأنها تبحث عن دور الأب المفقود في توعيتهم وحثهم على الحوار دون جدوى.
وأوضحت هدى أن زوجها يذكر لها أحاديث مقتضبة ثم يعود لصمته من جديد، مبينة أنها حاولت مراراً أن تعرض على زوجها أن يزور عيادة نفسية طلباً للعلاج أو المشورة ، وأنه اعترف لها بأنه لا يجد حديثاً أو حواراً يفتحه مع عائلته أو زوجته على وجه الخصوص.
وقال مدير مركز القوات المسلحة للرعاية النفسية بالطائف الدكتور أحمد الناشري إن الخرس العائلي أو الخرس الزواجي يؤدي بمرور الوقت إلى حدوث نكسة وفشل أسري، وأنه يهدد استمرار الحياة الزوجية واستقرارها، ويخلق وحشة داخلية بين الطرفين. إضافة إلى فقد الأبناء لحسن الحوار، وميلهم لعلاقات بديلة خارج نطاق الأسرة، وكذلك تزايد حالات الصدام بين الطرفين.
واعترض الناشري على القول بأن الزواج شراكة بين الطرفين، مشيراً إلى أن الشراكة تعني المصالح، وأن أي أمر يبنى على المصالح يحتمل السلبية أو الإيجابية، موضحاً أن الزواج علاقة ومثلث سعيد يعتمد على المودة والرحمة والسكن.
وقال إن الزواج عطاء شرعي، والتزام أخلاقي مبني على القبول، وينظم خصوصية العلاقة في إطار الحقوق والواجبات، وعلى أساس الرحمة والطمأنينة، مؤكداً أن الحياة الأسرية الهانئة لا تقوم إلا بالاستقامة والثقة، وتحمل المسؤولية والقناعة، ومن خلال تلك الأمور نحقق الأمن النفسي والاستقرار، ونبني مجتمعاً صالحاً. وعن معززات الاستقرار النفسي للأسرة قال "لا بد من توافر الحب والطمأنينة والرحمة والثقة والرضا والتعاون والتفاهم وتوزيع الأدوار ، مشيراً إلى أن سلم الاستقرار النفسي الأسري يكون بحسن الاختيار للطرفين والكفاءة والواقعية والألفة"، مؤكداً أن الاستقرار النفسي يعتبر مصدراً للأمن النفسي، وصمام أمان لاستمرار حياة الأسرة، وأنه يعتبر مضاداً للمشاكل ومقوي للجهاز المناعي.
وأشار الناشري إلى أن عشر زوجات من كل 100 زوجة يعانين من صمت الأزواج وأن 79% من حالات الانفصال تعود إلى عدم تعبير الزوج عن عواطفه، وعدم وجود حوار إيجابي، وأن 60% من الرجال يفضلون الحديث عن الجوانب الرياضية والسياسية، بينما 18% منهم يتحدثون عن أنفسهم، و41% من النساء يفضلن الحديث عن المشاعر والعلاقات الإنسانية. وأوضح أن من أسباب التصحر أو الجفاف العاطفي الاختيار الخاطئ أو المتسرع ، وعدم فهم الزوجين لبعضهما، والتركيز على ذات كل منهما، والاهتمام بالرغبات الشخصية.
وأكد الدكتور الناشري بأن أسرار الارتباط الوثيق بين الزوجين التواد والتراحم والسكن والانسجام وكذلك الألفة النفسية والشعور بالأنس واللياقة النفسية، ونبذ الغيرة والرضا، ذاكراً مفاتيح ومداخل القلوب السهلة، ومنها الابتسامة الجميلة، وهي العلامة الصامتة ليفهم الآخرون أنك تحبهم.
وأكد أن الحوار بين الأزواج ينبغي أن يكون على درجة من الوعي والثقافة، وأن يفتتح هذا الحوار بأحب الأسماء إلى الزوجين، مع ضرورة التشديد على اختيار الوقت المناسب لفتح الحوار.
وأوضح الأخصائي النفسي بجدة الدكتور عدنان عاشور أن الصمت يحدث عند فتور الحياة الزوجية، وكثرة المشاغل، وعند إرهاق الزوج، وبعض الأمراض النفسية تساهم في ذلك الصمت الزواجي، وخاصة الانفصام البسيط.
وأضاف أن التعبير عن المشاعر له دور كبير في نجاح العلاقة الزوجية، والزوجة دائما تحتاج للكلمة الطيبة، وهذه الكلمة تنعكس على الزوج بالأضعاف فيما بعد.

