كيفية العناية بالشعر الطويل - نصائح مهمة للعناية بالشعر الطويل


الدورة الدموية بفروة الرأس مما يجعل الشعر متيناً مفعماً بالحيوية كما وتمنع تساقطه

بحث عن تحول الطاقه - تقرير شامل عن تحول الطاقه

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن تحول الطاقه واليكم التفاصيل

تحول الطاقة (بالإنجليزية:Energy Transformation) في الفيزياء تعبر الطاقة عن كمية الشغل التي تؤدي عن طريق فوة أو سرعة أي طاقة حركية في نظام بصرف النظر عن شروط للتحول تمليها الإنتروبية. تحدث تغييرات في الطاقة الكلية لنظام عن طريق إضافة أو سحب طاقة من النظام حيث أن الطاقة تبقى ولا تفنى طبقا القانون الأول للديناميكا الحرارية. وطبقا للنظرية النسبية الخاصة تتغير طاقة نظام بتغير كتلته وأن الكتلة الكلية لنظام هي مقياس للطاقة.

تتغير الطاقة وتأخذ صورا كثيرة. وأحيانا نستخدم أنواعا مختلفة من الطاقة لأداء شغل ميكانيكي مثل تشغيل الآلات، والإضاءة والتدفئة والتسخين. وعلى سبيل المثال فمحرك الاحتراق الداخلي يحول الطاقة الكيميائية المختزنة في البنزين بالاحتراق مع الأكسجين لتوليد حرارة، وتلك الحرارة تحرك مكابس المحرك مولدة طاقة حركية تحرك السيارة. وتحول الخلية الشمسية طاقة أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية وبها يمكن تشغيل حاسوب، أو الإضاءة أو تشغيل راديو. ويمكن تشغيل الراديو أو هاتف محمول ببطارية وهي طاقة كيميائية مخزونة.
كان الإنسان البدائي يعتمد على طاقة النار للطهو والإضاءة وإرهاب الحيوانات المفترسة، أما نحن اليوم فتتسم حضارتنا باستغلال كميات هائلة من الطاقة كالطاقة الكهربائية والطاقة المخزونة في البترول والفحم، والاستفادة من الطاقة المخزونة في المياه بإقامة السدود وتحويل طاقاها إلى طاقة كهربائية، تشغل لنا المصانع ووسائل المواصلات وتشغل التلفزيون وهاتف محمول والحاسوب. وتعلمنا تحويل الطاقة إلى صور أخرى للطاقة بحسب الاحتياج.


أمثلة لتحويل الطاقة بواسطة الالات
على سبيل المثال تقوم محطة قوي كهربائية تعمل بالفحم بتلك العمليات :
الطاقة الكيميائية الموجودة في الفحم تتحول إلى طاقة حرارية
الطاقة الحرارية المخزونة في البخار تتحول إلى طاقة حركية
وتتحول الطاقة حركية إلى طاقة ميكانيكية لتحريك توربين
وتتحول الطاقة الميكانيكية للتوربين إلى طاقة كهربية وتلك هي الطاقة الناتجة.
وفي مثل ذلك النظام تتسم المرحلة النهائية بأعلى كفاءة، والمرحلة الأولى والثانية فيتسمان بكفاءة متوسطة، ولكن المرحلة الثالثة تتسم بكفاءة ضعيفة. وتعتبر توليد الكهرباء بواسطة الغاز هي أعلى كفاءة بين الطرق الأخرى ومع ذلك فتبلغ كفاءة إنتاج الكهرباء في المحطات التي تعمل بالغاز فتصل إلى 50% فقط. وأما المحطات التي تعمل بالبترول أو الفحم فهي أقل كفاءة.
ونجد في السيارات المعتادة تحول الحرارة عبر المراحل التالية إلى طاقة حركة :
تتحول الطاقة الكامنة في البنزين إلى حركة الغاز المتمدد بالاشتعال
طاقة الحركة للغاز تتحول إلى حركة خطية للمكبس
تتحول حركة المكبس الخطية إلى حركة دورانية لمحور المكابس
وتنتقل الحركة الدورانية لمحور المكابس إلى صندوق التروس
وتخرج الحركة من صندوق التروس الحركة إلى المحور الرئيسي
تخرج الحركة الدورانية من المحور الرئيسي إلى العجل
وتتحول الحركة الدورانية للعجل إلى حركة السيارة إلى الأمام.


