تعرفي ع أنواع الاورام المهلبيه والوقاية منها

تعرفي ع أنواع الاورام المهلبيه والوقاية منها
تعرفي ع أنواع الاورام المهلبيه والوقاية منها
دعونا نكون صادقين أكثر فإن المهبل يتطلب منك الإهتمام والرعاية أكثر من أي جهاز أخر وهذا أمر ليس سهل وبالرغم من أننا نبذل جهود في ذلك إلا ان هذه الجهود لا تجعله جيدة وتفاقم المشكلة في نهاية المطاف  والخبر السار لديك أن هذه الأورام يمكن أن تكون نتيجة أمر بسيط وليست حالة خطيرة تستدعي القلق والتوتر ولا داعي للذعر والتفكير بأنها نوع من السرطان في الأعضاء التناسلية فنحن نعرض ههذه المعلومات نوع من الطمأنينة للنساء حول وجود أي روم او نتوءات في المهبل .

أنواع الاورام المهبلية

ورم يشبه الدمل :
هذا الورم يشبه الدمامل وعادة ما يكون  صغير جداً ومؤلم عند محاولة لمسه . غالباً ما يقع بجوار فتحة المهبل.  يحدث هذا الورم عندما يتم حظر الغدد الموجودة بجانب المهبل والسوائل التي تحتاج إلي أن تفرزها تتعثر الغدد. لا شئ يدعو للقلق عندما تلاحظ هذا الورم بالرغم من أن الإسم الطبي يجعله يبدو خطير. يمكنك إستخدام منشفة مبللة بالماء الدافئ والضغط علي  الدمل هذه الطريقة تساعدك في علاج الدمامل . في حالة عدم علاجه يمكنك إستشارة الطبيب والحصول علي الأدوية الموصوفة. لأن بعض الحالات قد يصاحبها حمي، قشعريرة وهذا ما يجعلك تحتاج إلي زيارة الطبيب لأن الدمل يحتاج إلي تنظيف من قبل الطبيب لإزالة كل السائل الموجود بداخله ولاشك أن هذا الإجراء بسيط ولا يحتاج إلي القلق بشأنه .

 الأورام بعد حلاقة الشعر :

أورام الشعر ليست سوي مطبات تظهر علي المهبل بعد حلاقة الشعر الزائد في المنطقة الحساسة . وتسبب في أن ينمو الشعر المجعد داخل الجلد وينمو في الداخل وهذا ما يتسبب في نتوءات الشعر النامي . عادة ما يصاحب هذه النتوءات الإلتهاب وحتي الصديد . هذا يمكن أن يحدث بسبب إستخدام الكثير من الصابون . وأفضل ما يمكن أن تقوم به هو التأكد من نظافة المهبل من خلال الرعاية الروتينية لحل مشكلة الشعر النام .
 تقرحات :
وهي عبارة عن دمامل مهبلية تأتي ممتلئة بالقيح . يبدو الامر مخيفاً بالنسبة لك ولكن يمكنك أن تسترخي هذه المرة يمكنك علاج هذا الورم بسهولة . عندما يكون لدي الجسم الكثير من الحرارة فهو يعاني من الحبوب . وعادة ما تتعدد الأسباب ما بين سوء النظام الغذائي، أساليب الحلاقة الخاطئة، وذلك بسبب إستخدام شفرات حلاقة غير مناسبة، إرتداء ملابس داخلية من النسيج الخاطئ. كل هذه العوامل تكون بثور ممتلئة بالصديد يمكن ان تكون مزعجة حقاً وأحياناً ينبعث منها رائحة كريهة للغاية . بغض النظر عن مدي التهيج الذي تشعر به لا تحاول أبداً الضغط عليها. مجرد إعطائها القليل من الضغط من خلال بل منشفة دافئة ووضعها علي المهبل قليلاً والحرص علي إرتداء ملابس داخلية فضفاضة.  وفي حالة إستمرارها لأكثر من بضعة أيام يمكنك زيارة الطبيب ليساعدك في تصفية الصديد بشكل صحيح .
 بقع في الجلد غامقة أكثر من المعتاد :
إذا كان بعض بقع الجلد علي المهبل  تبدو أخف وزناً قليلاً أو أغمق أكثر من المعتاد ويرافقها ورم بسيط في المهبل فإنها تبدو شامة حميدة لا تزعجك لأنها ليست شئ خطير. إذا كان لديك رقعة من الجلد مختلفة اللون، ربما تكون شامة حميدة وغالباً ما يكون لون الجلد مختلف ولا تسبب حكة أو تهيج ..
البثور الملونة علي المهبل :
إذا كنت لاحظت وجود أي بثور ملونة علي المهبل من قبل ولا يوجد بداخلها صديد أو لون يمكن أن تكون ورم غدي عرقي يحدث بسبب إنسداد قنوات العرق وعادة ما تظهر علي الجزء العلوي من منطقة المهبل. هذه البثور يمكن أن تنمو ويزداد حجمها  وغير ضارة  يمكنها الشفاء من تلقاء نفسها وبالتالي لا تحتاج إلي الكثير من العلاج .
 هل يمكن أن يكون هذا الورم  في المهبل سرطان ؟
من المستبعد جداً أن تكون هذه الحالة الإصابة بسرطان المهبل وفقاً لما ذكرته التقاير الجمعية الامريكية  للسرطان في الولايات المتحدة  بأن سرطان المهبل يشكل 4 % من أنواع  سرطانات المرأة وأنه يتم تشخيص حوالي 4000 حالة سرطان مهبل كل عام في الولايات المتحدة   .كما ذكرت تقاير عيادة مايو كلينك أن الاشخاص الذين يعانوا  من سرطان المهبل هم النساء فوق عمر 50 عاماً وفي الواقع أن هذا النوع من السرطان ينمو ببطء في الجلد ويستغرق سرطان الخلايا الحرشفية التي تتطور علي المهبل سنوات حتي تنمو ويمكن عادة الكشف عن التغيرات السابقة للسرطان ومعالجتها . وتذكر المكتبة الطبية التابعة لكلية الأمريكية لطب النساء والتوليد ومن أعراضه ظهور نزيف بعد الجماع، ورم المهبل، تغيرات في لون البشرة، الحكة المستمرة،  حرقة المهبل .
 هل يمكن ان يكون هذا الورم أحد الأعراض للأمراض المنقولة جنسياً ؟
هناك نوعان من الورم يمكن ان يثيروا الكثير من القلق عندما يرون كتل أو ورم أسفل المهبل وهذا يعني الإصابة بالهربس ويجب أن تكون لديك الكثير من المعلومات حول الهربس التناسلي وكيفية الوقاية منه .
يسبب الهربس التناسلي أعراض تصاب ورم المهبل مثل القروح، الافات والحروق المؤلمة جداً، . قد تشبه البقعة أو القرحة وإذا كان لديك هذه الأعراض يجب أن تبحث عن سبب الألم وعدم الراحة التي تحدثها .
متي تكون هذه الأورام المهبلية غير طبيعية ؟
