اخر الأخبار

29‏/9‏/2012

4:33 م

بحث عن القيادة - بحث شامل عن القيادة

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن القيادة حيث من الاشياء المهمة في حياتنا جميعا
واليكم التفاصيل
تعريفات القيادة /عرفها (روبرت ليفنجسون) : بأنها الوصول إلى الهدف بأحسن
الوسائل وبأقل التكاليف وفي حدود الموارد والتسهيلات المتاحة مع حسن
استخدام الموارد والتسهيلات .


وعرفها (أوردي تيد ) : بأنها نشاط التأثير في الآخرين ليتعاونوا على تحقيق هدف ما ، اتفقوا على أنه مرغوب فيه .


وتعرف القيادة :


أنها استمالة أفراد الجماعة للتعاون على تحقيق هدف مشترك يتفقون عليه مع
القائد ، وينتفعون بأهميته ، فيتفاعلون معاً بطريقة تضمن تماسك الجماعة في
علاقاتها ، وسيرها في الاتجاهات " الذي يحافظ على تكامل عملها " . وتعرف
أيضاً ، " بأنها العملية التي يتمكن من خلالها القائد أن يؤثر في تفكير
الآخرين ، ويضبط مشاعرهم ويوجه سلوكهم " . وهي أيضاً ، " السلوك الذي يقوم
به الفرد حيث يوجه نشاط الجماعة نحو هدف مشترك

4:10 م

تقرير عن البحث العلمى في مصر - البحث العلمى في مصر

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان تقرير عن البحث العلمى في مصر واليكم التفاصيل
أصبح لمصر رصيد ضخم تعتز به من العلماء والخبراء القادرين على تطويع المنجزات العلمية لخدمة المجتمع وتنمية موارده وقدراته من خلال مراكز البحث العلمى وترتكز أهم سياسات البحث العلمى على ما يلى 
تطوير التشريعات المصرية التى تحكم التنظيم والإدارة والأداء فى معاهد ومراكز البحث العلمى والتنسيق بين جهاته المتعددة 
إصدار تشريعات جديدة فى مجال حقوق الملكية الفكرية بما يتوافق مع القوانين الدولية للمساهمة فى دفع وتطوير قطاع صناعة البرمجيات في مصر 
البدء فى تنفيذ برنامج طموح لنقل أساليب التكنولوجيا المتقدمة والملائمة لبناء قاعدة لتطوير ونقل واستحداث تكنولوجيا يكون لها دور فى تطوير الإنتاج 
3:58 م

مقال عن السيجارة الالكترونية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سأقدم الان مقال عن السيجارة الالكترونية واليكم التفاصيل
في تقرير له بمجلة بيزنس ويك التابعة لبلومبرغ كشف الكاتب جويل شتاين عن كلّ ما يتعلق بالسيجارة الإلكترونية التي تستخدم كبديل عن التدخين الطبيعي بهدف الإقلاع عنه، والتي باتت منتشرة بين الكثير من المشاهير في الولايات المتحدة كليندسي لوهان، وكاثرين هيغل، وبريتني سبيرز، وجيريمي بايفين، وليوناردو ديكابريو، وباريس هيلتون، وكاثرين زيتا جونز. حتى أنّ تشارلي شين سيطلق ماركته التجارية الخاصة من هذه السيجارة بإسم "نيكوشين".

والسيجارة الإلكترونية تشبه السيجارة التقليدية تماماً حيث صممت بشعلة دائمة في رأسها تعطي نوعاً من البخار كتمثيل للدخان، وفيها بطارية داخلية على نمط بطاريات الهاتف الخلوي. وقد أظهرت مراكز الولايات المتحدة للتحكم بالمرض والوقاية منه، أنّ عدد الأميركيين الذين استخدموا هذه السيجارة زاد من 0.6 في المئة عام 2009 إلى 2.7 في المئة عام 2010، أي ما يصل إلى 8 ملايين أميركي.

واليوم هنالك المئات من الشركات التي تبيع هذا النوع من السجائر، ولو أنّها تشتري بعض مبيعاتها من 4 مصانع في الصين التي أطلقت هذه التكنولوجيا عام 2003، عبر الصيدلي هون ليك الذي أسس شركة "رويان" التي تعني حرفياً "كالتدخين"، وبدأ ببيع السيجارة في الصين في العام التالي قبل أن يتوسع دولياً عام 2007. وبعدها بات تسويق هذه السجائر أسرع وأفضل، حتى أنّ بعضها مخصص للنساء بحجمه الأرفع وعلبته الجلدية المزودة بمرآة. كما أنّ بعضها لديه
3:53 م

اعراض صعوبات التعلم - تقرير عن اعراض صعوبات التعلم

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان اعراض صعوبات التعلم حيث من الضروري معرفتها لتجنبها 
اليكم التفاصيل
يسأل قارئ: أبلغ من العمر 40 عاما، ولدى طفل لم يتجاوز التاسعة من عمره، وألاحظ معاناته فى التحصيل الدراسى وأريد أن أعرف ما هى أعراض صعوبات التعلم؟.

تجيب عن هذا التساؤل الدكتورة أميرة محمود أستاذ الطب النفسى بجامعة المنصورة قائلة: إن هناك مظاهر عامة لذوى الصعوبات

 التعليمية منها اضطرابات فى الاستماع وتعتبر ظاهرة شرود الذهن وعدم الميل للانتباه والميل للتشتت نحو المثيرات الخارجة أكثر الصفات
 البارزة لهؤلاء الأفراد وكذلك الحركة الزائدة وكثرة النشاط والاندفاعية ويطلق على تلك الظاهرة " اضطرابات الإصغاء".

وتشير أميرة أيضا إلى الاندفاعية والتهور حيث يتميز هؤلاء الطلاب فى التسرع فى إجاباتهم وردود فعلهم وسلوكياتهم العامة وأيضا

 صعوبات لغوية مختلفة لدى البعض منهم صعوبات فى النطق أو الصوت ومخارج الأصوات اللغة المسرودة وصعوبات فى التعبير الشفوى
 حيث يتحدث الطالب بجمل غير مفهومه وإجابات بطريقة خاطئة وغير سليمة من ناحية التركيب اللغوى وكذلك صعوبات الذاكرة حيث
 يفقدون القدرة على توظيف أقسام الذاكرة الثلاثة ( الذاكرة القصيرة والذاكرة العامة والذاكرة طويلة المدى) وأيضا ضعف فى العضلات الدقيقة وفى بعض الأحيان ضعف فى التوازن الحركى العام وبالتأهيل
يتحسن هؤلاء الأطفال وتكون النتائج جيدة من خلال وضع البرامج التربوية المناسبة.