تحولات الطاقة عند نشأة الكون
يتميز تحول الطاقة في الكون عبر الزمن بمختلف أنواع الطاقة التي نشأت عن الانفجار العظيم. وبعد انطلاق الطاقة بهذا الحدث بدأت تتحول إلى أشكال أخرى نشطة مثل الطاقة الحركية والطاقة الإشعاعية عند انفتاح الظروف لتلك التحولات. وقد تولدت طاقة بتكون الهيدروجين وتجمعه في تشكيلات من المجرات والنجوم والكواكب خلال عمليات تحكمت فيها قوي الجاذبية ونتج عنها أحيانا طاقة حرارية. في كوكب زحل والمشتري وأورانوس على سبيل المثال فتنشأ الحرارة فيها بسبب تقلص الكوكب وتقلص أجوائها، وكذلك تتسبب في هبوب الرياح والأعاصير فيه والأمواج في البحار.
ومن تحولات الطاقة الأخرى التي نشأت عن الانفجار العظيم التحولات النووية والنشاط الإشعاعي والتي تطلق طاقة مخزونة مثل اليورانيوم والثوريوم. وكد اختزنت تلك الطاقة (الإشعاعية) أثناء تخليق العناصر، وهي عملية تستخدم بصفة أساسية مجال الجاذبية الذي يتولد من التقلص نجم أثناء أنفجاره في صورة مستعر أعظم. نتج عنها تكوين العناصر الثقيلة قبل تجمعها في أنظمة مثل المجموعة الشمسية والأرض.
وتنطلق الطاقة المخزونة في اليورانيوم أثناء الانشطار النووي كما في القنبلة الذرية، كما تنطلق طاقة مماثلة مخزونة في أنوية الذرات عند تحللها خلال النشاط الإشعاعي. وفي عملية تسير ببطء تُنتج حرارة من تحلل العناصر ذات النشاط الإشعاي الموجودة في قلب الأرض، والتي تتسبب أحيانا في تكون الجبال عن طريق تحركات الصفائح التكتونية للقارات.
تلك التعلية التي تحدث لطبقات الأرض تمثل نوعا من طاقة الجاذبية المخزونة في صورة طاقة حرارية في باطن الأرض والتي تظهر أحيانا كطاقة حركية للأنزلاقات الأرضية أثناء حدوث الزلازل واندلاع البراطين. وتنتج الزلازل أيضا طاقة وضع مخزونة في الصخور، ومصدرها يرجع أيضا إلى طاقة منطلقة من النشاط الإشعاي للعناصر الثقيلة في قلب الأرض.
ثم تأتي سلسلة من التحولات بدأت بعد نشأة الكون خلال الاندماج النووي للهيدروجين في الشمس وفي النجوم الأخرى. وفي تلك الحقبة الأولى لتكوّن الكون تمدد الكون وانخفضت درجة حرارته سريعا بحيث بقيت الكمية العظمي من الهيدروجين على حالها ولم تندمج مكونة عناصر أثقل كثيرة. وهذا يعني أن الهيدروجين قام بتخزين طاقة في صورة طاقة وضع والتي يمكن ان تنطلق خلال الاندماج النووي. وينتج الاندماج النووي عن درجة حرارة عالية وضغط عالي تجمعا أثناء تقلص سُحب الهيدروجين في الكون لتكوين نجوم، ويتحول جزء من طاقة الاندماج النووي الناشيئ في الشمس إلى ضوء.
ومن أشعة الشمس يُختزن جزء منها كطاقة وضع تختزن في نشأة الجبال، تظهر عند حدوث انهيارات جبلية وجليدية وشلالات مائية، كما تختزن في الماء ويتبخر الماء من المحيطات ويبقى مخزونا في بعض الأعالي الجبلية بعد المطر، حيث يمكن استغلال ماء الأعالي وبناء السدود والمحطات الكهرومائية حيث يدفع الماء الساقط منها التوربينات والمولدات الكهربائية.
كذلك تدفع أشعة الشمس العديد من ظواهر الطقس على الأرض. ومنها الأعاصير والأعاصير الاستوائية شديدة ، وهي تحدث عندما تكتسب مساحات كبيرة من مياه المحيط حرارة كبيرة من الشمس، وترتفع درجة حرارتها عبر عدة أشهر متتالية ، ثم تطلق تلك الطاقة المخزونة إلى الجو في وقت قصير بتكوين تلك التحركات الهوائية الهائلة خلال بضعة أيام فتكون بالغة الشدة وتكون الأعاصير.
كما يخزن الطاقة الشمسية في النبات طاقة كيميائية عندما يتحول ثاني أكسيد الكربون والماء ويتحولان إلى أكسجين ومواد كربوهيدراتية قابلة للاحتراق . وقد تنطلق حرارة تلك النباتات في الغابات عندما يضرب البرق الأشجار ويتسبب في الحرائق. كما تستغل الطاقة المخزونة في النبات في التغذية والعمليات الحيوية في الإنسان والحيوان ، حيث تُهضم جزيئات النبات وينمو الجسم كما ينشأ عنها نشاط جسم الحيوان والإنسان، وتلعب هنا الإنزيمات دورا رئيسيا في عملية الهضم.
ومن خلال كل تلك السلاسل لتحول الطاقة التي تخزنت كطاقة كامنة أثناء الانفجار العظيم، وتتغير تباعا بطرق مختلفة من عمليات وسطية عبر الزمن، وأحيانا تُفي أوساط مختلفة بين مراحل انطلاقها. وهخال تلك الاحداث تتحول صورة من صور الطاقة إلى صورة أخرى، ومن ضمنها الحرارة

امثلة لتحول الطاقة
توجد أنواع كثيرة مختلفة تحول الطاقة من صورة إلى أخرى. ونعطي هنا قائمة قصيرة كأمثلة:
طاقة كهروحرارية : (حرارة ← كهرباء)
طاقة حرارية أرضية : (حرارة ← كهرباء)
طاقة حرارية : محرك احتراق داخلي أو آلة بخارية (حرارة ← طاقة ميكانيكية)
طاقة نووية :(حرارة → كهرباء)
سد كهرمائي : (طاقة وضع ثقالية ← كهرباء)
مولد كهربائي :(طاقة حركية ← كهرباء)
خلية وقود : (طاقة كيميائية ← كهرباء)
بطارية :(طاقة كيميائية ← كهرباء)
النار :(طاقة كيميائية ← حرارة وضوء)
مصباح: (كهرباء ← حرارة و ضوء)
ميكروفون :(صوت ← كهرباء)
طاقة المد والجزر: طاقة حركية ← كهرباء
طاقة الرياح :(طاقة الرياح ← كهرباء أو طاقة حركية)
كهروصوتية : (صوت ← كهرباء)
احتكاك : (طاقة حركية ← حرارة

بحث عن الحمى الصفراء - تقرير شامل عن الحمى الصفراء

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن الحمى الصفراء واليكم التفاصيل

الحمّى الصفراء هي مرض فيروسي ينتقل بواسطة بعوض معين يدمر الفيروس الكثير من أنسجة الجسم وخاصة الكبد والكليتين ثم تنخفض كمية البول كما لا يؤدي الكبد وظائفه كما ينبغي وتتجمع أصباغ الصفراء في الجلد وكل ذلك نتيجة لضرر هذا الميكروب وتجعل هذه الأصباغ لون الجلد يميل إلى الاصفرار ومن هناء جاء اسم المرض. تصنف مع الأمراض المدارية المهملة.
تحدث الحُمى الصفراء نتيجة حمل البعوضة المسماة بالبعوضة المصرية (Aedes aegypti) في معظم الحالات ميكروب الحُمى الصفراء من شخص لآخر وعندما تلدغ البعوض شخصا أو حيوانا مصابا يدخل الميكروب إلى الجسم حيث ينمو بسرعة وتستطيع لدغة البعوضة بعد مرور فترة تتراوح بين تسعة واثني عشر يوما إحداث الحُمى الصفراء كما تستطيع البعوضة التي أصبحت حاملة للعدوى بالفيروس أو الميكروب نقل المرض فيما تبقى من حياتها.

