بحث عن رأس الرجاء الصالح

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن رأس الرجاء الصالح واليكم التفاصيل



رأس الرجاء الصالح (بالأفريكانية: Kaap die Goeie Hoop، كاب دي جوي هوب) هو رأس من اليابسة في القارة الأفريقية بالقرب من كيب تاون يمتد في المحيط الأطلسي، ويشبه في شكله الرأس المحدب. كانت تمر منها السفن التجارية المتوجهة من وإلى آسيا. وهناك أعتقاد خاطئ بأن رأس الرجاء الصالح يقع في أقصى جنوب القارة الأفريقية وأنه يفصل بين المحيط الأطلسي والمحيط الهندي، ولكنه في الحقيقة يقع على بعد 150 كم (90 ميل) شرق عن هذه النقطة والتي تسمى برأس أقولاس.


جغرافيا

يقع رأس الرجاء الصالح في الأحداثيات ٭34°21′29″ج 18°28′19″ق، وهو يبعد 140 كم عن مدينة كيب تاون و 2.3 كم عن كيب بوينت. يمتلك رأس الرجاء الصالح و كيب بوينت مشاهد طبيعية خلابة.


تاريخ

رأس الرجاء الصالح معبر معروف لدى الكثير من البحاريين العرب والصينيين والهنود[بحاجة لمصدر]، ولكن أول من سمى الرأس ووصف جغرافيته كان المستكشف البرتغالي بارثولوميو دياز عام 1488. وسمى هذا الرأس برأس العواصف لكثرة العواصف التي واجهته هناك. والذي اطلق اسم رأس الرجاء الصالح هو ملك البرتغال جون الثاني وذلك للتعبير عن ابتهاجه باكتشاف طريق بحري إلى الهند يغني أوروبا عن سلوك طريق القوافل البريه المعرض للخطر.
هذا الطريق اكتشافة من أهم أسباب انهيار الدولة المموكية لانة حول حركة التجارة العالمية الية بدلا من مرورها بدول الخلافة وهكذا قال الرحالة ماجلان عندما اكتشف هذا الطريق فقد قال "اليوم لففنا الحبل حول عنق المسلمين ولم يبق الا جذبة ليختنقوا "والغريب ان من ساعدة هو عربى مسلم وهو الرحالة ابن ماجد وساعدة بالخرائط التي كانت عند المسلمين من ايام الفتوحات الإسلامية وماجلان هو مبشر مسيحي وقد قتل في الفلبين في أحد المعارك علي يد القائد المسلم الرافض للتبشير المسيحي "لابو لابو".

0 comments:

إرسال تعليق

.