بحث عن وحيد القرن - بحث عن الخرتيت

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن الخرتيت
 بحث عن الخرتيت 
اليكم التفاصيل
 
 وحيدالقرن (ويسمى أيضا كركدن و خرتيت) من الحيوانات الكبيرة الضخمة، ويعيش في قارتي افريقيا واسيا.

يتعرض هذا الحيوان إلى الإبادة بسبب قرنه حيث يقال أن له فوائد طبية ما ساعد على كثرة اصطياده و إبادته, وهناك حاليا قوانين صارمة لمنع صيده, وأنشأت له محميات خاصة. اتخذه السودان رمزا وطنيا لدى الإستقلال، ليتخلى عنه لاحقاً.

صفاته

الحيوان البالغ يكون ارتفاعه 1.5 متر عند الأكتاف وطوله من 3- 3.65 متر طولاً والوزن من 455 - 1365 كلغ فالأنثى أصغر حجماً من الذكر. 

صغير وحيد القرن يولد متوسط وزنه 38 كلغ بعد فترة حمل من 15-16 شهر ويمكنها أن تبدأ في تتبع أمها بعد 3 أيام فقط ، والصغار تكون هدفاً للضباع والاسود وفي الغالب تنجب الإناث الصغار كل 2-3 سنوات ويعيش وحيد القرنمن 25-40 عاماً ولكن قد يعيش 50 عاماً في الأسر. 

يتميز وحيد القرن بقصر النظر فلذلك قد يهاجم أولاً ثم يتبين لاحقاً 
يتميز بحاسة شم ممتازة تمكنه من اكتشاف أماكن الأعداء
يتمبز بالغباء الشديد فقد يقتل أذا شعر بالخطر ودائما يكون شعورة خاطيء

رغم وزنه الثقيل يستطيع الجري بسرعة جيدة 

جلده الكثيف غالباً ما يكون ملجأ للحشرات والآفات ، ولذلك يشاهد غالباً وعليه طيور مثل فصائل ابوقردان تتغذى على تلك الحشرات. 

ووحيد القرن لون دمه أزرق


التصنيف العلمي

المملكة : الحيوانات


تحت شعبة : الفقاريات


الطائفة (الصف) : الثدييات


الرتبة : مفردات الأصابع


العائلة (الفصيلة) : وحيدات القرن


وحيد القرن الأفريقي


عاش فى أفريقيا نوعان من وحيدي القرن الكبيرة والتي يوجد على انفها قرنان كبيران وحادان. في أفريقيا قاموا باصطياد وحيد القرن من اجل لحمه وجلده السميك وكذلك كنوع من الرياضة. وحيد القرن العريض الشفة والذي يسمى أيضا وحيد القرن الابيض أبيد تقريبا على يد الصيادين . قبل حوالي مئة سنة لذلك أقيمت في جنوب أفريقيا محمية اومبوليزي لكي تحافظ على وحيد القرن العملاق ، والتي تصل ابعاد معطيات حجمها إلى معطيات وحيد القرن الهندي قبل 30 عاما كان في اومبوليزي أكثر من 600 وحيد قرن عريض الشفة وبدأوا بنقلها إلى محميات اخرى في أفريقيا . بالرغم من ندرة وجود هذا النوع من وحيد القرن في العالم ،

0 comments:

إرسال تعليق

.