أعراضه
تبدأ المرحلة الأولى للحُمى الصفراء عقب إصابة الشخص بلدغة البعوضة بفترة تتراوح بين ثلاثة وستة أيام ويشعر المريض بالحُمى والصداع والدوار (الدوخة) والإمساك وألم مستمر وثابت بالعضلات ولا يتقدم المرض لدى كثير من الناس إلى أبعد من ذلك وتتراجع الحُمى لدى الآخرين ليوم أو يومين ثم ترتفع بطريقة حادة ثم يتغير لون الجلد إلى الاصفرار وتنزف لثة المريض وكذا جدار المعدة ويشفى الكثير من المرضى في هذه المرحلة ويصاب البعض بالهذيان والغيبوبة ويتبع الغيبوبة الموت في معظم الأحوال ويتعرض مرضى الحُمى الصفراء للموت بنسبة 2 إلى 5 من جميع الحالات على الرغم من أن الرقم قد يرتفع أو ينخفض أثناء الوباء ويحقق المرضى الذين يبرأون من هذا المرض مناعة طويلة ضده الحمى الصفرا.

الانتشار
في عام 1932 انتشر في لبرازيل وباء الحمى الصفراء وكان يختلف عن معظم الأويئة التي شوهدت من قبل وانتشرت الحُمى الصفراء على نطاق واسع فيما مضى في كل مكان من وسط أمريكا وأجزاء من جنوب أمريكا وإفريقيا وبعض الجزر الاستوائية ويستمر حدوث تفشي المرض بطريقة عرضية في مناطق الغابات وخاصة في أمريكا الجنوبية وفي عام 1940 وجد فريق من الباحثيين في كولومبيا أن أحد أنواع الحمى الصفراء انتقل إلى الإنسان عن طريق البعوضة المسماة هيموجوجاس سيجازيني من قرود الغابة التي كان ينتشر بينها هذا المرض وبعد ذلك وجد أن الكثير من القرود في إفريقيا تحمل جرثومة الحمى الصفراء فعندما تتسلق القرود الأشجار يلدغها البعوض الذي يلدغ الإنسان فيما بعد وهكذا تنتقل العدوى وأصبحت النظرة لمرض الحمى الصفراء لا على أساس أنه مرض للبشر ولكن على أساس أنه مرض للقرود يتم انتقاله من قرد لآخر على قمم الأشجار بوساطة البعوض.
وعلى أية حال فقد أمكن السيطرة على الحُمى الصفراء في معظم المناطق المدنية ومن الممكن الوقاية من المرض بلقاح قام بتطويره في عام 1937م ماكس ثيلر الطبيب الباحث من جنوب إفريقيا.

العلاج
للحمى الصفراء كما لجميع الأمراض التي تسبّبها Flaviviruses، لا يوجد علاج لمنع التسبب بالمرض. ينصح بدخول المستشفى وقد تكون العناية المشددة ضرورية بسبب التدهور السريع في بعض الحالات. هناك طرق مختلفة للعلاج قد لا تكون ناجحة جداً، التحصين السلبي بعد ظهور الأعراض قد يكون على الأرجح دون فائدة. ريبافيرين Ribavirin و الأدوية الأخرى المضادة للفيروسات كما العلاج بالإنتيرفيرون ليس لها أثر ايجابي. علاج الأعراض يشمل إعادة الترطيب وتخفيف الألم مع الأدوية كالباراسيتامول paracetamol لا يجب تناول حامض السلسليك (على سبيل المثال الأسبرين) بسبب تأثيره المضاد للتخثر والذي يمكن أن يكون مدمّر في حالة النزيف الداخلي التي يمكن أن تحدث مع الحمى الصفراء.

