اخر الأخبار

17‏/3‏/2019

بحث شامل ومفصل عن حال العرب قبل الاسلام

بحث شامل ومفصل عن حال العرب قبل الاسلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
نقدم اليوم بحث عن حال العرب قبل الاسلام والمراحل التي مروا بها خلال هذه الفترة واتمني ان ينال اعجابكم وانتظر تعليقاتكم










بحث شامل ومفصل عن حال العرب قبل الاسلام
لما بعدت الشُّقَّة بين الناس ‏وبين رسالة المسيح عليه السلام، حار الناس إلى أي شيء ينتمون، وأي شيء يعبدون، ‏فلقد جاء المسيح برسالة مضمونها: ﴿ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ﴾ [الصف: 6]، وأن دعوتي تتلخص في: ألا نعبد إلا الله ولا ‏نشرك به شيئًا، ولا يتخذ بعضنا بعضًا أربابًا من دون الله، هذا على نهج كل ‏رسالة نزلت من عند الله تبارك وتعالى ﴿ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ ﴾ [المؤمنون: 32]، فلما طال ‏الزمن وانتشر الباطل في غيبة الحق، صار الناس يبحثون عن إله يدينون له بالولاء ‏والعبودية، فعبد الناس الأصنام وسمَّوها بأسماء مختلفة، وألقى الشيطان في ‏روعهم أن تلك العبادة هي ضالتهم التي كانوا يبحثون عنها، وأنهم بعبادتهم ‏للأصنام قد هُدُوا (بضم الهاء والدال) إلى الصراط المستقيم.‏

ومن هذه الأصنام ما ذكر في القرآن: اللات، والعزى، ومناة، وقد ذكرها الله عز ‏وجل في سورة النجم بقوله: ﴿ أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى * وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى ﴾ [النجم: 19، 20]، ومناة أقدمها كلها، وكان العرب يعظمونه ‏ويذبحون حوله ويهدون له، فكانوا في حجهم يؤدون المناسك كلها إلا أنهم لم ‏يكونوا يحلقون رؤوسهم إلا عند الصنم المسمى بمناة، وكانوا يقومون عنده ولا يرون ‏لحجهم صحة وتمامًا إلا بذلك.‏

وأما اللات فقد قيل عنه: إنه كان رجلاً صالحًا يأتي بأنواع الطعام، وكان يلتُّ (‏بتشديد التاء) السويق للحجيج في الجاهلية، فلما مات ذلك الرجل عبدوه من دون ‏الله.‏

وأما العزى فكانت شجرة يعظمها العرب في الجاهلية، وكانوا قد بنوا لها بيتًا ‏وصاروا يزورونها ويهدون لها ويتبركون بها ويعظمونها.‏

وكانت قريش تقول وهم يقسمون بتلك الأصنام: واللات والعزى ومناة الثالثة ‏الأخرى، ثم يعلقون على قَسَمهم ذلك واصفين الأصنام بصفات لا تليق بهم، فيقولون‏‏: تلك الغرانيق العلا، وإن شفاعتهن لتُرتجى، وقد ذكر الله تبارك وتعالى تلك ‏الأنواع القبيحة من أنواع الشرك في القرآن الكريم وهو يعيب عليهم أفعالهم بقوله‏‏: ﴿ وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لَا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ﴾ [يونس: 18]. ‏

وقد كان العرب في الجاهلية - أيضًا - إذا أراد أحدهم السفر إلى أي بلد خارج مكة كان ‏آخر شيء يفعله هو أن يذهب إلى ذلك الصنم الذي يعبده فيتمسح به؛ ظنًّا منه أن ذلك ‏يفيض عليه البركات ويحفظه في سفره حتى يعود إلى بلده مكة.‏

وفي أرض خولان كان هناك صنم يقال له: (عم أنس)، وكان الناس يظنون أن ذلك ‏الصنم مصدر خير وبركة، وأنه طريقهم إلى جنة عرضها السموات والأرض، فكانوا ‏يقسمون له من أنعامهم ومن حرثهم قسمة بينه وبين الله عز وجل بزعمهم، فيقولون: ‏هذه القسمة لله (بزعمهم)، وهذه القسمة الأخرى للعم أنس، فإذا دخل شيء مما ‏جعل للعم أنس في حق الله ردوه عليه وأعادوه للصنم، وإذا دخل شيء مما جعل لله ‏تعالى في حق الصنم تركوه، وقد سجل الله تبارك وتعالى عليهم قبيح فعلهم ذلك ‏بقوله: ﴿ وَجَعَلُوا لِلَّهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرْثِ وَالْأَنْعَامِ نَصِيبًا فَقَالُوا هَذَا لِلَّهِ بِزَعْمِهِمْ وَهَذَا لِشُرَكَائِنَا فَمَا كَانَ لِشُرَكَائِهِمْ فَلَا يَصِلُ إِلَى اللَّهِ وَمَا كَانَ لِلَّهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلَى شُرَكَائِهِمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ ﴾ [الأنعام: 136]، ومن هذا النص القرآني يتبين لك - أخي المسلم - أن العرب في ‏الجاهلية كانت لهم نذور ينذرونها لله تبارك وتعالى، كما كانت لهم نذور للأوثان ‏التي كانوا يعبدونها من دون الله، وكانوا يعتقدون أن هذه الأصنام في مقدورها أن تنال ممن يريد النيل منها أو يقصر ‏في حقها، دليل ذلك أنه كان لهم صنم يقال له: (الفِلس) بكسر الفاء، وكانوا يفعلون ‏عنده ما يفعله العرب مع بقية الأوثان، وكان ذلك الصنم إذا دخل في حوزته أيُّ ‏شيء من الأنعام أو المتاع قصدًا أو بدون قصد يترك ولا يسترد حتى لا يصبَّ[1] ‏لعناته على المجترئين عليه، وقد حدث أن دخلت ناقة لامرأة ذات يوم في حوزة ‏ذلك الصنم فاستولى عليها السادن[2]، وكانت تلك المرأة جارة لمالك بن كلثوم، ‏فأخبرته بما حدث من استيلاء سادن الوثن على ناقتها، فذهب معها إلى سادن الوثن ‏واسترد الناقة ثم أعادها إلى صاحبتها، وقد كان عدي بن حاتم وأصحابه يتحدثون بصنيع مالك وما سيلحقه من لعنة الصنم ‏، ولم يحدث له شيء، فترك عدي عبادة الأصنام واعتنق النصرانية، وبمجيء الإسلام ‏أسلم عدي وحسُن إسلامه.‏



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق