مقال عن قلب الحشرة

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان مقال عن قلب الحشرة واليكم التفاصيل
تابعوا معى
  1. قلب الحشرة :
    من الصعب التصديق أن المخلوقات الصغيرة جدا مثل الحشرات تملك قلوبا وأدمغة ، لكن الله سبحانه وتعالى ، أراد لها ذلك وهكذا خلقها .
    تملك الحشرات جهازا عصبيا مركزه الدماغ الذي يستلم الأحاسيس ويرسل الأوامر إلى بعض العضلات لتقوم بعمل معين ويتم ذلك تلقائيا لأن أفعال الحشرات غريزية تلقائية ، وبالنسبة إلى دم الحشرة فهو ليس أحمر مثل دم الإنسان فهو لا يحتوي على الأوكسجين وبالتالي لا يحتوي على كريات حمر .
    ويشكل قلب الحشرة جزءا من أنبوب طويل ممتد في الجزء الأعلى من الجسم مباشرة تحت الجلد ومفتوح مباشرة تحت الدماغ ويتخلل هذا الأنبوب ثقوب صغيرة يمتص القلب الدم عبرها ويضخه نحو الرأس .
    وهناك ينصب الدم فوق الدماغ ثم يسري عائدا في الجسم ويغسل بطريقه أعضاء الجسم والعضلات والأعصاب ، وبذلك يحمل معه الغذاء المهضوم من البقايا المطلوب طردها إلى الخارج .
    ومن الأمور الغريبة التي تتميز بها الحشرات هي قوتها الكبيرة قياسا لحجمها الصغيرة وتعود هذه القوة إلى الثخانة النسبية للعضلات ولعددها الكبير ، فالإنسان يملك حوالي 600 عضلة رئيسية ، بينما يملك جراد العشب حوالي 900 عضلة رئيسية

بحث عن اسلوب الحوار

بسم الله الرحمن الرحيم 
سأقدم الان بحث عن الحوار وآدابه واليكم التفاصيل
تابعوا معى
أصـــول الحــــوار

التعريف :
الحوار هو المناقشة بين الطرفين أو أطراف بقصد تصحيح كلام أو إظهار حجة ، وإثبات حق ، ودفع شبهة ،ورد الفاسد من القول أو الرأي على اختلاف وسائله.

غاية الحوار :
قد سبقت في ثنايا التعريف ، قال الحافظ الذهبي : ( إنما وضعت المناظرة لكشف الحق ، وإفادة العالم الأذكى العلم لِمن دونه ، وتنبيه الأغفل الأضعف ).

وثمت غايات فرعية أو ممهدة لهذه الغاية ، منها :
- إيجاد حل وسط يرضي الأطراف.
- التعرف على وجهات النظر.
- البحث والتنقيب للاستقصاء والاستقراء. 

الاخطاء الطبية - بحث عن الاخطاء الطبية

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن الاخطاء الطبية واليكم التفاصيل
تابعوا معى
الأخطاء الطبية ليست بالموضوع الجديد، ولكن لم يتم الاهتمام بها بشكل جاد حتى عام 1990 في الولايات المتحدة الأمريكية عندما تكفلت الحكومة الأمريكية بالتحقيق في قضية خطأ طبي. في عام 1999 نشرت نتائج التحقيق، نتيجة لذلك أمرت الحكومة بتكوين منظمه لتحليل الأخطاء الطبية وسلامة المرضى و طرح توصيات للتطوير. أول تقرير رفع من قبل المنظمة الطبية (institute of medicine) عن الأخطاء الطبية في الشهر الثاني من السنة 2000 الميلادية. تضمن التقرير إحصائية لعدد الأشخاص الذين يتوفون سنويا نتيجة الأخطاء الطبية التي يمكن تفاديها وقد وصل عددهم من 44,000 إلى 98,000 سنويا في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان مجمل تكلفة هذه الأخطاء بالمستشفيات سنويا ما بين 17 بليون إلى 29 بليون دولار أمريكي. وتصل نسبة الإصابات الأخرى كما ورد بالتقرير إلى مليون متضرر سنويا في الولايات المتحدة الأمريكية . 

.