اخر الأخبار

21‏/9‏/2017

بحث عن اعصار ارما - اعصار ايرما المدمر - نبذة عن اعصار ارما

بحث عن اعصار ارما - اعصار ايرما المدمر - نبذة عن اعصار ارما
بحث عن اعصار ارما - اعصار ايرما المدمر - نبذة عن اعصار ارما
إعصار إيرما هو إعصار استوائي قوي للغاية اجتاح جزر ليوارد وباربودا وسانت مارتن وبورتوريكو وسان بارتيلمي وكوبا وأنغويلا والأنتيل الفرنسية وجزر العذراءوباربادوس بالكاريبي وولاية فلوريدا جنوب شرق الولايات المتحدة. وهو الأقوى من ناحية الحد الأقصى للرياح المستدامة في المحيط الأطلسي وأكبرها منذ إعصار ويلما عام 2005. وهو تاسع عاصفه يتم تسميتها ورصدها، ورابع إعصار استوائي، وثاني إعصار كبير في موسم الأعاصير الأطلسي لعام 2017. في 5 سبتمبر، زادت سرعة إيرما وارتفعت لتصنيف الدرجة الخامسة بسرعة وصلت لذروة 295 كم/س والتي حافظ عليها لمدة 37 ساعة مستمرة، مما جعله أقوى إعصار استوائي عالمياً في 2017. تكوّن الإعصار يوم 30 أغسطس بالقرب من الرأس الأخضر من موجة استوائية انتقلت من ساحل غرب أفريقيا.


تاريخ الرصد 
بدأ مركز الأعاصير الوطني في الولايات المتحدة بمراقبة موجة استوائية فوق الساحل الغربي لأفريقيا يوم 26 أغسطس.غادرت الموجة ساحل القارة يوم 27 أغسطس. أصبحت الزخات المطرية والعواصف الرعدية في اليومين التاليين أكثر تنظيماً وتكتلت بصورة تدريجية لتشكل منطقة ضغط منخفض بمرورها عبر جزر الرأس الأخضر في 29 أغسطس،أدى انتظام الموجة في الساعات 24 القادمة إلى تصنيفها كعاصفة استوائية حملت اسم إيرما عند الساعة 15:00 بالتوقيت العالمي المنسق يوم 30 أغسطس بالرجوع إلى بيانات scatterometer وتقديرات الأقمار الصناعية 

الاستعدادات

بورتوريكو[عدل]

أعلن حاكم بورتوريكو "ريكاردو روسيلو"، حالة الطواريء استعدادًا لهبوب "إيرما"، كما أقرّ ميزانية 15 مليون دولار لصندوق الطواريء، شاملة توفير ملاجيء لاستيعاب 62 ألف شخصاً.

الولايات المتحدة[عدل]

أعلن حاكم ولاية فلوريدا الأمريكية ريك سكوت، حالة الطوارئ في جميع مناطق الولاية البالغ عددها 67 مقاطعة، تخوفاً من اجتياح إعصار إيرما. ثم أصدرت الولاية أوامر إخلاء جبرية جماعية لسكان المناطق الساحلية في الولاية ، حيث أصدرت سلطات ولاية فلوريدا أوامر بإجلاء أكثر من 6.3 مليون شخص من منازلهم وذلك خشية تعرضهم لأي مخاطر ناتجة عن الأعصار 
وأعلن حاكم ولاية جورجيا حالة الطواريء وطلب من مواطني الولاية القاطنين على سواحلها إخلاء منازلهم في اقرب فرصة ممكنة خشية إعصار ايرما.

الأضرار والخسائر[عدل]

الوفيات والأضرار تبعاً للبلد/المنطقة 
المنطقة/البلدوفياتمفقودينالأضرار
 (دولار أمريكي)
 باربادوس10غ/م
باربودا12$215 مليون
 جزر العذراء البريطانية00$1.4 مليار
 أنتيغوا وباربودا10غ/م
 سينت مارتن40$2.5 مليار
 بورتوريكو30$800 مليون
 سانت كيتس ونيفيس00$80 مليون
 سان بارتيلمي و سانت مارتن110$2.28 مليار
 أنغويلا10$290 مليون
 جزر العذراء الأمريكية40$2.4 مليار
 الولايات المتحدة40غ/م
المجموع:302$9.97 مليارأنتيغوا وباربودا[عدل]

مرت المنطقة الواقعة مباشرةً إلى خارج عين الإعصار فوق جزيرة باربودا بالقرب من تسجيل الإعصار لذروته القياسية خلال ليلة 5-6 سبتمبر،قاس جهاز أنيمومتر محلي شدة لعصفة ريح بلغت 250 كم/ساعة (155 ميل/ساعة) قبل أن تعصفه الرياح. وقد تواردت عدة تقارير حول الأضرار المادية التي أصابت البنية التحتية مثل الأسطح التي أطاحتها الرياح بعد مضي فترة وجيزة، وبقي وضع الجزيرة غير واضح نسبياً لساعات عدة بعد مرور الإعصار، وذلك نتيجةً لانقطاع خطوط الهاتف مما أعاق التواصل مع الجزر القريبة.عاينَ رئيس وزراء البلاد غاستون براون المنطقة بالمروحية، مظهرةً الجزيرة بعدما أصبحت غير صالحة للسكن عملياً. فقد ألحقت إيرما أضراراً وتدميراً بنسبة قُدرت بنحو 95% من البنية التحتية للجزيرة من مدارس وفنادق ومنازل ومستشفيات.

مساعدات خارجية[عدل]

الإمارات[عدل]

قدمت الإمارات مساعدات وفرها أعضاء المدينة العالمية للخدمات الإنسانية وبرنامج الأغذية العالمي ومؤسسة خدمات الإغاثة الكاثوليكية ومنظمة كير في تحرك من شأنه الاستعداد لمواجهة آثار إعصار إرما الذي ضرب مناطق من جمهورية الدومينيكان وبورتو ريكو وهايتي وكوبا. ونقلت الطائرة أكثر من 90 طنا متريا من مواد أساسية للإغاثة.

عوامل بيئية[عدل]

درجات حرارة سطح البحر في المحيط الأطلسي والبحر الكاريبي وخليج المكسيك يوم 5 سبتمبر 2017.

التغير المناخي

يشير العلماء إلى الدور الذي يلعبه الاحتباس الحراري في تدفئة مياه المحيطات وفي جعل هواء الأمطار أكثر رطوبة وما نتج عنه من تسجيل أقوى الأعاصير في السنوات الأخيرة ومنها إيرما. كما يجري الإشارة إلى ارتفاع منسوب البحار الإضافي الناتج عن ذوبان الصفائح الجليدية في القطبين والذي يؤدي إلى زيادة شدة العواصف.تظهر بيانات جمعتها ناسا ارتفاعاً بدرجات حرارة سطح المحيط الأطلسي فوق 30 درجة مئوية (86 درجة فهرنهايت) في المسار الذي يسلكه إعصار إيرما، وهي درجة حرارة قادرة على تعزيز إعصار من الفئة الخامسة.

هناك تعليق واحد: