بحث عن سمكة المياس

بسم الله الرحمن الرحيم 
سأقدم الان بحث عن سمكة المياس 
بحث عن سمكة المياس
سمكة المياس ( السمكة الزرقاء)- Bluefish
Bluefish
سمكة بحرية تحت سطحية جوالة أو مهاجرة تعيش في البحار و المحيطات في المناطق الإستوائية و المدارية على عمق حتى 200 متر
الأهمية الإقتصادية :
تعتبر سمكة هامة في رياضة صيد الأسماك و يتم صيدها بواسطة الطعوم الحية و الصناعية .

التكاثر :
متوسطة القدرة فى التكاثر و يتضاعف تعدادها في 1.4 – 4.4 سنة , وتعتبرمن الاسماك المهددة بالانقراض .


التوزيع الجغرافي :
تتواجد في المياه الإستوائية و المدارية في المحيطات بإستثناء شرق المحيط الهادي في شرق الأطلنطي تتواجد من سواحل البرتغال إلى جنوب أفريقيا مرورا بالبحرالأبيض المتوسط و البحر الأسود و جزر ماديرا و الكناري و في غرب المحيط الأطلنطي من كندا و برمودة حتى سواحل الأرجنتين , وفي المحيط الهندي على طول الساحل الأفريقي الشرقي و مدغشقر و جنوب عمان و جنوب غرب الهند إلى خليج مالاي و غرب أستراليا , وفي جنوب غرب المحيط الهادي و أستراليا ما عدا المناطق الشمالية و نيوزيلاندا , لا تتواجد في شرق و شمال غرب المحيط الهادي .


الحياة الطبيعية :
تتواجد في المحيطات و البحار و المياه الساحلية و شائعة في مياه شواطيء التزلج المائي و رؤوس السواحل الصخرية و المياه النقية ذات التيارات القوية و النشطة و تتواجد أيضا في المياه الرائقة بطيئة الجريان و الجداول البحرية
أطوارها الصغيرة يمكن العثور عليها في المياه الضحلة الساحلية على عمق 2 متر على الأقل تتجمع في أسراب تطارد الأسماك الصغيرة و خاصة تجمعات البوري أو السردين , و هي تدمر أعداد كبيرة من أسماك هذه الأسراب أكثر من حاجتها للطعام , و تتغذى على الأسماك و القشريات و السبيط و الحبار و الكاليماري و تشارك أسماك القرش و المفترسات الأخرى في التواجد .
سمكة مفترسة و عدائية جدا وهناك تقارير تفيد بأنها تعض عندما يتعامل معها في بيئتها الطبيعية , وهى متجولة في أغلب اطوار حياتها و تهاجر للمياه الدافئة في الشتاء و المياه الباردة في الصيف .
تعتبرسمكة جيدة لهواة رياضة صيد الأسماك نظرا لأنها سمكة مقاتلة , سمكة طيبة للأكل و تسوق طازجة و أيضا مجمدة و مجففة و مملحة , تعتبر من الأسماك الضارة للإنسان من حيث إحداث الإصابات .




موسم الصيد :
يتواجد المياس طوال العام و لكن يكثر فى فصلي الربيع و الصيف .

أنسب اوقات للصيد :
من العصر لغاية بعد غروب الشمس بساعة تقريبا , ومن قبل الفجر بساعة لغاية شروق الشمس

طرق صيد :
هناك طريقتين لصيد المياس :-
1- و يتم الصيد من القارب و ذالك باستخدام غزل الصنار وهذا يتكون من شعر(خيط) رقم 100 او 120 وطولة ممكن 200 او 250 متر, و يتم ربط كل 2 او 3 متر صنارة كبيرة في سلك , وبين كل سنارة والثانية رصاصة ( ثقيل ) ويطعم في كل صنارة سردينة كاملة او نص سردينة ويفرد الشعر في الماء و يترك من الليل الى الصباح .
2- باستخدام القصبة (البوصة) ذات الماكينة (الدوارة)
الشعر(الخيط) المستخدم رقم 40 او 50 قصبة صيد من نوع ممتاز تتميزبالصلابة , و يتم استخدام سناررقم 5 او 4 باستخدام سلك صلب مخصص لصيد الاسماك ذات الاسنان القوية ,الرصاص (الثقيل ) متوسط الوزن .


الطعم المستخدم :
الاسماك الصغيرة و يفضل السردين – المرمار

0 comments:

إرسال تعليق

.