27‏/9‏/2012

4:35 م

ابحاث أدبية - بحث عن القصة - بحوث جامعية

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن القصه واليكم التفاصيل
تابعوا معى
تعريف القصة :
سرد واقعي أو خيالي لأفعال قد يكون نثرًا أو شعرًا يقصد به إثارة الاهتمام والإمتاع أو تثقيف السامعين أو القراء. ويقول ( روبرت لويس ستيفنسون) - وهو من رواد القصص المرموقين: ليس هناك إلا ثلاثة طرق لكتابة القصة؛ فقد يأخذ الكاتب حبكة ثم يجعل الشخصيات ملائمة لها، أو يأخذ شخصية ويختار الأحداث والمواقف التي تنمي تلك الشخصية، أو قد يأخذ جوًا معينًا ويجعل الفعل والأشخاص تعبر عنه أو تجسده.
4:16 م

بحث عن تدريب الافراد - بحث عن تنمية الافراد

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن تنمية الافراد واليكم التفاصيل
تابعوا معى

تُعد مساعدة الأفراد على تحقيق قدراتهم أسمى المصالحِ بالنسبة للأفراد أنفسهم والمؤسسات الاجتماعية والإنسانية أيضاً. وطريقنا لذلك هي التالي:


1. توفير البرامج التدريبية.
2. تطوير المهارات الذهنية ومهارات الحاسب الآلي.
3. القيام بالإرشاد والتوجيه.
4. إعطاء القدوة الحسنة في العمل.
5. صقل المواهب.
6. تشجيع القدرات الإدارية.
7. ممارسة التحفيز والتشجيع.
8. تحسين مستوى الأداء.
9. تعبئة الأفراد نفسياً.

وهذا ما سنتناوله في هذه الورقة بشيء من التفصيل، وإنني واثق من أنكم بعد تناولها ستدركون بعمقٍ أكثر أهمية تدريب وتنمية الأفراد داخل المؤسسات الاجتماعية وغيرها.


26‏/9‏/2012

5:05 م

مقال عن قلب الحشرة

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان مقال عن قلب الحشرة واليكم التفاصيل
تابعوا معى
  1. قلب الحشرة :
    من الصعب التصديق أن المخلوقات الصغيرة جدا مثل الحشرات تملك قلوبا وأدمغة ، لكن الله سبحانه وتعالى ، أراد لها ذلك وهكذا خلقها .
    تملك الحشرات جهازا عصبيا مركزه الدماغ الذي يستلم الأحاسيس ويرسل الأوامر إلى بعض العضلات لتقوم بعمل معين ويتم ذلك تلقائيا لأن أفعال الحشرات غريزية تلقائية ، وبالنسبة إلى دم الحشرة فهو ليس أحمر مثل دم الإنسان فهو لا يحتوي على الأوكسجين وبالتالي لا يحتوي على كريات حمر .
    ويشكل قلب الحشرة جزءا من أنبوب طويل ممتد في الجزء الأعلى من الجسم مباشرة تحت الجلد ومفتوح مباشرة تحت الدماغ ويتخلل هذا الأنبوب ثقوب صغيرة يمتص القلب الدم عبرها ويضخه نحو الرأس .
    وهناك ينصب الدم فوق الدماغ ثم يسري عائدا في الجسم ويغسل بطريقه أعضاء الجسم والعضلات والأعصاب ، وبذلك يحمل معه الغذاء المهضوم من البقايا المطلوب طردها إلى الخارج .
    ومن الأمور الغريبة التي تتميز بها الحشرات هي قوتها الكبيرة قياسا لحجمها الصغيرة وتعود هذه القوة إلى الثخانة النسبية للعضلات ولعددها الكبير ، فالإنسان يملك حوالي 600 عضلة رئيسية ، بينما يملك جراد العشب حوالي 900 عضلة رئيسية
5:02 م

بحث عن اسلوب الحوار

بسم الله الرحمن الرحيم 
سأقدم الان بحث عن الحوار وآدابه واليكم التفاصيل
تابعوا معى
أصـــول الحــــوار

التعريف :
الحوار هو المناقشة بين الطرفين أو أطراف بقصد تصحيح كلام أو إظهار حجة ، وإثبات حق ، ودفع شبهة ،ورد الفاسد من القول أو الرأي على اختلاف وسائله.

غاية الحوار :
قد سبقت في ثنايا التعريف ، قال الحافظ الذهبي : ( إنما وضعت المناظرة لكشف الحق ، وإفادة العالم الأذكى العلم لِمن دونه ، وتنبيه الأغفل الأضعف ).

وثمت غايات فرعية أو ممهدة لهذه الغاية ، منها :
- إيجاد حل وسط يرضي الأطراف.
- التعرف على وجهات النظر.
- البحث والتنقيب للاستقصاء والاستقراء. 
4:55 م

الاخطاء الطبية - بحث عن الاخطاء الطبية

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن الاخطاء الطبية واليكم التفاصيل
تابعوا معى
الأخطاء الطبية ليست بالموضوع الجديد، ولكن لم يتم الاهتمام بها بشكل جاد حتى عام 1990 في الولايات المتحدة الأمريكية عندما تكفلت الحكومة الأمريكية بالتحقيق في قضية خطأ طبي. في عام 1999 نشرت نتائج التحقيق، نتيجة لذلك أمرت الحكومة بتكوين منظمه لتحليل الأخطاء الطبية وسلامة المرضى و طرح توصيات للتطوير. أول تقرير رفع من قبل المنظمة الطبية (institute of medicine) عن الأخطاء الطبية في الشهر الثاني من السنة 2000 الميلادية. تضمن التقرير إحصائية لعدد الأشخاص الذين يتوفون سنويا نتيجة الأخطاء الطبية التي يمكن تفاديها وقد وصل عددهم من 44,000 إلى 98,000 سنويا في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان مجمل تكلفة هذه الأخطاء بالمستشفيات سنويا ما بين 17 بليون إلى 29 بليون دولار أمريكي. وتصل نسبة الإصابات الأخرى كما ورد بالتقرير إلى مليون متضرر سنويا في الولايات المتحدة الأمريكية . 

24‏/9‏/2012

4:34 م

الطيران - بحث عن تاريخ الطيران

تاريخ الطيران يبحث في تطور الطيران الميكانيكي من المحاولات الأولي في الطائرات الورقية والطيران الشراعي حتي الطائرات الأثقل من الهواء وما بعدها.
أول ظهور محتمل لغريزة الإنسان للطيران كان في الصين منذ بداية القرن السادس الميلادي حيث كان الناس يقيدون بالطائرات الورقية كنوع من العقوبة. وقام عباس بن فرناس بأول عرض طيران شراعيفي الأندلس في القرن التاسع الميلادي. وعبر ليوناردو دا فينشي في القرن الخامس عشر عن حلمه بالطيران في العديد من التصاميم لطائرات ولكنه لم يقم بأي محاولة للطيران. ثم بدأت أولى محاولات الطيران الجاد أواخر القرن الثامن عشر في أوروبا. وبدأت البالونات المملوءة بالهواء الحار والمجهزة بسلة للركاب بالظهور بالنصف الأول من القرن 19 وقد استعملت بشكل فعال في عدة حروب بذلك الوقت، خصوصا بالحرب الأهلية الأمريكية، حيث كان لها الحيز بمراقبة العدو خلال المعركة.
أرست كثرة التجارب بالطيران الشراعي الأسس لبناء آلات طائرة أثقل من الهواء، ومع بداية القرن 20 أصبح بالإمكان ولأول مرة عمل رحلة جوية مسيرة وذات قدرة مع تطور تقنية المحركات. وبعدها بذل مصمموا الطائرات جهودا مضنية لتحسين آلاتهم الطائرة لجعلها تطير بشكل أسرع ولمدى أبعد وارتفاع أعلى وجعلها سهلة بالقيادة.
العوامل المهمة التي ساهمت في بناء الطائرة هي:
  • التحكم: بالبداية فإن التحكم بالطائرات الشراعية يكون بواسطة تحريك الطائرة ككل حسب أوتو ليلينتال، أو امالة الجناح كما فعل الأخوان رايت. لكن بالوقت الحالي يكون التحكم بواسطة أسطح التحكم مثل الجنيحات والروافع. وفي بعض الطائرات العسكرية تكون أسطح التحكم مهيئة بنظام كمبيوتر ليتم التوسع بالتحكم في الطيران الثابت والمستقر
  • الطاقة: تطور محرك الطائرة حتى أصبح أخف وزنا وأكثر كفاءة، فمن محرك كليمنت أدر البخاري إلى المكبس فالنفاث ثم محركات الصواريخ.
  • المواد: كان صنع الطائرات في البداية من القماش والخشب ثم بدأ تقويتها بالأنسجة والأنابيب الفولاذية، ومن عام 1918 بدأ تكسية القشرة الخارجية بالألمونيوم واستمرت بذلك خلال الحرب العالمية الثانية، لكن بالوقت الحالي يكون البناء الخارجي للطائرة من مواد مركبة.
محتويات
المحاولات الأولى


كان الطيران حلما قديمًا للإنسان ،وتؤكد أسطورة الايكاروس على ذلك، وبوشباكا وفيمانا في ملحمة رامايانا.

الإغريق


في حوالي 400 قبل الميلاد، صمم العالم الرياضي والفلكي والفيلسوف ورجل الدولة الإغريقي أرخيتاس، مايسمى بأقدم آلة طيران وقد بناها على شكل طائر وادعى بأنه قد طار بها لمسافة 200 متر[1][2]. تلك الآلة التي اسماها بالحمامة (باليونانية: Περιστέρα) "بريستيرا"، قد تكون علقت بحبل أو أنبوب عند تحليقها[3][4].
[عدل]
المناطيد الهوائية والطائرات الورقية في الصين



الفانوس الصيني الطائر


عرفت المناطيد الهوائية بالصين منذ أقدم الأزمان وكانت تسمى بفانوس كونغ منغ، ويعزى هذا الاختراع إلى ضابط صيني (180-234م) ولقبه الفخري هو كونغ منغ، وقال إن سبب استخدامه لذلك هو ادخال الرعب بقوات العدو:
تلك المصابيح الزيتية توضع بداخل أكياس ورقية كبيرة، وتلك الأكياس تسبح بالهواء بسبب الشعلة التي تسخن الهواء.. لذلك فالعدو سيصاب بالرعب من المصابيح الطائرة ويعتبرها أنها قوى إلهية أتت لتنقذهم[5]. إن كانت تلك الآلات الطائرة المحتوية على شعلة قد تم الكتابة عنها منذ القدم إلا أن حسب ماقاله العالم جوزيف نيدهام، فإن المناطيد الهوائية كانت معروفة بالصين منذ القرن الثالث قبل الميلاد.
بالقرن الخامس قبل الميلاد اخترع الصيني لوبان الطائر الخشبي، والذي قد يكون أشبه بطائرة ورقية كبيرة أو قد يكون أول طائرة شراعية.
خلال حكم أسرة يوان (ق 13) وتحت حكم الملوك مثل قوبلاي خان، فإن المصابيح المستطيلة أصبحت لها شعبية خلال الاحتفالات، وحيث كانت تجذب الجماهير لمشاهدتها. لذا فقد انتشر هذا التصميم خلال حكم المغول عبر طريق الحرير إلى اواسط آسيا ثم إلى الشرق الأوسط. وهناك إضاءة طائرة شبيهة وذات المصابيح المستطيلة بحمالات تستخدم بكثرة في احتفالاتالتبتية، واحتفالاتديوالي الهندية. ولكن مع ذلك لم يثبت بالدليل أن تلك المصابيح قد استخدمها الإنسان للطيران.
وعلى الرغم من أن ليوناردو دا فينشي حاول دراسة إمكانية الطيران بآلات أثقل من الهواء حوالي العام 1500 م، إلا أن ذلك لم يحدث إلا بعد أربعة قرون تقريباً. ولكن قبل ذلك في عام875 قام العالم العربي عباس بن فرناس بالطيران بأجنحة شراعية مدة عشرة دقائق، وفي 1783 قام الأخوان مونقولفيي وجاك شارل بتمكين الإنسان من الارتفاع في الهواء بآلة أخفّ من الهواء. وتبعاً لذلك توقفت البحوث الخاصة بالآلات الأثقل من الهواء.
في نهاية القرن الثامن عشر صنع البريطاني السير جورج قايلاي مروحية في 1796 وفي سنة 1808 صنع اورنيثوبتر وفي 1809 طائرة شراعية طارت بدون ركاب.
ويليام هونسن وجون سترينقفلاو أعادا استغلال أعمال جورج قايلاي لصنع طائرة بالبخار, ولكن المحركات كانت ثقيلة جداً مما أدى إلى عدم طيرانها وأدى ذلك إلى مرور التطورات التقنية بالطائرات الشراعية وبدراسةالديناميكا الهوائية.
في عام 1856 قام الفرنسي جان ماري لو بريس بأولى تجارب طيران شراعي براكب. وفي عام 1871 قام البريطاني فرانسيس هربرت وانهام بأول نفق هوائي لتجربة نماذج الطائرات.
في عام 1874 أطلق الفرنسي فليكس دو تونبل طائرة شراعية تعمل بالبخار من جرف ولكن ذلك لم يعتبر طيراناً حرفياً إذ أنه يجب عدم الاستعانة لا بمنجنيق ولا بجروف لوضع الآلة في الهواء.
و توالت المحاولات باستعمال الطائرات الشراعية : الألماني أوتو ليليانذال، البريطاني بارسي بيلشار، الأمريكيان جون جوزاف مونتقومري ومالوني، الفرنسيان فارديناند فاربار، والاخوة فوازان.
[عدل]
تاريخ الطيران


الطيران حلم قديم قدم الزمن راود الإنسان حيث يذكر في المثولوجيا الاغريقيه طيران الايكاروس، ولكن تاريخ 9 أكتوبر 1890 شهد تحليق أول آلة أثقل من الهواء بعد 12 عقداً من سيطرة الآلات الأخف من الهواء.
يمكن أن نقسم تاريخ الطيران إلى 7 مراحل زمنية :
  • الخيال العلمي، المناطيد، والتحليق الشراعي : هي المرحلة التي تنتهي في القرن التاسع عشر وخلالها تخيل الناس بطرق غريبة وقريبة من الحقيقة ما يمكن أن تكون عليه آلة طائرة. منذ بداية القرن الثامن عشر شهدت هذه المرحلة بداية غزو الأجواء مع تطوير المناطيد وتعدد محاولات الطيران الشراعي.
  • رواد الطيران الأثقل من الهواء : هي أولى عمليات التحليق بآلات ذات محركات قادرة على الطيران بقدراتها الخاصة. وكل محاولة تكون أول رقم قياسي أو تجاوزاً لرقم موجود كتحقيق مسافات أطول أو تحليق أسرع أو ارتفاعات أكبر وكان الطيارون في غالبيتهم صانعون لآلاتهم ومغامرون.
  • الحرب العالمية الأولى : بعد عدة سنوات على أول طيران ناجح ظهر في هذه الفترة سلاح جديد في س***ت القتال وأصبحت الطائرات تنتج بكميات كبيرة وبعض النماذج صنع منها أكثر من ألف مثال، وأصبح الطيارون ذوي خبرة رغم أن روح المغامرة كانت طاغية.
  • بين الحربين : نهاية الحرب العالمية الأولى تركت عدد هاماً من الطيارين دون عمل مما فتح المجال أمام النقل الجوي التجاري وفي المرتبة الأولى البريدي. وبتطور الطيران تم تأسيس قوات مسلحة بعدة دول، وهو ما جعل الطيران العسكري يدفع الصانعين الجويين إلى تحطيم الأرقام القياسية. وكان تطور الطيران المدني نتيجة مباشرة للبحوث العسكرية.
  • الحرب العالمية الثانية : استعمل الطيران بكثافة في س***ت المعارك. ويمكن أن نعتبر هذه المرحلة كذروة تطوير الطائرات التي تستعمل محركات ومراوح كوسيلة دفع وفي نهاية الحرب ظهرت المحركات التفاعلية والرادارات.
  • النصف الثاني من القرن العشرين : بعد انتهاء الحرب وضع عدداً كبيراً من الطيارين والطائرات خارج الخدمة. وكانت بذلك انطلاقة النقل التجاري المدني القادر على خرق الضروف المناخية واستعمال الطيران بدون رؤية. مم دفع بالطيران العسكري إلى تطوير المحركات النفاثة وإلى إطلاق الطائرات الاسرع من الصوت. وأدت البحوث المدنية إلى تطوير أولى طائرات الخطوط الرباعية المحركات وأصبح النقل الجوي مت***ً للجميع حتى في الدول النامية.

دراسة لآلة طائرة لليوناردو دا فينشي
  • بداية القرن الواحد والعشرين : في وقتنا الحاضر تطور النقل الجوي حتى أن بعض المناطق أصبحت لا تسع المزيد من الرحلات.و أصبح التطور مرتبطاً أكثر بالمراقبة الجوية وإدارة الحركة الملاحية منه بالطائرات وتصاميمها وعلى المستوى العسكري أصبحت الطائرة إحدى المكونات في أنظمة الأسلحة، وتقلصت مهام الطيار بسبب التقنيات الحاسوبية. وأصبح الطيار بعيداً كل البعد عن الأجواء في الحرب العالمية الأولى.

نماذج الطائرات الشراعية الأولى لأوتو ليليانذال

[عدل]
رواد الطيران الأثقل من الهواء


بعد المحاولات الأولى للطيران الأثقل في الهواء إدعت عدة دول انها الرائدة في ذلك. كل ذلك في ضل هيمنة النخوة الوطنية التي سادت قبيل سنة 1914، حيث همش الجانب التاريخي والعلمي وتم التركيز على القدرات الوطنية. وفي يومنا هذا ما زال الاعتقاد سائدا ان الأخوان رايت هما "أبوا الطيران". ولكنهما لم يعترفا ابدا بطيران سابق لطيران 1903. انظر محاولاتتريان فيا.
[عدل]
الطيران


يمكن تعريف الطيران بانه انعدام التلامس مع الأرض، مع أو بدون إمكانية التنقل، مع أو بدون ادوات هبوط.

رايت فلاير: أول طيران بالة ذاتية الدفع.


أول إنسان اعلن عن نجاحه في الطيران (ولكن بعد طيران سانتوس دومون)هو الفرنسي كليمون ادار، بقيادة طائرته. المحاولة الأولى في 1890 كانت نجاحه وواضحه للعيان الاثار التي تركتها العجلات على التربة المبللة كانت غير ضاهرة بوضوح في بعض الأماكن واختفت تماما لمسافة قاربت العشرين مترا. وقامت آلته الطائرة بذلك بتحقيق قفزة طويلة.ولم يكن هناك من شهود إلا بعض العمال الذين كانو مع كليمون ادار مما أدى إلى تصنيف هذه المحاولة مع المحاولات الفاشلة الأولى للطيران الأثقل من الهواء. ولم يتمكن كليمون ادار من النجاح بالطيران امام شهود رسميين في 1891.
الأخوان رايت جربا طائرتهما، ال فلاير 2، على هضاب كيتي هاوك يوم 17 ديسمبر 1903. كلا المخترعان قاما بالطيران بعد اجراء قرعة عمن ستكون له الأفضلية في تجربة طائرتهما. الأول، أورفيل طار لمسافة 39 مترا لمدة 12 ثانية. وهذه المحاولة تعتبر من قبل العديدين أول طيران ناجح أثقل من الهواء. ولكن المعارضين، خاصة الؤيدين لألبرتو سانتوس دومون، يتهمونهم باستعمال نظام إطلاق للهبوط. كما أن قلة عدد الشهود، لان المخترعين ارادا ترك طرقهما سرية، ونقص القرائن يجعل من اسبقيتهما في الطيران مجالا للشك. ولكن هذا الطيران تم التاكيد على صحته بالمحاولات التالية التي قاما بها أخوان رايت.
قام البرازيلي ألبرتو سانتوس دومون، بالطيران في باقاتالا في 23 أكتوبر 1906 60مترا على ارتفاع بين 2 و 3 امتار. بفضل هذا الطيران على متن الـ14 بيس، ربح امام جمهور كبير جائزة ارناست ارشديكون، المقدمة من قبل نادي فرنسا للطيران للطيران الأثقل من الهواء الذاتي الدفع (بدون نظام إطلاق). المشككين بذلك، كالمؤيدين للأخوان رايت، يلومونه على استعمال فعل الأرض للبقاء في الهواء، بينما كانت الفلاير III تستطيع الارتفاع عندما طارت لمسافة 39.5 كم في 5 أكتوبر 1905.

4:25 م

بحث عن الغيبوبه - بحوث المرحله الاعداديه عن الغيبوبه

بحث عن الغيبوبه - بحوث للمرحلة الاعدادية

من نعم الله علينا الوعي وهو الإدراك بما حولنا من المكان، والزمان، الأشخاص، والألم، والمعاني من الحب والسعادة والغضب والجوع والشبع وغير ذلك من آلاف المدركات التي بدونها تتحول الحياة إلى شقاء، وللوعي درجات كثيرة من الفهم الكامل للمكان والزمان إلى إدراك جزءا منه، والوعي من عمل المخ، ومراكزه الكثيرة التي تجند شبكة معقدة من الأعصاب للإحساس بالتغيرات في البيئة المحيطة؛ ثم تجند شبكة أخرى للرد المناسب على هذه المتغيرات، ويتم ذلك كله في أقل من ثانية بسرعة ودقة مذهلة، وهناك دائما ابتلاءات للبشر ليسيروا في الأرض ويبحثوا في حديث رسول الله صلعم (ما خلق الله من داء إلا خلق معه الدواء) ومن هذه الأمراض الغيبوبة.
تعريف
هي غياب الوعي كله أو جزء منه.
الأسباب أهمها
داخل المخ
نقص الأكسجين
4:24 م

بحث عن عمر بن عبد العزيز - بحث تربوي عن عمر بن عبد العزيز

بحث عن عمر بن عبد العزيز - بحوث تربويه

عمر بن عبد العزيز


تبوَّأ الخليفة عمر بن عبد العزيز مكانة سامقة في تاريخنا الإسلامي لم ينلها إلا الأفذاذ من القادة والفاتحين، والجهابذة من أئمة العلم، والعباقرة من الكتاب والشعراء. ويزداد عجبك حين تعلم أنه احتلّ هذه المكانة بسنتين وبضعة أشهر قضاها خليفة للمسلمين، في حين قضى غيره من الخلفاء والزعماء عشرات السنين دون أن يلتفت إليهم التاريخ؛ لأن سنوات حكمهم كانت فراغًا في تاريخ أمتهم، فلم يستشعر الناس تحولا في حياتهم، ولا نهوضًا في دولتهم، ولا تحسنا في معيشتهم، ولا إحساسًا بالأمن يعمّ بلادهم.

وهذا يجعلك تؤمن بأن القادة والزعماء يدخلون التاريخ بأعمالهم التي تغير تاريخ أمتهم لا بالسنوات التي عاشوها يحكمون؛ فالخليفة العباسي الناصر لدين الله قضى ستًا
4:23 م

بحث عن الانترنت - بحث ملف الانجاز للمدارس عن الانترنت

بحث عن الانترنت - بحوث ملف الانجاز 
اسم إنترنت في الإنجليزية (بالإنجليزية: Internet) يتكون من البادئة inter التي يعني "بين" و كلمة net التي تعني "شبكة"، أي "الشبكة البينية" و الاسم دلالة على بنية إنترنت باعتبارها "شبكة ما بين الشبكات" أو شبكة من شبكات" (بالإنجليزية: a network of networks) أو (بالإنجليزية: interconnected networks)، و مع هذا فقد شاعت خطأ في وسائل الإعلام العربية تسمية "الشبكة الدولية للمعلومات" ظنا أن المقطع inter في الاسم هو اختصار كلمة "international" التي تعني "دولي".

و كما يدل اسمها فإن شبكة الإنترنت هي شبكة ما بين عدة شبكات تدار كل منها بمعزل عن الأخرى بشكل غير مركزي ولا تعتمد أيا منها في تشغيلها على الأخريات، كما قد تستخدم في كل منها داخليا تقنيات حاسوبية وشبكية مختلفة، وما يجمع بينها هو أن هذه الشبكات تتصل فيما بينها عن طريق بوابات تربطها ببروتوكول مشترك قياسي هو بروتوكول إنترنت. (أنظر التاريخ)

و مع هذا ففي العصر الحالي تستخدم الغالبية العظمى من الشبكات المكونة للإنترنت بروتوكول إنترنيت داخلي، و ذلك بسبب ميزات تقنية فيه و بسبب الخبرة المتراكمة في تشغيله و صيانته، و كذلك بسبب شيوع العتاد و أنظمة التشغيل الذي تطبق هذا البروتوكول و تدعمه مبدئيا.
سلبيات الإنترنت :

1. المواقع اللاأخلاقية التي تكثر وتتكاثر في الإنترنت والتي يتم نشرها ودسها بأساليب عديدة في محاولة لإجتذاب الأطفال والمراهقين إلى سلوكيات منحرفة ومنافية للأخلاق .

2. التعرض لعمليات احتيال ونصب وتهديد وابتزاز.

3. غواية الأطفال والمراهقين حيث يتم التحرّش بهم وإغواءهم من خلال غرف الدردشة والبريد الإلكتروني .

4. نشر مفاهيم العنصرية .

5. الدعوة لأفكار غريبة مناقضة لديننا و لقيمنا ومفاهيمنا والتي تعرض بأساليب تبهر المراهقين مثل عبادة الشيطان والعلاقات الغريبة الشاذة .
6. الدعوة للإنتحار والتشجيع له من خلال بعض المواقع وغرف الدردشة.

7. جرائم القتل التي ترتكب من خلا ل غرف المحادثة الغريبة من قبل جماعات تدعو لممارسة طقوس معينة لفنون السحر تؤدي بالنهاية إلى قتل النفس .


8. الإنغماس في استخدام برامج الاختراق الهاكرز والتسلل لإزعاج الآخرين وإرسال الفيروسات التخريبية والمزعجة .

9. مشكلة إدمان الإنترنت. والأمراض النفسية التي تنجم عن سوء استخدام الإنترنت مثل الإكتئاب.

10. الحياة في الخيال وقصص الحب الوهمية والصداقة الخيالية مع شخصيات مجهولة وهمية أغلبها تتخفى بأقنعة واسماء مستعارة .وما يترتب على مثل هذه القصص من عواقب خطيرة .

11. استخدام الاسماء المستعارة وتقمص شخصيات غير شخصياتهم في غرف الدردشة وما يتبعه ذلك من اعتياد ارتكاب الأخطاء والحماقات واستخدام الألفاظ النابية .

12. ممارسة الشراء الإلكتروني دون رقابة من خلال استخدام البطاقات الإئتمانية الخاصة بأحد الوالدين .

13. ممارسة القمار والتي تنتشر مواقعها ويتم الترويج لها بكل الوسائل عبر الإنترنت .

14. التشهير بالأفراد والشركات ونشر الإشاعات المغرضة عبر نشرها بالمواقع او من خلال غرف الدردشة او البريد الإلكتروني.

15. الافراط في استخدام اللهجات المحكية العامة والابتعاد عن استخدام اللغة العربية الفصحى. في غرف الدردشة والمنتديات والرسائل الإلكترونية.

16. ممارسة انتهاك حقوق الملكية .بوضع نسخ للكتب والأغاني والافلام على سبيل المثال في مواقعهم او تداولها فيما بينهم من خلا ل اجهزتهم مباشرة .

17.تعرض أجهزة الكمبيوتر للتلف والخراب بتأثير الفيروسات التي تصل علبر الأيميل والمواقع وملفات التحميل.

18. تعرض خصوصية المعلومات التي في الأجهزة للاختراق من قبل المخترقين المحترفين وهواة الإختراق وبرامج التجسس .

19.التعب الجسدي والإرهاق والأضرار الصحية و التي يسببها الإستخدام الطويل للكمبيوتر والإنترنت . من ضرر للعيون والعمود الفقري والمفاصل والأعصاب وزيادة الوزن أو نقصان الوزن وغيرها من المخاطر الصحية الجسدية .
إيجابيات الإنترنت لا حصر لها .. ولايمكن أن نحددها بنقاط ، فهذا يعود على مستخدم الإنترنت نفسه ..
ولكن نذكر هنا على سبيل المثال لا الحصر:
1. استخدام الإنترنت في مجال الدراسة والتعلم حيث تتوفر الكثير من الموسوعات والمراجع ، تشكل لهم مصدراً هائلاً للمعلومات لكتابة الأبحاث والواجبات المدرسية.
2. تنمية مهارات الاستطلاع والتعلم الذاتي ، حيث صاغت الإنترنت شكل جديد للتعليم والتعلم الاستكشافي المفتوح والمشوق .
3. تنمية مهارة الأسلوب التفاعلي والمشاركة بالمعلومات والآراء والتجارب .
4. تعلم فن البيع والشراء عبر التجارة الإلكترونية ، وفن الإنتاج والتسويق الإلكتروني .
5. استكشاف العالم ومتابعة كل مايطرأ عليه من مستجدات في جميع المجالات الثقافية والفنية والرياضية .
6. تعلم اللغات الأجنبية المختلفة.
7. تنمية الهوايات والمهارات ، كل بحسب اهتماماته وهواياته .
8. متابعة مستجدات الابتكارات والمكتشفات في جميع أنحاء العالم ..
9. ممارسة الألعاب الجماعية ، وأقصد هنا الألعاب التعليمية و ألعاب الذكاء كالشطرنج ، بحيث تنمي فيهم روح المنافسة .
10. اكتساب أصدقاء على مستوى العالم من خلال المحادثة والمراسلة
11. تعلم مهارات التواصل والحوار مع الجنسيات المختلفة والإطلاع على ثقافات الشعوب وعاداتها وقضاياها.
12. تعزيز اللغة العربية قراءة وكتابة حين يستخدم المواقع العربية وكذلك تقوية لغته الانجليزية في حال اطلاعه واستخدامه للمواقع العربية .
13. التسلية والترفيه والمتعة فبامكانهم الحصول على الصور والموسيقى والافلام .
14. امكانية استفادة ذوي الاحتياجات الخاصة من الإنترنت ، فللمكفوفين مثلا أجهزة ملحقة بالكمبيوتر تحول ا لنصوص الى مواد سمعية أو الى شاشات تعمل بنظام برايل.

بحث عن الانترنت - بحوث ملف الانجاز 
4:20 م

المحكمه الدستوريه العليا - بحث كامل عن المحكمه الدستوريه العليا


المحكمة الدستورية العليا هي المحكمة العليا في جمهورية مصر العربية،[2] يقع مقرها في القاهرة، ومهمتها مراقبة تتطابق القوانين مع مواد الدستور. فهي تقوم بإلغاء القوانين التي تخالف نصوص ومواد الدستور المصري. وهي هيئة قضائية مستقلة عن السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية في مصر، وتؤلف من رئيس ومن نائب أو أكثر للرئيس وعدد كاف من المستشارين، وتصدر أحكامها من سبعة مستشارين، وأحكامها نهائية لا يمكن الطعن فيها بأي طريقة من طرق الطعن.[3]
وكذلك تقوم المحكمة الدستورية العليا بتحديد المحكمة المختصة وظيفيًا في حالة وجود تنازع حول تنفيذ حكمين متعارضين، ويشترط في ذلك التنازع عدة شروط لكي تستطيعالمحكمة العليا تحديد المحكمة المختصة وظيفيًا. حيث يجب أن يكون التنازع أمام جهتين من جهات القضاء أو الهيئات ذات الاختصاص القضائي، ويجب أن ينشأ التنازع من حكمين حسما النزاع في موضوعه حسمًا باتًا، كما يشترط كون الحكمين متناقضين تناقضًا من شأنه جعل تنفيذهما معًا أمرًا متعذرًا، وأخيرًا يشترط صدور الحكمين محل التنازع على التنفيذ من محكمتين مستقلتين وظيفيًا.[4]
وإذا أذنت محكمة الموضوع لأحد الأشخاص برفع الدعوى الدستورية أمام المحكمة الدستورية العليا، أو قضت المحكمة الموضوعية بإحالة الدعوى الدستورية إلى المحكمة الدستورية العليا. فيجب أن تتضمّن صحيفة الدعوى التي ترفع إلى المحكمة (في الحالة الأولى)، أو قرار الإحالة من محكمة الموضوع (في الحالة الثانية)، بيان النص التشريعي المقال بعدم دستوريته، والنص الدستوري المدّعى بمخالفته، وأوجه المخالفة. وإلا كانت الدعوى غير مقبولة.