بحث عن الحمى القلاعية - تقرير شامل عن الحمى القلاعية

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن الحمى القلاعية التى انتشرت في ايامنا هذة واليكم التفاصيل

الحمى القلاعية مرض فيروسي، غير قاتلة غالبا، لكنها معدية جدا يصيب الأبقار والخنازير، يصيب أيضا الماعز والأغنام وحيوانات أخرى كالفيلة والفئران.
الخيول ليسوا حساسين لهذا المرض، ونادرا ما يصيب الإنسان


نشأته والبلدان المعنية الآن
قام فريديريك لويفلار عام 1897م بإثبات الأصل الفيروسي للمرض. بعد تمرير دم حيوان مصاب برشاحة زجاجية وجد أن السائل المحصل عليه لا يزال بإمكانه تسبيب المرض لدى حيوانات سليمة.
الحمى القلاعية منتشرة في العديد من البلدان، ويصيب بصفة جزئية أوروبا، أفريقيا، آسيا وأمريكا الجنوبية. استأصلت بعض البلدان كأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا (استأصلت المرض منذ عام 1929) لم تسجل حالة إصابة بالمرض.
انتشار العدوى سريع جدا وهدا شاغل كبير للعالم اجمع.في المملكة المتحدة عدوى عام 2001م فرضت قتل الكثير من الحيوانات وإلغاء العديد مكن المناسبات الرياضية والترفيهية.
بعد الحرب العالمية الثانية انتشرت الحمى القلاعية في كافة أنحاء العالم. في 1996م، انتشرت العدوى في آسيا وأفريقيا ومناطق محددة في أمريكا الجنوبية، حيث (شيلي، الأرجنتين...)لم تشهد حالت إصابة منذ العام 1994م
عرفت البلدان الأوروبية بأنها غير مصابة أما البلدان في نطاق الاتحاد الأوروبي فقد أوقفت التلقيحات ضد المرض. أمريكا الشمالية والوسطى، أستراليا ونيوزيلاندا والجزر البريطانية لم تعرف حالات إصابة مند عدة سنوات.
بين سنتي 1960م و 1970م’ عالج البياطرة الفرنسيين هذا المرض، وقاموا بحملات واسعة للوقاية. يوجد علاج لكنه سحب من الخدمة بقرار تقني.

الحمى
يسبب الحمى القلاعية المسميات FMDV (من الإنجليزية:foot-and-mouth disease virus)، بحجم 25 إلى 30 نانومتر، يحوي على الحمض الريبي النووي(RNA)الاحادي ذا شحنة موجبة.
عندما يتصل هذا الفيروس بالخلايا المستقبلة يرتبط بمستقبلات ما يؤدي إلى انثناءات الغشاء الخلوي. بمجرد دخول الفيروس إلى الخلية يترجم RNA الفيروس إلى بروتين بواسطة الريبوزومات المرتبطة بالشبكة الهيولية.بعد نسخ البروتينات الأساسية لبناء الفيروس يستنسخ RNA موجب من آخر سالب صنع قبلا، وبهذا يكتمل صنع الفيروسات داخل الخلية المضيفة، تنفجر الخلية لتحرر الفيروسات.
هناك 7 أنواع مصلية من الحمة القلاعية O,A,C SAT-1, SAT-2, SAT-3 و Asie-1. هذه الأنواع المصلية تظهر بصفات مختلفة حسب المناطق.

حالات حديثة للحمى القلاعية
المملكة المتحدة 2001م: نجم عن العدوى بشمال أوروبا سنة 2001م خسائر قدرة ب 13 مليار أوروبا.
حسب النظرية فان النوع المصلي o المسببة لهذه العدوى جاءت من طبق أحد المطاعم الأسيوية، عدم احترام القوانين الأوروبية بأحد مزارع تربية الخنازير أدى إلى عدوى شملت كل بريطانيا العظمى وجزء كبير من أوروبا.
المملكة المتحدة 2007م: ظهرة في أوت 2007 ب إنجلترا عدوى جديدة للحمى القلاعية.
في أبريل 2010 انتشرت عدوى الحمى القلاعية في اليابان وكوريا الجنوبية مسببة أضرار فادحة في قطاع المواشي وإنتاج اللحوم.

اعراض مشابهة فيروس آخر
يوجد مرض فيروسي آخر مشابه، يعرف باسم مرض اليد، القدم والفم الذي يصيب الإنسان، خاصة الأطفال ويسببه فيروس مختلف عن فيروس الحمى القلاعية يسمى Coxsackie A.


.