بحث عن الزنجبيل - تقرير شامل ومفصل عن الزنجبيل

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان تقرير شامل عن الزنجبيل واليكم التفاصيل

الزنجبيل أو الزنجبيل الطبي (معرب شنگبیل الفهلوية) وهو نوع نباتي من جنس الزنجبيل من الفصيلة الزنجبيلية، من نباتات المناطق الحارة. تستعمل جذاميره النامية تحت التربة، والتي تحتوي على زيت طيار، لها رائحة نفاذة وطعم لاذع ولونها إما سنجابي أو أبيض مصفر.
والزنجبيل له أزهار صفراء ذات شفاه أرجوانية ولا يستخرج الزنجبيل إلا عندما تذبل أوراقه الرمحية. ولا يطحن إلا بعد تجفيفه.
تحتوي ريزومات الزنجبيل على زيوت طيارة وراتنجات أهمها الجنجرول ومواد نشوية وهلامية.
يكثر في بلاد الهند الشرقية والفليبين والصين وسريلانكا والمكسيك باكستان وجاميكا، وأفضل أنواع الزنجبيل الجاميكي بجاميكا.
يستعمل كبهار وكتوابل في تجهيز الأطعمة ومنحها الطعم المميز, يضاف إلى أنواع من المربيات والحلوى والمشروبات الساخنة كالسحلب والقرفة. يستعمل من الزنجبيل جذوره وسيقانه المدفونة في الأرض (الريزومات).
يستعمل كمنقوع فشاي الزنجبيل طارد للأرياح ويتناول في النزلات البردية ويفيد في الهضم ومنع التقلصات حيث أنه هاضم وطارد للغازات ويفيد في علاج النقرس، ولا يعطي للحوامل, كما يستعمل الزنجبيل لتوسيع ألأوعية الدموية، وزيادة العرق والشعور بالدفء وتلطيف الحرارة، وتقوية الطاقة الجنسية،
تعاطيه يوميا يمكن أن يتدخل في امتصاص الحديد والفيتامينات التي تذوب في الدهون كفيتامين K و E و D و A ومشتقات المضادات الحيوية وديجوكسين وفينوتوين.


أنواعه
وأنواعه كثيرة منها: زنجبيل بلدي- زنجبيل شامي - زنجبيل العجم- زنجبيل فارسي- زنجبيل الكلاب - زنجبيل هندي، وهو المعروف المستعمل، ويسمى بالكفوف.


المعلومات الغذائية
يحتوي كل 100غ من الزنجبيل، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :
السعرات الحرارية: 80
الدهون: 0.75
الدهون المشبعة: 0.20
الكاربوهيدرات: 17.77
الألياف: 2
البروتينات: 1.82
الكولسترول: 0


ملاحظات مهمة قبل استعماله
الزنجبيل تضعف فاعليته بعد سنتين ؛ لأنه يصاب بالتسوس لرطوبة فيه ولحفظ الزنجبيل أطول فترة ممكنة يخزن في أماكن غير مغطاة مع نبات الزعتر الذي تغطيه به ويمكن حفظه بوضعه في فلفل أسود أو في مكان تكون فيه درجة الحرارة تحت 6 °C.
ينبغي مراعاة استعمال زنجبيل جديد وذلك لجميل رائحته النفاذة ورونق لونه الموتار الفاتح المقارب للسمن المصفر، ويكون خاليا من العيدان والشوائب إذا كان مطحوناً.
ولابد من وضع أوزمات الزنجبيل في الماء ليلتين ليتشبع بالماء حتى لا يغزوه السوس سريعاً.
استعمالات الزنجبيل :
لتطييب نكهة الطعام.
طارد للغازات والرياح.
يدخل في تركيب أدوية توسيع الأوعية الدموية.
معرق وملطف للحرارة.
يدخل في تركيب وصفات زيادة القدرة الجنسية.
يدخل في علاج آلام الحيض.
يزيد في الحفظ
يقوى المعدة
ويبعث الهضم
ويتغرغر به
ويقوى الأعصاب
يقوى الجهاز المناعي بالجسم لتنشيطه الغدد –أي أنه مضاد حيوي طبيعي-
يقوي الهرمونات والدم
يفتح السدد ويطرد البلغم إذا مضغ مع المستكى
منشط لوظائف الأعضاء مسخن مطهر ومقوى.
ويجلو الرطوبة عن نوافى الرأس والحلق
جيد لظلمة البصر كحلا وشربا.
ينفع من سموم الهوام
وينفع من الهرم (الشيخوخة)
ينفع الكلى والمثانة والمعدة الباردة ويدر البول
جيد للحمى التي فيها نافض وبرد.



الزنجبيل دواء
كلام ابن سينا عن الزنجبيل :
زنجبيل (الماهية) قال ديسقوريدوس: (الزنجبيل أصوله صغار مثل أصول السعد لونها إلى البياض وطعمها شبيه بطعم الفلفل طيب الرائحة ولكن ليس له لطافة الفلفل، وهو من أصل نباتي. أكثر ما يكون في مواضع تسمى طرغلود لطقى، ويستعمل أهل تلك الناحية ورقه في أشياء كثيرة كما نستعمل نحن الشراب في بعض الأشربة وفي الطبيخ. إلى أن قال: (الأفعال والخواص): حرارته قوية ولا يسخن إلا بعد زمان لما فيه من الرطوبة الفضلية لكن إسخانه قوى ملين يحلل النفخ: وإذا ربى أخذ العسل بعض رطوبته الفضلية ويجف أكثر.
(أعضاء الرأس): يزيد في الحفظ ويجلو الرطوبة عن نواحي الرأس والحلق.
(أعضاء العين): يجلو ظلمة العين للرطوبة كحلا وشرباً.
(أعضاء الغذاء): يهضم، ويوافق برد الكبد والمعدة، وينشف بلة المعدة وما يحدث فيهـا من الرطوبات من أكل الفواكة.
(أعضاء النفض): يهيج الباءة ويلين البطن تليينا خفيفا.


طريقة العلاج من بعض الأمراض التي يعالجها الزنجبيل
لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان
يؤخذ من الزنجبيل المطحون قدر 55 جرام، ومن اللبان الدكر (الكندر) 50 جرام، ومن الحبة السوداء50 جرام تخلط معا وتعجن في كيلو عسل نحل وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا مع صنوبر وزبيب


لعلاج الصداع والشقيقة
يعجن الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة في فنجان زيت زيتون ويدلك منه مكان الألم مع شرب مغلي الزنجبيل مع النعناع، وحبة البركة من كل ملعقة صغيرة كالشاي.

لعلاج العشى الليلي
يشرب كوب عصير جزر عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون مع إمرار مرود معجون زنجبيل بعسل نحل على العينين قبل النوم.

للدوخة ودوار البحر
تصنع أقراص من زنجبيل مطحون مع سكر نبات مطحون ونشا بنسبة 1 : 3 وتجفف في الظل ويستحلب قرص عند الشعور بالدوخة أو قبل السفر (القرص يكون في حجم الكرزة).

لتقوية النظر
يشرب عصير جزر عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون وتغسل العينين بمغلي الشمر صباحا.

لعلاج بحة الصوت وصعوبة التكلم
تدهن الحنجرة بمعجون الزنجبيل والنعناع وزيت الزيتون بنسبة 1: 1: 3 مع شرب مغلي الينسون محلى بسكر نبات أو مص سكر نبات.

لتطهير الحنجرة والقصبة الهوائية
نفس الطريقة السابقة مع مضغ البقدونس وشرب نقيع اللبان الدكر والعسل.

للتوتر العصبي
ينقع زهر الخزامى قدر ملعقة صغيرة في نصف كوب ماء ويترك من المساء للصباح، ثم يصفى ويحلى بعسل نحل ويضاف إليه ربع ملعقة من الزنجبيل المطحون ويشرب عند اللّزوم.

للأرق والقلق
يشرب كوب حليب ساخن عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع دهن الجسم بزيت زيتون ولا تنسى قراءة القران وذكر الله : {...ألا بذكر الله تطمئن القلوب}.

للتبلد الذهني
يشرب كوب حليب مغلي ويخلط فيه ربع ملعقة زنجبيل مطحون ويؤكل بعده زبيب مع حب الصنوبر بما تيسر.

مفرح ومنعش
يشرب مغلي الزنجبيل مع الحبة السوداء والنعناع قدر كوب كل استنشاق أزيج الياسمين أو الريحان وهو غض.

لتقوية الفحولة والجسم ومكافحة الأمراض وتجنب الوهن والخمول
ما وجدت منشطا للجسم مثل الزنجبيل المحلى بالعسل، كما أن أكل المربى بالعسل مع الفستق والخولنجان فكما يقول داود الأنطاكي في (تذكرته): ' فيه سر عظيم '

كيفية صنع مربى الأبطال
يؤخذ كيلو عسل نحل وعلى نار هادئة تنزع رغوته، ثم تضاف إليه هذه الأعشاب، وهي مطحونة: 25 جرام زنجبيل- 25 جرام راوند- 25 جرام حبة البركة-10 جرام زعتر برى- 25 جرام جنسنج - 15 جرام بهمن- ه2 شمر. ثم يطبخ كالحلوى (المربى) وتؤخذ منه ملعقة كل يوم.


لتدفئة الجسم ومقاومة أمراض الشتاء
يشرب الزنجبيل مع الحليب أو يشرب مع القرفة مع قليل من السمسم ويحلى بسكر أو عسل.

للزكام
يشرب الزنجبيل بعد غليه وتحليته بسكر مع تقطير زيت حبة البركة في الأنف والحلق مع استنشاق عصير الليمون.

للنزلة الشعبية
يشرب الزنجبيل محلى بعسل نحل مع مضغ نصف ملعقة صغيرة من حبة البركة صباحاً ومساءً.

لتفتيح سدد الكلى والكبد
يصنع هذا المركب من زنجبيل مطحون قدر 25 جرام ورق الغار (اللاور) 35 جرام ويطحن، ومن حبة البركة 50جرام وتطحن، وفي كيلو عسل نحل يطبخ ذلك وتؤخذ من ذلك ملعقة صغيرة بعد كل أكل.

لمنع العطش وإصلاح الخلطى (الأفرجة)
يؤكل الزنجبيل مطبوخا مع السمك كبهار له مع الكمون ويشرب كشراب الورد مثلجا وذلك بنقع قليل من الزنجبيل في ماء ويحلى بسكر.

لضعف الكبد وكسله
يمزج الزنجبيل مطحون في عسل قصب مع طحينة ويؤكل على الفطار والعشاء يوميا مع وضع لبخة على الجنب الأيمن من مخروط النعناع الأخضر من المساء للصباح.

لتصلب المفاصل والفقرات
يؤخذ الزنجبيل مطحون قدر فنجان، ومن الأشق (صمغ الكلخ- صمغ الطرثوت- لزاق الذهب) قدر فنجان ويعجنان سويا ويضمد بها على مكان التصلب من المساء للصباح.

لظلمة البصر والغشاوة
يؤخذ كبد ماعز فور ذبحه ويوضع عليها زنجبيل مطحون ويترك لمدة ربع ساعة، ثم يكشط ويجفف الزنجبيل حتى يجف تماما ويكحل منه للعين يوميا حتى يتم الشفاء بإذن الله تعالى.
تؤخذ من الزنجبيل المطحون 25 جرام، ومن حب الرشاد 25 ص ومن الينسون 25 جرام، ومن حبة البركة 25 جرام يطحن الجميع ويعجن في عسل نحل قدر نصف كيلو وتؤخذ ملعقة بعد كل أكل. من م

معجون الزنجبيل المركب لتقوية الباءة
يؤخذ 50 جرام زنجبيل مطحون و 55 جرام بذر جزر مطحون و 50 جرام بذر كرفس مطحون و 50 جرام ينسون مطحون و 50 جرام بذر جرجير مطحون تخلط جيداً في كيلو عسل نحل، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الغداء يومياً.

للقوة التناسلية وللحيوية والنشاط
يؤخذ نصف رطل لبن بقرى أو جاموس ويغلى فيه نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون ويحلى بعسل أو سكر ويشرب صباحا ومساء لمدة شهر.

للنشاط وحث الطاقة التناسلية
تؤخذ نصف ملعقة صغيرة (تقريبا) من الزنجبيل وتقلب في كوب حليب ويسخن ذلك، ثم يصفى ويحلى بعسل نحل ويشرب عند الحاجة ويا حبذا بعد العشاء.

بحث عن امراض الشتاء - تقرير شامل عن امراض الشتاء والوقاية منها

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن امراض الشتاء واليكم التفاصيل


نعاني جميعاً من الزكام وآلام الحنجرة ونوبات البرد خلال فصل الشتاء. إلا أنه يمكنك مواجهة هذه الأمراض الموسمية باعتماد الغذاء الصحيح.

الزكام
لا شيء أفضل من الفيتامين C لتحفيز جهاز المناعة في جسمنا ومحاربة الزكام. يحتاج الجسم عادة إلى 80 ملغ من الفيتامين C في اليوم الواحد, لكن هذه الحاجة تتضاعف تقريباً (150 ملغ/اليوم) عند محاربة الزكام. لذا, أكثري من تناول الفاكهة الحمضية, والملفوف, والفاكهة الاستوائية. كما يجدر بك طهو الأطعمة بالبخار للحفاظ على الفيتامينات والمعادن الموجودة فيها.

آلام الحنجرة
للتخفيف من هذه الآلام المزعجة, إحرصي على شرب كوب كبير من الحليب الساخن الممزوج ببضعة ملاعق من العسل. إنها وصفة شائعة تعود إلى قرون عدّة. ويكمن سرّ نجاح هذه الوصفة في المفعول المضاد للألم للأحماض الأمينية الموجودة في الحليب. إلا أن هذه الأحماض الأمينية تحتاج إلى السكر حتى تصبح فعالة, ولذلك تتم إضافة العسل المشهور بمزاياه الملطفة ونكهته الحلوة الطبيعية.

نوبات البرد
إذا أردت تفادي نوبات البرد خلال فصل الشتاء, يجدر بك التعويض عن النقص الحاصل في المواد المغذية الأساسية. لذا, إحرصي على استهلاك رشيم القمح وخميرة الجعة بصورة منتظمة. يباع رشيم القمح في أكياس مختومة ويمكن استعماله مع السلطة واللبن واليخنة. أما خميرة الجعة فهي كريهة المذاق بعض الشيء ولذلك يفضل تناولها في شكل حبوب.

الحرارة المرتفعة
إذا ارتفعت حرارة جسمك, يجدر بك إعادة ترطيب جسمك قبل كل شيء. فالماء يؤدي دوراً أساسياً في تنظيم حرارة الجسم. لذا, أكثري من تناول حساء الخضار والمياه المعدنية ونقيع الأعشاب. إنها تساعد على إفراز العرق وتحارب بالتالي الحرارة المرتفعة.

الإمساك
نميل جميعاً إلى استهلاك الكثير من النشويات خلال فصل الشتاء. في الواقع, تحتل المعكرونة والأرز والبطاطا مكانة مهمة في قوائم الطعام, على حساب أطباق السلطة غالباً, فتكون النتيجة معاناتنا من الإمساك. يمكنك معالجة هذه المشكلة بتناول البقول الخضراء (الملفوف, السبانخ, اللوبياء) واستهلاك الأطعمة "الكاملة" الغنية بالألياف لأنها تعيد تنشيط الأمعاء الكسولة.

الاكتئاب
من الطبيعي أن يزداد ميلنا إلى الوحدة والاكتئاب خلال فصل الشتاء بسبب نقص الضوء. لذا, ركزي على استهلاك الأطعمة الغنية بالمغنزيوم, المعدن المثالي لمقاومة الإجهاد. ولا يمكننا تجاهل المزايا المرخية للشوكولاته السوداء. لكن إذا كنت تنفرين من الشوكولاته, يمكنك استهلاك البقول اليابسة

(العدس, الحمص, البازيلا, الفاصوليا) والموز بصورة منتظمة.

العسل دواء
استعمل العسل كدواء خلال العصور الماضية, إذ أنه لا يعتبر محلّياً للطعام فقط, إذ أن له فوائد عديدة لا يمكن تجاهلها. وقد أظهرت الدراسات أن العسل يحتوي على كل المغذيات والفوائد التي تحويها الخضر والفاكهة التي ينصح بها اختصاصيو التغذية. كما أظهرت الدراسات أن العسل يؤمن حماية ضد أمراض القلب. وتتمتع مضادات التأكسد الموجودة في العسل بالمميزات نفسها التي تتمتع بها الخضر والفاكهة.

.