10‏/9‏/2012

1:48 م

بحث عن الختان ومرض الأيدز

الختان ومرض الايدز
بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن الختان ومرض الايدز واليكم التفاصيل

د. سامر سقاأميني
أخصائي في أمراض السمع والتخاطب

حسب دراسة قامت بها الهيئة الدولية للأبحاث حول الإيدز، وقدمت في المؤتمر العالمي عن الإيدز الذي عقد في البرازيل ، تبين أن الختان عند الذكور ينقص كثيرا من إمكانية الإصابة بعدوى الإيدز.

وقد صرح مقدم الدراسة أن ملاحظات سابقة عديدة قرنت بين الختان والوقاية من الإيدز ،ولكن هذه هي الدراسة الجدية الأولى التي تثبت ذلك .
1:45 م

بحث عن اللوزتان وأهميتهم للجسم

اللوزتات واهميتهم للجسم
بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن اللوزتان واهميتهم للجسم واليكم التفاصيل
اللوزتان عقدتان لمفاويتان تقعان اعلى الحلق في القسم الخلفي من الفم ويمكن رؤيتها عند فتح الفم وهما تساعدان في الحالة الطبيعية على تصفية الجراثيم والعصيات الأخرى ومنع دخولها للجسم واحداثها للمرض ولهذا تتعرض اللوزتان للإلتهاب بشكل متكرر عند الأطفال.
(مع البلعوم)
وغالباً ما تصاب اللوزتان والبلعوم معاً وقد تكون اصابة اللوزتين اكثر وضوحاً فندعو الحالة التهاب اللوزتين الحاد.
(أسبابها)
قد ينجم التهاب اللوزتين الحاد عن الفيروسات او الجراثيم وسنقتصر في حديثنا على التهاب اللوزتين الجرثومي أو القيمي الذي ينجم في 30% من الحالات عن الجراثيم العقدية وينجم في 7% من الحالات عن جراثيم أخرى.
1:41 م

بحث عن العادة السرية

بحث عن العادة السرية
بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن العادة السرية واليكم التفاصيل
العادة السرية أو الإستنماء هو العبث في الأعضاء التناسلية بطريقة منتظمة ومستمرة بغية الوصول إلى النشوة الجنسية. وتنتهي هذه العملية عند البالغين بإنزال المني، وعند الصغار بالاستمتاع فقط دون إنزال.

انتشارها؟
تنتشر العادة السرية بين الشباب انتشارا كبيرا حتى يمكن القول أن 90-95% من الشباب وحوالي 70% من الشابات يمارسون هذه العادة في حياتهم بصور مختلفة وعلى فترات قد تطول أو تقصر حسب حالة الشخص النفسية والصحية. وممارسة هذه العادة تعتبر أمراً طبيعياً وذلك للحصول على الراحة النفسية و إشباع الرغبة الجنسية عند عدم التمكن من ممارسة الجنس بشكل طبيعي.

5‏/9‏/2012

2:57 م

بحث شامل عن الأدارة الألكترونية

الادارة الالكترونية
بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث شامل عن الادارة الالكترونية حيث انها مهمة جدا في العملية التعليمية والتربوية
اليكم التفاصيل
1-إدارة بلا ورق فهي تشمل مجموعة من الأساسيات حيث يوجد الورق ولكن لانستخدمه بكثافة ولكن يوجد الأرشيف الإلكتروني ، والبريد الإلكتروني ، والأدلة والمفكرات الإلكترونية والرسائل الصوتية ونظم تطبيقات المتابعة الآلية
2- إدارة بلا مكان ، وتعتمد بالأساس علي التليفون المحمول
3- إدارة بلا زمان فالعالم أصبح يعمل في الزمن الحقيقي 24 ساعة في اليوم والآن تسمي إدارة (7 x 24)
4- إدارة بلا تنظيمات جامدة ، فبيتر در اكر تحدث عن المؤسسات الذكية التي تعتمد علي عمال المعرفة ، فالشمال أصبح يتجه إلى صناعات المعرفة ويقذف بصناعة اللامعرفة للجنوب .
2:53 م

مقال عن التمر وفوائده

التمر وفوائده
بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان مقال عن التمر وفوائده حيث اننا نعلم جميعا ان للتمر فوائد كثيرة
اليكم التفاصيل

للتمر قيمة خاصة ومنزلة رفيعة في الإسلام، وكان يدور في خيالي لما كل هذا الاهتمام بالتمر؟ وعندما تعمَّقت في دراسة هذا الموضوع؛ وجدت أن التمر يستحق كل هذا التقدير والإطراء، وهو نعمة عظيمة منَّ الله بها علينا من بين نعمه التي لا تُعَدُّ ولا تحصى، قال الله تعالى: "وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللهِ لا تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّار" (إبراهيم: 34).

وقال تعالى: "يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون" (النحل: 11)

وبرغم أن التمر خضع لعدة دراسات علمية متخصصة أكدت مدى أهميته إلا أن البعض لا يعرفون عنه إلا القليل.
2:49 م

مقال عن حب الوطن

 حب الوطن
بسم الله الرحمن الرحيم
نحن جميعا نعرف قيمة الوطن لذلك لابد علينا أن نعلم أبنائنا قيمة الوطن في حياتنا
لذلك لابد من غرس حب الوطن لدى الأبناء
تابعوا معى

الوطن في اللغة: هو المنزل الذي يمثل موطن الإنسان ومحله، ووطن المكان وأوطن أقام متخذاً إياه محلاً وسكناً يقيم فيه. والقرآن الكريم أثبت هذا مبدأ حب الوطن من خلال معادلة بين الوطن والحياة في قوله تعالى:« ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم ما فعلوه إلا قليل منهم ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيراً لهم وأشد تثبيتاً».