يمكن أن تسبب الأمراض المنقولة جنسياً الأورام المهبلية، القروح، البثور، الأفات حول المهبل. قد لا تكون الأورام التي تسببها الأمراض المنقولة جنسياً غير مؤلمة. من المحتمل أن تكون الاورام في المهبل في خلال  بضعة أيام إلي بضعة أسابيع بسبب الأمراض المنقولة عن طريق الأتصال الجنسي .
نصائح للحفاظ علي صحة ونظافة المهبل ؟
علاج الإلتهابات عند ظهورها :
هناك ثلاثة أنواع شائعة من الإلتهابات المهبلية وهي عدوي الخميرة، إلتهاب المهبل البكتري، داء المشعرات . وتحدث عدوي الخميرة من خلال عدة أنواع من الفطريات في حين أن إلتهاب المهبل البكتري عن طريق بكتريا فرط المهبل. يفضل علاج هذه الإلتهابات فهو أمر بالغ الأهمية في حالة عدم علاجه يؤدي إلي العديد من المشاكل الصحة الإنجابية .
تغير الملابس الداخلية بإنتظام :
يجب أن تهتم المرأة بتغير الملابس الداخلية بإنتظام في حالة وجود أي إتساخ عليها لأنه عندما تترك الملابس الداخلية  بها الإفرازت المهبلية لأكثر من يوم يجعلها غير صحية وأرض خصبة لنمو البكتريا .
عدم إستخدام العطور حول المهبل :
إذا كان لديك رائحة حول المهبل فإن العطور لن تساعدك كثيراً  ولكن تجعل العطور الأمر أكثر سوءاً  من خلال التسبب في حدوث إختلال في توازن حموضة المهبل . أفضل خيار لك هو ترك المهبل ينظف نفسه بنفسه .
التركيز علي نظافة المنطقة المحيطة بالمهبل :
يقول دكتور جيسكا شيبرد  دكتوراه في الطب في جامعة إلينوي شيكاغو ”  المهبل له العديد من الأليات التي تمكنه من تنظيف نفسه وأنتي تحتاجي إلي العناية بالمنطقة المحيطة بالمهبل وهي الجزء الخارجي من المناطق السفلية هي من تحتاج إلي العناية .
الإبتعاد عن مواد التنظيف القاسية :                 
عادة ما يكون مستوي الرقم الهيدروجيني للمهبل هو 4 -5  وعند إستخدام منتجات النظافة الشخصية مثل غسول الجسم والتي عادة ما يكون الرقم الهيدروجيني لها هو8  يمكن أن يؤدي إلي خلل في توازن حموضة المهبل مما يؤدي إلي الحكة، التهيج، الرائحة  الكريهة .
ويفضل إستخدام الصابون عديم الرائحة فهو أفضل خيار لأنه يحتوي علي رقم هيدروجيني أقل .
التنظيف مرة في اليوم :
إذا كنت لا تحاول تنظيف نفسك كثيراً، قد لا يتم التخلص من أثار تراكم العرق والإفرازات . وأيضاً إذا قمت بالتنظيف أكثر من مرة في اليوم، يمكن أن يؤدي إلي خلل في توازن حموضة المهبل .الخيار الأفضل لك هو التنظيف مرة في اليوم وإستخدام منشفة  لتجنب الحكة والإلتهابات والجفاف وإلتهابات الخميرة .
 إزالة شعر المهبل :
الكثير من النساء يترك الشعر الزائد في المهبل ويري أن ذلك من الحكمة ولكن يفضل حلق شعر  المهبل . لأنه يقلل من رائحة المهبل الكريهة  والإلتهابات  للحصول علي مهبل نظيف .
ممارسة العلاقة الحميمية بطريقة أمنه :
إستخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة العلاقة الحميمية يساعدك في منع الأمراض المنقولة جنسياَ مثل فيروس نقص المناعة البشرية، الزهري، السيلان، الكلاميديا والتي يمكن أن تؤثر علي صحة الجسم ويسبب السرطان أو أمراض أخري ومنع دخول البكتريا الضارة في المهبل .
الملابس الداخلية الصحيحة :
إختيار الملابس الداخلية الصحيحة  والقطنية يمسح للهواء بالدخول إلي المهبل ومنع وجود أي غزو جرثومي . لذلك يفضل أن تكون الملابس الداخلية من الأقمشة التي تسمح بدخول الهواء .
اللجوء للمساعدة الطبية :
في حالة ملاحظة أي أعراض عدوي، ليس من الحكمة تركها حتي تتطور . بمجرد أن تلاحظ وجود حكة لون طمث غريب ينبعث من المهبل . عند ملاحظة أي أعراض عدوي رائحة كريهة، طفح جلدي، دمامل لا يجب أن تترك بدون علاج والتوجه علي الفور للطبيب للحصول علي المشورة .

0 comments:

إرسال تعليق

.