بحث عن دور التربيه في تحقيق التنيمة المستدامة للدكتور كليب سعد كليب

تمهيد:
تطورت مفاهيم التنمية في العقدين الأخيرين من  القرن العشرين إلى حد أنها جعلت من الإنسان الموضوع المحوري لسيرورة التنمية والمستفيد الأول منها بعد أن كانت نظريات التنمية التقليدية تضع هدف زيادة معدلات النمو الإقتصادي على رأس قائمة الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها.
فما الذي تغيّر في مفهوم التنمية؟ ما هي التنمية المستدامة؟ وما هي الأسباب التي أدّت إلى ادماج مفهوم “الإستدامة” في مفهوم التنمية البشرية؟ وكيف تسهم التربية في تحقيق هذا النوع من التنمية؟
هذا ما سنحاول الإجابة عليه في هذه الورقة.
أولاً: في تغير مفهوم التنمية:
تغير مفهوم التنمية مرات عدة خلال العقود الستة الأخيرة. ففي عقدي الخمسينات والستينات من القرن العشرين ساد مفهوم “التنمية الاقتصادية” بشكل واسع(1). ولقد استند هذا المفهوم إلى مؤشرات كمية خالصة أبرزها متوسط دخل الفرد الذي حظي بأكبر قدر من القبول من الاقتصاديين وتم استخدامه في عقد المقارنات الدولية بين الدول المتقدمة والأقل تقدماً.
فمؤشر متوسط دخل الفرد رغم بعض أوجه القصور فيه حيث أنه لا يعكس مدى التفاوت في مستوى المعيشة بين فئات السكان ضمن المجتمع الواحد إلا أنه يدل على مدى التفاوت في مستويات المعيشة بين البلدان المختلفة رغم الصعوبات الفنـية التـي تحـول دون إجراء مقارنات سليمة عن مستويات المعيشة في كل من البلدان المتقدمة والنامية لأن الأرقام المنشورة عن مستويات المعيشة في هذه الأخيرة تتحيّز نزولاً

موضوع شامل عن كراسة الاساليب والتراكيب للصف الثالث الابتدائى 2018

لنا ولكم اللقاء اليوم متابعي موقع ملزمتي التعليمي الكرام مع كراسة الاساليب والتراكيب للصف الثالث الابتدائى الترم الاول 2018، الكراسة التي يبحث عنها الكثيرين من طلبة وطالبات الصف الثالث الابتدائي لما تمتاز به من شرح مميز وميسر لجميع قواعد اللغة العربية، كما تحتوي أيضاً على تدريبات للطلبة لتدريبهم على فهم القواعد النحوية.

.