وحب الوطن فطرة رفع من شأنها الإسلام، لذلك اتفق الفقهاء على أن العدو إذا دخل دار الإسلام يكون قتاله فرض عين على كل مسلم، ويؤكد ذلك التقدير والتعظيم حنين الرسول صلى الله عليه وسلم عندما خرج من مكة المكرمة مكرهاً فقال بعد أن التفت إليها: «والله إنك لخير أرض الله وأحب أرض الله إلى الله ولولا أني أخرجت منك ما خرجت».

3‏/9‏/2012

5:06 م

منهج المعاقين عقليا

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن منهج المعاقين عقليا واليكم التفاصيل
تعريف منهج المعاقين عقلياً : ـ*

هو : مجموع الخبرات التربوية والانشطة التعليمية التى تقدمها المؤسسة التعليمية داخلها وخارجها للمعاقين عقلياً يقصد مساعدتهم على النمو الشامل بما يؤدى الى تعديل سلوكهم ويعمل على تحقيق الاهداف التربوية المنشورة بالنسبة لهم .

* مكونات مناهج المعوقين عقلياً : ـ

لا تختلف مكونات أو عناصر مناهج المعاقين عقلياً عن مكونات مناهج العاديين فهى تتكون من الاهداف والمحتوى واستراتيجيات وطرق التدريس والانشطة التعليمية والتقويم ولكنها تختلف من حيث طبيعة ومضمون هذه المكونات نظراً لانخفاض نسبة ذكاء المعاقين عقلياً عن نظائرهم العاديين فهذه الفئة تحتاج الى منهج خاص يلائم قدراتهم المحدودة على الفهم والتفكير .
كذا وسوف نلقى الضوء على محتوى مناهج المعاقين عقلياً كواحد من مكونات المنهج بالنسبة للمعاقيين عقلياً : ـ

تتضمن المناهج الدراسية للمعاقين عقلياً المواد التعليمية التى تساعدهم على تعلم الاساسيات البسيطة فى القراءة والكتابة والحساب التى تتيح لهم فرص ممارسة التربية الفكرية والحركية والرياضية على أساس قدراتهم العقلية وفيما يلى محتوى بعض المناهج المعدة للمعاقين عقليا .
5:02 م

بحث عن النقد الأدبي وتاريخه

بسم الله الرحمن الرحيم
سأقدم الان بحث عن النقد الأدبي واليكم التفاصيل
تاريخ النقد الأدبي
1- النقد الأدبي القديم
تعريف النقد :
النقد لغة : هو بيان أوجه الحسن وأوجه العيب في شئ من الأشياء بعد فحصه ودراسته ، وفي الأدب يعني النقد : دراسة النصوص الأدبية في الأدب ، وذلك بالكشف عما في هذه النصوص من جوانب الجمال فنتبعها ، وما قد يوجد من عيوب فنتجنب الوقوع فيها .
أولآ : النقد الأدبي في مرحلة النشأة والتطور :
استعمال النقد : 1 - أول ما استعملت فيه كلمة النقد كانت بمعني فرز الدراهم والدنانير - قديماً - لبيان الصحيح والمزيف منها ، وتلك مهارة يختص بها الصيارفة وقال الشاعر في هذا الاستعمال :
إن نقد الدينار صعب إلا على الصيرف ، فكيف نقد الكلام
2 - ثم انتقلت إلي نقد أخلاق الناس وعاداتهم ، وبيان ما يتحلون به من كريم الصفات . وما يعاب على أحد من السلوكيات ، ولهذا قالوا [ إن نقدت الناس نقدوك ، وإن عبتهم عابوك ] .
3 - ثم دخلت كلمة النقد في نقد الشعر والخطب في العصر الجاهلي ، حيث كانت أسواق العرب أشبه بالنوادي الأدبية اليوم - يلقي فيها الشعراء قصائدهم .. وكل يتباهي مفتخراً بقومه ... والناس يسمعون ، ثم يقولون رأيهم .. وهي في هذا الوقت ملاحظات فردية ، تقوم على الذوق الشخصي ، وهذه هي المرحلة الأولي لظهور النقد الأدبي وتطوره .
* نماذج من النقد الأدبي في هذه المرحلة :
4:58 م

بحث عن الفطريات - تقرير شامل عن الفطريات وانواعها

بسم الله الرحمن الرحيم
الفطريات
هي مخلوقات حية حقيقة النواة غير متحركة لا تحتوي على اليخضور لذلك فهي غير ذاتية التغذية. معظمها عديد الخلايا ومنها ما هو وحيد الخلية.
معيشتها:
1) تنتشر هذه الفطريات في [ الهواء - التربة - المياه ( عذبة، مالحة )]
2) تتطفل على النباتات والحيوانات مسببه لها الأمراض.
3) غالبيتها تعيش في الظلام حيث الدفء والرطوبة.
علل:أغلب الفطريات تعيش في الظلام ؟ ( حيث الدفء والرطوبة ).
* تركيب الفطريات:
تختلف الفطريات في أشكالها وتراكيبها بعضها يتكون من:
1- خلية واحدة: كما في فطر الخميرة.
2- عديدة الخلايا: تنظم في خيوط تعرف بالخيط الفطري ومجموعها يشكل الغزل الفطري.
الغزل الفطري: هو مجموعة من الخيوط الفطرية وهو أما إن يكون:
- مقسماً بجدر عرضيه وكل قسم يحتوي على نواة أو أكثر.
- أن يكون مدمجاً خلوياً حيث يحتوي البروتوبلازم على أنويه عديدة بدون حواجز.
- تحتوي جدر الفطريات على السليلوز والكيتين أو إحداهما.
* الوظائف الحيوية للفطريات
أ - التغذية

1‏/9‏/2012

12:06 ص

خطوات ممتازة لتدريس ناجح

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..

فإن الكتب الموجهة إلى المعلمين كثيرة ومختلفة الطرائق والأساليب، لكني أردت بهذا الكتيب أن يكون مرشدا للمعلم تتحقق فيه:


1ـ السهولة :

سهولة اللغة والعرض والمادة، فلا تجد فيه النظريات العلمية المعقدة، ولا تجد فيه الاصطلاحات التخصصية، بل أردت القارئ أن ينساب مع فقراته بفكره وكأن الكتيب يخاطبه وهو في فصله أو بين تلاميذه.